أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


18-01-2015, 10:59 PM
اسامة الحمد غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 464777
تاريخ التسجيل: May 2014
المشاركات: 171
إعجاب: 0
تلقى 62 إعجاب على 38 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

الإكثار من تناول الخضار والفاكهة


الإكثار تناول الخضار والفاكهة

في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب التواليدي:
الإكثار من تناول الخضار والفاكهة يزيد القدرة الانطافية عند الرجال



د.كمال.أ.حنش
عقد حديثاً في مدينة نيو أور لينز الأمريكية المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب التواليدي ضم عدداً من الخبراء في هذا الحقل من جميع أنحاء العالم وقدمت خلاله عدة أطروحات حول بعض مزايا العقم الذكري ووسائل معالجته. وللتذكير يعتبر العامل المذكر مسؤولا عن العقم الذي يصيب حوالي 15% من المتزوجين عالمياً بنسبة حوالي 50%، إما كعامل منفرد أو بترابطه مع العامل الأنثوي. وقد شملت أسبابه الدوالي والالتهاب التناسلي وتخاذل الانطاف الكامل او الجزئي نتيجة خلل كروموزومي او تشوهات جينية تصيب الكروموزوم المذكر Y والاسباب المناعية وانسداد البربخ او القنوات الدافقة او الاسهر والاسباب الهرمونية الناتجة عن آفات في الوطاء او الغدة النخامية او الدرقية او الخصيتين والسمنة والتدخين وداء السكري والعجز الجنسي وبعض العقاقير التي تؤثر سلباً على الانطاف.

العوامل المسببة للعقم

وفي حوالي 30% من تلك الحالات ورغم التحاليل المكثفة لا يمكن تشخيص اسباب العقم المذكر الذي قد يعود الى التشوهات الجينية او عوامل اخرى مجهولة. وتشخص العوامل المسببة للعقم عادة باستنطاق المريض حوله تاريخه الطبي ونموه الجسدي والأمراض التي أصابته أثناء الطفولة وبعد تجاوزه سن البلوغ والعمليات الجراحية التي تعرض لها والاضطرابات الجنسية التي يعاني منها يليه فحص شامل مع التركيز على الأعضاء التناسلية وقياس حجم الخصيتين واستثناء، آفات داخلها كالدوالي مثلا والتأكد من وجود الاسهرين وفحص البروستاتا بالاصبع عند الشرج ثم القيام بالتحاليل المخبرية وأبرزها قياس معدل الهرمونات النخامية FSH وLH وهرمون الذكورة التستوستيرون والهرمون الدرقي TSH، T4، T3 وفحص السائل المنوي على مرحلتين بعد الامتناع عن المجامعة لمدة يومين او 3ايام وإجراء الأشعة فوق الصوتية على الخصيتين والبروستاتا اذا ما كان هناك اشتباه باصابتهم ببعض الأمراض المترابطة مع العقم.


اما دوائياً واما جراحياً

ويتم العلاج حسب الأسباب المشخصة اما دوائياً واما جراحياً لتحسين عدد وحركة وشكل الحيوانات المنوية وقدرتها على الإخصاب. وفي حال غياب الحيوانات المنوية التام في السائل المنوي تؤخذ خزعة من خصية او خصيتين لتحدد أسبابه ان كانت نتيجة انسداد البربخ او الاسهر او القنوات الدافقة او بسبب تخاذل الانطاف الجزئي او الكامل وتتم المعالجة حسب التشخيص اما باجراء عملية جراحية مجهرية يتم خلالها المفاغرة بين أطراف الأسهر السليمين أو بين البربخ والاسهر أو أيضاً بفتح القنوات الدافقة المسدودة بمنظار القطع واما برشف او استئصال الحيوانات المنوية من البربخ والخصية وتلقيحها بالبويضات في حال وجود ضمور خصيوي مع انعدام عملية الانطاف داخل الخصيتين.

وخلال هذا المؤتمر تطرق عدة خبراء الى مواضيع متعلقة بالعقم الذكري وتمت مناقشة اسبابه ووسائل مبتكرة في معالجته التي سنعرضها على قرائنا الأعزاء.


اختزاع البروستاتا

فقد قام فريق تحت قيادة الدكتور سميث في مركز بث اسرائيل الطبي في مدينة نيويورك باختبار مبتكر حول تأثير اختزاع البروستاتا على الحيوانات المنوية وقدرتها الاخصابية لاسيما أن القيام به لدى ارتفاع بروتين PSA في الدم عند بعض الرجال في العقد الرابع او الخامس لاستثناء وجود سرطان بروستاتي قد يعرضهم الى العقم. وشمل هذا الاختبار 9رجال في العقد الخامس تم فحص سائلهم المنوي اسبوع قبل وبعد اختزاع البروستاتا بالأبهر عبر الشرج تحت المراقبة الاشعاعية بالاشعة فوق الصوتية، وبعد حوالي شهرين و 4أشهر من اجرائها أظهرت نتائجه تدني حجم السائل المنوي ومعدل حركة الحيوانات عند 5رجال بعد الاختزاع مع ارتفاعها عند 3آخرين. وكان معدل انخفاض حجم السائل المنوي حوالي 37% وعدد الحيوانات المنوية بنسبة 35% وحركتها بمعدل 32% في تلك الحالات. وبعد حوالي 4أشهر من اجراء الاختزاع عادت مزايا السائل المنوي الى طبيعتها لدى أربعة رجال بينما بقيت غير طبيعية عند رجل واحد. وقد عزى هذا الفريق تلك النتائج الى اصابة القنوات الدافقة التي تمر عبر البرستاتا بالاذى نتيجة رضخها بالابرة المستعملة لأخذ الخزعات البروستاتية أو نتيجة حصول تليف حول تلك القنوات.

نوع التغذية

وأما بالنسبة الى تأثير نوع التغذية على القدرة الانطافية عند الرجال أبرزت الدكتورة لويس في مركز جامعة روشستر الطبي في نيويورك ان الاكثار من تناول الخضار والفاكهة وفيتامينات أ وج والسيلينوم يقلل من اصابة الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية بالاذى نتيجة فرط التأكسج، ويزيد القدرة الانطافية عند الرجال كما ذكرنا في افتتاحية نشرت في عيادة "الرياض" ، وفي اختبار مماثل تم في المركز الطبي نفسه قيادة الدكتورة جونغ، أظهرت نتائجه أن الافراط في تناول الصويا المحتوية على الأيزوفلافون من نوع جينستين Genistein وديدزين Daidzein يساعد على تحسين القدرة الاخصابية نتيجة كبحه فرط التأكسد واعتلال الحمض النووي او الدنا داخل الحيوانات المنوية.

يشكل تحدياً طبياً

وأما بالنسبة الى معالجة الرجال العقيمين الذين أظهر تحليل سائلهم المنوي وجود شكل غير طبيعي لجميع الحيوانات المنوية والذي يشكل تحدياً طبياً بالنسبة الى المعالجة، فقد قام فريق طبي في مركز كورنيل الطبي في نيويورك بإجراء أول اختبار حول أفضل معالجة لتلك الحالات الشائعة التي يختبرها معظم اخصائيي الطب التواليدي حتى أحياناً بوجود عدد وحركة طبيعية للحيوانات المنوية فقاموا بتلقيح تلك النطاف في البويضات في 103حالات وقارنوا النتائج بالنسبة الى الاخصاب ومعدل الحمل مع 103حالات تتمتع بشكل طبيعي للنطاف بنسبة 1% او اكثر. وكانت النتائج مماثلة بين الفئتين من المرضى مع نجاح الحمل بنسبة حوالي 64% وحصول ولادة طبيعية بمعدل 82% منهم مع نسبة الإجهاض التلقائي في حوالي 18%. وقد أدى التلقيح الى حدوث 63حالة حمل في الفئة الأولى المتمثلة بتشويه كامل لشكل الحيوانات المنوية و 65حالة في الفئة الثانية التي تشمل حالات تشوه جزئي لتلك النطاف. وأبرز هذا الفريق أهمية نتائجهم بالنسبة الى نجاحها حصول في تلك الحالات المعقدة والتي كانت تعتبر ميؤوساً منها في الماضي. وقد أبدوا تحفظهم حول أهمية تواجد تشوهات في شكل الحيوانات المنوية حسب معيار كروغر Kruger وفسروا نجاح التلقيح المباشر للنطاف في البويضات في تلك الحالات مع تساوي معدل الإجهاض التلقائي بين الفئتين بأنها تعكس فشل الحيوانات المنوية في اختراق غشاء البويضة لإخصابها بدلاً من اعتبارها نتيجة خلل في الحمض النووي او الدنا داخلها.

تأثير السمنة

وحيثما يسود جدل عارم في الأوساط الطبية التواليدية حول تأثير السمنة على القدرة الاخصابية عند الرجال قام فريق من الخبراء في مدينة أطلنطا في الولايات المتحدة بإجراء بحث حول هذا الموضوع ارتكز على قياس معدل هرمون انهبين Inhibin في الدم المنتج من خلايا سرتولي في الخصية والذي يعمل على تثبيط انتاج هرمون FSH في الغدة النخامية الذي يلعب دوراً اساسياً في عملية الانطاف. وبناءً على عدة اختبارات التي أكدت ان انخفاض مستوى الأنهبين في الدم يشير الى تخاذل الإنطاف فقد قام هذا الفريق بقياس معدله في الدم لدى 41مريضاً يشكون من السمنة وأبرزوا ترابطاً وثيقاً بين درجة السمنة وانخفاض هذا الهرمون مما يؤكد تأثيرها السلبي على عدد وحركة الحيوانات المنوية وسلامة الكروماتين داخل الحيوانات المنوية ومعدل هرمون الذكورة او التستوستيرون في الدم.

واما بالنسبة الى تواجد الحيوانات المنوية في احدى الخصيتين في حال وجود غياب كامل لهما في السائل المنوي عند الرجال المصابين بدوالي الخصية او بخلل جيني، فقد أبرز فريق في جامعة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا ان معدل الحصول على الحيوانات المنوية بواسطة رشفها بالابرة من احدى الخصيتين في حوالي 10مواقع كان أعلى في الخصية اليمنى مع نسبة 78% للخصيتين و22% للخصية اليمنى وصفر بالمئة للخصية اليسرى. ونصح هذا الفريق تحت قيادة الدكتور شافي، الاخصائيين في الطب التواليدي الى استئصال الخزعات افضلياً من الخصية اليمنى في تلك الحالات بسبب تفوق نجاحها على الخصية اليسرى وزيادة أمل وجود الحيوانات المنوية داخلها التي يمكن استعمالها في تلقيح البويضات.



الإكثار تناول الخضار والفاكهةالإكثار تناول الخضار والفاكهةالإكثار تناول الخضار والفاكهةالإكثار تناول الخضار والفاكهةالإكثار تناول الخضار والفاكهةالإكثار تناول الخضار والفاكهة:Ros e:الإكثار تناول الخضار والفاكهة





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تناول الفاكهة بعد كل وجبة كمن تناول السم farook alhag الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 5 26-07-2014 07:44 PM
خطر الإكثار من تناول الارز شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 26-04-2013 07:39 PM
الإكثار من المسكنات يضر بالكلى jabour الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 03-02-2006 04:46 PM
الخضار والفاكهة تكافحان السرطان بارود الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 24-06-2003 11:51 AM
19-01-2015, 07:28 AM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,957
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1330 موضوع
    #3  
جزاك الله كل خير


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 


الإكثار من تناول الخضار والفاكهة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.