أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


23-12-2004, 05:44 PM
hema غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11631
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 534
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #1  

شنودة ينهي اعتكافه بعد "وعود" بحل المشكلات


شنودة ينهي اعتكافه بعد "وعود" بحل المشكلات






وسط أجواء احتفالية تخللتها الهتافات والزغاريد، استقبل آلاف المسيحيين المصريين الأربعاء 22-12-2004 البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس في الكاتدرائية المرقصية في منطقة العباسية بالقاهرة بعد عودته من دير وادي النطرون (القريب من القاهرة) منهيا اعتكافا دام قرابة أسبوعين.
وقد بدأ البابا اعتكافه يوم 8-12-2004 احتجاجا على رفض الأمن المصري تسليم زوجة الكاهن التي أشهرت إسلامها للكنيسة، واعتقال 34 شابا مسيحيا شاركوا في أعمال شغب احتجاجا على ما وصفوه بـ"إرغام زوجة كاهن قبطي على إشهار إسلامها".

الأجواء داخل الكاتدرائية كانت هادئة وخالية من مظاهر غير عادية، فيما شهدت الشوارع حولها زحاما مروريا ملحوظا وحضورا مكثفا لمواطنين مسيحيين من القاهرة والمحافظات المجاورة للاستماع "لموعظة الأربعاء الأسبوعية" التي اعتاد البابا شنودة إلقاءها كل أربعاء والتي توقفت أثناء فترة الاعتكاف.

وأفرجت السلطات المصرية الثلاثاء 21-12-2004 عن 13 من الشبان المسيحيين وقرر البابا بعدها إنهاء اعتكافه بعد أن حصل على "وعد بأن باقي الشبان المحبوسين سيفرج عنهم تباعا"، و"باقي المشكلات ستناقش لاحقا مع المسئولين".

الصليب أو البطاقة

ورغم أن دخول القاعة في كل "مواعظ " البابا الأسبوعية كان مسموحا لكل المواطنين، لكن هذه المرة وقف على كل مداخل وأبواب القاعة شخصان يطالبان الزائرين بالكشف عن "الصليب" على اليد أو إبراز بطاقته الشخصية للتأكد من أن كل الموجودين من المسيحيين.

وتمكن مراسل إسلام أون لاين من الدخول بصعوبة قبل أن يدخل البابا للقاعة. ومع بدء الترانيم الدينية التي تسبق دخول البابا اشتد الزحام، حتى امتلأت كل المقاعد والفراغات عن آخرها باستثناء الصفوف المخصصة للنساء والتي ظل نصفها خاليا ورفض المنظمون السماح للرجال بالجلوس فيها.

ثم توقفت الترانيم لتبدأ موجة من التصفيق والزغاريد إيذانا بدخول البابا وبدء "الموعظة" التي اختار لها عنوان "الله موجود" و"حكمة التجارب".

وبعد أن استقبل رجال الدين البابا، وقبل أن يبدأ الحديث وقف أحد الشباب المتحمسين هاتفا: "عاش البابا شنودة حامي الأقباط"، إلا أنه وقبل أن يرد عليه الحضور رفع البابا يده رافضا أي هتاف واستجاب الجميع ولم يرددوا وراء الشاب.

لقاءات واتصالات

وبدأ البابا حديثه بما يشبه الاعتذار عن غياب الفترة الماضية قائلا: "غبت عنكم عدة أيام" ثم ساد وجوم وصمت.

وتابع البابا أنه "في الأيام العشرة الأخيرة استقبلت 1800 رجل دين و400 من كبار المساعدين في مختلف المحافظات وتلقيت آلاف المكالمات من الخارج وكل هذه اللقاءات والاتصالات تركزت حول مشاكلنا" التي لم يتطرق إليها.

وتجنب البابا شنودة أي حديث حول مشكلة السيدة وفاء قسطنطين من قريب أو بعيد، إلا أنه قال: "بعض مطالبنا تحققت بينما هناك وعود بحل الباقي".

ويبدو أن بعض الحضور لم يقنع بالوعود، وسمع مراسل إسلام أون لاين.نت أحدهم يهمس للجالس بجانبه وهو يقسم: "والمسيح مضغوط عليه، كان لازم يتمسك بخروج كل المسجونين".

فيما قال شاب آخر: "كان لازم يجيب وفاء قسطنطين معاه لتواجه الشعب بنفسها".

ورغم التوتر الذي كان واضحا في عيون الحاضرين فإن الجميع كان حريصا على عدم إثارة الجمهور تجنبا لتكرار ما حدث يوم 8-12-2004 من مصادمات مع قوات الأمن.



شجرة عيد الميلاد






وبعد أن أنهى البابا موعظته سارع إلي سيارته المصفحة ثم انصرف الحاضرون يبحثون عن نشرات صحفية تنشر أخبار الكنيسة المصرية. وتجمعت أعداد كبيرة حول محل لبيع الزهور بجوار الكاتدرائية يبيع أشجار عيد الميلاد بأشكالها وزيناتها المختلفة، والتفوا حولها يتساءلون عن أسعارها. وكان المحل مزينا بآيات قرآنية واضحة من جميع الجهات.

وانتهت أزمة زوجة كاهن كنيسة أبو المطامير بمحافظة البحيرة شمال مصر وتدعى وفاء قسطنطين (48 سنة) الأسبوع الماضي بعد لقاءات تمت بينها وبين عدد من رجال الكنيسة تخلت على إثرها عن طلب إشهار إسلامها وأعلنت تمسكها بالمسيحية ديانة لها، حسبما جاء في بيان نشره النائب العام المصري ونشرته الصحف المصرية على صدر صفحاتها الأولى الأسبوع الماضي.
==منقول=





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس "نينتاندو" يرحل .. و"موزيلا Mozilla Firefox" تنهي تعاونها مع "فلاش" stetofski برامج 18 18-07-2015 11:34 PM
تحديث جديد لأنظمة "ويندوز 7" و"8" استعداداً لاستقبال "ويندوز 10" عبدالرحمن مشاكل وحلول الويندوز, اسئلة واستفسارات وشروحات الويندوز 4 21-05-2015 03:02 AM
"جوجل" تقدم خدمة "حاسة الشم" فى "كذبة أبريل" Smsm Star اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 8 18-09-2014 11:19 PM
سان جيرمان ينهي مرحلة الذهاب متصدراً للـ "ليغ1" ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 22-12-2012 12:28 PM
التراجع عن التراجع المزعوم " شنودة " علي قناة الحياة ابو عمير المنتدى العام 3 01-10-2010 07:35 AM
 


شنودة ينهي اعتكافه بعد "وعود" بحل المشكلات

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.