أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


25-03-2014, 07:23 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,381
إعجاب: 4,997
تلقى 5,568 إعجاب على 2,855 مشاركة
تلقى دعوات الى: 948 موضوع
    #1  

كيف تُنال نضرة الوجه ؟



كيف تُنال نضرة الوجه ؟


الشيخ د. عبد الرزاق بن عبدالمحسن البدر


إن خير ما عُمِرت به الأوقات وصُرفت فيه الأنفاس الاشتغال بالعلم الشرعي ومدارسة الكتاب والسنة ؛ فإنَّ في ذلك أُنس النفوس وراحة القلوب وطمأنينة البال ، وبه يُعرف الحق من الباطل والحلال من الحرام والهدى من الضلال ، وبه يسير المرء إلى الله على بصيرة بخطًى ثابتةٍ وقلبٍ مطمئن : {أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [الملك:22] .


لقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء لمن سمع كلامه ووعاه وبلَّغه كما سمعه بالنضرة ؛ وهي البهجة ونضارة الوجه وتحسينه ؛ ففي حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((نَضَّرَ اللَّهُ امْرَأً سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا وَحَفِظَهَا وَبَلَّغَهَا ، فَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، ثَلَاثٌ لَا يَغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُسْلِمٍ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ وَمُنَاصَحَةُ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَلُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ فَإِنَّ الدَّعْوَةَ تُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ))[1] وقد رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من عشرين صحابياً منهم : ابن مسعود ، ومعاذ بن جبل ، وأبو الدرداء ، وجبير بن مطعم ، وأنس بن مالك ، وزيد بن ثابت ، والنعمان ابن بشير ، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم ، ولذا عدَّه غير واحد من أهل العلم في جملة الأحاديث المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .


وقد تضمن هذا الحديث - كما بسط ذلك وبيَّنه العلامة ابن القيم [2] رحمه الله - دعوةً مباركة ميمونة خصَّ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم من سمع حديثه ووعاه وبلَّغه كما سمعه ، ولو لم يكن في فضل العلم وبيان شرفه إلا هذا الحديث وحده لكفى به شرفاً ؛ فإن هذه الدعوة النبوية الكريمة المباركة متضمنةٌ لجمال الظاهر والباطن ، فإنَّ النضرة هي البهجة والحُسن الذي يُكساه الوجه من آثار الإيمان ، وابتهاج الباطن به وفرح القلب وسروره والتذاذه به ، فتظهر هذه البهجة والسرور والفرحة نضارةً على الوجه ؛ ولهذا يجمع له سبحانه بين البهجة والسرور والنضرة كما في قوله تعالى : {فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} [الإنسان:11] ، فالنضرة في وجوههم والسرور في قلوبهم ، ثم ما يتلقَّون من نعيم وثواب على ذلك يظهر نضارةً على وجوههم كما قال الله تعالى : {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ} [المطففين:24] .


ولا ريب أن هذه الدعوة المباركة لمن حمل السنة وبلَّغها للأمة بالنضرة والرحمة تحمل البشارة لمن وقف نفسه ووفَّر جهده في خدمة السنة وإبلاغها ؛ وفي هذا حفزٌ للهمم وإذكاءٌ للعزائم وحملٌ للنفوس على الجدِّ والمثابرة والصبر والمصابرة وبذل الوسع في تحقيق ذلك .


وقد دل الحديث على أن للعلم الذي استحق أهل هذه البشارة أربع مراتب :
........................................ ........................................ ........................................ ....


أولها وثانيها : سماعه وعقله ؛ فإذا سمعه ووعاه بقلبه أي عقَله واستقر في قلبه كما يستقر الشيء الذي يوعى في وعائه ولا يخرج منه وكذلك عقَله هو بمنزلة عقل البعير والدابة ونحوها حتى لا تشرد وتذهب .


والمرتبة الثالثة : تعاهده وحفظه حتى لا ينساه فيذهب .


والمرتبة الرابعة : تبليغه وبثّه في الأمة ليحصِّل به ثمرته ومقصوده ؛ وهو بثُّه في الأمة ، فهو بمنزلة الكنز المدفون في الأرض الذي لا ينفق منه وهو معرَّض لذهابه ، فإنَّ العلم ما لم يُنفَق منه ويعلَّم فإنه يوشك أن يذهب ، فإذا أُنفِق منه نما وزكا على الإنفاق.


ولما كان هذا الثواب العظيم لمن بلَّغ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتقر كسائر الأعمال إلى الإخلاص لله وعقد النية على النصح للمسلمين ولزوم جماعتهم عقَّب صلى الله عليه وسلم دعوته الميمونة المباركة لمبلِّغي سنته بما يدل على أهمية الإخلاص في الأعمال لله والنصح للمسلمين ولزوم جماعتهم بقوله صلى الله عليه وسلم : ((ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُسْلِمٍ : إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ ، وَمُنَاصَحَةُ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَلُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ)) قال ذلك صلى الله عليه وسلم لأن هذه الخصال الثلاث تُستصلح بها القلوب وتهذَّب بها النفوس ، وباستشعارها وعقد القلب عليها يكون المسلم جديراً بتحصيل الثواب الجزيل والأجر العظيم المذكور في الحديث .


وفي قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ((ثَلَاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُسْلِمٍ)) دلالة على أن قلب المسلم لا يحمل الغلَّ ولا يبقى فيه الغش إذا كان متصفاً بهذه الصفات الثلاث المذكورة في الحديث ؛ لأنها تنفي الغش وتبعده من القلب ، فالمخلص لله إخلاصه يمنع غلَّ قلبه ويخرجه ويزيله جملةً لأنه قد انصرفت دواعي قلبه وإرادته إلى مرضاة ربه وطلب ثوابه فلم يبقَ فيه موضعٌ للغلِّ والغش كما قال تعالى : {كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ} [يوسف:24] ، فلما أخلص لربه صرف عنه دواعي السوء والفحشاء ، ولهذا لما علِم إبليس أنه لا سبيل له على أهل الإخلاص استثناهم من شرطته التي اشترطها للغواية والإهلاك فقال : {فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} [ص:82-83] ، وقال تعالى : {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ} [الحجر:42] . فالإخلاص هو سبيل الخلاص ، والإسلام مركب السلامة ، والإيمان صِمام الأمان .


وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : (( وَمُنَاصَحَةُ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ)) هذا أيضاً منافٍ للغل والغش ؛ فإنَّ النصيحة لولاة الأمر لا تجامع الغلَّ إذ هي ضده ، فمن نصح الأئمة والأمة فقد برئ من الغل .


والنصح لأولي الأمر من المسلمين إنما يكون بالسمع والطاعة لهم في المنشط والمكره أبراراً كانوا أو فجَّارا ، وإنما الطاعة في المعروف فإن أمروا بمعصية الله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وإرشادهم للخير وترغيبهم فيه وتحذيرهم من الشر وتنفيرهم منه ، والدعاء لهم بالصلاح والمعافاة وعدم الدعاء عليهم ، والحذر من نزع يد الطاعة أو قتالهم أو الخروج عليهم لمنافاة ذلك للنصيحة ، لأن جماع النصيحة عناية القلب للمنصوح له كائناً من كان .


وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ((وَلُزُومُ جَمَاعَتِهِمْ)) هذا أيضاً مما يطهِّر القلب من الغل والغش ؛ فإن صاحبه للزومه جماعة المسلمين يحب لهم ما يحب لنفسه ، ويكره لهم ما يكره لها ، ويسوءه ما يسوؤهم ، ويسرُّه ما يسرُّهم ، مع الموافقة لهم في العقيدة والعمل والحذر من الخروج عن زمرتهم ؛ لئلا تتلقَّفه الشياطين التي تعمل في الإنسان أعظم من عمل الذئاب فيما يندُّ من الغنم .


وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ((فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ)) هو من أحسن الكلام وأوجزه وأفخمه معنى ؛ حيث شبَّه دعوة المسلمين بالسور والسياج المحيط بهم المانع من دخول عدوهم عليهم، فتلك الدعوة التي هي دعوة الإسلام - وهم داخلوها - لما كانت سواراً وسياجاً عليهم أخبر صلى الله عليه وسلم أن من لزم جماعة المسلمين أحاطت به تلك الدعوة التي هي دعوة الإسلام كما أحاطت بهم ، فالدعوة تجمع شمل الأمة وتلمُّ شعثها وتحيط بها ، فمن دخل في جماعتها أحاطت به وشم لته ، وبذلك أيضا يكون للمسلم الملازم لجماعة المسلمين نصيبٌ من دعواتهم الطيبة التي تصدر من آحادهم شاملةً لعمومهم .


والله وحده المسئول والمرغوب إليه والمأمول أن يجعل أعمالنا كلها خالصةً لوجهه موافقةً لسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن يوفقنا للنصيحة للمسلمين جميعهم أئمتهم وعامتهم ، وأن يرزقنا لزوم جماعتهم ، وأن يغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنه هو الغفور الرحيم .


**********************


[1] رواه الترمذي (2658) ، وابن ماجه (232) ، وأحمد (1/437) ، وابن حبان (66) وصححه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع (6766) .

[2] في كتابه ( مفتاح دار السعادة ) (1/71) وما بعدها .






سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،-، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم

موضوعات العبد الفقير إلى الله الغنى بالله المتوكل على الله.



المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج ميك أب MakeUp لإزالة شوائب الوجه وتغيير لون العين وتبيض الوجه للصور والمزيد عطيه حجازى برامج 9 04-04-2016 03:55 PM
اللبن لبشرة نضرة وحيوية Seniorseo الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 07-10-2012 02:21 AM
تسمحون لي بسؤال ... القلب الصافي الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 4 13-06-2008 12:01 AM
25-03-2014, 09:27 AM
NajimN غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 429093
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 1,477
إعجاب: 667
تلقى 19 إعجاب على 18 مشاركة
تلقى دعوات الى: 548 موضوع
    #2  
بارك الله فيك اخي العزيز

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه

25-03-2014, 08:20 PM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,956
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1330 موضوع
    #4  
بارك الله فيك اخي العزيز


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


26-03-2014, 07:08 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,381
إعجاب: 4,997
تلقى 5,568 إعجاب على 2,855 مشاركة
تلقى دعوات الى: 948 موضوع
    #5  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NajimN 
بارك الله فيك اخي العزيز



اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

26-03-2014, 11:03 AM
محـــمد ظافـــر غير متصل
مجموعة الإدارة
رقم العضوية: 161559
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الإقامة: Malaysia
المشاركات: 28,485
إعجاب: 4,005
تلقى 8,187 إعجاب على 1,508 مشاركة
تلقى دعوات الى: 3533 موضوع
    #6  
بارك الله فيك اخي الغالي كمال وجزاك الله كل الخير ... تحياتي



26-03-2014, 04:07 PM
الجبالى جمال الدين غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 439708
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 867
إعجاب: 714
تلقى 177 إعجاب على 168 مشاركة
تلقى دعوات الى: 21 موضوع
    #7  
جزاك الله خيرا

27-03-2014, 04:45 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,381
إعجاب: 4,997
تلقى 5,568 إعجاب على 2,855 مشاركة
تلقى دعوات الى: 948 موضوع
    #8  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعمرو 
شكرا جزيلا على الموضوع المميز



جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

28-03-2014, 06:29 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,381
إعجاب: 4,997
تلقى 5,568 إعجاب على 2,855 مشاركة
تلقى دعوات الى: 948 موضوع
    #10  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raedms 
بارك الله فيك اخي العزيز



اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

29-03-2014, 03:58 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,381
إعجاب: 4,997
تلقى 5,568 إعجاب على 2,855 مشاركة
تلقى دعوات الى: 948 موضوع
    #11  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mohammedhafer 
بارك الله فيك اخي الغالي كمال وجزاك الله كل الخير ... تحياتي


اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

30-03-2014, 06:47 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,381
إعجاب: 4,997
تلقى 5,568 إعجاب على 2,855 مشاركة
تلقى دعوات الى: 948 موضوع
    #12  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجبالى جمال الدين 
جزاك الله خيرا


اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

31-03-2014, 04:43 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,381
إعجاب: 4,997
تلقى 5,568 إعجاب على 2,855 مشاركة
تلقى دعوات الى: 948 موضوع
    #13  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فضل 


اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

 


كيف تُنال نضرة الوجه ؟

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.