أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


23-12-2004, 05:40 PM
hema غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11631
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 534
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #1  

بدء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية


بدء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية
بدأ أكثر من 140 ألف ناخب فلسطيني بالضفة الغربية الإدلاء بأصواتهم صباح الخميس 23-12-2004 في المرحلة الأولى من أول انتخابات بلدية تشهدها منذ قرابة 3 عقود فيما اعتبر اختبارا للقوة بين حركة فتح من جهة وبقية الفصائل -خاصة حركة المقاومة الإسلامية حماس- من جهة أخرى، وتمهيدا للانتخابات الرئاسية لاختيار خليفة للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات المقررة في التاسع من يناير 2005.
وبدأ التصويت في السابعة من صباح الخميس (بالتوقيت المحلي) وسينتهي في السابعة مساء، ويبدأ فرز الأصوات خلال الساعات الثلاث الأولى بعد انتهاء عملية الاقتراع، إلا أن النتائج الرسمية لن تعلن قبل يوم السبت 25-12-2004 طبقا لما صرح به المتحدث باسم اللجنة الانتخابية فراس ياغي لوكالة الأنباء الفرنسية.
ويخوض الانتخابات بالضفة 788 مرشحا ومرشحة يتنافسون على 306 مقاعد في 26 دائرة بلدية وقروية بالضفة الغربية. وكان المسئولون الفلسطينيون قرروا تأجيل الانتخابات بقطاع غزة إلى مرحلة ثانية في 27-1-2005 بسبب الاجتياح الإسرائيلي المستمر لرفح وخان يونس وغيرهما من مناطق القطاع التي حالت دون استكمال الاستعدادات لإجراء الانتخابات في 10 مؤسسات به (حيث يتم إجراء انتخابات داخلية بالمؤسسات الفلسطينية كالنقابات والجامعات).
وتجرى الانتخابات على 4 مراحل، تنتهي الأخيرة منها قبل نهاية عام 2005.
واصطف الناخبون في طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع في أول انتخابات فلسطينية منذ انتخاب عرفات رئيسا للسلطة الفلسطينية في عام 1996. وقال ياغي: إن "هذه الانتخابات مهمة جدا لأنها تمهد الطريق أمام الانتخابات الرئاسية".
بداية العملية الديمقراطية!
وأدلى رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع (أبو علاء) بصوته في أبو ديس قرب القدس المحتلة، وقال في تصريحات للصحفيين: "إن هذه هي الخطوة الأولى نحو إقامة دولة فلسطينية وإنها بداية العملية الديمقراطية".
ويتوقع أن تكون هذه الانتخابات البلدية اختبارا للقوة بين حركة فتح والحركات الأخرى خاصة حماس والجهاد الإسلامي.
ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن حسين الشيخ الزعيم البارز في حركة فتح قوله: "إن الانتخابات البلدية ستكون تحديا بين فتح وحماس وستظهر أن الفلسطينيين يتوقون للديمقراطية"، مشددا على ثقته في فوز فتح.
أول مشاركة
وستكون هذه المرة هي الأولى التي تشارك فيها حماس في انتخابات فلسطينية، كما ستكون نتائج الانتخابات مؤشرا على مستوى الدعم الذي تحظى به الحركة خارج قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وقررت حماس المشاركة في هذه الانتخابات رغم تحفظها على انتقاء مواقع دون أخرى حيث قررت السلطة الفلسطينية إجراء انتخابات بشكل تدريجي في 36 موقعا قبل الانتقال إلى جميع المواقع الأخرى.
وكانت حماس قاطعت أول انتخابات فلسطينية عامة في عام 1996 وقررت مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة. ويتنافس في الانتخابات المحلية إلى جانب حماس مرشحون عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعدد من المرشحين المستقلين، إلا أن الغالبية العظمى من المرشحين هم من أعضاء حركة فتح.
وقد صرح سمير دوابشة مدير عام وزارة الحكم المحلي بنابلس الأربعاء 22-12-2004 بأنه "سيكون هناك حضور لمراقبين دوليين يرأسهم الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر"، مشددا على أن السلطة الفلسطينية ووزارة الحكم المحلي وغيرهم لن يتدخلوا إطلاقا في أي إجراء انتخابي.
وتابع قائلا: "ستشرف لجان شكلها سكان المناطق الانتخابية ومندوبون عن الفصائل ومراقبون دوليون -بالتنسيق مع لجنة الانتخابات المركزية- على كل ما يتعلق بالانتخاب والتصويت والفرز"، مشددا على أن الصناديق لن تخرج من مكانها، وستتم عملية الفرز في ذات المكان.


===منقول=







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج DVD-Ranger 5.0.1.9 لنسخ وحرق الاسطوانات المحمية وغير المحمية sasayosru برامج نسخ وحرق الاسطوانات CD/DVD Burning, Ripping, Copying 0 20-02-2013 01:01 AM
متاجر كبرى في بريطانيا تقاطع منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الضفة khaled99 شؤون ثقافية واقتصادية 6 22-07-2012 03:08 AM
ايام الانتخابات احمد عبدالباقى صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 0 07-07-2007 09:58 AM
سوني توقف صناعة الأقراص المدمجة المحمية من القرصنة jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 0 17-11-2005 12:20 PM
رونالدو في الضفة واسرائيل لاسباب كروية، وانسانية medhunter رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 3 14-05-2005 01:15 PM
 


بدء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.