أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


17-12-2014, 10:24 AM
وسام الحمد غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 464797
تاريخ التسجيل: May 2014
المشاركات: 354
إعجاب: 0
تلقى 147 إعجاب على 88 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

عملية اليزاروف,اليزاروف لإطالة العظام و علاج التشوهات


عملية اليزاروف,اليزاروف لإطالة العظام علاج


عملية اليزاروف,اليزاروف لإطالة العظام علاج


إصلاح تشوهات العظام يستلزم عادة التدخل الجراحي. و في التشوهات البسيطة يمكن إصلاح الاعوجاج او القصر البسيط اثناء الجراحة. اما في حالات الاعوجاج الشديد او قصر العظام فيجب ان يتم الإصلاح بالتدريج حتى لا يحدث شد مفاجئ على الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد و الذي قد يتسبب في مضاعفات خطيرة . و الإصلاح التدريجي له عدة طرق لكن أشهرها ما يسمى طريقة الليزاروف.

عملية اليزاروف,اليزاروف لإطالة العظام علاج

اصلاح تشوهات العظام يستلزم عادة التدخل الجراحي. و في التشوهات البسيطة يمكن إصلاح الاعوجاج او القصر البسيط اثناء الجراحة. اما في حالات الاعوجاج الشديد او قصر العظام فيجب ان يتم الإصلاح بالتدريج حتى لا يحدث شد مفاجئ على الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد و الذي قد يتسبب في مضاعفات خطيرة. و الإصلاح التدريجي له عدة طرق لكن أشهرها ما يسمى طريقة اليزاروف. هذه الطريقة تكون بعمل جراحة يتم فيها تركيب مثبت خارجي ثم يتم عمل شق بالعظام بطريقة معينة بحيث يتحول هذا الشق الى ما يشبه مركز النمو في الأطفال. ثم يتم توجيه النمو في هذا المكان بواسطة المثبت الخارجي عن طريق إطالة الانسجة بسرعة مللي متر واحد كل يوم. مما ينتج بالتدريج انسجة جديدة في العظام و الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد. و حين تنتهي فترة الإطالة يتم التوقف و الإنتظار الى ان يتم تكلس العظام الجديدة و يتم تكوين الانسجة الجديدة. و طريقة اليزاروف يتم الاستفادة منها في علاج قصر او تشوهات العظام الناتج عن العيوب الخلقية او إصابات الأعصاب او كسور العظام الغير ملتءمة او التهاب العظام. و هذه الطريقة رغم نسبة النجاح العالية فهي تحتاج الى فترة علاج طويلة حيث ان كل سنتيمتر تطويل يحتاج الى حوالي شهر او شهر و نصف من العلاج و المتابعة و بالتالي فمن يعاني من قصر 5 سنتيمتر يستلزم علاجه تقريبا 6 الى 8 اشهر. و اثناء العلاج يحتاج المريض للغيار المستمر على المسامير و احتمال المضاعفات موجود مثل تيبس المفاصل و التهابات صديديه حول المسامير فضلا عن المضاعفات الاخرى و الضغط النفسي الذي يمر به المريض. لذلك ظهرت الآن طرق كثيرة اكثر تطورا و سهولة للمريض لتقليل المضاعفات و فترة العلاج مثل استعمال المسمار النخاعي مع المثبت الخارجي او بعد المثبت الخارجي. او الإطالة بواسطة. المسمار النخاعي الذي يتم التحكم فيه عن بعد د خالد عماره استاذ جراحة العظام

هذه الطريقة تكون بعمل جراحة يتم فيها تركيب مثبت خارجي ثم يتم عمل شق بالعظام بطريقة معينة بحيث يتحول هذا الشق الى ما يشبه مركز النمو في الأطفال. ثم يتم توجيه النمو في هذا المكان بواسطة المثبت الخارجي عن طريق إطالة الأنسجة بسرعة مللي متر واحد كل يوم. مما ينتج بالتدريج انسجة جديدة في العظام و الأعصاب و الشرايين و العضلات و الجلد. و حين تنتهي فترة الإطالة يتم التوقف و الإنتظار الى ان يتم تكلس العظام الجديدة و يتم تكوين الأنسجة الجديدة.


ما هى استخدامات اليزاروف ؟

طريقة اليزاروف يتم الاستفادة منها في علاج قصر او تشوهات العظام الناتج عن العيوب الخلقية او إصابات الأعصاب او كسور العظام الغير ملتئمة أو إلتهاب العظام.


هل هناك مضاعفات أو أعراض جانبية لهذة العملية ؟

هذه الطريقة رغم نسبة النجاح العالية فهي تحتاج الى فترة علاج طويلة حيث ان كل سنتيمتر تطويل يحتاج الى حوالي شهر او شهر و نصف من العلاج و المتابعة و بالتالي فمن يعاني من قصر 5 سنتيمتر يستلزم علاجه تقريبا 6 الى 8 اشهر. و اثناء العلاج يحتاج المريض للغيار المستمر على المسامير و احتمال المضاعفات موجود مثل تيبس المفاصل و التهابات صديدية حول المسامير فضلا عن المضاعفات الاخرى و الضغط النفسي الذي يمر به المريض.


هل هناك طرق أخرى حديثة لإطالة العظام مع تفادى المضاعفات أو تقليلها ؟

ظهرت الآن طرق كثيرة اكثر تطورا و سهولة للمريض لتقليل المضاعفات و فترة العلاج مثل استعمال المسمار النخاعي مع المثبت الخارجي او بعد المثبت الخارجي. او الإطالة بواسطة. المسمار النخاعي الذي يتم التحكم فيه عن بعد .





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملية اليزاروف وسام الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 27-12-2014 07:34 PM
علاج سرطان العظام وسام الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 27-12-2014 07:33 PM
علاج بعض أمراض العظام والمفاصل اسامة الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 5 26-09-2014 06:03 AM
علاج مشكلة تحويل الويندوز العربي إلى انجليزي بعد عملية التحديث ..... البرونز صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 7 22-12-2007 04:04 AM
علاج التشوهات الجنينيه من داخل الرحم Dr Dana الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 20-01-2007 02:01 AM
26-12-2014, 01:07 AM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,958
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1331 موضوع
    #3  
جزاك الله كل خير


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 


عملية اليزاروف,اليزاروف لإطالة العظام و علاج التشوهات

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.