أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


22-05-2016, 10:32 AM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #166  
10:32 AM

استكمالاً لما سبق سرده من ردود على هذا الغافل نضع هذا الرد...

قال: لا بُدَّ من إعادة قراءة الإرث الذى تركه الأولون، وأن نسائله بموضوعيةٍ، وننقِّحَه مما شابَهُ، بعيدًا عن التقديس الذي صار احترافًا في حياتنا.

نقول: من الصحيح؛ بل الواجب علينا إعادة قراءة الإرث الذي تركه الأولون، ولكن ليس على جهة المساءلة والتنقيح وإنما على جهة الاستفادة والتصحيح لمسار هذه الأمة لأنه لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، وكُلُّ خيرٍ في اتِّباع مَن سلف وكلُّ شرٍّ في ابتداع مَن خلف.


وليتنا بدلاً من التنادي بمساءلة عظمائنا الأوائل نقوم بالتنادي بمساءلة الفراعنة وتنقية عقيدة هذه الأمة الإسلامية مما حلَّ بها من مصيبة تقديس الفراعنة الذين صرنا ننتسب إليهم رغبةً ورهبةً!
(مصر الفرعونية) (فريق الكرة الفرعوني) ( أحمد برادة الفرعون الصغير) (حضارة الفراعنة)...إلخ


ما هو الشيء الذي لم نفتخر بفرعونيتنا فيه ونتطاول به على سائر الأمم؟!


إنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما رأى أحدَ الأنصار ينادي: "يا للأنصار"، والآخر ينادي: "يا للمهاجرين"، قال: دعوها؛ فإنها منتنة، ألا ما بال دعوى الجاهلية؟


أطلق عليها (دعوى الجاهلية)، وهي دعوة المهاجرين والأنصار الذين كانوا في سبيل الله ولم يكونوا من الفراعنة، فاليوم تدعو لمحاكمة عظمائنا الأوائل في فكرهم وتراثهم الذي قامت على أساسه خيرُ أمَّةٍ في حين نتباهى بانتسابنا للكفر؟!


أيُّ تقديس يقول به علماء المسلمين لتراث الآباء؟

إنهم لا يتركون صغيرة ولا كبيرة إلا وبحثوا عنها بتفتيش دقيق ثم هم يضعونها في محلها من القبول أو الرفض، بينما أحفاد الفراعنة يُقَدِّسون أجدادهم وينصبون تماثيلهم في مختلف الميادين! فهل رأيتَ تمثالاً لأبي بكر أو عمر أو للتابعين أو لأحدٍ من الأئمة؟


نهى الأئمة الأربعة (أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل) أتباعَهم عن الأخذ بأقوالهم، وأمروهم بالأخذ بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وما تراه اليوم ومن زمن- من هؤلاء الأتباع من تعصبهم لأئمتهم فإنما هو عن جهل منهم ومخالفة لكلام هؤلاء الأئمة الأعلام، وما وقع فيه عالِمٌ من هؤلاء الأعلام من خطأ فله أجر واحد لمحاولته إصابة الحق، وليس لأحد أن يقلده في خطئه.

ونستكمل إن شاء الله تعالى بالمرة القادمة
ونحث إخواننا على نشر هذه الردود بكافة المنتديات
ليس فقط للذب عن الإمام البخاري؛ وإن كان يستحق هذا، ولكن أيضًا لترسيخ مفاهيم السنة والأخذ بها عن المسلمين






22-05-2016, 07:51 PM
شادي الكلام غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 516544
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 8
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #167  
بوركت... وجزاك الله خيرا


22-05-2016, 08:41 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #168  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شادي الكلام 
بوركت... وجزاك الله خيرا

وبارك الله فيك وأحسن إليك

25-05-2016, 11:59 AM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #169  
ومع لقاء آخر من الردود على صاحب الطعن في البخاري وفي السنة الشريفة ...

قال: إذ صار كل ما هو مأثور من المورُوث مقدَّسًا لا يأتيه باطلٌ ولا زللٌ ولا خطأ من أية ناحية، بسبب الذين نصبوا أنفسهم حراسًا للدين، وهم الأبعد عنه، أو على الأقل يُتاجرون أو يشتغلون به، هادفين مصالح شخصية وأيديولوجية، عينُها على السلطة والسلطان، والمكانة والمكان، لأنَّ الله سبحانه وتعالى يحفظ كتابه ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ، ولا يحتاج إلى وسطاء أو مستشارين أو مدافعين عنه أو عن كتابه المبين، ولا إلى سلطة دينية جائعة للسفك والقتل وإحلال الدم وتكفير المسلمين، تتعسَّف على الأرض بالبشر

.
نقول: إنَّ كلَّ مأثور موروث إذا كان هو كتابَ الله أو سنة النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة فهو بالفعل مقدَّسٌ ومنزه عن الخطأ ونحتج لذلك بالآية التي أوردتَها بنفسك من قوله تعالىﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ، و (الذِّكرُ) هنا يشمل القرآن والسنة لأنَّ الله قال ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ، قال الثعالبي في تفسيره: (فما أحلَّ صلى الله عليه وسلم أو حرَّم ولم يوجد في القرآن نصًّا فهو مما بيَّن من مجمل القرآن)، وقال الشيخ الشعراوي: (أي أنَّ هناك من الأمور العقدية التي أنزلها الحقُّ مجملةً في القرآن وفصَّلها للمؤمنين رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بتكليف من الحق، وطاعةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم واجبة بنصِّ القرآن وهي ضمنُ طاعة الحقِّ سبحانه وتعالى).

قال الإمام القرطبيُّ: (جعل اللهُ- إلى العلماء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم استنباطَ ما نبَّه على معانيه وأشار إلى أصوله ليتوصلوا بالاجتهاد فيه إلى علم المراد فيمتازوا بذلك عن غيرهم ويختصوا بثواب اجتهادهم).

وقال أيضًا القرطبيُّ- في موضع آخر: (فبيَّن صلى الله عليه وسلم مواقيتَ الصلاةِ وعددَ الركعات والسجدات وصفةَ جميع الصلوات فرضَها وسننَها وما لا تصح الصلاةُ إلا به من الفرائضِ وما يستحبُّ فيها من السنن والفضائل).



حتَّى رشيد رضا الذي يعجبك قولُه قال في تفسير هذه الآية بعكس قولك ورضاك؛ إذ قال: (إنَّ الله تعالى شرع لنا عبادةَ الصلاةِ وأمرنا بها، ولكنه لم يبين لنا في الكتاب كيفيتها وعدد ركعاتها ولا ركوعها وسجودها ولا تحديد أوقاتها، فبيَّنها الرسول H بأمره تعالى إيَّاه بذلك في مثل قوله ..... الآية المذكورة).

وقال رشيد رضا في موضع آخر: (والجمهور يعني: أكثر العلماء- على أنَّ الأحكام الشرعية الواردةَ في السنة مُوحَى بها، وأنَّ الوحيَ ليس محصورًا في القرآن).

وقال الشيخ المراغي: (واتِّباعُ الرسول صلى الله عليه وسلم فيما صحَّ عنه من بيان الدين داخلٌ في عموم ما أنزل إلينا على رسوله صلى الله عليه وسلم، لأنه تعالى أمرنا باتِّباعهِ وطاعتهِ وأخبرنا أنه مُبَيِّنٌ لما نُزِّلَ إليه)، ويطول بنا الأمر إذا ذهبنا نستقصي أقول العلماء في بيان أنَّ السنة هي المبينة للقرآن وأنَّ الواجب علينا أن نتبعها ونعمل بها.



وإذا كان القرآن لا يحتاج لمستشارين أو مدافعين عنه كما تقول- فلماذا تتعب نفسك وتدافع بهذه الهِمَّةِ وتهاجم بهذه الشراسة؟ فاجلس في بيتك والله غنيٌُ عنك.


أمَّا أن تتهم الناس في نيَّاتهم وتقول إنهم يتاجرون بالدين ويبتغون المناصِبَ من وراء هذا، فالله أعلم بالنِّيَّاتِ ولم يجعل أحدًا من خلقه رقيبًا على أحدٍ، ونحن نعامل الناس بالظاهر والله يتولَّى السرائر، فاشغل نفسَكَ بنفسِكَ واجعل عملَك في مرضاةِ ربِّك، ونحن لسنا ولا نشجع- مَن يقوم بالقتل وسفك الدماء بغير حقٍّ، وهؤلاء حسابهم على الله وليس من شغلنا حسابهم.

ويتبع هذا إن شاء الله تعالى لقاءٌ آخر لتوضيح ما وقع فيه هذا المهاجم بافتراءاته على دين الله تعالى وعلى إمام المسلمين البخاري رحمه الله تعالى

26-05-2016, 09:21 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #170  
والآن مع حلقة من الرد الأخير على هذا المتعالم..



قال: عندما أدعو إلى تجريد كتب الأحاديث، وتحديدًا (صحيح( البخاري، وتنقيته، وغربلته؛ لندرك النفيس الصحيح من الخبيث الخسيس، وعدم تقديسه، إذْ لا سلطة للفقهاء على من يقرأ ويبحث ويكشف ويتمثل ويفهم ويفقه، وأنا هنا -ودائمًا- لا أخلط بين دور الله ودور رسوله. ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮰ .

نقول: ليست هذه الدعوةُ من شأنِكَ، وليس هنا دعوةٌ أصلاً، وإنما يقوم العلماءُ الراسخون في العلم ببيان المقبول من المردود وليس على سبيل التظاهر في جماعات ولكنْ يقومون بها وقتما يظهر لهم ضعفٌ ما لحديثٍ معين، فليس المسألة مظاهرات ولا مطالبات لأنَّ هذا ليس من شأن الغوغاء ولا جماهير الشعب، فانتبه!
ومَن يبقى من الناس إذا قام العالِمُ والجاهلُ بالتنقية والتمحيص؟ الكُلُّ ينقي ويغربل، فمَن يبقى ليستفيد ويعلم؟ أليس هذا من التناقض؟

المفترض أن يقوم العلماء بهذا ثم يتعلم الجاهل ما وصلوا إليه من نتيجة، وليس عليه أكثر من هذا.

ثم انظر إلى التناقض بين قولك: (أدعو إلى .... لندرك النفيس.....) وقولك: (إذ لا سلطة للفقهاء على مَن يقرأ....)!!
مَن هو الذي تدعوه للتنقية؟ بالتأكيد تدعو العلماء.
مَن الذي تريد أن يدرك النفيس....إلخ؟ بالتأكيد الجُهَّال، أليس كذلك؟
إذًا سيكون بالضرورة هناك سلطة للفقهاء على مَن يقرأ ويبحث.. إلخ كلامك.

وأسألك سؤالاً هنا: إذا أردتَ أنت أو غيرك معرفة وتنقيح الصحيح من الضعيف في البخاري كما تزعم- أو غيره، فكيف ستعلم الصحة من الضعف؟ بالرجوع إلى كتب الرجال لتعرف الراوي الثقة من غير الثقة فيه كما تكلمنا عنه بمقالك السابق عن طعنك في الرجال.

بمعنىً أوضح: ستقوم بتقليد الحافظ ابن حجر العسقلاني أو مَن قبله من الحفاظ الأئمة كابن دقيق العيد أو العراقي أو مَن قبلهم كابن الصلاح أو النووي أو حتى تصل إلى الحافظ الدارقطني وقد تحتاج أن تصل إلى يحيى بن معين وعليِّ بن المديني...
بالضرورة لن تستغني عن تقليد شخص ما من الفقهاء هؤلاء الذين تدعو إلى الفرار من سيطرتهم، فكيف تنهى عن شيء وتأتي مثله؟!

والعجب من قولك: لا أخلط بين (دور الله) و (دور رسوله صلى الله عليه وسلم)، هل الله له دور ثم ينتهي؟ هذا من إساءة الأدب مع الله تعالى لجهلك بما يجب وما يستحيل في حقِّ الله تعالى، ومن إلحادك في صفات الله!

الله هو (القَيُّوم)، ومعناها: الذي لا زوال له وأنه القائم على كلِّ شيء، فكيف يكون له دور ثم ينتهي؟

أمَّا أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلمله دور، فدوره لا ينتهي بموته؛ بل يجب على المسلمين التحاكمُ إلى سنته صلى الله عليه وسلمبعد وفاته.

ومن الواضح بالأدلة التي سقناها وأقوال العلماء المستنبطة منها أنك تخلط ولا تفصل بين ما يجوز لله وما يجوز للنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا لأنك أتيت الباب بالخطأ.


ونستكمل بالمرة القادمة إن شاء الله تعالى

14-06-2016, 04:08 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #171  
وإن كان الوقت قد مرَّ منه الكثير، إلا أنه يجب علينا استكمال ما كنا قد بدأناه لمزيد من التنبيه على عموم المسلمين بما قام به هذا العدو الذي من جلدتنا ويتكلم بلساننا ويطعن في ديننا، فنسرد كلامه (بالمائل الأسود) ثم نقوم بالرد عليه بكلامنا (بالمعتدل الأحمر)...


قال: لقد ظل المسلمون قرنًا من الزمان لا يكتبون أحاديث الرسول مكتفين بالقرآن (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وَنَحْنُ نَكْتُبُ الأَحَادِيثَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا الَّذِى تَكْتُبُونَ؟ قُلْنَا: أَحَادِيثَ نَسْمَعُهَا مِنْكَ، قَالَ: (كِتَابٌ غَيْرَ كِتَابِ اللَّهِ؟! أَتَدْرُونَ مَا ضَلَّ الأُمَمَ قَبْلَكُمْ؟ أَلا بِمَا اكْتَتَبُوا مِنَ الْكُتُبِ مَعَ كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى). قُلْنَا: أَنُحَدِّثُ عَنْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (حَدِّثُوا عَنِّى وَلا حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ). قُلْنَا: فَنَتَحَدَّثُ عَنْ بَنِى إِسْرَائِيلَ؟ قَالَ: (حَدِّثُوا وَلا حَرَجَ، فَإِنَّكُمْ لَمْ تُحَدِّثُوا عَنْهُمْ بِشَيْءٍ إِلا وَقَدْ كَانَ فِيهِمْ أَعْجَبُ مِنْهُ). قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَجَمَعْنَاهَا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَأَلْقَيْنَاهَا فِي النَّارِ.

نقول: كلامك هذا غير صحيح بالمرة، وهذا يتضح بأنه كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كتابة من بعض أصحابه رضي الله عنهم، وثبت هذا في كتب السنة؛ فمن هذه الكتابات المعروفة:

(الصحيفة الصادقة) التي كتبها عبد الله بن عمرو بن العاصي، وقد انتقلت هذه الصحيفة إلى حفيده عمرو بن شُعَيبٍ، وأخرج الإمـام أحمد بن حنبل في مسنده من مسند عبد الله بن عمرو قسمًا كبيرًا من أحاديث هذه الصحيفة يرويها عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.

(صحيفة عليِّ بن أبي طالبٍ) وهي صحيفة صغيرة تشتمل على العقل يعني: مقادير الدِّيَّات- وعلى أحكام فِكاكِ الأسير، وقد أخرج نبأها الإمام البخاري وغيره عن أبي جُحَيفةَ قال: قلتُ: هل عندكم كتاب؟ قال: لا، إلا كتاب الله، أو فَهْمٌ أعطيه رجلٌ مسلم أو ما في هذه الصحيفة، قلت: فما في هذه الصحيفة؟ قال: العقل وفكاك الأسير وأن لا يُقْتَلَ مسلمٌ بكافرٍ.

(صحيفة سعد بن عبادة) فقد أخرج الترمذي في سننه عن ابن سعد بن عبادة قوله: وجدنا في كتاب سعدٍ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قضى بالشاهد واليمين.

(كتبه صلى الله عليه وسلم إلى عُمَّاله) فيما يتعلق بتدبير شئون الأقاليم الإسلامية وأحوالها وبيان أحكام الدين.

ثم أين أنت من حديث عبد الله بن عمروٍ رضي الله عنهما إذ قال: كنتُ أكتب كلَّ شيءٍ أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أريد حفظه، فنهتني قريشٌ وقالوا: تكتب كلَّ شيء سمعتَه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشرٌ يتكلم بالغضب والرضا؟ فأمسكتُ عن الكتاب، فذكرتُ ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بأصبعه إلى فيه وقال: اكتب، فو الذي نفسي بيده لا يخرج منه إلا الحق.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: اكتبوا لأبي شاة.

فهذه بعض الأحاديث التي تثبت وقوع الكتابة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
ولا ننكر أنه ثمة أحاديث أخرى صحيحة وهذا شأن المنصف- أتت بمنعه صلى الله عليه وسلم أصحابَه من الكتابة كما ذكرتَ في احتجاجك من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وغيره من الصحابة.

ونذكر هنا كلام العلماء في التوفيق بين المنع والإباحة:
حكى الحافظ ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري) أنَّ أحاديث الإباحة ناسخة لأحاديث المنع، وقال الإمام السيوطي: هذا منسوخ بالأحاديث الواردة في الإذن بالكتابة، وكان النهي حين خيف اختلاطه بالقرآن، فلما أُمِنَ ذلك أذن فيه، بينما ذهب غيرهما من العلماء كالإمام النووي وغيره إلى أنَّ النهي كان لمَن خيف اتِّكالُه على الكتاب وتفريطُه في الحفظ مع تمكنه منه، والإذن لمَن لا يتمكن من الحفظ، وذهب غيرهم من العلماء إلى أنَّ النهي متوجه إلى المنع من جمع القرآن والسنة في صحيفة واحدة.
والجمع بين الأحاديث المانعة والمبيحة- أولى من القول بأحدها دون الآخر، ومن هنا نرى أنه لا يثبت القول بالمنع وحده كما تقَدَّم.

وإنني بالفعل أتعجب من استدلالك بحديث لأبي هريرة رضي الله عنه بعد طعنك فيه وفي حفظه، اللهم إن كانت لك فيه حاجة!!

ونستكمل بالمرة القادمة إن شاء الله تعالى إن كان بالعمر بقية...

26-06-2016, 11:43 AM
mohammed_ele غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 559808
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 12
إعجاب: 0
تلقى 4 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #172  
من يتحدثون عن الاسلام كثر لكن من يدافعون عنهم قليل
جزاك الله عن المسلمين خير جزاء وجعله في ميزان حسناتك

04-07-2016, 03:38 AM
محمد حسين طايع غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 790305
تاريخ التسجيل: Jun 2016
المشاركات: 31
إعجاب: 5
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #173  
جزاك الله خيرا ونفع ، فهؤلاء لا يطعنون في الأئمة إلا لأنهم عجزوا أن يطعنوا في القرآن .


07-07-2016, 07:12 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #174  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohammed_ele 
من يتحدثون عن الاسلام كثر لكن من يدافعون عنهم قليل
جزاك الله عن المسلمين خير جزاء وجعله في ميزان حسناتك
بالفعل يا أخي الحبيب، صدقت

جزاك الله خيرًا

18-07-2016, 02:12 AM
م. محمدالأمين فقيري غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 798358
تاريخ التسجيل: Jul 2016
الإقامة: السودان
المشاركات: 104
إعجاب: 14
تلقى 48 إعجاب على 30 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #175  
جزاك الله خيراً أخي على الرد الضافي الشافي....


وعجبت منه قال:

##لا بُدَّ من إعادة قراءة الإرث الذى تركه الأولون، وأن نسائله بموضوعيةٍ، وننقِّحَه مما شابَهُ، بعيدًا عن التقديس الذي صار احترافًا في حياتنا.##

يا لله من الجهل.. فهذه حال من لا يعرف علوم الحديث رجاله وأسانيدهم، مصطلحه وتصانيفه، متونه وشواهدها ومتابعاتها وعللها..

لم يكن للقوم مداهنة ولا مجاملة في دين الله ولا في أخذ الحديث ورده .. لا يأخذون ولا يردون إلا بعلم وتمحيص وفحص وتدقيق..

واضرب مثالا واحداً فهاهو الإمام علي بن المديني الذي يبجل البخاري ويعرف له قدره ومنزلته ، ومع ذلك فإن علياً نفسه هو الذي يضعف أباه ويقول بعد أن أطرق رأسه ثم رفعه : هذا هو الدين، أبي ضعيف..

إنه الدين....


18-07-2016, 05:09 AM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #176  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م. محمدالأمين فقيري 
جزاك الله خيراً أخي على الرد الضافي الشافي....


وعجبت منه قال:

##لا بُدَّ من إعادة قراءة الإرث الذى تركه الأولون، وأن نسائله بموضوعيةٍ، وننقِّحَه مما شابَهُ، بعيدًا عن التقديس الذي صار احترافًا في حياتنا.##

يا لله من الجهل.. فهذه حال من لا يعرف علوم الحديث رجاله وأسانيدهم، مصطلحه وتصانيفه، متونه وشواهدها ومتابعاتها وعللها..

لم يكن للقوم مداهنة ولا مجاملة في دين الله ولا في أخذ الحديث ورده .. لا يأخذون ولا يردون إلا بعلم وتمحيص وفحص وتدقيق..

واضرب مثالا واحداً فهاهو الإمام علي بن المديني الذي يبجل البخاري ويعرف له قدره ومنزلته ، ومع ذلك فإن علياً نفسه هو الذي يضعف أباه ويقول بعد أن أطرق رأسه ثم رفعه : هذا هو الدين، أبي ضعيف..

إنه الدين....

الله ...الله ...الله ...
بالفعل هذه المشاركة ازدان بها الموضوع واستنار
كم أنا محروم من أمثالك أخانا الكريم ليفيضوا علينا بمثل هذه الإشراقات!
صدقت وبررت وبوركت
إني أحبك في الله

18-07-2016, 11:32 PM
م. محمدالأمين فقيري غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 798358
تاريخ التسجيل: Jul 2016
الإقامة: السودان
المشاركات: 104
إعجاب: 14
تلقى 48 إعجاب على 30 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #177  
جزاك الله خيراً أخي يحيى

لقد والله كان ردك شافياً صافياً ضافياً كافياً وافياً.. أثلج صدري وسكب معينه على قلبي.. كم نحن نحتاج لإلقام الحجر والدمغ بالحجة على ما يكتب كل من يهرف بما لايعرف .. وليتهم كانوا ممن يعذر بالجهل فيُنبَّه ويتعلم ويرجع فيرضى ويتابع .. لكنّ الحاصل من كل ما يكتبون أنهم في الغالب يهرفون بما يهدفون به في النهاية إلى التشكيك في الحديث والزعم بأن دونهم القرآن فما وجدوا فيه من حلال استحلوه وما وجدوا فيه من حرام حرموه.. ومن وراء ذلك يريدون تشكيل تصور تاريخي للقرآن الكريم نفسه تنتهي أخباره وتتناهى أوامره وزواجره ويعتبر فيه بالمتشابه.. ثم يريدون البتّ المنبتّ الذي لا يقطعون به حكماً ولا يبقون به حكمة...

والله المستعان ...

أخي يحيى وإني أحبك في الله وأقول: أحبك الذي أحببتني فيه..
نعمت المحبة في الله هذه فكلانا لم نلتق إلا عبر عالم النت الافتراضي لكن التقينا ديناً وروحاً...

جزاك الله خيراً..

19-07-2016, 11:14 AM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #178  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م. محمدالأمين فقيري 
جزاك الله خيراً أخي يحيى
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م. محمدالأمين فقيري 

لقد والله كان ردك شافياً صافياً ضافياً كافياً وافياً.. أثلج صدري وسكب معينه على قلبي.. كم نحن نحتاج لإلقام الحجر والدمغ بالحجة على ما يكتب كل من يهرف بما لايعرف .. وليتهم كانوا ممن يعذر بالجهل فيُنبَّه ويتعلم ويرجع فيرضى ويتابع .. لكنّ الحاصل من كل ما يكتبون أنهم في الغالب يهرفون بما يهدفون به في النهاية إلى التشكيك في الحديث والزعم بأن دونهم القرآن فما وجدوا فيه من حلال استحلوه وما وجدوا فيه من حرام حرموه.. ومن وراء ذلك يريدون تشكيل تصور تاريخي للقرآن الكريم نفسه تنتهي أخباره وتتناهى أوامره وزواجره ويعتبر فيه بالمتشابه.. ثم يريدون البتّ المنبتّ الذي لا يقطعون به حكماً ولا يبقون به حكمة...

والله المستعان ...

أخي يحيى وإني أحبك في الله وأقول: أحبك الذي أحببتني فيه..
نعمت المحبة في الله هذه فكلانا لم نلتق إلا عبر عالم النت الافتراضي لكن التقينا ديناً وروحاً...

جزاك الله خيراً..


بوركتَ يا غالي وبوركَتْ هذه الكلمات الطيبات
وبإذن الله تعالى أكتب بقية الرد الثالث، فالموضوع مكتمل عندي بأجزائه الثلاثة منذ كتب هذا الفِسْلُ كلامه، ولكنني أنشره على حلقاته ليتمكن المسلمون من المتابعة والنشر..
وبإذن الله تعالى أضع الملفات الثلاثة على صيغة بي دي إف لمَن شاء أن يقرأ الموضوع مكتملاً

21-07-2016, 06:10 PM
رضا2020 غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 186725
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2
إعجاب: 1
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #179  
شكرا جدا علي هذا الموضوع

23-07-2016, 05:58 AM
sayed871977 غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 628245
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 8
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #180  
بارك الله فيك اخي

 


نـعـم؛ الـبـخـاريُّ لـيـس إلـهًــا، الرد الكامل بأجزائه الثلاثة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.