أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


24-09-2014, 12:36 PM
مصطفى الباروني غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 496886
تاريخ التسجيل: Sep 2014
المشاركات: 1
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

معلومات رائعه عن دولة الهند


معلومات رائعه دولة الهند


معلومات رائعه دولة الهند
أسعد الله أوقاتكم جميعًا بكل خير (:

لأن القسم هادىء والتقارير فيه قليلة حبيت أنزل هالتقرير عشان يكون مرجع للي حاب يسافر للهند ..
وأن شاء الله يكون فيه تفاعل مع الموضوع ..

اليوم سنتكلم عن دولة الهند .. أو بلاد اللحن الحزين كما أطلق عليها الموسيقار العالمي الفرنسي Francis Lai

وهي الدوله الوحيده اللتي أطلق عليها المؤلف الأيطالي جياكومو بوتشيني أسم .. جنة الدنيا بسبة روعة جمالها ومناظرها الخلابه

وبسم الله نبدأ ..


المقدمة:

تعتبر الهند أكبر ديموقراطيات العالم قاطبة و ثاني أكثر دول العالم سكانا, تشغل معظم شبه القارة الهندية و تقع ما بين خطي العرض 8 و37 درجة شمال خط الإستواء وبين خطي الطول 68 و97 درجة. للهند سواحل تمتد على أكثر من 7000 كلم، تجاورها كل من باكستان وأفغانستان من الشمال الغربي، الصين، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش و ميانمار من الشرق. تحاذيها في المحيط الهندي جزر مالديف من الجنوب الغربي، سريلانكا من الجنوب، و إندنونيسيا من الجنوب الشرقي (حيث تحاذيها جزر أندمان ونيكوبار التابعة للهند). عرفت الهند قيام بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، كما كانت مركزا لعديد من الطرق التجارية المهمة عبر التاريخ. وقد قامت على أراضيها أربع من أهم الديانات في العالم: الهندوسية، البوذية، الجاينية والسيخية. خضعت للتاج البريطاني لما يقارب من مائة عام، قبل أن تستقل عنها عام 1947 م، و قد شهدت الهند نموا إقتصاديا ملحوظا خلال العقد الأخير.

التسمية الرسمية: جمهورية الهند و الإسم المختصر لها الهند و تعرف أيضا بإسمين آخرين هما "بهارت" و"هندوستان", وكلمة إنديا أو الهند مشتقة من كلمة فارسية قديمة هي سندو.

العاصمة: نيودلهي

عدد السكان: 1,500مليار(حسب إحصاءات الأمم المتحدة لعام 2011, وهي المصنفة في الترتيب الثاني عالميا من حيث عدد السكان)


المساحة: 3,28 مليون كم2(المصنفة في الترتيب الخامس عالميا من حيث المساحة)

طول الحدود البحرية: ما يزيد على 7000 كيلو متر

اللغه .. الهند متعددة اللغات والوحيده بالعالم اللتي تمتلك أكثر من 40 لغه ..
اللغات الرسمية-. تستعمل الحكومة المركزية اللغتين الهندية والإنجليزية في المراسيم والمناسبات الرسمية, و يعترف الدستور الهندي ب 23 لغة تستخدم محليا في الولايات الهندية المختلفة كلغة رسمية لكل ولاية

أردو (لغة أم لمعظم المسلمين, وقد ظهرت هذه اللغة في وقت متأخر من تاريخ الهند مقارنة باللغات الرئيسية الأخرى, وقد تطورت هذه اللغة نتيجة التزاوج بين لغتي الفارسية والتركية اللتان كانتا سائدتان في الهند أثناء حكم المسلمين لها, ويقال أن هذه اللغة نشأت في مدينة لكنو الشهيرة بجامعتها الإسلامية – جامعة عليكر ) , أما اللغة السنسكريتية فهي لغة مقدسة لدى الهندوس يستخدمها رجال الدين الهندوسية في طقوساتهم الدينية.

أهم اللغات الأخرى : مليالم (المليبارية – ولاية كيرلا), تاميل(ولاية تاميل نادو), كنادا(ولاية كرناتكا), تلغو(ولاية آندرا برديش),آساميس(ولاية آسام), بنغالية(ولاية بنغال الغربية), غوجراتي(ولاية غوجرات),كشميري(ولاية جامو وكشمير),مراتي(ولاية مهاراشترا), أوريا(أوريسا), بنجابي(بنجاب), سندي(غوجرات), مانيبوري(مانيبور), نيبالي(سكيم), كونغيني(كرناتكا,غوا)

الأديان الرئيسية: ظهرت في الهند أربع من أهم الديانات الوضعية في العالم, وهي الهندوسية والبوذية و الجاينية و السيخية. والبوذية تراجعت نفوذها في الهند وانتشرت خارج الهند شرقا, في حين أن الهندوسية بقيت الديانة السائدة في الهند فهي تشكل ديانة حوالي 80,5% من السكان, أما أتباع الديانات الأخرى فنسبتهم كالتالي:

الإسلام (13,4%), المسيحية (2,3%), السيخ(1,8%), البوذية (0,76%) , الجاينية(0,40%), وهناك أقليات أخرى متمركزين في مناطق معينة من البلاد وهم اليهود, الزرادشتيون,القاديانيون, البهائيون. وتجدر الإشارة هنا أن الهند ليست لها ديانة رسمية و أن المسلمين البالغ عددهم حوالي 150 مليون نسمة يشكلون أكبر تجمع لهم في العالم بعد إندونيسيا.

المدن الرئيسية: مومباي (بومباي سابقا وهي العاصمة الإقتصادية), نيودلهي (العاصمة السياسية) , كولكوتا (كلكتا سابقا), تشيناي (مدراس سابقا), حيدر آباد (مركز التكنولوجيا العالية) , بنغلور (المنعوت بوادي سليكون الشرق)

نظام الحكم:

جاء في الدستور أن الهند جمهورية ديمقراطية وعلمانية ذات سيادة. نظامها السياسي جمهوري ذو طابع إتحادي، يتشكل البرلمان من غرفتين تشريعيتين، لهما نظام وضع على شاكلة النظام البرلماني البريطاني (ويستمنستر). نظام الحكم في الهند ذو ثلاثة هيئات: تشريعية، تنفيذية وقضائية.

الرئيس هو أعلى سلطة تمثيلية في هرم الدولة، وتعتبر صلاحيته شرفية فقط. يتمثل دوره في الدفاع عن الدستور، المصادقة على القوانين وإصدار مراسيم العفو. و يعتبر القائد الأعلى للقوات المسلحة. يتم انتخاب الرئيس ونائبه بطريقة غير مباشرة عن طريق هيئة انتخابية لعهدة واحدة مدتها خمس سنوات. أما رئيس الوزراء فهو رأس الحكومة، ويملك أغلب السلطات التنفيذية. يختاره نواب الحزب الحاكم أو أحزاب التحالف التي تملك الأغلبية البرلمانية. لا ينصُ الدستور على اختيار رئيس الوزراء من بين نواب البرلمان، على أن هذا كان حال بعض من تولوا هذا المنصب.

البرلمان هو الهيئة التشريعية في الهند، يتألف من غرفتين، الغرفة العليا (مجلس الدولة) وتسمى "راجيا سابها"، والغرفة السفلى (مجلس الشعب) وتسمى "لوك سابها"، تختار الهيئة الانتخابية الأعضاء الـ245 لمجلس الدولة، وتمتد عهدتهم إلى ست سنوات. يتم انتخاب الأعضاء الـ552 للغرفة الثانية عن طريق الاقتراع العام لمدة خمسة أعوام، وتتحدد عن طريق هذا المجلس مختلف القوى السياسية وكذا التشكيلة الحكومية. يحق لأي مواطن هندي يبلغ الثامنة عشر من العمر الانتخاب.

تتشكل السلطة التنفيذية من الرئيس، نائب الرئيس، ومجلس الوزراء والذي يترأسه رئيس الحكومة نفسه. ينبغي على أي من الوزراء ذوي الحقائب أن يكون عضوا في إحدى غرفتي البرلمان. في النظام البرلماني الهندي، تخضع الهيئة التنفيذية للهيئة التشريعية.

للهند نظام قضائي مستقل، يمثله رئيس المحكمة السيادية (أو العليا) الهندية، وهي أعلى الهيئات القضائية. تتمتع المحكمة السيادية بحق النظر في قضايا المنازعات تحدث بين الولايات الاتحادية والسلطة المركزية، وكذا صلاحية نقض قرارات المحاكم العليا الهندية. هناك ثمانية عشر (18) محكمة عليا في الهند، بعضها له صلاحيات على عدة ولايات اتحادية، وبعضها الأخر على ولاية واحدة فقط (الولايات الكبرى). يتم الاحتكام إلى رئيس الدولة في حال وجود خلاف بين الهيئة التشريعية والهيئة القضائية. يحمي الدستور الهيئات المستقلة على غرار هيئة الانتخابات الهندية، هيئة النيابة العامة الهندية، هيئة المراقبة والمحاسبة العامة.

رئيس الجمهورية: أبو بكر زين العابدين عبد الكلام

رئيس الوزراء: مانموهان سينغ

التقسيمات الإدارية

تنقسم الهند إلى ثمان وعشرين ولاية وتنقسم هذه الولايات بدورها إلى مناطق، إلى جانب ستة أقاليم اتحادية. لكل ولاية حكومتها الخاصة المنتخبة، بينما تقوم الحكومة الاتحادية بتعيين حكام الأقاليم الاتحادية.

العودة إلى الأعلى



الجغرافيا والمناخ

تشكل سلسلة جبال الهمالايا أغلب تضاريس الولايات الشمالية و الشرقية في الهند. تتشكل باقي الولايات الشمالية، و الوسطى والشرقية من سهول خصبة (سهول السند- كنج). تمتد صحراء "تار" في مناطق شرق الهند، وعلى مقربة من الحدود الباكستانية. المناطق الجنوبية من البلاد تتشكل في أغلبها من هضبة الدكن. تحيط بالهضبة سلسلتين من السواحل كثيرة التلال، "كات الغربية" و"كات الشرقية"، أما الولايات الجنوبية الغربية (مثل ولاية كيرلا) فتتميز بغاباتها الاستوائية الكثيفة.

تتواجد العديد من الأنهار الكبيرة في الهند، ومن أهمها الكنج، براهمابوترا، يامونا، غوداواري وكريشنا. تعتبر هذه الأنهار السبب الأول في إخصاب السهول الشمالية وهي تساهم بذلك في النشاط الزراعي للبلاد.

يختلف المناخ في الهند من استوائي في الجنوب إلى معتدل في الشمال. يسود مناخ قاس (مناخ التندرا) في المناطق الشمالية القريبة من جبال الهمالايا. تتساقط الأمطار بكثرة أثناء هبوب الريح الموسمية.

العودة إلى الأعلى



الاقتصاد

تشكل تكنولوجيا المعلومات واجهة الاقتصاد الهندي الحديث، وتعد أسرع القطاعات نموا، تدر على البلاد حوالي 30 بليون دولار سنويا (حسب آخر الإحصاءات) سنويا. يحتل الاقتصاد الهندي المركز العاشر عالميا من حيث تبادل العملات، والثالث من حيث تعادل القوة الشرائية (PPP). سجلت الهند عام 2005 م ثاني أعلى معدلات النمو السنوية في العالم (حوالي 8,5%). إلا أن هذه الأرقام تبقى بعيدة عن الواقع، إذ أنه ونظرا لتعداد سكانها الكبير، تتراجع الهند إلى المرتبة الـ120 عالميا من حيث الدخل السنوي الفردي (3,400 دولار حسب أرقام البنك الدولي). للهند احتياطات من النقد الخارجي تبلغ حوالي 143 بليون دولار. تعتبر مدينة مومباي المركز المالي للبلاد، ويوجد بها مقر مصرف الهند المركزي، وسوق المال (البورصة). بينما يعيش أكثر من ربع الهنود تحت خط الفقر، بدأت ملامح طبقة وسطى جديدة تظهر إلى الأفق، وبالأخص مع تطور صناعة المعلوماتية.

كانت الزراعة وإلى سنوات خلت المحرك الرئيسي للاقتصاد، وعرفت الهند معها الاستقلال الاقتصادي، اليوم تراجعت مساهمة هذا القطاع إلى 25% من الناتج المحلي الإجمالي. من القطاعات الأخرى المهمة: التعدين، البترول، صقل الماس، الأفلام، خدمات تكنولوجيا المعلومات، المنسوجات، الحرف اليدوية. تتركز أكثر المناطق الصناعية حول المدن الكبرى. في السنوات الأخيرة برزت الهند كأهم مركز عالمي في مجالي البرمجيات ومعالجة الأعمال الإدارية، ويبلغ حجم مداخيل هذه الخدمات 30 بليون دولار (2005-2006). تتواجد العديد من الشركات الصغيرة الحجم والتي توفر مناصب عمل دائمة للعديد من المواطنين في المدن والقرى الصغيرة. رغم أن عدد السياح الذين يزورون البلاد لا يزيد عن الثلاثة ملايين سائح أجنبي سنويا، تشكل مدخولات قطاع السياحة جزءا مهما من الدخل القومي (حوالي 5.3% من الناتج المحلي الإجمالي). من بين أهم الشركاء التجاريين للهند: الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، الصين، والإمارات العربية المتحدة.

أهم الصادرات: برمجيات, المحاصيل الزراعية, المنسوجات, الماس والمجوهرات, مواد البناء, المواد الكيماوية, المنتوجات الجلدية, الآلات الإلكترونية, قطع غيار السيارات.

أهم الواردات: النفط الخام، الآلات، أحجار كريمة، أسمدة، كيماويات.وقد بلغ حجم صادرات الهند عام 2004 م، حوالي 69.18$ بليون فيما بلغ حجم الواردات 89.33$ بليونا.

الموارد الطبيعية: توريوم (ربع إحتياطي العالمي), فحم (خامس أكبر إحتياطي له في العالم), الحديد الخام, منغنيز, ميكا, بوكسيت,خام تايتانيوم, كروميت,الغاز الطبيعي,الماس,البترول(لا تلبي إلا 30% من إحتياجاتها), حجر الكلس

إستخدام الأراضي: 54.4% من أراضيها صالحة للزراعة

العملة: الروبية (روبية واحدة تساوي 100 بيسة, وترمز لها بحروف INR)

الناتج القومي الإجمالي: 650 مليار دولار (2005, المصنفة في الترتيب العاشر عالميا)

وبتعادل القوى الشرائية: 3,68 ترليون دولار (2005, تأتي في الترتيب الثالث عالميا حسب آخر الإحصاءات)

متوسط دخل الفرد السنوي: 3400 دولار أمريكي( حسب تعادل القوى الشرائية)

معدل نمو الناتج القومي الإجمالي: 7,5%

العودة إلى الأعلى



السكان

بعد الصين، تحتل الهند المرتبة الثانية في العالم من حيث تعداد السكان. تمثل اللغة و الدين والطبقات الإجتماعية عوامل فاصلة في التنظيم الاجتماعي والسياسي للشعب الهندي.

نسبة التعليم في الهند تقارب 64.8%، أما نسبة الرجال المتعلمين تبلغ 75.3% و النساء المتعلمات 53.7% . و نسبة الذكور إلى الإناث هي 933 رجل لكل 1000 امرأة.

نسبة العاملين إلى إجمالي السكان: 39.1%، أما حسب الجنس فتتوزع النسب كالآتي: الرجال 51.7%، والنساء 25.6%. متوسط الحياة 22.66 سنة، فيما بلغت نسبة المواليد 2.23%.

متوسط عمر الافتراضي للفرد: 62 سنة للرجال, 65 سنة للنساء

العودة إلى الأعلى



الثقافة:

للهند تقاليد ثقافية عريقة وفريدة من نوعها، ولازلت مظاهرها ماثلة للعيان إلى أيامنا هذه. نظرا لتاريخها الحافل انصهرت فيها ثقافات الشعوب الغازية على مدار القرون واندمجت مع المجتمع المحلي. و المجتمع الهندي مجتمع ذو أعراق و لغات و ثقافات و أشكال متباينة و متعددة. تشكل الأعراف الدينية جزءا من الحياة اليومية للمجتمع الهندي. تعتني العائلات من الطبقات الوسطى بتعليم أبناءها فيما يبقى أبناء العائلات الفقيرة بعيدين عن الازدهار الذي تعيشه الهند اليوم. لا زالت التقاليد العائلية المحافظة راسخة بين أوساط المجتمع، رغم أن بعضا من أبناء العائلات الحضرية تحاول أن تشق لها طريقا وسطا بين هذه التقاليد ومتطلبات الحياة العصرية.

تتخذ الممارسات الدينية في الهند طابعا عاما، وتتم غالبا في شكل احتفالي مليء بالألوان. من أشهر الاحتفالات التي تقام في البلاد، طقوس ديوالي، هولي، وداسرا ,أونام, بونغال.

ويشكل الموسيقى جزء هاما من الحياة الهندية بأنواعها وألحانها المختلفة, و للموسيقيا الهندية العديد من الطبوع والأصناف. من أهم أصناف الموسيقى التقليدية، الكارناتيك، والذي ينتشر في جنوب الهند، ثم الهندوستاني وهو طبع ينتشر في الشمال. وقد لعب أتباع الفرق الصوفية دورا بارزا في تطوير عدة أنواع من الموسيقي الشعبية مثل "غزل"، "خوالي" وغيرها. بالإضافة إلى الموسيقى التقليدية تنتشر نوع من موسيقى يحظى بشعبية كبيرة بين أوساط الجماهير، و يكتسب هذا النوع من الموسيقى أهميتها من الأفلام السينمائية الهندية. بالإضافة إلى هذه الأنواع توجد في كل منطقة أنواع محلية من الموسيقى.

أما أنواع االرقصات هناك عدة أنواع من فنون الرقص من أشهرها: بهاراتاناتيام، أوديسي، كوتشيبودي, كاداكالي, بهانجرا ... وغيرها. تتخذ هذه الفنون طابعا يغلب عليه السرد (على غرار الملاحم الهندية) وغالبا يتم إدراج عناصر وشخصيات مقدسة فيها.

كان الأدب الهندي يتم تناقله بطريقة شفوية في البداية ثم تم تدوينه في مرحلة ثانية. جاءت أغلب مصادره من الكتابات الهندوسية القديمة، على غرار الكتب المقدسة كالـ"فيدا" و ملاحم "ماهابهاراتا" و "رامايانا". يعتبر أدب السانغام، وهو نوع من الآداب تعرف به منطقة التاميل نادو، أقدم أنواع الآداب العامية في الهند. برز العديد من الكتاب الهنود في العصر الحالي، ويغلب عليهم استعمال اللغتين الهندية والإنكليزية، يعتبر رابيندرانات طاغور، الحائز على جائزة نوبل للآداب، والذي يكتب باللغة البنغالية، أشهرهم على الإطلاق.

تنتج الهند أكبر عدد من الأفلام سنويا في العالم. وتعتبر بوليوود واجهة هذه الصناعة، ، يقع مقرها في مومباي (بومباي سابقا)، وتقوم بإنتاج العديد من الأفلام التجارية بالدرجة الأولى. إلى جانب أفلام بوليوود والتي تنتج باللغة الهندية، فإن هناك العديد من الصناعات السينمائية الأخرى والتي تقوم بإنتاج أفلام باللغات المحلية الأخرى: مالايالام، تاميلية, تلغو و البنغالية. يعد المخرج البنغالي ساتياجيت راي (Satyajit Ray) أشهر شخصية في تاريخ السينما الهندية.

يشكل الأرز والحنطة (وتُتخذ في شكل خبز) عماد الغذاء الهندي. و المطبخ المحلي متنوع، وتختلف المكونات و التوابل وطرق الطهي من منطقة إلى أخرى. تتميز البلاد بمأكولاتها النباتية المتعددة.

هناك أنواع مختلفة من الملبوسات التقليدية، وتتنوع في ألوانها وأشكالها من منطقة إلى أخرى. الساري وقميص سالوار و تشولي تشكل اللباس التقليدي للنساء. وهناك زي آخر يلبس في المناسبات و لاسيما في حفلات الزفاف وهو يسمى "شيرواني"

العودة إلى الأعلى



معلومات أخرى:

التوقيت: تتقدم على توقيت غرينتش ب خمس ساعات ونصف ساعة(GMT+5:30 ساعة)

المفتاح الدولي: 0091

رمز المواقع الألكترونية: in.

عيد الإستقلال: 15 أغسطس/آب 1947 (من بريطانيا)

عيد الجمهورية: 26 يناير/كانون الثاني 1950

تاريخ وضع الدستور: 26 يناير/كانون الثاني 1950(وقد تم تعديله عدة مرات)

النظام القانوني: مبني على قانون العام الإنجليزي, ويتمتع المسلمون والهندوس و المسيحيون بقوانين أحوال شخصية خاصة.


أتمنى موضوعي ينال أعجابكم جميعا ... ودمتم





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عامه رائعه شروق الامل المنتدى العام 13 08-09-2014 05:29 PM
ضمان hp في دولة غير دولة الشراء hamada_x صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 5 07-02-2012 02:14 AM
تزوير اوراق من دولة فى دولة أخرى mohamedyn مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 4 24-08-2011 04:46 PM
كرات جوز الهند بالقشطه وكرات جوز الهند بالشوكولاه وكرات جوز الهند بالكاتو أم مالـك الطبخ و إعداد المأكولات 0 28-06-2009 01:00 PM
برنامج Country Codes يحتوي علي معلومات أكثر من 250 دولة, وportable! TBH-LSVC برامج 0 31-07-2008 01:37 AM
24-09-2014, 01:11 PM
Mahmoud Abdo غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 475786
تاريخ التسجيل: Jun 2014
الإقامة: فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
المشاركات: 2,668
إعجاب: 1,104
تلقى 763 إعجاب على 256 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1742 موضوع
    #3  
وقد قامت على أراضيها أربع من أهم الديانات في العالم: الهندوسية، البوذية، الجاينية والسيخية. ???

ما معني اهم اربع ديانات ؟؟؟

الموضوع به معلومات قيمه


رفعتُ كفّي نحو عطفك داعيًا وعلمتُ أنك لا تردّ دعائي

 


معلومات رائعه عن دولة الهند

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.