أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


04-05-2013, 10:05 AM
اسامة الحمد غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 464777
تاريخ التسجيل: May 2014
المشاركات: 171
إعجاب: 0
تلقى 62 إعجاب على 38 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

فوائد القرفة لمرضى السكر


فوائد القرفة لمرضى السكر


فوائد القرفة لمرض السكري .هل القرفة مفيدة لتحفيز انتاج الانسولين ؟
فوائد القرفة لمرضى السكر

القرفة تعتبر في المرتبة الثانية من التوابل الاكثراستهلاكا بامريكا .عرفت لها فوائد عظيمة للحفاظ على صحة جسم الانسان وامداده بالعناصر المعدنية الضرورية .لكن السؤال المطروح و الذي سنناقشه في هذا الموضوع هو هل حقا القرفة تساهم في خفض نسبة السكر في الدم و كيف ذلك .

اذا كانت لك مشاكل في الايض او استقلاب و اقصد امتصاص الاغذية بالامعاء او مرض السكري من نوع 2 .اكيد ان احدهم قد نصحك يوما باخذ القرفة لتخفيض نسبة السكر في الدم .و قد قام دكتور امريكي يدعى رتشارد أ بدراسة القرفة و ركز في دراسته على الاساس على عنصر الكروم الذي تحتوي عليه القرفة بكميات كبيرة .
الكروم هو معدن طبيعي يؤثر على خلايا جسم الانسان فيجعلها اقل مقاومة للانسولين ونحن نعرف ان مقاومة الانسولين من طرف الخلايا يؤدي الى مرض السكري من نوع 2 .ريتشارد اندرسون و هوكميائي امريكي قام بمختبر وزارة الزراعة الامريكية بدراسة الاطعمة التي تحتوي على معدن الكروم. هنا اكتشف ان فطيرة التفاح تحفز انتاج الانسولين لكن لم يكن لهذا الاكتشاف اية معنى حيث ان فطيرة التفاح تحتوي على نسبة منخفظة من معدن الكروم ونسبةعالية من السكر .
في الاول افترض اندرسون ان التفاح هو من تسبب في تحفيز انتاج الانسولين .ليكتشف فيما بعد ان القرفة التي تحتويها طرطة التفاح هي من ساهمت في خفض نسبة السكر و منذ هذا الاكتشاف سنة 1990 وجه الدكتور ريتشارد اندرسون دراساته الى تاثير القرفة وفوائدا على مرضى السكري
وريتشارد ليس وحده من اهتم بدراسة فوائد القرفة حيث بدات دراسات اخرى على هذه المادة من طرف علماء اخرين وظهرت نتائج متناقضة في بعض الاحيان و قد نشر اندرسون في سنة 2010 تقريرا عن 16 دراسة اجريت عن فوائد القرفة ضد السكري وخلصت خمسة تجارب من التجارب الستة عشر الى ان ليس للقرفة تاثير كبير على خفض نسبة السكر في الدم .فهل فعلا القرفة لها دور في مرض السكري ام ان السيد اندرسون كان خاطئا في دراساته
هناك اجوبة متعددة .دعونا اولا ننظر بكثب الى هذا النوع من التوابل الاكثر شعبية في امريكا بعد الفلفل الاسود ثم سوف نرى ما يمكن وما لا يمكن للقرفة ان تقوم به ضد مرض السكري من نوع 2 .


ما هي القرفة و ما انواعها:

فوائد القرفة لمرضى السكر
اكيد انك تشتري القرفة وتستهلكها فهي منتشرة في كل ارجاء العالم .لكن اي نوع من القرفة .هل تعلم شيئا عن هذا الامر .ام انك تشتري القرفة وحسب .السر يكمن هنا .فهناك نوعين من القرفة القرفة الحقيقية وهي قرفة سيلان (قرفة عقدية) و القرفة الصينية (القرفة العطرية). انها تأتي من لحاء نوعين من الأشجار دائمة الخضرة . ويعتبر أن نكهة القرفة سيلان هو أكثر حساسية من تلك التي من الصين.
استعمل الباحثون القرفة الصينية لاجراء تجاربهم .لكن اندرسون يؤكد ان مسالة نوع القرفة غير ذي اهمية .


كيف تشتري القرفة:

تاكد من ان القرفة لها رائحة جيدة و معطرة و اذا كان غير ذلك فاتركها و ابحث عن اخرى .كما يمكن لك شراء اعواد القرفة و الحصول بذلك على نوع القرفة وبالطريقة التي تحبها اما استهلاكها كما هي اوطحنها باستعمال الة طحن القهوة .و للاشارة فان القرفة الصينية اعوادها تتكون من طبقة سميكة اما قرفة السيان فانها تتكون من عدة طبقات رقيقة .



ما هو السبب في اختلاف النتائج للتجارب 16 حول فوائد القرفة ضد مرض السكري من نوع 2:

في معظم التجارب التي لم يكن فيها للقرفة دور في تخفيض نسبة السكر في الدم .فان الاشخاص الذين تناولوا القرفة كانوا يتناولون ايضا احد الادوية المسماة الميتوفورمين و هو دواء يستعمله مرضى السكري من نوع 2 ويعمل مثله مثل القرفة على تحفيز انتاج الانسولين فاذا تم تناول جرعة كبيرة من هذا الدواء فان مفعول القرفة يبطل ولا يؤثر على نسبة السكر في الدم .وفق معادلات كيميائية معقدة و هو ان تركيز الميتوفومين يكون الاسبق نحو التفاعل .و لملاحظة التاثير الايجابي للقرفة على تخفيض نسبة السكر في الدم يجب تخفيض جرعة الميتوفورمين الى تركيز اقل .
القرفة ليس لها اي دور على مرضى السكري من النوع الاول 1 .لانه لا يمكن للقرفة ان تحل محل الانسولين بل هي تحفز الخلايا على انتاجه فقط .اما بالنسبة للاشخاص الاصحاء فقد اظهرت دراسة سنة2008 ان القرفة لا تسبب اي انخفاض في نسبة الجلوكوز في الدم.


كيف تعمل القرفة على تخفيض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من نوع 2:

وفقا للدراسات التي قام بها السيد اندرسون فان المركب الكميائي النشيط في القرفة هو methylhydroxychalcone polymère (MHCP) مثيل هيدروكسي كلكون بولمير .و يمكن ان يتضاعف 20 مرة خلال عملية استقلاب الكلوكوز و هي العملية التي تحول السكر الى طاقة . و ليس هذا فقط بل العنصر الكميائي في القرفة methylhydroxychalcone polymère (MHCP) هوايضا مضاد قوي للاكسدة يمنع تشكيل الجذور الحرة .الجذور الحرة هي جزيئات صغيرة تتكون في الدم و تلحق اضرارا في الحمض النووي التي تؤدي الى امراض مزمنة مثل السكري وقد اظهرت دراسات اخرى ان المواد المضادة للاكسدة تقلل و تبطء من تطور مضاعفات مختلفة من مرض السكري .
فوائد القرفة لتخفيض نسبة السكر في الدم و نسبة الكلسترول .


ايضا:


في سنة 2003 نشرت دراسة شهيرة لاندرسون تبين ان القرفة تخفض نسبة السكرفي الدم .مع فريق من الباحثين من كلية الزراعة ببشاور تم تتبع 60 شخصا في منتصف العمر مصابا بمرض السكري من نوع2 .وتم تقسيم الاشخاص الى ستة مجموعات .اخذت المجموعة الاولى كبسولتين من القرفة يوميا لمدة 40 يوما .المجموعة الثانية اخذت ستة كبسولات في اليوم و المجموعة الثالثة اخذت اثنى عشر كبسولة في اليوم .كل كبسولة تحتوي على 500 ملغرام من القرفة .يعني حوالي ملعة صغيرة. اما المجموعات 4 و5 و 6 فقد اخذت كبسولات من الدواء الوهمي .
كان كل الاشخاص اثناء الدراسة يتناولون اغذيتهم كما العادة وياخذون ادويتهم ضد السكري ولكن ليس الميتفورمين . و بعد 40 يوما تيبن ان الاشخاص الذين اخذوا القرفة قد انخفضت نسبة السكر في دمهم كثيرا حوالي 18-29٪.هذا ليس كل شيء: كما خفضت القرفة الدهون الثلاثية بنسبة 23 الى 30٪، ومجموع الكولسترول بنسبة 13-26٪ والكوليسترول LDL بنسبة 10 إلى 24٪.



كيف يجب تناول القرفة:

المسالة جد عادية وهي ان تقوم باظافة ملعقة صغيرة من القرفة الى غذائك اليومي .ووفقا لاندرسون فان تاثير القرفة على السكر في الدم يظهر بعد استخدامها اليومي لمدة اسبوعين .ولكن تاثير القرفة على الكلسترول والدهون الثلاثية قد يستغرق اسابيع اواشهر لايجب استهلاك اكثر من ملعقة صغيرة من القرفة يوميا لان الاكثار من هذه المادة قد تسبب مشاكل صحية مستقبلا .و كما هومعروف فان القرفة تحتوي على الكومارين وهوملركب يعمل كمضاد للتخثر واستهلاك كمية كبيرة من مادة الكومارين قد يسبب تلف في الكبد بعد مدة طويلة و رغم ان هذا الامر نادر الحدوث فانه يجب اخذ الاحتياطات اللازمة .وللاشارة فقرفة الصين تحتوي نسبة من مادة الكومارين اكثر من قرفة سيلان .



خبر سار:
عندما يرتفع تحفيز انتاج الانسولين فان مخاطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية و التهاب المفاصل وبعض انواع السرطانات تقل .النتيجة انه باخذ كمية قليلة من القرفة يوميا تفيد الجسم ضد مجموعة من الامراض بالنسبة لمرضى السكري والاشخاص الاصحاء ومرضى السمنة والزهايمر .




نصيحة: إضافة القرفة في النظام الغذائي الخاص بك وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد في منع ظهور مرض السكري لديك . و اذا كنت مصابا بمرض السكري مننوع 2 ولا تاخذ دواء الميتوفورمين فان اخذ قليل من القرفة يوميا ساعد جسمك من اجل تعديل وتخفيض نسبة السكر في الدم .
اما اذا كنت مصابا بمرض السكري مننوع 2 وتاخذ دواء ميتفورمين فان القرفة لن تساعدك كثيرا لانه كما سبق الاشارة اليه في هذا الموضوع فان القرفة والميتفورمين لا ينسجمان .
لكن باتباعك لنظام غذائي جيد و صحي وممارسة التمارين الرياضية يمكنك التحدث مع طبيبك من اجل خفض جرعةالمتفورمين و اظافة القرفة الى نظامك الغذائي .حذار فالقرفة لا يمكنها لعب دور الادوية التي يصفها لك الطبيب .لذا اتبع نصائح طبيبك حرفيا .



هذا الموضوع لا يمثل وصفة طبية .فطبيبك وحد ه هوالقادر على نصحك بتناول القرفة ام لا .لان القرفة يمكن ان يكون لها اثار جانبية ولو انها نادرة على بعض الاشخاص .





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد القرفة شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 07-06-2013 12:48 PM
خبر عاجل ومبشر لمرضى السكر kopesko الأجهزة الطبية والأدوية والوسائل العلاجية والتجميلية 0 27-10-2010 02:34 PM
بارقه أمل لمرضي السكر Dr Dana الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 20-01-2007 11:27 PM
بشري لمرضي السكر : خبر رائع : زراعة خلايا البنكرياس تشفي رجلاً من مرض السكري medhunter الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 16-03-2005 01:23 PM
نصائح مهمة جدااا لمرضى السكر nokia30 الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 04-10-2004 04:48 PM
04-05-2014, 08:22 AM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,957
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1330 موضوع
    #2  
جزاكَ الله خيراً أخي الكريم


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 


فوائد القرفة لمرضى السكر

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.