أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


13-11-2013, 07:11 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,570
إعجاب: 111
تلقى 3,635 إعجاب على 1,972 مشاركة
تلقى دعوات الى: 921 موضوع
    #1  

العتاب له فنون




العتاب فنون



العتاب هو متنفس الروح للمحب الحقيقي فلا حب بدون رسائل عتاب
لكنه عتاب يحيي ولا يميت ,رسائل عتاب مشاعر يحركها .. يداعبها ..

لا يصدمها أو يفتك بها
للعتاب معالم ومعايير يجب أن نلم بها فبما أنك تعاتب إذن فأنت
مازالت تحب فلا تسن عليه الأسنان وأبقي دائما علي مساحة
الحب الصافية ولا تدمرها في لحظة غضب.



تعريف العتاب :

هو النصح/ المشورة/ الإرشاد / التلميح/ التنبيه/ الاتهام/ الإنذار/التوجيه/ المواعظ/ التوبيخ/ اللوم .
رسائل العتاب بين المحبيبن هي صابون القلوب ،،و هي لغة الأحباب قول يتداوله الناس ، لكن العتاب لايكون أسلوبا فعالا إلا إذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخصية المناسبة التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب



كيف ترسل رسائل عتاب دون أن تجرح :

نجد في القرآن الكريم كيف أن الله جل وتعالى كان يعاتب أنبيائه ورسله وعباده الصالحين
قال الله تعالى
( عفا الله عنك لم أذنت لهم)
( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك)
( عبس وتولى . أن جاءه الأعمى . وما يدريك لعله يزكى)

وحين نتأمل نصوص السيرة النبوية نجد أيضا كيف أن رسول الله صلى الله كان أحرص الأمة على الأمة ، فكان يعاتب ويعتب
عليه الصلاة والسلام ( نعم العبد عبد الله لو كان يقوم من الليل )
والذي يشد الانتباه ويلفت النظر ، سمو الأدب في آيات المعاتبة والعتاب ..
وتقرأ في طيّات نصوص السنة شدة الحرص والرحمة بالأمة
من خلال همسات العتاب ومواقفه ..
وبمثل هذا يبقى العتاب أسمى ما يكون حين يؤلف القلوب ، ويرتق الفتق في رحمة وإشفاق ..
ومن هنا وجب على المتحابين بجلال الله أن يرقوا بمعاتباتهم ، وأن تسموا بهم روح الإيمان فتتعانق الأرواح طهرا وحباً وهي تُبَلسم بعضها بعضا لتداوي جراحها بيد الإشفاق والعطف والرحمة.

.. إنها ليست معاتبة .. بل هي همسات الروح للروح :رسائل العتاب
فهل بلغنا مبلغ الأخوة التي يغبطنا عليها الأنبياء والشهداء والصالحون؟!
أم أن نفوسنا لمّا تزل ترابيّة الأصل والطموح؟!
وفي سبيل أن نخطو خطوة نحو السمو ..وحتى نعيش إخلاء أوفياء أصفياء أنقياء..



تعلمي فن إرسال رسائل العتاب
اعلمي أن كثرة العتاب تفرق الأحباب
كثرة العتاب تصيب القلب بالأوجاع.
كثرة العتاب تبطىء نبضات الوجدان
كثرة اللوم تنفر منك الحبيب.
كيف ترسل رسائل العتاب
للحبيب دون أن تجرحه


- ينبغي أن نقبل الآخرين .. على أنهم بشر يخطئون .
-تمهل قد يكون المخطئ غطت على عينيه غشاوة الخطأ أو المعصية .. فلا تستعجل في ذم أو تقبيح .. بل ابذل جهدك في إزالة الغشاوة عن عين المخطئ ..
- في الحديث الصحيح " والكلمة الطيبة صدقة"
لذا ..اختار الكلمات اللطيفه في العتاب والمعاتب
م.ن






إن قرأت ما يعجبك و يفيدك منا فاذكر الله و كبره و اذكرنا بدعائك بظهر الغيب،
و إن قرأت ما لا يفيدك و لا يعجبك فسبح الله و استغفره عنا


المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فنون حجريه ممتازة شروق الامل صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 6 13-05-2016 07:52 PM
فنون تربية الأبناء ym2ponline المنتدى الاسلامي 3 21-11-2011 10:08 PM
فــــــن العتاب hema المنتدى العام 8 18-01-2005 05:54 PM
كما تحدثنا عن العتاب نتحدث عن الإعتذار والسماح والانتقام abcman المنتدى العام 2 31-10-2004 03:56 PM
فن العتاب abcman المنتدى العام 7 29-10-2004 05:16 PM
13-11-2013, 09:00 PM
محـــمد ظافـــر غير متصل
مجموعة الإدارة
رقم العضوية: 161559
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الإقامة: Malaysia
المشاركات: 28,484
إعجاب: 4,005
تلقى 8,175 إعجاب على 1,507 مشاركة
تلقى دعوات الى: 3527 موضوع
    #2  
موضوع رائع جزاك الله خيرا



14-11-2013, 02:05 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,570
إعجاب: 111
تلقى 3,635 إعجاب على 1,972 مشاركة
تلقى دعوات الى: 921 موضوع
    #3  
وجزاك الله بالمثل أخى
على مرورك العطر

14-11-2013, 02:18 PM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,403
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #4  
جزاك الله خيرا اختنا الكريمة

يقول المثل العامي
"العتب على قدر المحبة "

اي انك تعاتب من تحب فقط وطالما ان العتاب لاشخاص هم عزيزين على قلوبنا فلم يكون العتاب مؤلما لهم؟!!!!!!!!!!!!!


سلامة القلوب بتقوى الله

15-11-2013, 03:24 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,570
إعجاب: 111
تلقى 3,635 إعجاب على 1,972 مشاركة
تلقى دعوات الى: 921 موضوع
    #5  
وجزاك الله بالمثل أخى على المشاركة الطيبة

15-11-2013, 06:44 PM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,956
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1328 موضوع
    #6  
جزاك الله خيرا


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


15-11-2013, 06:54 PM
عمر ابو الليل غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 355356
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الإقامة: بلاد المسلمين
المشاركات: 2,307
إعجاب: 137
تلقى 508 إعجاب على 253 مشاركة
تلقى دعوات الى: 447 موضوع
    #7  
بارك الله فيكي علي هذا الموضوع القيم


وإذا الصَّديقُ أسَى عليكَ بجهْلِهِ فاصفَحْ لأجلِ الودّ ليسَ لأجلِهِ ...
كمْ عالم ٍ مُتفضِّلٍ قدْ سَبَّهُ منْ لا يُساوي غُرْزَةً فِي نعلِهِ ...

15-11-2013, 06:58 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,570
إعجاب: 111
تلقى 3,635 إعجاب على 1,972 مشاركة
تلقى دعوات الى: 921 موضوع
    #8  
بارك الله فيكم على مروركم العطر

 


العتاب له فنون

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.