أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


16-03-2014, 04:34 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 17,642
إعجاب: 3,940
تلقى 4,166 إعجاب على 2,011 مشاركة
تلقى دعوات الى: 755 موضوع
    #1  

ما ميز الله به الجنسين عن بعضهما .. وليس الذكر كالأنثى .



ما ميز الله به الجنسين عن بعضهم


{وليس الذكر كالأنثى}


أبو أحمد الزهراني


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد فقد أثار الكفار اليوم ومن شايعهم من المنافقين والمنافقات قضية يعلم منها إعلان المناقضة لكتاب الله وهي الدعوة لعدم التميز بين الرجل والمرأة وهذه الدعوة بهذا الإطلاق دعوة كافرة تناقض صريح القرآن والسنة المطهرة كما سيأتي، إلا أنه في البداية ينبغي أن يتنبه المسلم أن هناك نوع من التميز بين الرجل والمرأة حرمه الله وألغاه وهو ما كان مصدره البشر وتشريعهم الذي لم ينزل الله به من سلطان، بل هو من الظلم والكبر الذي حرمه الله قال تعالى : {وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ} (الأنعام : 139)، فهذا التميز وما شابهه محرم وأما التميز الذي أنزله الله وشرعه فهذا إنكاره كفر، وإليك عدد من الآيات والأحاديث التي تبين أن الله ميز بين الرجل والمرأة وجعل لكل واحد منهما ميزات تخصه : قال تعالى : { لَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى } آل عمران.


وقال تعالى : {وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} ( النساء).


ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حاول من الرجال إلغاء ميزته أو من النساء كذلك، فروى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ).


و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل ومن أعظم ما تميز به الرجل عن المرأة والمرأة عن الرجل ما لأحدهما عند الآخر من الحقوق فقد قسم الله الحياة بينهما كل يقوم بعمل حتى يتكاملا في بناء مملكة الأسرة، ولو قام كل واحد منهما بنفس العمل الذي يقوم به الآخر لفسدة الحياة الأسرية وبقي فيها جوانب معطلة أو تحتاج إلى أطراف مستأجره لتقوم بها وهذا خلاف الأصل.


فمن الأعمال التي أوجبها الله على الرجل وميزه بها وهي تناسب فطرته وخلقته النفقة والسكنى والرعاية والحماية :


قال تعالى : { أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى(6) لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} (الطلاق).


ومما أوجبه الله على المرأة وميزهـا به وهو يناسب خلقتها وفطرتها : الحمل والرضاع والعناية بالأولاد :


قال تعالى : { هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ } (الأعراف).


وقال : { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} ( البقرة).


وبما أن الحياة لا تستقيم بغير قائد فلا بد من تعيين القائد فعين الله الرجل قائداً للأسرة فأعطاه من القدرات والصلاحيات والميزات ما يقود به مملكته :


فقال : { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } (النساء).


ومما ميز الله به الرجل عن المرأة أن ميزه في العقل فجعل شهادة الرجل تعدل شهادة أمرأتين.


وميزه في الميراث فجعل له ضعف ما للمرأة فقال تعالى : {لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ } النساء.


ولحفظ هذه المملكة أمر بحمايتها من الدخلاء فحرم على الجنسين كل طريق للفحش فقال : { وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ } (المؤمنون).


ولتكون الحماية حقيقية حرم عليهم كل سبيل يؤدي إلى هتكها فأمر الجنسين بغض البصر كما قال تعالى : { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَىلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ } (النور).


وبما أن المرأة عملها في البيت أكثر وخروجها أقل خصها الله بأمرها بالحجاب حفظاً لها من الرجال وحفظاً للرجال منها أن تفتنهم فقال تعالى : { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } (الأحزاب) .


وبما أن القائد الرجل ولم يكن هناك إشكال في تعدد رعيته أجاز له تعداد الزوجات في حدود قدرته فميزه عن المرأة في هذا فقال : {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا} ( النساء).


وبما أن كل فرد من أطراف المملكة قد يستغل ما ميزه الله به لظلم الآخر جاء التحذير لكل طرف بما قد يجور فيه فقال صلى الله عليه وسلم :" اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف" رواه البخاري.


وحذر النساء أيضاً قال : قال صلى الله عليه وسلم " يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار،فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها " رواه البخاري.


هذا والله نسأل التوفيق والسداد وأن يرد عن المسلمين كيد الخائنين والخائنات قال تعالى : { الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ} ( التوبة).


وقال تعالى : { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا * لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا } ( الأحزاب).






سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،-، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم

موضوعات العبد الفقير إلى الله الغنى بالله المتوكل على الله.




المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله بياض الاشياء المنتدى الاسلامي 4 21-09-2015 02:48 PM
أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله بياض الاشياء المنتدى الاسلامي 2 27-08-2015 12:33 PM
هذا الذكر لا يعلم أجره إلا الله aamifi المنتدى الاسلامي 1 13-08-2015 06:16 PM
النهاره حصلت معي كارثه ولا يحلها الا اهل الذكر ان شاء الله عايش وحداني صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 6 06-06-2015 05:39 PM
قل هذا الذكر يوميا وكأنك ذكرت الله الليل مع النهار!! سبحان الله العظيم ! رحلة الذاكرين المنتدى الاسلامي 6 01-01-2010 01:28 AM

16-03-2014, 09:31 PM
الجبالى جمال الدين غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 439708
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 819
إعجاب: 689
تلقى 148 إعجاب على 141 مشاركة
تلقى دعوات الى: 21 موضوع
    #4  
جزاك الله خيرا
+
5 نجوم


17-03-2014, 05:02 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 17,642
إعجاب: 3,940
تلقى 4,166 إعجاب على 2,011 مشاركة
تلقى دعوات الى: 755 موضوع
    #5  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعمرو 
بارك الله فيك


اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

17-03-2014, 06:46 AM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,802
إعجاب: 620
تلقى 4,023 إعجاب على 672 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1257 موضوع
    #6  
بارك الله فيك اخي الكريم


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


18-03-2014, 05:22 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 17,642
إعجاب: 3,940
تلقى 4,166 إعجاب على 2,011 مشاركة
تلقى دعوات الى: 755 موضوع
    #7  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mohammedhafer 
بارك الله فيك اخي الغالي كمال وجزاك الله كل الخير ... تحياتي



اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

19-03-2014, 05:16 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 17,642
إعجاب: 3,940
تلقى 4,166 إعجاب على 2,011 مشاركة
تلقى دعوات الى: 755 موضوع
    #8  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجبالى جمال الدين 
جزاك الله خيرا
+
5 نجوم



اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

20-03-2014, 07:02 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 17,642
إعجاب: 3,940
تلقى 4,166 إعجاب على 2,011 مشاركة
تلقى دعوات الى: 755 موضوع
    #9  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raedms 
بارك الله فيك اخي الكريم


اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

26-04-2016, 09:43 PM
saaaaaam غير متصل
مشرف عام
رقم العضوية: 416490
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 4,270
إعجاب: 2,255
تلقى 3,041 إعجاب على 1,242 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2093 موضوع
    #10  

جزاك الله كل خير وبارك الله في جهودك التي نعجز أن نوفيها حق شكرها
أسأل المولى الكريم أن يبارك في علمك وعملك


وكلنا أمل وأنتظار وشوق لعودة مواضيعك الثرية







28-04-2016, 11:18 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 17,642
إعجاب: 3,940
تلقى 4,166 إعجاب على 2,011 مشاركة
تلقى دعوات الى: 755 موضوع
    #11  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saaaaaam 

جزاك الله كل خير وبارك الله في جهودك التي نعجز أن نوفيها حق شكرها
أسأل المولى الكريم أن يبارك في علمك وعملك


وكلنا أمل وأنتظار وشوق لعودة مواضيعك الثرية



اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.


16-08-2016, 02:55 AM
رعين الهمزة غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 775080
تاريخ التسجيل: May 2016
المشاركات: 262
إعجاب: 76
تلقى 30 إعجاب على 30 مشاركة
تلقى دعوات الى: 3 موضوع
    #12  
بارك الله فيك

17-08-2016, 11:42 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 17,642
إعجاب: 3,940
تلقى 4,166 إعجاب على 2,011 مشاركة
تلقى دعوات الى: 755 موضوع
    #13  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رعين الهمزة 
بارك الله فيك


اللَّهُمَّ آمين وإياكم

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك ...
تقبل تحياتي.

 


ما ميز الله به الجنسين عن بعضهما .. وليس الذكر كالأنثى .


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.