أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-11-2013, 08:19 PM
محب الصحابه غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 354372
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,287
إعجاب: 6
تلقى 866 إعجاب على 537 مشاركة
تلقى دعوات الى: 527 موضوع
    #1  

مشروعية الغسل وحكمته


مشروعية الغسل وحكمته



مشروعية الغسل وحكمته


عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حق على كل مسلم، أن يغتسل في كل سبعة أيام يوماً، يغسل فيه رأسه وجسده) متفق عليه.
معنى الغُسل
هو جَرَيانُ الماء على جميع البدن بنية مخصوصة.

مشروعية الغسل

الغسل مشروع في دين الإسلام، سواء أكان للطهارة ورفع الأحداث أم للنظافة والتَّبَرُّد والنشاط. وقد دل على مشروعية الغسل: القرآن والسنة والإجماع.
أما القرآن: فقد وردت آيات كثيرة تحُثُّ عليه، منها قول الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة:222]، أي: إن الله يحب التوابين من الذنوب، ويحب المتطهرين بالماء من الأحداث والنجاسات.

وأمَّا السنة: فهذا الحديث الذي نحن بصدد شرحه، حيث روى البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حق على كل مسلم، أن يغتسل في كل سبعة أيام يوماً، يغسل فيه رأسه وجسده).

والمراد بـ (الحَقِّ) هنا: أنه مما يتأكد طلبُه، وأنه مما لا يليق بالمسلم تركُه، وقد حمله العلماء على غسل يوم الجمعة.
وأما الإجماع: فقد أجمع الأئمة المجتهدون على أن الغسلَ لصحة العبادة واجبٌ وشَرْطٌ لها، وأن الغسل للنظافة مستحب، ولا يُعْرف في هذا مخالفٌ.

حكمة مشروعيته

للغسل حِكَمٌ كثيرة وفوائد متعددة، منها:
1- حصول الثواب: فالغسل الشرعي عبادةٌ تُكْسِبُ صاحبَها الثواب؛ لأن في فعله والإتيان به امتثال لأمر الشارع وتطبيق لأحكامه، فكان فيه الأجر الكبير، قال صلى الله عليه وسلم: (الطُّهور شطر الإيمان) رواه مسلم، وشَطرُ الشيء: نصفُهُ، والطُّهور يشمل الوضوء والغُسل، والمراد بـ (الإيمان) هنا الصلاةُ كما قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [البقرة:143]، والطهارة شرط في صحة الصلاة فصارت كالشَّطْرِ.
2- حصول النظافة: فالغُسل يُزيل ما أصاب الجسم من القَذَرَ، وما عَلِقَ به مِن وَسخَ، وما يُفرِزُه من عَرَق، كما يزيل الرائحة الكريهة التي تنبعِثُ منه.
وفي هذه النظافة التي يُكْسِبُها الاغتسالُ وِقايةٌ للجسم من الجراثيم التي تسبب الأمراض، وفيها تَطْيِيبٌ لرائحته، مما يدعو لحصول الألفة والمحبة والاحترام بين الناس؛ ولذلك طلبه الشَّرع في مواطنَ كثيرةٍ يجتمع فيها الناس، كالغسل للجمعة، والغسل للعيدين، ونحوهما.
وقد روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها أنها قالت: كان الناسُ أهلَ عملٍ، ولم يكن لَهُم كُفَاةٌ -هم الخَدَم الذين يكفونهم العمل- فكانوا يكون لهم تَفَلٌ -رائحةٌ كريهة- فقيل لهم: (لو اغتسلتم يوم الجمعة!).
وعن عائشة رضي الله تعالى عنها أيضًا أنها قالت: كان الناس ينتابون يوم الجمعة من منازلهم والعوالي -هي القُرى التي حول المدينة- فيأتون في الغبار، يصيبهم الغبار والعَرَق، فيخرجُ منهم العرقُ، فأتى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم إنسانٌ منهم، وهو عندي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا!) رواه البخاري ومسلم.
3- حصول النشاط: فالغسل يُكْسِبُ جسمَ المغتسلِ حيوية ونشاطًا، ويطرُد عنه الخمول والفتور والكسل، ولاسيما إذا كان بعد أسبابهِ الموجبةِ له كالجماع.



اسلام ويب


مشروعية الغسل وحكمته








المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدم مشروعية رفع اليدين عند الدعاء في يوم الجمعة Mahmoud Abdo المنتدى الاسلامي 3 07-12-2014 06:57 AM
عرض معاريس لشهر العسل قصير المدة للراغبين تجديد شهر العسل سمراااء السياحة في ماليزيا واندونيسيا وتايلند 0 18-01-2014 08:07 PM
مشروعية اجازة الوضع اثناء اجازة رعاية الطفل Dr Maysa Awadallah مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 1 26-03-2011 06:18 PM
موسوعة العسل - تكوين موسوعة متخصصة في العسل طيب القلب الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 17 27-04-2005 07:10 PM
يوم عاشوراء: أهميته وحكم صيامه وحكمته بارود المنتدى الاسلامي 0 27-02-2004 05:24 PM
14-11-2013, 08:41 PM
أحمدزدكوم غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 422132
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 224
إعجاب: 18
تلقى 38 إعجاب على 27 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #2  
جزاك الله خير الجزاء على التذكير وجعله في ميزان حسناتك


 


مشروعية الغسل وحكمته

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.