أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


08-05-2013, 11:53 AM
محب معاوية غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 406621
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 16
إعجاب: 0
تلقى 3 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

الساحرة المستديرة


أقبل المسلمون في هذه الأيام إقبالا كبيرا على مشاهدة مباريات كرة القدم عبر الشاشات, وقد حاولت البحث في فتاوى أهل العلم المعتبرين حول هذه المسألة فوجدت فتاوى كثيرة, لعل من أصرحها في بيان ذلك هاتين الفتويين, فقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: ما حكم مشاهدة المباريات الرياضية، المتمثلة في مباريات كأس العالم وغيره؟
فأجابت اللجنة: "مباريات كرة القدم التي على مال أو نحوه من جوائز حرام ؛ لكون ذلك قمارا ؛ لأنه لا يجوز أخذ السَّبَق وهو العوض إلا فيما أذن فيه الشرع، وهو المسابقة على الخيل والإبل والرماية ، وعلى هذا فحضور المباريات حرام ، ومشاهدتها كذلك ، لمن علم أنها على عوض ؛ لأن في حضوره لها إقرارا لها.
أما إذا كانت المباراة على غير عوض ، ولم تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها ، ولم تشتمل على محظور : ككشف العورات ، أو اختلاط النساء بالرجال ، أو وجود آلات لهو - فلا حرج فيها ولا في مشاهدتها". (فتاوى اللجنة الدائمة: المجلد الخامس عشر: 238)
وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: نحن مجموعة من الشباب .... ويحصل منا في بعض الليالي أن يكون هناك مباريات ونضطر إلى تأخير صلاة العشاء نصف ساعة ونصليها جماعة فما حكم ذلك؟
فأجاب:....أما تأخيركم الصلاة من أجل مشاهدة المباراة, فإني والله أنصحكم نصيحة أخ مشفق,ألا تذهبوا أوقاتكم الثمينة في مشاهدة المباراة لأني لا أعلم لكم خيراً في ذلك,لا في الدنيا,ولا في الآخرة,وإنما هي إضاعة أوقات,ثم إن كثيراً من المباريات,حسب ما نسمع عنها, يكون فيها إبداء عورة,فتجد السراويل إلى نصف الفخذ.... ثم إن هذه المباريات قد ينجح فيها من يعظمه المشاهدون تعظيماً ليس أهلاً له من جهات أخرى (كاللاعبين الكفار),فأرجو أن يكون اجتماعكم في هذه الحال على دراسة شيء نافع؛مثل رياض الصالحين,أو غيره من الكتب التي فيها مصلحة تصلح القلوب والأعمال,وكما تعلمون أن ساعات العمر محدودة,وإن الإنسان لا يدري متى تنتهي هذه الساعات فاغتنموا الفرصة بارك الله فيكم. (مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله, الطبعة الثانية, دار الثريا, المجلد الخامس عشر: باب صلاة الجماعة, ص: 937 )
ومن أراد التوسع في بحث هذه المسألة فأنصحه بقراءة كتاب (كرة القدم بين المصالح و المفاسد) للشيخ مشهور بن حسن آل سلمان, وكتاب (حقيقة كرة القدم) للشيخ ذياب الغامدي والذي قدم له الشيخ ابن جبرين رحمه الله.
وقد يقول بعض إخواني الأفاضل: فكيف نرفه على أنفسنا في أوقات الفراغ؟ فأقول إن وسائل الترفيه المباحة كثيرة جدا, ولعل من أفضلها لمحبي الكرة, أن تخرج مع أصدقائك لأحد الساحات للتريض بلعب الكرة فتستفيد بدنيا ونفسيا, بدلا من أن تجلس أمام الشاشة لساعة ونصف وأنت متوتر الأعصاب, وقد تسب الحكم أو اللاعبين.
ختاما أذكرك أخي الحبيب بقول ربعي بن عامر إلى رستم قائد الفرس: (إن الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد, و من ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة, ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام) فهلا اقتدينا بهذا الجيل العظيم, وشغلنا أنفسنا بهذه المهمة الجليلة, مع إعطاء النفس حقها من الترويح.
وفق الله الجميع لاغتنام أوقاتهم فيما ينفع الإسلام والمسلمين, في عصر تكالبت فيه قوى كثيرة لشغل المسلمين عن حمل هم الدعوة لهذا الدين العظيم.
محبكم: أبو أنس






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فاهيروا "تاهيتي" يودع ميادين المستديرة Mohamed Kamel رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 4 01-07-2013 01:53 PM
عشاق المستديرة يترقبون كلاسيكو فرنسا وظهور بيكهام ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 22-02-2013 05:52 PM
المستديرة.. هل تضع حداً للأمراض غير السارية.. شيخة شمري المنتدى العام 0 21-10-2012 07:13 PM
نسخة ويندوز سفن بصيغة .ISO الصادرة 22-10-09 CrazyWorm برامج 2 05-12-2009 07:42 PM
خلفيات الطبيعة الساحرة احمد المستشار خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب GFX 0 13-03-2009 11:11 PM
08-05-2013, 05:49 PM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,401
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #2  
اكره هذه اللعبة واكره مشاهدتها لانها هنا في بلدي اخذت تأخذ منحنى آخر ألا وهو دب العنصرية ما بين شمال وجنوب واردني وفلسطيني وغير ذلك

وبالنسبة للكرة العالمية استغرب حمل رايات تلك الفرق فوق الحافلات والبيوت علما بأنها تحمل الصليب بكل راية


سلامة القلوب بتقوى الله

 


الساحرة المستديرة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.