أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


04-10-2013, 01:59 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,285
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #1  

صلابة سلوفينيا الدفاعية تصنع الفارق


صلابة سلوفينيا الدفاعية تصنع الفارق






صلابة سلوفينيا الدفاعية تصنع الفارق
© AFP

بدا في بداية شهر يونيو في مدينة ريكيافيك أن منتخب سلوفينيا قد ودع فرص التأهل للمرة الثانية على التوالي للوصول إلى نهائيات كأس العالم. حيث إنه كان متأخراً 2-1 أمام منتخب آيسلندا بعد مرور نصف ساعة فقط على اللقاء، كما أن الفريق لم يحقق الفوز سوى في مباراة واحدة من أصل أول خمس مواجهات خاضها في التصفيات – لكي تهبط معنويات جماهير سلوفينيا المصاحبة للفريق إلى أدنى المستويات.

حدثت انفراجة كبيرة قلبت الوضع رأساً على عقب عندما تمكن المنتخب السلوفيني من تسجيل هدف التعادل في الشوط الأول من اللقاء، ثم تعرّض الفريق لشيء من الضغط الهجومي قبل أن ينجح في التفوق على مضيفه الاسكندنافي عن طريق الهجمات المرتدة التي أسفرت عن هدفين رائعين للاعبين بوستيان سيزار وريني كرين لكي يحقق المنتخب السلوفيني الفوز بنتيجة 4-2. انتعشت آمال المدرب سريتشكو كاتانيتش وفريقه مرة ثانية في تحقيق حلم الوصول إلى بطولة كأس العالم، على الرغم من أنه لا يزال أملاً ضعيفاً بعد جمع ست نقاط فقط من ست مواجهات.

تمكن كاتانيتش من قيادة فريقه الشهر الماضي لتحقيق فوزين آخرين لكي يصبح المنتخب السلوفيني على أعتاب بلوغ المركز المؤهل لجولة التصفيات الثانية في المجموعة الأوروبية الخامسة. كما مكن هذان الفوزان على ألبانيا وقبرص منتخب سلوفينيا من القفز 16 مركزاً لكي يحتل المركز 29 في إصدار شهر سبتمبر/أيلول من تصنيف FIFA/Coca-Cola العالمي، كواحد من أفضل الفرق الأوروبية أداءً في هذا الشهر.

يذكر أن كاتانيتش قد عاد نفسه لتولي منصب المدير الفني بعد الفترة الناجحة، رغم ما شابها من اضطراب، في أواخر تسعينيات القرن الماضي ومطلع القرن الحالي. فقد قاد منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية UEFA 2000 وكأس العالم 2002، كما أن خلافه مع نجم الفريق زالاتكو زاهوفيتش تسبب في استبعاد هداف سلوفينيا الأول على مر العصور من الفريق وإبعاده عن بطولة كوريا واليابان، ثم تعرض المنتخب بعد ذلك للهزيمة في مبارياته الثلاث في المجموعة.

الجيل التالي
اعتزل كافة أفراد "الجيل الذهبي" للكرة السلوفينية ، وأصبح كاتانيتش يعتمد على اثنين من عناصر المجموعة الحالية. ولا شك أن أحد أهم أسباب التغير الكبير في حظوظ المنتخب السلوفيني في تصفيات كأس العالم يعود إلى الصلابة الدفاعية، حيث إن الحارس المتألق سمير هاندانوفيش نجم إنتر ميلان الإيطالي هو من يقود الخط الخلفي في منتخب بلاده. ومنذ هذا التحول في ريكيافيك، لم يستقبل هاندانوفيش أية أهداف طيلة ما يزيد عن أربع ساعات في تصفيات العرس الكروي العالمي. إذ ظهر حارس الإنتر في مستوى مميز للغاية مع منتخب بلاده أمام ألبانيا، فقد قدم عدداً من الصدات البارعة لكي يمنح سلوفينيا فوزاً صعباً 1-0 ويتخطى الفريق المنتخب الألباني في المجموعة.

وقد نقل موقع FC Inter News عن المدرب كاتانيتش قوله "لدينا حارسين رائعين. ولا شك أن هاندانوفيش الأفضل في العالم حالياً."

في حين أن الهدف الوحيد الذي منح سلوفينيا الفوز أمام المنتخب الألباني كان باكورة أهداف النجم الصاعد كيفن كامبل الدولية، وذلك من تسديدة مقوسة رائعة من خارج منطقة الجزاء. وتعتبر بداية انضمام لاعب الوسط هذا مع المنتخب السلوفيني من القصص المثيرة أيضاً. فقد ولد في ألمانيا لأبوين سلوفينيين، ويتلقى لاعب الوسط الشاب دعوة للانضمام إلى البلد الذي شهدت مولده بعد خلاف مع المدير الفني لمنتخب الشباب السلوفيني، إلا أنه رفض تلك الدعوة الألمانية.

بيد أن التغيير الذي طرأ على الإدارة الفنية للمنتخب السلوفيني منح اللاعب الشاب فرصة الانضمام مرة ثانية للمنتخب السلوفيني تحت 21 عاماً، ونيل أول مشاركة دولية عام 2012. وتعقد الجماهير السلوفينية آمالاً كبيرة على النجم الشاب البالغ من العمر 22 عاماً، الذي يمتاز بتسريحة شعره الملفتة للنظر، في تسجيل المزيد من الأهداف لكي تزيد من حظوظ منتخبهم في الوصول إلى البرازيل.

منافسة حتى الرمق الأخير
لا شك أن المنتخب السلوفيني يقع في مجموعة متقاربة الأداء للغاية في تصفيات بطولة كأس العالم، حيث إن هناك خمسة فرق من أصل ستة لا تزال تملك فرصة الوصول إلى النهائيات في الصيف المقبل. وسوف يستضيف فريق كاتانيتش منتخب النرويج الأسبوع المقبل، الذي يأتي خلف منتخب هاندانوفيش ورفاقه بفارق نقطة واحدة، قبل أن يطير الفريق إلى برن للمواجهة الأبرز مع متصدر المجموعة منتخب سويسرا. وعلى الرغم من أن السويسريين قد يكونون قد حجزوا مكاناً في العرس الكروي الكبير في الصيف المقبل مع حلول مواجهة الفريقين، إلا أن كاتانيتش لن يركن إلى هذا بكل تأكيد.

يذكر أن منتخب سلويفينا قد وصل إلى جنوب أفريقيا 2010 بعد الإطاحة بالمنتخب الروسي في التصفيات النهائية بعد الاستفادة من قاعدة تسجيل الأهداف خارج ملعب الفريق، وإذا تمكن فريق كاتانيتش من الوصول إلى التصفيات النهائية هذه المرة، فمن المؤكد أنه سيكون بين الأحصنة السوداء في التصفيات.

وكان أفضل ترتيب للمنتخب السلوفيني في قائمة التصنيف الدولية هو المركز 15، والذي جاء نتيجة للأداء المتميز في كأس العالم في جنوب أفريقيا. وسوف يحلم كاتانيتش ولاعبيه بالتأهل إلى بطولة كأس العالم الصيف المقبل، ومن المؤكد أن منتخب سلوفينيا – الذي كان في المركز 56 في شهر مارس/آذار الماضي - سوف يرتقي مرة ثانية في الترتيب العالمي.







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا للاحتكار تنصيب الماك بانشاء فلاش مباشرة من الونداوز شماتة في مكروسوفت hemdanii أنظمة و برامج الماك MacOSX & Apps 67 12-06-2017 06:38 AM
الأرجنتين تحسم المعركة الدفاعية ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 03-11-2013 02:10 PM
طه فهد مرشحة - عربي ولا شماتة ! المفترس المحترف منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 0 15-06-2011 12:14 PM
نتائج القرعة: الجزائر ستبدأ مع سلوفينيا رياضي جزائري رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 04-12-2009 10:09 PM
رجل صلي 60 سنة ولم تقبل صلاتة lina samy أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 0 17-05-2009 07:41 PM
 


صلابة سلوفينيا الدفاعية تصنع الفارق

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.