أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-12-2014, 09:28 PM
Judy غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 536484
تاريخ التسجيل: Dec 2014
الإقامة: Malaysia
المشاركات: 463
إعجاب: 0
تلقى 144 إعجاب على 94 مشاركة
تلقى دعوات الى: 4 موضوع
    #1  

ما هي حقن التصليب لعلاج الدوالي




ما هي حقن التصليب لعلاج الدوالي


التصليب عبارة عن علاج بالحقن يستخدم لإزالة الدوالي الصغيرة والمتوسّطة الحجم بالإضافة للأوردة العنكبوتيّة التي تكون عبارة عن شعيرات سطحيّة متوسعة وتكون حمراء وزرقاء أو بنفسجية اللّون وغالباً هذه الأوردة تشكّل مشكلة جماليّة.
كيف يعمل علاج التصليب ؟
الدوالي والأوعية العنكبوتية ليس لها وظيفة مهمة في الجسم وإزالتها لا تؤثر بتاتاً على الدورة الدمويّة . على العكس فإنها من الممكن أن تحسّن الدورة الدموية وتخفف من الشعور بالثقل والإعياء.
- عن طريق استخدام إبرة صغيرة جداً يتم حقن المادة المصلبة في الدوالي أو الأوردة العنكبوتية. حقن المادة المصلبة يؤدي إلى تغيرات بالخلايا المبطنة للأوعية الدموية وعندها يقوم الضغط الخارجي الناتج عن استخدام القطن والرباط الضاغط بالتصاق جدران الوريد ببعضها مما يفقد الوريد مقدرته على امتصاص الدم. عندها يقوم الجسم بالتخلص من الوريد المتصلب ولا يكون الوريد المعالج ظاهر، هذه الخطوات مماثلة لكيفية تشافي كدمة قوية في الجسم.
إلى كم جلسة علاجية أحتاج ؟
عدد الجلسات العلاجية تختلف من مريض إلى آخر باختلاف نوع وعدد وحجم الأوردة التي يتم علاجها. الدوالي والأوردة العنكبوتية قد تحتاج إلى عدة جلسات . والجلسات عادة ما تكون على فترات من اسبوع إلى اسبوعين. ومن المهم معرفة أن الوصول إلى أفضل نتيجة يعني الصبر لأن الجسم يأخذ وقت للاستجابة للحقن وللاستفادة القصوى يجب الالتزام بتعليمات ما بعد العلاج ـ الجسم سيستمر في التعافي والآثار الموجودة مكان الحقن ستأخذ أشهر للتعافي. بعد الفحص الأولي سيخبرك طبيبك المعالج بالعدد التقريبي للجلسات التي سوف تحتاجها. وهذا يعتمد على فحص الطبيب وتاريخك المرضي وتوقعاتك في العلاج ومن الممكن أن تحتاج إلى جلسات أقل أو أكثر من التي قدرها الطبيب المعالج. من المهم جدا مناقشة توقعاتك في العلاج مع طبيبك المعالج مع الحرص على إبقائها واقعية.
لا يوجد ضمان بأن علاج التصليب سوف يكون ناجح في كل حالة. بعض الأوردة والمناطق المصابة قد تحتاج إلى إعادة العلاج. عودة الوريد المعالج للظهور نادرا ما تحدث اذا استخدمت طريقة الحقن الصحيحة والمريض التزم بتعليمات ما بعد العلاج . الفحص الدوري مطلوب لاستدلال أي دوالي جديدة قد تظهر قبل أن يكبر حجمها ويزداد عددها.
الأعراض الجانبية الشائعة :
1.الحكة : قد يكون هناك حكة حول المنطقة التي يتم حقنها وإن حصلت فهي خفيفة وقد تستمر ليوم واحد أو يومين.
2.التصبغ :وهولون بني فاتح قد يحدث على طول الوريد في المنطقة المعالجة أفتح من لون الوريد المعالج . هذا التصبغ سيبدأ بالتلاشي خلال بضعة أسابيع ولكن قد يحتاج إلى عدة أشهر أو سنة حتى يزول تماما.1% هي نسبة استمرار التصبغ بعد السنة الأولى . حاولي تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 6 أسابيع بعد جلسة العلاج. من الممكن أن تعلق كمية بسيطة من الدم داخل الوريد وتصبح قاسية وقد تعطى الاحساس بعقده أو تكتل تحت الجلد وهي شائعة الحدوث. استخدام الرباط الضاغط يقلل من تكتل الدم بعد العلاج.
3.الشعيرات المتوسعة المسطحة: 10% من الأشخاص المعالجين قد يعانون من ظهور أوردة عنكبوتية صغيرة وسطحية جديدة بين الحقن سبب ظهورها غير معروف. إذا لم تعالج عادة ما تختفي خلال 3 إلى 12 أشهر . ولكن نادرا ما تكون دائمة. وإذا لم تختفي من المكان فيمكن علاجها بالحقن أو بالليزر.
4.الألم :من الشائع الشعور بالألم في مكان الحقن. حقن المادة المصلبة يشعر بالضيق ولكنه بسيط، الشعور بالألم مؤقت ويستغرق من يوم إلى سبع أيام وعلاج الباراسيتامول يمكن استخدامه عند الحاجة.
.الكدمات : قد تحدث في مكان الحقن ويمكن تجنب حدوثها بعدم استخدام عقاقير الأسبرين اوالبروفين وما شابهها لمدة عشر أيام قبل و 10 أيام بعد الجلسة العلاجية.
6.التقرح في مكان الحقن : من النادر جدا ظهور قرحة صغيرة في المكان الذي تم حقن الوريفين .وهذا يعتمد على خبرة الطبيب. والقرحة تحتاج من 4 إلى 6 أسابيع لكي تشفى تماما وقد يحدث ندبة نتيجة ذلك.
7.رد فعل تحسسي : هناك نسبة نادرة جدا لحدوث رد فعل تحسسي للمادة التي تم حقنها. وسوف يتم مراقبتك وملاحظتك وعلاجك بالطريقة المناسبة إن حصل هذا التحسس وعليك إخبار طبيبك إذا كان لديك أي تاريخ تحسسي من مواد أخرى.
البدائل لتصليب الأوردة :إذا لم تعالج فإن الدوالي قد تتطور وينتج عنها ظهور دوالي أكبر مع مضاعفاتها المعروفه كانتفاخ الساقين الدائم ، الالم المزمن، التصبغ، والتقرحات. قد تختار ارتداء الرباط ( الشراب ) الضاغط وهي تساعد عمل الدورة الدموية وإيصال الدم للقلب. ارتداء هذه الألبسة الضاغطة بانتظام يساعد على تخفيف الألم والثقل والشد الذي تشوبه. وهي أيضا قد تساعد على منع تطور الدوالي الموجودة أو ظهور جديدة.
تعليمات ما قبل العلاج :
  • العقاقير :أوقف الأسبرين والبروفين لعشرة أيام قبل وعشرة أيام بعد الجلسة لتقليل الكدمات والأسيتامنيوفين مسموح به.
  • تخصيص الوقت : جلسة تصليب الأوردة قد تستمر لمدة 20 دقيقة
  • الصور : قد تأخذ الصور قبل جلستك الأولى لتحديد شعورك مع العلاج ولن تكون هويتك واضحة في الصور والإذن بالموافقة على التصوير سوف يؤخذ قبل تصويرك.
تعليمات ما بعد العلاج :
1.الضغط قبل الوقوف:سوف يتم وضع الرباط الضاغط لك. والضغط المناسب ضروري لمنع عودة الدم إلى الوريد الذي تم حقنه والتقليل من نسبة حدوث فرط التصبغ بعد العلاج. إن كرات القطن والأشرطة اللاصقة قد تكون غير مريحة وقد تؤدي إلى حدوث تحسس وفقاعات ماء للجلد الحساس. يجب ارتداء الضاغط 24 ساعة كل يوم لمدة 7 أيام . من الممكن إزالتها لغسلها ويفضل أنثاء الليل عندما تكون حركتك أقل. إذا كانت الدوالي المعالجة أكبر حجما قد يطلب منك الطبيب ارتدائها لمدة 2 – 3 أسابيع.
2.الاستحمام:يسمح بالاستحمام بعد الـ 24 ساعة الأولى يجب الامتناع عن الاستحمام بالماء الساخن أو استخدام مغطس به ماء ساخن أو جلسة ( السونا ) لمدة أسبوعين بعد الجلسة لكي لا يحدث توسع في الأوردة.
3.فرط التصبغ:إذا حصل لك فرط تصبغ بعد جلسة التصليب يجب عليك استخدام واقي الشمس للأماكن المعرضة لأشعة الشمس لكي لا يزيد فرط التصبغ.
4.النشاط:في معظم الحالات يمكنك العودة للعمل ومزاولة نشاطاتك العادية بعد الجلسة مباشرة . الرجاء أخذ فترة 15 دقيقة للمشي بعد الجلسة مباشرة. ابتعد عن الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة واحرص على رفع ساقيك أعلى من مستوى القلب. ابتعد عن التمارين الرياضية العنيفة والهرولة والركض ورفع الأثقال بالساق وتمارين شد البطن لمدة أسبوع بعد كل جلسة تصليب.
5.العقاقير:لا تستخدم الأسبرين والبروفين لمدة عشرة أيام بعد كل جلسة للتقليل من نسبة حدوث الكدمات . الباراسيتا مول يمكن استخدامه عند الحاجة.
6.المتابعة:الجلسات اللاحقة عادة ما تكون بعد اسبوع إلى اسبوعين .سوف يخبرك الطبيب متى يتوجب عليك العودة.
أرجوا أن تكون هذه المعلومات أجابت عن تسائلاتكم مع تمنياتي لكم بالصحة والعافية


التصليب لعلاج الدواليالتصليب لعلاج الدوالي





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب وعلاج الدوالى والوقاية منها شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 14-02-2014 10:31 PM
مقال الشيخ الدكتور سفر الحوالي بعد انقلاب مصر(تفاؤل وأمل). دنيا المشاعر المنتدى العام 5 24-08-2013 02:06 AM
هل تعاني من البواسير من الدوالي من عرق النسا alfurkan الأجهزة الطبية والأدوية والوسائل العلاجية والتجميلية 0 16-06-2012 04:21 PM
التسمية عند وضع العطر اميرة القلوب المنتدى العام 3 14-08-2009 02:45 AM
التسلية والمتعة مع لعبة MUSTANG العاب كمبيوتر PC Games 3 17-02-2005 09:40 PM
25-12-2014, 03:15 PM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,958
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1331 موضوع
    #2  
جزاك الله كل خير


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 


ما هي حقن التصليب لعلاج الدوالي

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.