أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


07-05-2014, 09:34 AM
sally omran غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 465682
تاريخ التسجيل: May 2014
المشاركات: 1
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

أسباب الامساك وأعراضه وكيفية التخلص منه فى المنزل


أسباب الامساك وأعراضه وكيفية التخلص منه فى المنزل

علامات الاصابة بالامساك

هناك نحو 10 ملايين أميركي يعانون من الإمساك. ومع ذلك فإنه لا يوجد تعريف محدد للإمساك. وعند معظم الأشخاص المصابين بالامساك فإن الشكوى منه تعني واحدا من الأمور التالية: قلة حدوث عملية إخراج الفضلات (أقل من ثلاث مرات في الأسبوع في العادة)، خروج براز بكتل قوية أو صغيرة أو ثقيلة، فضلات يصعب إخراجها، عصر البطن، خروج مصاحب بالألم، أو الشعور بعدم الإخلاء الكامل للفضلات بعد التبرز.


أسباب حدوث الامساك

أسباب الامساك وأعراضه وكيفية التخلص


يحدث الامساك اذا كانت عضلات القولون بطيئه جدا فيبقى البراز فتره طويله يمتص القولون كميات كبيره من الماء من الفضلات المتراكمة فيه ونتيجه لذلك يصبح البراز جافا وصلبا. وفيما يلى أهم الأسباب المؤدية لحدوث الامساك:

- اساءة استعمال الملينات: أدى الاعتقاد الشائع بين الناس الى ضرورة حدوث حركة امعاء يوميه الى استعمالهم للملينات بدون استشاره ...ومع التكرار والتعود عليها فانهم عادة ما يضطرون لزيادة الجرعه وذلك لان امعاءهم مع مرور الوقت اعتادت عليها ونتيجه لذلك قد تؤدى الملينات الى الادمان.

- تجاهل الرغبه فى دخول الحمام لتفريغ الامعاء: بعض الاشخاص يؤجلون حركة الامعاء لانهم لا يريدون دخول المراحيض خارج المنزل . واخرون يتجاهلونها بسبب ضغط نفسى او لانهم مشغولين (اذا كنت لا تسطيع تفريغ الامعاء خلال 10 ق قم وعد مره اخرى عندما تحس بالرغبه).

- بعض الامراض.وتشمل الاتى:

- الأمراض العصبيه (التصلب المتعدد، السكته الدماغيه، مرض باركنسون واصابات الحبل الشوكى )

- اضطرابات التمثيل الغذائى والغدد الصماء: (مرض السكرى ، زيادة بولينا الدم ، زيادة الكالسيوم فى الدم ،امراض الغده الدرقيه) هذه الاضطرابات يمكن ان تبطئ حركة البراز .

- مشاكل القولون والمستقيم: كما فى حالة انسداد الامعاء او حدوث التصاقات او وجود اورام او ضيق فى القولون والمستقيم او السرطان او مرض هيرشبرنج.

- مشاكل فى وظائف الامعاء: هنا الامساك قد يكون مجهول السبب او يكون امساك وظيفى. النوع الاول غير معروف المنشأ ولا يستجيب للعلاج المعروف. اما الامساك الوظيفى يعنى ان الامعاء سليمه ولكنها لا تعمل بشكل صحيح وهذا النوع غالبا ما يكون السبب فيه سوء العادات الغذائيه واسلوب الحياه.


علاج الامساك فى المنزل



علاج الامساك - علاج الامساك بالأغذية: من الأغذية التى تساعد على علاج الإمساك:

- الزنجبيل.
- تناول اللوز مفيد فى حالات الامساك.
- كوب لبن زبادى + ملعقتين عسل نحل مساء بعد صلاة العشاء.
- التين: ينقع 3 – 4 من ثمار التين الجاف فى كوب ماء بارد فى المساء وفى الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويشرب ماؤها على الريق – ويمكن أن تطبخ 3 – 4 ثمار طازجة مقطعة فى قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب ويشرب الخليط صباحا على الريق (يمنع التين عن مرضى السكر والسمنة وعسر الهضم).
- مغلى السلق ( 25 – 50 جم يتم غليهم فى لتر ماء ).
- مغلى الشعير ( يغلى 30 – 50 جم فى لتر ماء لمدة 30 دقيقة ثم يصفى ).
- الجرجير – الخس – البقدونس – الكراث لاسيما اذا فرم وأكل نيئا – قشر العدس ( ولكن يمنع عن مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة ) – مخلل الكرنب.
- التفاح ( تفاحة واحدة يوميا تمنع الامساك ) – الشمام – الموز – المشمش – عصير الفراولة – عصير العنب ( 700 – 1400 جم يوميا ) – ماء الرمان + عسل نحل + ماء – التوت الناضج جدا.
- الخضروات فى الوجبات الأساسية خاصة فى وجبة الغداء ظهرا.
- الحلبة.
- زيت الزيتون ومضغ أوراقه.

وصفة لعلاج الامساك:

مغلى نخالة القمح ( الردة ): تغلى قبضة من النخالة فى لتر ماء ويشرب المغلى مع قليل من عسل النحل. 13- العرق سوس: 40 جم عرق سوس + 40 جم من زهر الكبريت + 40 جم من الشمر + 60 جم سنامكى + 200 جم سكر نبات. يمزج كل ذلك ويأخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم.




علاج الامساك عند الحامل: سبب الامساك عند الحامل ناتج عن التغيرات العديدة التي تحدث في الجسم في فترة الحمل حيث يزداد افراز الهرمونات التي تعمل على ارخاء العضلات الموجودة في الاعضاء الداخلية للجسم، كما تعمل على ابطاء حركة الامعاء والتي بالتالي تتسبب في اعادة امتصاص جميع السوائل الموجودة في الامعاء مما يجعل المواد الزائدة التي تخرج على هيئة فضلات قاسية نسبيا مما يؤدي إلى الامساك، هذا بالاضافة إلى ضغط الرحم على المستقيم خاصة في الاشهر الاخيرة من الحمل مما يسبب صعوبة التبرز.

ولحل هذه المشكلة ننصح بإتباع الارشادات التالية:

- حاولي الاكثار من السوائل
- يمكنك تناول كوب من عصير البرتقال الطازج على الريق بشرط أن لا تصفيه من الالياف
- تجنبي بقدر الامكان الاغذية القاسية التي تساعد على حدوث الامساك أو تتسبب فيه
- إذهبي بإنتظام إلى دورة المياه خاصة عند الاستيقاظ من النوم حتى وإن لم تكن لديك الرغبة في ذلك، فهذه العملية ستؤثر على جهازك العصبي وستجعله يعطي إشارات معينة في ذلك الوقت لتسهيل عملية التبرز، وبذبك تتخلصي من الإمساك تدريجيا.
- حاولي الاكثار من الفواكه والخضروات الطازجة والاطعمة الغنية بالالياف
- تناولي كوب من الحليب الدافيء مع ملعقة من العسل الطبيعي على الريق ومثلها قبل النوم
- تعودي أن تشربي كوب أو كوبين من الماء الدافيء عند الاستيقاظ من النوم في الصابح الباكر وكوب آخر عد الخلود إلى النوم في المساء، وإذا كان بإمكانك شرب الماء الدافيء بين الوجبات فهذا أفضل ويحل كثيرآ من مشكلة الامساك

الأعراض المصاحبة للامساك:

أسباب الامساك وأعراضه وكيفية التخلص


- براز بكمية كبيرة أو قاس ومدمى.
- قلة الشهية.
- زيادة في التخريش.
- تكرر عملية التبول بسبب الضغط على المثانة لعدم خروج البراز.
- وجود براز على الملابس الداخلية للطفل تكون خارجة عن إرادة الطفل وهذا قد يكون دليلا على وجود مشكلة لدى الطفل في عملية البراز ويجب مراجعة طبيب.
- ألم في البطن مع وجود غازات
- حبس البراز.

مضاعفات الامساك

الإمساك المزمن لا يقود بحد ذاته إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة. إلا أن عصر البطن قد يؤدي إلى حدوث مشاكل وآلام في المستقيم. والبواسير هي أكثرها شيوعا، وهي عبارة عن أوردة متضخمة في المستقيم بمقدورها التسبب في حدوث نزف في المستقيم، أو في حالة تكون الخثرات الدموية (الجلطات) فيها، فقد تسبب ألما حادا في المستقيم.
كما قد يؤدي عصر البطن أيضا إلى دفع أنسجة المستقيم عبر فتحة الشرج، وتحتاج الأنسجة المتدلية هذه إلى إصلاح جراحي. كما أن الغذاء القليل الألياف يرتبط عادة بالإمساك المزمن المرتبط بحدوث التهاب الحويصلات في القولون diverticulosis ، وهو اضطراب شائع قد يؤدي إلى نزف والألم والحمى.
وعندما تحدث عملية عصر البطن مع صعوبة إخراج الفضلات في آن واحد، فإنهما قد يتسببان في تمزق أنسجة المستقيم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تشققات قي فتحة الشرج، وهي مؤلمة، بحيث إن المصابين بها يحاولون تحاشي عملية التبرز. ولدى الرجال (والنساء) من كبار السن فقد تصبح الفضلات الصلبة ملتصقة بالمستقيم، وتمنع الحركة الطبيعية للتبرز.
وحتى ومن دون حدوث أي مضاعفات، فإن الشعور بعدم الراحة الذي يصاحب حالة الإمساك المزمن، يوفر كل الأسباب اللازمة للبحث عن حلول له.

فيديو عن علاج الامساك بالأعشاب:
http://www.youtube.com/watch?v=2JEgBna07QY
المصدر:

http://www.almaleka.com/





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الكتروني نادر جدا يتحدث بشكل مختصر عن أسباب بطئ الجهاز وكيفية معالجتها السفير71 برامج 11 22-03-2015 05:57 PM
صور مشبات رخام صور مشبات نار صور مشبات امريكيه صورمشبات حديثه alihamam مظلات وسواتر وبيوت شعر ومشبات وخيام 1 06-11-2014 09:13 PM
صور مشبات ديكورات مشبات ديكور مشب صورمشب مشبات رخام مشب تراثيه alihamam مظلات وسواتر وبيوت شعر ومشبات وخيام 1 23-10-2014 11:24 PM
ما أسباب ظهور الكرش وكيف يمكن التخلص منه؟ abo_mahmoud الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 4 24-10-2013 02:04 PM
أسباب التخلص من الهوى abo_mahmoud المنتدى الاسلامي 1 16-10-2012 07:11 PM
08-05-2014, 01:34 AM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,956
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1330 موضوع
    #2  
جزاك الله خيراً


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 


أسباب الامساك وأعراضه وكيفية التخلص منه فى المنزل

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.