أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


02-09-2013, 07:40 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,569
إعجاب: 111
تلقى 3,634 إعجاب على 1,971 مشاركة
تلقى دعوات الى: 922 موضوع
    #1  

فوائد الخردل الطبية


فوائد الخردل الطبية و رحمة الله و بركاته



الخردل

فوائد الخردل الطبية



نبات حولي من فصيلة الصليبيات، يوجد بريا فى الحقول وعلى حواف الطرق وشواطئ الأنهار، الساق منتصبة، والأوراق معنقة قيثارية الشكل، والأزهار صفراء عنقودية التجمع، والبذور بنية تقترب من اللون الأسود.




يعرف الخردل علميا بأنواعه الثلاثة:

فوائد الخردل الطبية


الخردل الأبيض: Brassica alba أو Brassica hirta

فوائد الخردل الطبية


الخردل الاسود: Brassica nigra

فوائد الخردل الطبية


و الخردل البني: Brassica juncea


يتميز الخردل الأبيض بقصر نباته عن الخردل الأسود و الخردل البني اللذان يصلان إلى ارتفاع متر..بينما الخردل الأبيض لا يكاد يصل ارتفاعه إلى 80 سم.. إضافة إلى أن حبوبه أكبر حجما من الخردل البني أو الأسود، حيث الأسود هو الأصغر حجما يليه البني.



فوائد طبية:

مقاومة السرطان

تحتوي بذور الخردل على كميات كبيرة من الـ فتونوترينتس (phytonutrients ) و التي تدعى بالغلوكسنولت (glucosinolates ) إضافة إلى الأنزيمات الميروسنس myrosinase التي تحول الـ glucosinolates إلى شكل آخر من أشكال الـ phytonutrients و التي تدعى بـ إيسثيوسنت (isothiocyanates )

تمت دراسة الأخيرة مرارا من حيث مقاومتها للسرطان خصوصا بالنسبة للجهاز الهضمي و سرطان القولون و وجدت الدراسات أن الـ (إيسثيوسنت) isothiocyanates تقاوم نمو الخلايا السرطانيه الموجوده و في الوقت ذاته تمنع تكون خلايا سرطانيه جديده.

التأثيرات المضادة للالتهابات للسيلينيوم و الماغنيسيوم

تعتبر حبوب الخردل مصدر غذائي غني بالسلينيوم و الذي أثبت بمساعدته في تخفيف حدة الربو و خفض أعراض التهابات المفاصل (الروماتويد) إضافة إلى مقاومة السرطان.

و كما اعتبرت حبوب الخردل مصدرا غنيا للسلينيوم فإنها كذلك بالنسبة للماغنسيوم ، و كما السلينيوم فإن الماغنيسيوم أظهر دورا في تخفيف حدة الربو، و تخفيض ضغط الدم العالي، و استعادة النمط الطبيعي للنوم لدى النساء اللواتي يعانين من أعراض توقف الطمث، إضافة إلى تخفيض معدل نوبات الشقيقة (الصداع النصفي) و يقي الإصابة بـالأزمات القلبية لدى مرضى تصلب الشرايين.



أيضا تعد حبوب الخردل مصدرا غذائيا غنيا للأوميغا 3 و الأحماض الدهنية و الحديد و الكالسيوم والزنك و المنغنيز و الماغنيسيوم و البروتين و فيتامين ب 3 و الألياف.


**ماذا قال الطب القديم عن الخردل؟

لقد استخدم الفراعنة بذور الخردل حيث جاءت البرديات الطبية القديمة ضمن مشروع مسهل واخر للذبحة الصدرية ودهاناً لأوجاع العضلات والمفاصل.

يقول ابن البيطار في الخردل "يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الاورام وينفع مع الجرب ويحل القوابي ووجع المفاصل وعرق النساء، ويستعمل في اكحال الغشاوه مع العيون ويزيل الطحال والعطش، وللخردل قوة تحلل وتسخن وتلطف وتجذب وتقلع البلغم اذا وضع واذا دق وضرب بالماء وخلط بالشراب السملي او نومالي وتغرغر وافق الأورام العارضة في جنبتي اصل اللسان والخشونة المزمنة العارضة في قصبة الرئة. واذا دق وقرب من المنخرين جذب العطاس ونبه المصدوعين والنساء اللواتي يعرض لهن الاختناق من وجع الأرحام واذا تضمد به نفع من النقرس وإبراء داء الثعلبة واذا خلط بالتين ووضع على الجلد الى ان يحمر وافق عرق النسا وورم الطحال، ينقي الوجه اذا خلط بالعسل او الشحم او بالموم المذاب بالزيت. قد يخلط بالخل ويلطخ به الجرب المقرح والقوابي الوحشة اذا خلط بالتين ووضع على الأذن نفع من ثقل السمع والدوي العارض لها اذا اكل بعسل نفع من السعال، واذا بدخانه طرد الحيات طرداً شديداً يسكن وجع الضرس والأذن اذا قطر ماؤه فيها.

اما ابن سينا في قانونه فيقول "يقطع البلغم وينقي الوجه وينفع من داء الثعلبة يحلل الأورام الحارة، ينفع من الجرب والقوابي ، ينفع من وجع المفاصل وعرق النسا، ينقي رطوبات الرأس يشهي الباه وينفع من اختناق الهم".

اما داود الانطاكي فيقول "نافع لكل مرض بارد لا تعالج والنقرس والحذر والكزار والحميات الباردة بماء الورد شرباً وضماداً.

تسمن به الاعضاء الضعيفة ويحمر الألوان ويحذب الدم اذا مزج بالزفت والصق، يطبخ ويغرغر به فيسكن اوجاع الفم والاسنان، يحلل ثقل اللسان ويمنع النزلات ضماداً يسكن الاعضاء الباردة ويحلل الأرياح الغليظة واليرقان والسدد والصلابات لا لليد ويفتت الحصى ويدر الفضلات اذا اكتحل به جلا الظلمة والبياض، إذا غلى بالزيت وقطر في الأذن فتح الصمم وأزال الردي وأخرج الديدان اذا طبخ مع الذاب فيسكن ضربان المفاصل والرعشة ضماداً ودهاناً يهيج الباه ويزيل الاختناق شرباً وكذلك التخمة اذا مزج بالعسل واستعمل فإنه يزيل السعال المزمن والربو وأوجاع الصدر والبلغم الغليظ.

عرفه البشر منذ القديم وذكر كثيراً في الكتابات القديمة وفي الانجيل وفي القرآن وفي آثار الاغريق والرومان، وتحدث بليني عنه في كتبه وعدد مزاياه الكثيرة وتبعه من جاء بعده من المؤلفين فقالوا: بأن الخلية (مرقة خل وزيت وملح) تجذب حرارتها من الخردل، كما يجذب الشاعر حرارة شعره من فيثارته وقالوا فيه ان الخردل بالنسبة للمعدة هو بمثابة السوط لحصان السباق يجب على المتأنقين في طعامهم ان يستعملوه، كما يستعمل الفارس السوط باتزان واعتدال.



الاستخدامات الخارجية للخردل
يمكن استخدام حمامات الخردل للتداوي من عدة علل.. أو لمجرد تنقية الجسم من السموم و تنشيط الدورة الدموية.

الحمامات الجزئية:
فوائد الخردل الطبية


كحمامات الأقدام أو الكفين:

في الغالب يستخدم حمام القدمين لمعالجة مشاكل المفاصل و حرارة القدمين و الفطريات التي تنمو في القدمين .. كما التخلص من السموم حيث يفتح المسامات و يمتص منها السموم التي يطرحها الجلد، كما يفيد في حالة التبقعات الجلدية التي تصيب كبار السن.

أضف ملعقة طعام من مسحوق الخردل في أربع لترات من الماء(بدرجة حرارة الجسم 37 مئوية) و ضع قدميك (أو كفيك) في الماء لمدة 10 دقائق و بعدها اغسلهما بالماء.

الحمام الكلي:

يستخدم لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس و آلام المفاصل و آلام الطمث حيث يؤخذ 200ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف الى ماء الحمام (بدرجة حرارة 37 أي معادله لحرارة الجسد) و يجلس فيه المرء لمدة 10 دقائق فقط و بعدها يتم غسل الجسم بالماء لإزالة أي أثار للخردل.

الغرغرة:

اما التهاب الفم واللوز والحنجرة فيؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف الى ملء كوبا من الماء المغلي ويستعمل على هيئة غرغرة.

اللبخات:
فوائد الخردل الطبية


أما الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة و الدوالي و آلام الطمث فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافي أو مع زيت الزيتون، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافىء ثم تفرد على قطعة قماش سميك ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع الى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق اعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية و آلام الطمث فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة، و الدوالي على نفس المنطقة المصابة.

منقول للفائدة






إن قرأت ما يعجبك و يفيدك منا فاذكر الله و كبره و اذكرنا بدعائك بظهر الغيب،
و إن قرأت ما لا يفيدك و لا يعجبك فسبح الله و استغفره عنا


المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الشمر الطبية اسامة الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 6 23-06-2015 06:27 PM
فوائد البطاطا الطبية اسامة الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 8 13-05-2015 04:36 AM
فوائد البطاطا الطبية اسامة الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 17-01-2015 10:37 AM
فوائد نبات الضرم الطبية,فوائد علاجية لنبات الضرم وسام الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 03-05-2013 08:24 AM
فوائد بعض الأعشاب الطبية vicente الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 26-09-2004 05:46 PM
03-09-2013, 04:29 PM
عمر ابو الليل غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 355356
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الإقامة: بلاد المسلمين
المشاركات: 2,307
إعجاب: 138
تلقى 508 إعجاب على 253 مشاركة
تلقى دعوات الى: 447 موضوع
    #2  
الخردل المفروض يتعمله كتاب مش مجرد موضوع لان الحقيقه فوائده كثيره .. بارك الله فيكي


وإذا الصَّديقُ أسَى عليكَ بجهْلِهِ فاصفَحْ لأجلِ الودّ ليسَ لأجلِهِ ...
كمْ عالم ٍ مُتفضِّلٍ قدْ سَبَّهُ منْ لا يُساوي غُرْزَةً فِي نعلِهِ ...

03-09-2013, 06:30 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,569
إعجاب: 111
تلقى 3,634 إعجاب على 1,971 مشاركة
تلقى دعوات الى: 922 موضوع
    #3  
وبارك الله فيك أخى على مرورك العطر

08-09-2013, 02:53 PM
بالاكحل عبدو غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 430078
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الإقامة: تونس
المشاركات: 20
إعجاب: 13
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  
شكرا اخى وجزاك الله خيرا

 


فوائد الخردل الطبية



English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.