أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-02-2014, 06:12 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,285
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #1  

قلعة "أولد ترافورد".. تفقد قائدها الفذ


قلعة "أولد ترافورد".. تفقد قائدها الفذ

13 فبراير 2014 08:31
قلعة "أولد ترافورد".. تفقد قائدها


"ما من مجد يجود به القدر.. حتى يعقبه غدر وحرمان".. لعل ما قيل هو ما سيلخص حكاية "القائد الأعلى" لكتائب "الشياطين الحمر" الذي قرر وفقاً لأسلوب المفاجأة، أن يكتب خاتمة لمشواره في "بيت الأحلام"، المثقل بعناوين التميز وتشريفات التتويج على جميع الأصعدة.


باسم السالمي

تلك هي سنة الحياة.. أشخاص تغادر وأخرى تحل محلها ليتواصل صنع التاريخ، فكتابة أسطره لا تتوقف على شخص بعينه مهما بلغ تأثيره على محيطه.. قدر البشرية هو ذاته قدر لاعبي كرة القدم الذين ينتمون إلى عائلات مصغرة هم أنديتهم، ولكن مغادرتهم لها تعسرت لأن ما خاضوه معها ليس مجرد انتماء للكرة بل هي حياة نموذجية مكتملة الأضلاع والأوصاف، تترك آثاراً في النفس، منها ما يكون بهيجاً ومنها ما يكون مؤلماً ولكن كليهما يظل راسخاً في النهاية.
ما من أحد يزايد على حنكة المدافع الفولاذي وصمام دفاع الشياطين الحمر نيمانيا فيديتش، الذي قدم الغالي والنفيس طيلة 8 مواسم قضاها تحت لواء "ريد إفلز"، و"أنفق" الكثير من العرق والجهد دون الوقوف مرة عند مطب المحسوبية مع النادي الذي طار به من برودة "موسكو" إلى "عراقة" بريطانيا، المكان الذي صنع فيه كل شيء والذي انتقل به فعلياً من حكم المجهول إلى أعلى قمم النجومية والشهرة.
وداع حزين لحصن السنين

قلعة "أولد ترافورد".. تفقد قائدها
من الطبيعي أن يكون وداع جدار الصد الأمتن والأكثر صلابة في جيل العشرية الأخيرة الذي دافع عن شرف مان يونايتد، وداعاً حزيناً ومؤثراً، فالرجل الصربي الذي لطالما تفنن في مملكته الدفاعية التي صنف فيها من نخبة الأميز، إن لم يكن في أوقات عديدة هو الأميز.
منذ بدايته كلاعب محترف لم يصعب على كشافي السير أليكس فيرغسون التنبه لنجم "نيمانيا" وهو يسطع في سماء الكرة الروسية عبر بوابة كبيرها سبارتاك موسكو، الذي نال هذه الجوهرة من معدنها، الفريق الصربي، النجم الأحمر ببلغراد سنة 2004، لتستمر المسيرة مع السوفيات لمدة عامين فقط، قبل أن يشد الرحال إلى أعرق دوريات العالم الـ"بريميرليغ"، معلناً بداية حقبة جديدة حبلى بمفاخر التتويجات.
بداية فيديتش مع كتيبة "السير" كانت جارفة، فمنذ حلوله بمسرح الأحلام عام 2006 حصد الدولي الصربي 3 ألقاب متتالية في مواسم (2006-2007) و(2007-2008) و(2008-2009)، قبل أن يضيف لقبين آخرين لخزينة إنجازاته في موسمي (2010-2011) و(2012-2013)، علاوة على ألقاب الدوري توج بلقب كأس الرابطة في ثلاث مناسبات.
ولم يكتف النجم الصربي بالألق المحلي، حيث تاقت ذاته العاشقة للبروز إلى الصعيد القاري والعالمي، حيث جنى ثمرة أتعابه صحبة زملائه، بالصعود على منصة تتويج أعتى المسابقات الأوروبية "دوري الأبطال" سنة 2008، ليتوج تعب السنوات بعد جفاء دام 9 سنوات، موعد تاريخ النهائي التراجيدي أمام الزعيم البافاري، بايرن ميونيخ.
ولم يكتف "المدافع الهداف" بدور الحصن الخلفي فحسب، بل ساعد معتمداً على فطرته التهديفية، كل الفرق التي لعب في صفوفها، حيث سجل 47 هدفاً في مسيرة اختزنت 335 مباراة حتى الآن، خاضها بأربعة أقمصة مختلفة، هي رد ستار بلغراد الصربي وسبارتاك سوبوتيكا على سبيل الإعارة، وسبارتاك موسكو الروسي ومانشستر يونايتد الإنكليزي.
السر الدفين

قلعة "أولد ترافورد".. تفقد قائدها
ما صار مؤكداً هو رحيل فيديتش عن كتيبة المدرب ديفيد مويز نهاية الموسم الحالي، بعد أن اتفق الطرفان على عدم تجديد العقد الذي سينتهي في حزيران/يونيو المقبل، غير أن السؤال الذي لا زالت الصحافة الإنكليزية "تعلكه" بشكل شبه دوري، هو ما السبب الحقيقي وراء قرار مغادرة نيمانيا للفريق؟ ومن أين جاءت صفة "الطلاق بالتراضي" بين "الكابتن" وفريقه بعد عشرة طويلة؟
الأسئلة الحائرة والمبررات التائهة حول رحيل فيديتش، لا زالت تغذي وسائل الإعلام الإنكليزية بشتى أصنافها، ولها الحق في ذلك، وتأتي أحقيتها من لدن ما صرح به الربان الجديد لكتيبة الشياطين الذي ذكر بأن هذا الوقت، "هو التوقيت المناسب لرحيل القائد عن الفريق".
وفي تصريح نقل عن مويز لموقع النادي الرسمي، قال فيه: "أعتقد أن هذا هو القرار الصحيح للاعب وللنادي. ومادار بيننا سيبقى سراً، وكل هذا الكلام لا ينفي أن نيمانيا كان لاعباً وقائداً رائعاً لنا".
وأضاف: "إنه القائد وسيبقى دوماً كذلك، حتى موعد رحيله مع نهاية الموسم".
تصريحات مويز الغريبة والتي تصل إلى حدود التناقض في بعض قراءاتها، أثارت حفيظة الإعلام الإنكليزي الذي عدها "مشفرة"، وترمي بين سطورها خلفيات مبطنة، قد يكون لها الدور الأبرز في دفع صمام الدفاع الصربي إلى التفكير بجدية في الرحيل ومن ثم الإصرار على القرار بعدم تجديد العقد، وهو ما جعل خروجه "حتمياً".
بغض النظر عن الوجهة المقبلة التي سينتهجها فيديتش والتي غالباً ستقذف به إلى خارج أسوار الـ"بريميرليغ" في اتجاه الليغا أو الكالتشيو بدرجة أقل، سيبقى السر الدفين في شأن مغادرته محفوظاً حتى الصيف المقبل، حيث من المنتظر أن تخرج حقائق على السطح تخص قضية لاعب العام في بيت المان لثلاث سنوات (2007 و2008 و2009).
جنود الخلافة

قلعة "أولد ترافورد".. تفقد قائدها
كم هو عسير أن تخلف ملكاً محبوباً على عرشه؟ هو وضع ينطبق تماماً على من سيكونون في ثوب المرشحين لخلافة نيمانيا فيديتش على عرشه الدفاعي في كتيبة مان يونايتد، فالتركة التي خلفها الصربي ثقيلة جداً "ثقل الأمانة على الأوفياء"، وستصبح أثقل إذا ما عزمت إدارة المالكين الشقيقين "أفرام وجويل غلايزر" على تطبيق سياسة التشبيب والاستغناء عن "الشيوخ" دفعة واحدة، وهو ما قد يعني التحاق ريو فرديناند (35 عاماً) وراين غيغز (40 عاماً) وباتريس إيفرا (32 عاماً) بفيديتش (32 عاماً) إلى بوابة المغادرة.
وليس هذه القراءة ببعيدة عن الواقع، حيث إن بطل الدوري الإنكليزي الموسم الماضي بدأ يفكر فعلياً في نخبة من الأسماء المطروحة لسد الثغرة المتوقعة التي سيحدثها غياب هذه الركائز.
يأتي على رأس المطلوبين من قبل المدرب مويز، المغربي مهدي بن عطية، مدافع روما الإيطالي الذي ملأ دنيا الكالتشيو وشغل ناسه هذا الموسم بعطاءاته الغزيرة مع ذئاب العاصمة، مع العلم أن مان يونايتد كان قد سبق أن تقدم بعرض لضم اللاعب عندما كان في صفوف أودينيزي، مقترحاً وقتها مبلغ 11 مليون يورو، لكن "أسد الأطلس" آثر الانضمام إلى زملاء الملك توتي.
ويبقى التأكيد على صعوبة تحقق أمنية مويز بضم بن عطية أمراً جلياً، ولا سيما أن الأخير كان وقع مع الـ"جالوروسي" عقداً يمتد حتى عام 2018، وهو ما يجعل أمر إبصار الصفقة للنور صعباً للغاية، إن لم نقل مستحيلاً في الوقت الراهن.
كما تنطبق نفس الدرجة من الصعوبة والتعقيد على الثنائي سيرجيو راموس وماتس هوملس، فلا تبدو إدارة ريال مدريد الإسباني ولا نظيرتها الألمانية والممثلة في بوروسيا دورتموند، مستعدتين للتفريط في نجميهما الدوليين، خصوصاً أن اللاعبين يتلقيان عدداً من العروض في كل موسم ولكن لا جديد متعلق بتغيير وجهتيهما في ظل إصرار نادييهما على الإبقاء عليهما، الأمر الذي يبدد أحلام مان يونايتد في هذين الاسمين أيضاً.
وبالتطرق للحديث عن الأسماء الشحيحة و"الممكن" جلبها إلى "أولد ترافورد" يمكن التوقع بحدوث سلاسة في عملية تعزيز الصفوف الخلفية، خاصة أن الأسماء الثانوية المطلوبة من مويز ليست بـ"جودة عالية"، وإنما جيدة وقد تنفع الفريق في واقعه المضطرب.
لوك شاو (18 عاماً، ساوثمبتون)، إلياكيم مانغالا (22 عاماً، بورتو البرتغالي)، إيزيكييل غاراي (27 عاماً، بنفيكا البرتغالي).. هذه ثلاثة أسماء سيسعى مويز إلى حضنها في الصيف المقبل للمساهمة في سد الفراغ المحتمل لفيديتش ومن سيلحق به, ولكن فيما عاد هؤلاء أو من يزنون وزنهم على مستوى القيمة الفنية، فإنه لا عزاء لتركة "السير" إلا الصبر وترقب الفرج، في ظل دوامة التخبط التي يعيش داخلها الفريق.
إذاً سيأفل نجم فيديتش في إنكلترا ليعاود السطوع في دوري آخر وملعب آخر غير "معقل الأحلام"، تاركاً المان وجماهيره وإدارته، على حافة الاقتناع بارتكاب الخطأ "غير الظاهر راهناً"، ولكنه قد يبرز بقوة عند الانتقال إلى محطة الندم، وهو الخطأ الثاني على حد تعبير ريمون لا تارغيت.







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس "نينتاندو" يرحل .. و"موزيلا Mozilla Firefox" تنهي تعاونها مع "فلاش" stetofski برامج 18 18-07-2015 11:34 PM
"جوجل" تقدم خدمة "حاسة الشم" فى "كذبة أبريل" Smsm Star اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 8 18-09-2014 11:19 PM
ماتا يُهدي تشلسي فوزاً ثميناً في "أولد ترافورد" Eng_Ahmed رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 1 08-05-2013 02:26 PM
مورينيو: "لن أبكي إذا سقطنا في أولد ترافورد" ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 05-03-2013 05:23 AM
تمثال لفيرغسون في ملعب "أولد ترافورد" ابن ليبيا رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 06-11-2012 09:24 PM
20-02-2014, 05:08 PM
fadi70 غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 424116
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 1,557
إعجاب: 782
تلقى 27 إعجاب على 13 مشاركة
تلقى دعوات الى: 587 موضوع
    #3  
يعطيك العافيه


21-02-2014, 03:14 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,285
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #4  
منورين الموضوع
تحياتي

 


قلعة "أولد ترافورد".. تفقد قائدها الفذ

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.