أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


07-05-2013, 09:06 PM
AvilmA غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 109959
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الإقامة: Malaysia
المشاركات: 5,199
إعجاب: 271
تلقى 453 إعجاب على 221 مشاركة
تلقى دعوات الى: 830 موضوع
    #1  

التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن


التمدد الوعائي Aneurysm

التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن Abdominal aortic aneurysms
  • هي التمددات الوعائية التي تحدث بالجزء من الشريان الأبهر الذي يمر من خلال البطن.
  • وقد يسبب التمدد الوعائي إحساس بالنبض بالبطن وعندما يحدث تمزق يحدث ألم مبرح.
  • أغلب حالات التمدد الوعائي اكتشفها الأطباء أثناء الكشف الطبي أو فحوصات الأشعة التي تجرى لأغراض أخرى.
  • تعطى أدوية لتخفيض ضغط الدم, و التمددات الدموية التي تكون كبيرة أو تزيد في الحجم يتم إصلاحها عن طريق فتح أو تركيب دعامة stent graft داخل الوعاء الدموي, والتي تكون عبارة عن قطعة مصنعة من شبكة اسطوانية الشكل يضعها الجراح داخل التمدد لتقوية الجدار .
  • التمدد الوعائي بالجزء البطني من الشريان الأبهر من الممكن أن يحدث في أي عمر, ولكن أغلب الحالات تكون بين الرجال في عمر 50–80 عام.
  • التمدد الوعائي بالشريان الأبهر يحدث عادة داخل عائلات, ويحدث عند الأشخاص الذين يكون ضغط الدم عندهم مرتفع وخاصة المدخنين منهم, و حوالي 20% من الحالات يحدث فيها تمزق للتمدد الوعائي.
أعراض التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن
  • معظم الأشخاص لا يشكون من أعراض.
  • بعض الأشخاص يتنبهون لوجود شعور بنبضات في البطن.
  • قد يسبب التمدد الوعائي ألم والذي يكون ألم ذو إحساس ثاقب penetrating pain, ويكون بصفة رئيسية بالظهر ويكون الألم شديد ولا يهدأ عندما يكون التمدد به تسريب.
  • و عندما يحدث تمزق بالتمدد الوعائي يكون أول عرض هو الألم المبرح في أسفل البطن و الظهر, و ألم عند الضغط فوق موضع التمدد, وعندما يكون النزف الداخلي الناشئ شديد فإن المريض سرعان ما يحدث له هبوط شديد بضغط الدم يهدد حياة المريض (صدمة shock), وغالبا ما يكون تمزق التمدد الوعائي بالشريان الأبهر مميتا.
تشخيص التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن
يفيد الألم في التشخيص لكنه يأتي كدليل متأخر, ومع ذلك فإن أغلب الذين لديهم تمدد وعائي لا يكون عندهم أعراض, و يتم تشخيصهم بالصدفة أثناء فحص دوري, أو عمل أشعة إكس, أو الأشعة فوق الصوتية لسبب آخر, وقد يشعر الأطباء بكتلة نابضة بالبطن عند خط النصف وعند وضع السماعة الطبية على نفس المنطقة من الممكن أن يسمع الطبيب صوت يحدثه اضطراب سريان الدم في منطقة التمدد, ومع ذلك عند الأشخاص السمان لا يتم سماع شيء حتى في حالة وجود تمدد كبير الحجم, أما التمددات سريعة النمو والتي تكون على وشك الانفجار فإنها تسبب ألم عند الضغط عليها أثناء فحص البطن, و أثناء عمل فحص البطن بأشعة إكس فقد يظهر مناطق بها ترسيبات كالسيوم بمنطقة التمدد, و الأشعة فوق الصوتية من الممكن أن تظهر حجم التمدد, وعند الكشف عن وجود التمدد يتم تكرار الفحص بالأشعة فوق الصوتية كل بضعة شهور لمعرفة سرعة نمو التمدد.

التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن

  • الأشعة المقطعية على البطن وخاصة بعد حقن صبغة بالوريد من الممكن أن تحدد حجم و شكل التمدد بدقة أكثر من الأشعة فوق الصوتية وأيضا أشعة الرنين المغناطيسي.
علاج التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن
  • التمددات الوعائية التي يقل عرضها عن 5 سم نادرا ما يحدث لها تمزق أو انفجار, وقد يكون العلاج المخفض لضغط الدم هو العلاج الوحيد المطلوب مع التوقف عن التدخين.
  • يتم متابعة الفحص بصور الأشعة لتقدير معدل نمو التمدد الوعائي, و لتقرير التوقيت الذي يكون الإصلاح فيه ضروريا, وفي البداية يكون الفحص كل 3-6 شهور ثم بعد ذلك على فترات تختلف حسب سرعة نمو التمدد الوعائي.
  • التمدد الوعائي الذي يزيد عرضه عن 5-5.5 سم من الممكن أن ينفجر, و لذلك فإن الأطباء عادة يوصون بعمل جراحة إلا إذا كانت الجراحة تمثل مخاطر مرتفعة عند حالات معينة من المرضى.
  • تكون الجراحة عبارة عن وضع رقعة مصنعة synthetic graft لإصلاح التمدد .
  • يوجد طريقتين لعمل الإصلاح:
    • الأولى هي الطريقة التقليدية, حيث يعطى المريض مخدر عام, ثم يتم عمل فتح تحت عظمة القص إلى أسفل السرة, ثم تخاط الرقعة في الشريان الأبهر, ثم تلف بجدران التمدد حول الرقعة, و يغلق الفتح و تستغرق هذه الجراحة من 3-6 ساعات, ويكون البقاء في المستشفى من 5-8 أيام .
التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن

التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن

التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن

و الثانية هي طريقة أحدث و بتدخلات أقل وهي عبارة عن وضع دعامة من مادة مصنعة داخل الشريان الأبهر, و يستخدم فيها مخدر موضعي فوق الجافية regional (epidural) anesthetic, والذي يسبب فقدان الإحساس فقط بمنطقة الخصر والأسفل, ومن خلال شق صغير بالمنطقة الإربية the groin يتم إدخال سلك خيطي طويل كدليل من خلال الشريان الفخذي femoral artery إلى الشريان الأبهر, ثم إلى موضع التمدد الوعائي بعد ذلك يتم إدخال أنبوب (قسطرة catheter) بها الدعامة stent-graft, والتي تكون على شكل شبكة اسطوانية مرنة قابلة للطي, والتي يتم توجيهها وفق مسار السلك الخيطي ليتم وضعها داخل التمدد الوعائي ثم تفتح الدعامة لتكون ممر ثابت لسريان الدم و تستمر هذه العملية من 2–5 ساعات, ويكون البقاء بالمستشفى من 2–5 أيام, و يكون خطر التعرض للوفاة أثناء وضع الدعامة من 2–5%.

التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن

أما في حالة حدوث تمزق بالتمدد الوعائي بالشريان الأبهر بالبطن, أو وجود تهديد بالتمزق, فيجب إجراء جراحة طارئة أو وضع دعامة داخل التمدد الوعائي للشريان, و تكون نسبة التعرض لخطر الوفاة أثناء الجراحة الطارئة لإصلاح التمدد الوعائي المتمزق 50%, بينما يكون خطر التعرض للوفاة أقل أثناء وضع دعامة داخل التمدد الوعائي للشريان حيث تكون النسبة من 20–30%, و عندما يتمزق التمدد الوعائي فإن الكلى من الممكن أن تتأثر نتيجة قطع الإمداد الدموي عنهما, أو بسبب أن فقدان الدم يسبب صدمة shock, و عند حدوث فشل كلوي بعد الجراحة فإن فرصة الحياة تكون قليلة جدا, و عدم علاج تمدد وعائي متمزق بالشريان الأبهر بالبطن يكون مميت دائما.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالصدر AvilmA الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 07-05-2013 09:08 PM
ثيم السيارة العجيبة المبهر جوز و لوز و تمر برامج والعاب النوكيا سيمبيان Nokia Symbian 0 12-12-2012 01:51 AM
دي ماتيو يشعر بالفخر والامتنان للفوز المبهر لفريقه ابن ليبيا رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 01-11-2012 03:59 PM
 


التمددات الوعائية بالشريان الأبهر بالبطن

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.