أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-12-2013, 07:36 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,569
إعجاب: 111
تلقى 3,635 إعجاب على 1,972 مشاركة
تلقى دعوات الى: 921 موضوع
    #1  

الغبار واخطاره


الغبار واخطاره

الغبار واخطاره
تعتبر الحساسية من عث الغبار المنزلي من الامراض الشائعة التي تؤثر في الجهاز التنفسي اذ يُعاني منها ما يُقارب 500 مليون شخص في العالم من التهاب الانف التحسسي , و تتفاوت حدة الاعراض بين الخفيفة والشديدة , حيث يعاني 15% - 20% منهم من أعراض شديدة بينما تزداد هذه النسبة الى 42% عند الأطفال .
و يعتبر عث الغبار المنزلي المسبب الرئيسي للحساسية التنفسية في العالم و يتسبب ب 20% من حالات التهاب الانف التحسسي مما يشكل خطورة صحية لا يمكن تجاهلها اذ تزداد خطورة تطور الحالة من التهاب الانف التحسسي الى الربو تحسسي .
ينجم عن التحسس من عث الغبار المنزلي حساسية مستمرة طوال العام , و لكنها تتفاقم في بداية فصل الخريف و الشتاء حيث يزداد تواجد العث المنزلي وبالتالي زيادة حدة اعراض الحساسية , وغالبا ما نخلط بين أعراض البرد و الانفلونزا من جهة و أعراض التحسس من عث الغبار المنزلي من جهة أخرى الذي يتسبب بالعطاس المتكرر , سيلان أو احتقان الانف , حكة العين أو الحلق وقد ينتهي بالتهاب الاذن الوسطى , الارهاق و الربو التحسسي .
من الجدير بالذكر ان الدراسات الطبية أظهرت ان التعرض الى عث الغبار المنزلي في سن مبكرة قد يتسبب بمشاكل صحية خطيرة, وأشارت الى ان التحسس قد يتسبب بتضيق شديد في القصبات الهوائية يتسبب بصدور صوت صفير عند التنفس مما يستدعي مراجعة الطبيب المختص بمجرد ملاحظة هذه الأعراض أو الأعراض السابق ذكرها لمنع تطور المرض التحسسي .
و من جهة اخرى تظهر الاحصائيات الطبية أنه ومن بين كل عشرة مرضى مُصابين بالتهاب الانف التحسسي ثمانية منهم يحاولون التعايش مع هذا الوضع في حياتهم اليومية دون اللجوء الى الاطباء للعلاج , و يستمرون بمقاومة المرض لمدة زمنية قد تصل الى سبع سنوات دون علاج أو استشارة الطبيب مما ينعكس وبشكل سلبي على صحتهم العامة .
بالاضافة الى ذلك فان التهاب الانف التحسسي يؤثر سلبا على العديد من نواحي الحياة و يقلل من انتاجية الفرد و ادائه في العمل , فالدراسات الطبية أظهرت كيف ان أعراض الحساسية تؤثر سلبا على النوم و الوظائف العملية و على الحالة النفسية للمرضى و بالتالي تؤثر على التطور الذاتي عند المرضى . فقد ثبت أن 62% من المرضى يتأثرون سلبا بنشاطاتهم اليومية كالزيارات الاجتماعية و ممارسة الرياضة و الاعمال المنزلية و كذلك يواجه 54% منهم صعوبات في النوم.
من المهم ان نعرف ان هذه الكائنات تعيش على جلد الانسان و تتكاثر في بيئة المنزل, و تتواجد على الأسرة في غرف النوم , السجاد , الالعاب أو الاثاث المصنوع من القماش أو الاسفنج. ونذكر أن البروتينات الناتجة عن فضلات هذه المخلوقات أو عن أجسامها بعد موتها هي المسبب الرئيسي للحساسية ونظراً لصعوبة التخلص منها أو من فضلاتها بشكل نهائي الا أنه يمكن التخفيف من وجود هذه المخلوقات في المنزل بالرغم من عدم وجود فرق واضح في حدة أعراض الحساسية .
اذا لا بد ان نعلم ان المشكلة تكمن في وجود المخلوقات الغير المرئية في كل بيت و على مدار العام , وتمتلك القدرة على التسبب بالحساسية دون ملاحظتها
م.ن.








إن قرأت ما يعجبك و يفيدك منا فاذكر الله و كبره و اذكرنا بدعائك بظهر الغيب،
و إن قرأت ما لا يفيدك و لا يعجبك فسبح الله و استغفره عنا


المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الغبار (سبحان الله ) عمر ابو الليل المنتدى الاسلامي 2 03-12-2013 10:21 PM
علاج فعال لحساسية الغبار,علاج حساسية الغبار,طرق الوقايه من حساسية الغبار,افضل ال وردة البستان الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 07-03-2013 03:57 PM
ماذا تستطيع ان تصنع من الغبار? midat2002 صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 3 16-08-2011 07:10 AM
الكوليستيرول(فوائده واخطاره)على الصحة Dr Dana الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 05-02-2007 03:50 PM
الغبار مهما كان حاسبك مغلقا باحكام فإن الغبار سيدخل اليه ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 11-07-2006 12:33 AM
28-02-2014, 10:15 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,393
إعجاب: 5,004
تلقى 5,578 إعجاب على 2,864 مشاركة
تلقى دعوات الى: 953 موضوع
    #3  
جزاكِ الله خيرا أختنا الفاضلة ... تقبلي تحياتي.



سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،-، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم

موضوعات العبد الفقير إلى الله الغنى بالله المتوكل على الله.



 


الغبار واخطاره

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.