أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


23-02-2014, 12:53 AM
أنيس متصل
مشرف المنتديات العامة
رقم العضوية: 445600
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 4,598
إعجاب: 4,832
تلقى 3,262 إعجاب على 1,788 مشاركة
تلقى دعوات الى: 734 موضوع
    #1  

قول على قول


تحية للشاعر العظيم تميم فرج لمروره على هذه النافذة المتواضعة كما أشكره على لمساته التي لامس فيها إيقاع النظم , لكنني أذكِّر بأنه كان على الشاعر تميم الحرص على التوافق بين التعديل والقالب الشعري ( أي الوزن ) فأرجو أن لا تأخذه العزة فيكرس الخطأ .
مثلاً التعديل الذي جرى في البيت الآتي : ( سأعمل ما استطعت , قال ربي .. وتكليفٌ ستروي من معيني ) فقد أسقط الشاعر الموقر حرف في الشطر الأول مما حاج النظم لفراغ أتى بشكل سكتة خفيفة على الفاصلة التي سبقت قال ربي , والأفضل لو قال : سأعمل ما استطعت بقول ربي , فزيادة حرف الباء ضرورية لحفظ موسيقى الوزن .
ثم إن البيت الذي سبق هذا المثال وهو : ( لقد غدوتُ في ترابك سنديان .. وزيتونٍ , وحبك أوراق الغصونِ ), فإن تعديل هذا البيت قد أعدمه نغمة الإيقاع مع ما سبقه وما والاه , فرغم سكون الكاف في ترابك وسكون النون الثانية في كلمة سنديان بقي غياب الإيقاع حاضر , فكان عليه القول : (سأغدو في ترابك سنديان ) مع المحافظة على تحريك نون سنديان لبروز الإيقاع وحفظ النبرة الصوتية في قالب الشعر , ولم يكن هذا فحسب , فقد حصل عدم الانسجام بين الشطرين أيضاً , وزيتونٍ وحبك أوراق الغصونِ لا تتوافق قطعاً بالوزن مع ميزان القصيدة بسبب زيادة ثلاثة حركات تَرَسَّبَت بالشطر, فكان على الشاعر الموقر امتصاصها بالتبديل , مثلاً قول : وزيتونٍ تمسَّكَ بالغصونِ ( أو تعلَّق بالغصونِ ) أو صيغة أخرى تخالف ما أتى به من مخالفة . كما أن الشطر الثاني لا يتوافق مع الشطر الأول في البيت : فراقكِ يسلب الأفراحَ مني .. فأرجو الله أن أراكِ وأن تريني , كان على الشاعر الموقر أن يقول فأرجو الله رؤيتكِ وتريني , هذا لصرف عدد الحركات التي تراكمت في الشطر الثاني وسببت سقوط الوزن . والمثير حقاً أن الشاعر يحاكي نفسه بجملة يختم بها القراءة والتصحيح (هناك بعض الكلمات أُشكلت علي مثل: وربي) وكأنه يصحح معروض لأحد التلاميذ الذين قدر الله أن يكون عليهم مشرف أو معلم . ألا يعلم الأستاذ الشاعر الفصيح أن كلمة وربي تماثل كلمة والله , الواو واو القسم واللفظ جاء بصيغة القسم !!.
ولا يسعني إدراج كامل الملاحظات بسبب كثرتها حيث طغت بالشمول على ما وجده الشاعر الوقور ضرورياً لتهشيم القصيدة .
ثم هناك عدم التجانس بالرؤيا بين قائل القصيدة والشاعر الموقر تميم فرج , فالقائل كان متشائم جداً حين قال : يقيني لم أعد ألقاكِ حرَّةْ , وقد أقرَّ بتشاؤمه في الشطر الثاني حين قال متسائلاً فهل بالغت في شعري ؟. وهل ينطبق عليَّ المجون في ذهابي إلى هذا الحد من المبالغة والتشاؤم بوصف حالة التغيير الذي وقع على بلاده .
أما الشاعر الموقر فقد ذهب باتجاه آخر معاكس تماماً لإحساس القائل , فقد ذهب إلى قمة الأمل بقوله يقيني أن أعود إليكِ حرَّة .. ولست أبالغ في شعري جنوني , وهنا لا أرى أحقية للشاعر المبجل تميم بصياغة شعور صاحب القول كذلك , ولو كان هذا مشروطاً لما خطر على قلب أحد أن يترجم انفعالاته إلا بعد استشارة شاعرنا الموقر . ولا أصرف النظر هنا أيضاً عن أن شاعرنا الموقر قد أربك المعنى والقافية معاً في صياغة جملة الشطر الثاني من البيت , كيف استطاع الشاعر الموقر جمع جنوني المحتاجة لواو العطف مع شعري مع أبالغ مع النفي ليخرج صيغة التفاؤل , فالأجدى به أن يقول : ولست أَخَالُ في شعري جنوني بدلاً من أبالغ لصرف الحركات التي زادها في الشطر من جهة ونفي الزعم بالجنون إزاء هذا التفاؤل المفرط الذي ولغ فيه شاعرنا المبجل ..
الخلاصة . يبدو شاعرنا الموقر تميم فرج أستاذ في اللغة العربية ويثق بقدرته على تعليمها , وقد أراد أن يُعلِم جميع من في المنتدى بقدرته وموهبته اللغوية فما كان عليه إلاَّ أن يرتدي ثوب الفضول والتطفل على إيحاءات من حضر في هذا المنتدى , متلبساً عدم الرَويَّة والهدوء , وسرعة الانفعال , وقد بدا هذا في أكثر من مشاهدة منها :
- رده على قصيدة الأخ الشاعر الذي أسمى نفسه وجيه تحت عنوان آيات الـآلات
اخفض جبينك يارسولْ ، فلأنتَ مبعوثُ الفلولْ
ونساؤهم وقفت لتعــرضَ نفسَها لك؛ للوصولْ
فمن من البشر يقرأ هذا القول تحت صورة بدت بالألوان لأشخاص فاعلين في دوحة الحاضر وتكون ردة فعله كعينها التي بدت منه ؟. و الصورة وحدها تكفي لتوجيه المعنى إلى غير الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , ولكن ودون رَوِيِّة أو تبصُّر كان هجومه العنيف حتى طال إدارة المنتدى ومستوى رقابته , ومن يدري إلى أين كان يصل إذا ما استمر به الحال , فهل عدم إدراكه المعنى المقصود من قائله يبيح له الخروج عن الأطر المحمودة بالمجتمع الذي هو فيه ؟!. ,
- أدب التطفل ( إن كان للتطفل صيغة تجعله أقل قباحة ) يفرض على الأديب الشاعر الذكي الموهوب الاستئذان وطلب الموافقة من الكاتب (إن صح التعبير) على تسطير رأيه قبل الشروع والمبادرة بتهشيم أوصال هذه القصيدة متقمصاً بقميص الأستاذ الأرعن مدعياً التفويض لممارسة ما هو خارج حقه الذي ولغ فيه .
ولما كانت أهداف هذه المنتديات أسمى من المساجلات وتأكيد ما هو أسمى من ذلك فإنني أرى أن التأكيد بالتزام الجميع بما يجعل كل من في المنتدى مدرك لحقه وواجبه
أشكر السيد تميم على حسن الاستماع , كما أشكر إدارة المنتدى على احتوائها الراقي ورعايتها البارعة لأعضائه وزواره .





23-02-2014, 07:04 AM
تميم فرج غير متصل
شُعراء البوابة
رقم العضوية: 438385
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: Palestine
المشاركات: 201
إعجاب: 0
تلقى 40 إعجاب على 27 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #2  

الأخ الفاضل أنيس
بالله أقسم وأنا داخل من صلاة الفجر للتو
ما قصدت التعديل عليك ولكن قصدت ممازحتك
فإن كنت قد أسأت فلك الإعتذار بالحجم الذي يرضيك
وللإدارة الموقرة الإعتذار.
سامحني أخي أنيس ربما أكون هفوتُ دون قصد
والله شاهد.
أما بالنسبة لقصيدة اخفض جناحك ... لقد فهمت
ولست من الغباء أن أتصور أنه يتحدث عن الرسول
الكريم صلى الله عليه وسلم
ولكن القرآن الذي سيتلى علينا من قبل النزول..
وغيرها.
وهنا "أكرر" لك أخي أنيس ما تحب وترضى
ولإدارة المنتدى كل احترام وتقدير.
ولكل من سيقرأ (قولٌ على قول) الإعتذار.
أسأل الله أن يكون منكم القبول.
ولقد قمت بحذف سُخافتي.
وعليك المسامحة


العَقْلُ رائِدالرُّوح، والعِلْمُ رائد العقل، والبيان تُرجمانالعلم

26-11-2017, 10:18 PM
mohamed ebrahem غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 531434
تاريخ التسجيل: Dec 2014
الإقامة: مصر
المشاركات: 8,180
إعجاب: 1,128
تلقى 1,983 إعجاب على 1,398 مشاركة
تلقى دعوات الى: 75 موضوع
    #3  
أيها الاسطورة الرائع المليئ بالعلم والمعرفة الغالى صاحب الاشراقات المبدعة المبدع الرائع مديرنا المتألق السيد أنيس مشرف المنتديات العامة النجم الساطع فى افق الصرح لايدخر وسعا فى الطواف على الشبكة لجلب كل ماهو نافع ومفيد ليثرى به صرحنا وعقولنا .. كعادة سيادتك دائما اكثر من متفوق على نفسك وعلى الاخرين ودائما تتحفنا بكل مفيد تسلم الايادى على الموضوع ودمت متألقا ..بارك الله فيك وزادك سعة فى العلم والرزق وربنا مايحرمناش من ابداعاتك المميزة....كل التقدير والاحترام


 


قول على قول

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.