أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


03-12-2013, 03:10 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,569
إعجاب: 111
تلقى 3,635 إعجاب على 1,972 مشاركة
تلقى دعوات الى: 921 موضوع
    #1  

بعض الأعشاب الفاتحة للشهية


الأعشاب الفاتحة للشهية

بعض الأعشاب الفاتحة للشهية
الترمسTermis من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جم من بذور الترمس وينقى جيدا ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانبا، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضا للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.

- اليانسونAnise تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة واهم مركباته الانيثول والذي يساعد على عملية الهضم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية وصفه : يوضع التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يوما. الوصفة الثانية: يوضع 150 جراما من الحلبة فى كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم تسحق ناعما ويضاف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم ويضاف إليه اللبن البقرى حتى يتكون شراب ناضج ثم يضاف إليها عسل النحل ويحرك قليلا على النار ويشرب ساخنا.

- البصلOnion
من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام وعليه فإنه يؤخذ حبة بصل في حجم بيضة الدجاجة وتؤكل مرة مع الغذاء واخرى مع العشاء يوميا. والبصل يغذي ويطهر الامعاء ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكل البصل لايقاف رائحة البصل المعروفة.

- الثومGarlic الثوم يعتبر اغنى الاعشاب بالمواد الفعالة واكثرها تأثيرا على عدة أمراض بالاضافة إلى ذلك فهو مشهي جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاء ودواء وتناول افصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3- 6افصاص في اليوم الواحد ويمكن اكله طازجا أو مطبوخا.

- الزيزفونTilia ويعرف الزيزفون ايضا بالتيليو ويعتبر الزيزفون من الاعشاب الفاتحة للشهية والمقوية للجسم حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ثم يغطى لمدة 15دقيقة ويصفى ويشرب قبل تناول الوجبات طوال اليوم.

- السذابRuta يعتبر السذاب احد النباتات العطرية الفاتحة للشهية حيث تؤخذ عدة أوراق طازجة من السذاب الذي يزرع في اي مكان وينمو بشكل عفوي في المناطق الجنوبية من المملكة وتؤكل طازجة مع الخبز.

- الزعترThymus يعتبر الزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط حيث يستعمل على نطاق واسع كمشهي وايضا يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم ويؤكل مع الخبز.

الشوفان والقمح والشعيرBarly,Wheat,Oats يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان والقمح والشعير المنخول ثم تمزج معا ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط وعند بداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء ويحرك تحريكا جيدا ويضاف الدقيق شئيا فشيئا مع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنها وتعطى للأطفال بشكل أكبر لما فيها من فوائد جمة.

عرق السوسLiquirice لقد تحدثنا كثيرا عن عرق السوس وذكرنا أنه يحتوي مواد مشابهة للكورتيزون ولكنها لاتسبب الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون. ويعتبر العرق سوس من افضل العقاقير في علاج أمراض الدم وعليه فإنه مفيد لعلاج فقر الدم ولكن يجب عدم استعماله من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والجرعة من مسحوق جذور العرق سوس هي ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك جيدا ويشرب مرة واحدة في اليوم.

ثمار الكبابة الصينيCubaba الكبابة الصينية تشبه في شكلها الفلفل الأسود إلا أنه يوجد بها بروز صغير في طرفها من ناحية السرة وتحتوي الكبابة الصيني على زيوت طيارة وقلويدات وتعتبر من أفضل المشهيات، حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوقها بعد كل وجبة. كما أنها مهضمة ومهدئة.

الكرفسApium الكرفس أحد النباتات المشهورة التي تستعمل مع السلطة أو يؤكل كما هو أو يعمل منه مسلوقا والكرفس يحتوي على أهم المواد المفيدة لجسم الإنسان مثل فيتامينات أ،ب،ج وكذلك معادن الكالسيوم واليود والحديد والنحاس والمنجنيز، والماغنيسوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، ويعتبر من فواتح الشهية المشهورة.

الكمون Cumin يعتبر الكمون من أشهر التوابل ومن أشهر المشهيات وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشه هو ذر مسحوق الكمون على شرائح الطعام مع قليل من الخل.

الشاكوريا الخضراء Chicory من المعروف أن للشاكوريا الخضراء الطازجة تأثيرا لفتح الشهية ومعروف أن فقراء الفلاحين يعتمدون عليها كغذاء رئيسي مع الجبن وخاصة الجبن القديم المعروف "بالمش" ويمكن أكل أي كمية منها فهي مهضمة وفاتحة للشهية.

أوراق الجوزWillow تستخدم أوراق الجوز الطازجة كمشهية حيث تؤخذ قبضة اليد وتوضع في كوب ثم يضاف عليها ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يقلب جيدا ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب على جرعات صغيرة بواقع 1/3الكوب مع كل وجبة غذائية.

القرنبيطCauli Flower القرنبيط والذي يعرف أيضا باسم القنبيط عبارة عن نبات شتوي ولايؤكل عادة مطبوخا ويعتبر القرنبيط حسب الأبحاث من أكثر الخضروات تقوية للجسم نظرا لاحتوائه على الفوسفور ويجب عدم تناوله مع الفول السوادني لكي لايحدث انتفاخات او غازات في المعدة.

القرفة CINNAMON القرفة أو مايعرف بالدارسين من الاعشاب المشهورة كتوابل وهي تحتوي على زيوت طيارة واهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير. والقرفة مشهية جيدة. حين يؤخذ مامقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلى وعاء به ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ويحرك جيدا ثم يفرغ في كوب زجاجي ويمكن تحليله بملعقة عسل نحل ويشرب.

الفجل Radish ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة مامقداره 4إلى 5فصوص ويجب أن يكون صغيرا وطازجا وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخل فهو عديم الفائدة. ويعتبر الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديد والمنجنيز يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي وكذلك مرضى الكبد.

القسط الشاميBryone يستعمل جذور نبات القسط الشامي على نطاق واسع لفتح الشهية.

أبو فروةSweet Chestnut يعرف أبو فروة بالكستنة وشاه بلوط وأبو فروة غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفور والكبريت وهو مفيد جدا في بناء الجسم. يؤكل أبو فروة نيئا أو مشويا على الفحم أو داخل الفرن ويمنع تناوله من قبل المصابين بأمراض عسر الهضم والكبد والسكر. ويعتبر أبو فروة من المنشطات الجنسية.

المرامية -القصيعنSauge يستعمل القصيعن في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كمادة مشهية للأكل حيث يؤخذ مامقداره قبضة اليد من النبات وتوضع في وعاء كبير نسبيا ثم يصب عليه ما مقداره 1/2لتر ماء مغلي ويغطى لمدة مابين 10- 15دقيقة ثم يصفى ويشرب منه فنجان بعد كل وجبة غذائية وخصوصا عند الذهاب إلى النوم.

المفتفةMuffattigha وهذه الوصفة تستخدم للنحفاء الذين يرغبون في السمنة وهي تتكون من الحلبة البلدي والحبة الخضراء وحبة البركة وعسل النخل النقي وتعرف لدى عطاري مصر بمربى (خرزة البقر) أو مربى الخرزة والطريقة أن تؤخذ أجزاء متساوية من الحلبة والحبة الخضراء وتسحق جيدا ثم يضاف لها ملء ملعقة صغيرة من حبة البركة وتخلط بالعسل الطبيعي حتى تكون على هيئة عجينة رخوة ويؤخذ منها يوميا ملعقة في الصباح وأخرى في المساء مع حفظها في الثلاجة.

ازهار حشيشة الدينار HOPS تستخدم ازهار حشيشة الدينار في بلاد الشام كفاتحة للشهية حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق العشبة وتنقع في ملء كوب ماء لمدة 12ساعة ويتناول منه الشخص ملء فنجان قبل تناول الوجبات، يحضر منقوع اليوم التالي قبل موعده بمدة اثنتي عشرة ساعة، وهكذا.

الحمصcicer بذور الحمص غنية جدا بالمواد البروتونية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكبريت والكالسيوم والحديد وهو مفيد جدا ومسمن في نفس الوقت. ويتناول الشخص حفنة واحدة من الحمص في منتصف وجبة غذائية فقط خلال اليوم الواحد. ويجب عدم تناول الحمص أو الإفراط في تناوله من قبل اصحاب المعد الضعيفة حيث إنه ثقيل الهضم.

الخردل Mustard إن استعمال بذور الخردل المسحوقة باعتدال مع الطعام يفتح الشهية ويتناول الشخص الخردل بمعدل خمس حبات فقط قبل وجبة الغذاء ويمكن طحنها ورشها فوق الأرز أو الخضار أو السلطة. يجب عدم استخدام الخردل من قبل المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبد والقلب والروماتزم مهما كانت الأسباب.







إن قرأت ما يعجبك و يفيدك منا فاذكر الله و كبره و اذكرنا بدعائك بظهر الغيب،
و إن قرأت ما لا يفيدك و لا يعجبك فسبح الله و استغفره عنا


المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الأعصاب شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 9 24-10-2017 07:26 PM
الأعشاب وفوائدها شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 5 20-08-2014 06:36 PM
رستو مع الأعشاب شروق الامل الطبخ و إعداد المأكولات 3 28-03-2013 02:10 PM
عش الغراب ملك الأعشاب الزهراني محمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 01-06-2012 11:41 PM
جائع وليس معه مال ليشتري طعام فماذا فعل؟ اشترى فاتح للشهية أهو عاقل؟ abcman المنتدى الاسلامي 9 04-09-2008 06:01 PM
03-12-2013, 03:31 PM
الجبالى جمال الدين غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 439708
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 867
إعجاب: 714
تلقى 177 إعجاب على 168 مشاركة
تلقى دعوات الى: 21 موضوع
    #2  
جزاك الله خيرا

03-12-2013, 09:22 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,395
إعجاب: 5,007
تلقى 5,579 إعجاب على 2,865 مشاركة
تلقى دعوات الى: 953 موضوع
    #3  

جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك إن شاء الله على هذة المعلومات القيمة.



سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،-، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم

موضوعات العبد الفقير إلى الله الغنى بالله المتوكل على الله.



17-04-2014, 09:51 AM
NajimN غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 429093
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 1,477
إعجاب: 667
تلقى 19 إعجاب على 18 مشاركة
تلقى دعوات الى: 548 موضوع
    #6  
جزاك الله خيرا

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه

26-04-2014, 05:42 AM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,958
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1331 موضوع
    #7  
جزاك الله خيرا اختنا الكريمة


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


 


بعض الأعشاب الفاتحة للشهية

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.