أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-09-2004, 01:13 AM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

موسوعة العسل - تكوين موسوعة متخصصة في العسل


بأختصار ... نرغب هنا في تكوين موسوعة متخصصة في العسل
(انواعه - استخداماته - فوائده - عجائبه - قصصه)

ليس العسل فقط بل كل ما يتصل بانتاج النحل مثل
(عسل النحل / غذاء الملكة / حبوب اللقاح / شمع النحل / سم النحل)

هذه الموسوعة لهذا الغذاء المبارك الذي قال فيه سبحانه وتعالي

(وَأوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِى مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لأَيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (96))

هذه الموسوعة سيستفيد منها كل عضو وكل مسلم وكل من يقراءها وفيها اجر كبير لكل من يساهم فيها بأذن الله.
ولنتوكل على الله ولنحصر كل المشاركات بمعلومات فقط نظرا لثراء هذا المنتج وتنوعه وعظيم فائدته
موسوعة العسل تكوين موسوعة متخصصة.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة العسل abo_mahmoud الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 6 03-05-2016 10:35 PM
عرض معاريس لشهر العسل قصير المدة للراغبين تجديد شهر العسل سمراااء السياحة في ماليزيا واندونيسيا وتايلند 0 18-01-2014 08:07 PM
ادخل وحمل اكبر موسوعة علمية... موسوعة المعارف البريطانية... كاملة ليست مشكلتي... كتب العلوم العامة 1 07-04-2010 04:08 PM
إسطوانة موسوعة للنساء فقط [For Women Only] أفضل موسوعة إسلامية نسائية !!! Ahmed-Under اسطوانات تعليم الاطفال والتعليم العصري وكورسات المناهج الدراسية والعلمية 22 13-11-2009 12:32 PM
أكبر موسوعة على النت متخصصة فى كافة برامج التصميم وغيرها الكثير .. تجدونة هنا عبير خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب GFX 27 02-12-2004 09:48 PM
14-09-2004, 01:14 AM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
تركيب العسل

توجد في العسل فيتامينات قد تكون هي كل ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامينات وهي:
أ، ب1 ، ب 2، ب 3، ب ه، ب 6، د، ك، و، هـ وفوليك أسيد وحمض النيكوتنيك..
وهذه الفيتامينات أقوى وأنقى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويمتصها بسهولة خلال ساعة من تناول العسل.. خلافاً للفيتامينات المتوافرة والمتفرقة في مأكولات أخرى، وهي أبطأ وأضعف من فيتامينات العسل،

وتوجد كذلك معادن وأملاح في العسل
كالحديد، والكبريت،والمغنسيوم، والفوسفور، والكا لسيوم، واليود، والبوتاسيوم، والصويوم، والكلور، والنحاس والكروم، والنيكل، والرصاص، والسيليكا، والمنجنيز، والألمونيوم، والبورون، والليثيوم، والقصدير، والخارصين، والتيتانيوم..
والعجيب أن هذه من مكونات التراب الذي منه خلق الإنسان.
ويوجد بالعسل خمائر وأحماض مهمة جداً لجسم الإنسان ولحياته وحيويته، مثل
خميرة الأميليز، وخميرة الأنفرتيز، وخميرة الكاتالير، وخميرة الفوسفاتيز، وخميرة البروكسيد.. وأما الأحماض فيوجد بالعسل حمض النمليك، واللبنيك، والليمونيك، والطرطريك، والأوكساليك، والبيروجلوتاهيك، والجلولونيك.

ويوجد بالعسل هرمونات قوية منشطة فعالة بها مضادات حيوية تقي الإنسان من كافة الأمراض، وتفتك بأعتى الجراثيم والميكروبات، واكتشف أن بالعسل مادة الديوتيريوم (هيدروجين ثقيل) المضاد للسرطان.

وهنا تجدون تفصيل علمي واكثر دقة لمكونات العسل وايضا تفصيل لبعض مكوناته


http://www.almaleka.com/Honey/h1.htm

14-09-2004, 01:15 AM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
بعض الأمراض التي يعالجها العسل

للحساسية:يضاف على فنجان من العسل الفزلين، وزيت الورد، ويدهن مكان الحساسية صباحاً ومساء، مع تجنب المواد المثيرة للحساسية كالبيض والمانجو، ومع الدهان يتم تناول ملعقة غسل يومياً.

لجمال المرأة وبهاء الوجه:
تدهن الوجه بالعسل ويكون الجسم في حالة استرخاء، وتكثر من التسبيح في هدوء ولمدة ربع ساعة، ثم تغسل الوجه بماء دافئ ويجفف ثم يدهن بقليل من زيت الزيتون، وتكرر هذه العملية متواصلة لمدة أسبوع، بعد ذلك سوف يشع الوجه إن شاء الله تعالى بالنضارة والاحمرار.. ولكن على المرأة أن تختمر ولا تبدي زينتها إلا لزوجها ومحارمها.، وإلا فإنها تعد آثمة.. لأن الخمار واجب لكل امرأة مسلمة.

للجروح:
يدهن الجرح بالعسل مع تضميده وتجنب الجروح البلل، ولا تنزع إلا كل ثلاثة أيام.. وستفاجأ يا أخي باندمال الجرح والتآمه بلا تقيحات إن شاء الله تعالى.. واحذر أن يكون العسل مغشوشاً.

للحروق:
يؤتى بالعسل ويخلط مع مقداره من الفزلين ويدهن به الحرق صباحاً ومساء حتى يتقشر الجلد المحروق.. ولسوف تجد بقدرة الله عز وجل أن الجلد كأنه لم يحرق من قبل.. أو تضرب بيضة في ملعقة عسل ويدهن بذلك مكان الحرق يومياً فإنه مفيد كذلك.

لقتل القمل وبيضه:
يدهن رأس المصاب بالعسل مع التدليك ليتخلل أصول الشعر. ويا حبذا لو كان ذلك قبل النوم، مع تغطية الرأس، وفي الصباح تغسل بماء دافئ مع التمشيط وكرر هذه العملية لمدة أسبوع متواصل ليقطع دابر كل القمل وبيضه.. والنظافة من الإيمان.

لعلاج الأرق:
كوب من اللبن الدافئ، يحلى بملعقة عسل كبيرة ويشرب قبل النوم بساعة، وسرعان ما ستنام بعدها نوماً هادئاً ممتعاً حتى أذان الفجر إن شاء الله تعالى.

للأمراض النفسية والجنون:
لو داوم المريض على أكل عسل النحل، وسلم ظهره للدغ النحلات، مع دهن اللدغة بالعسل، واستمر على ذلك ولو كل شهر مرة، مع أكل العسل ومضغ شممعه كالعلك، مع دهان الرأس بغذاء الملكات قليلاً فلن ينقضي عام بإذن الله تعالى إلا ويهنأ في حياته ويبرأ من هذه الأمراض.

للصرع:
يشرب على الريق يومياً فنجان عسل نحل وكذلك في المساء، ويقرأ سورة الجن على كوب ماء ساخن محلى بعسل النحل ويضرب، وبعد ذلك ينام المريض.. ويستمر على ذلك لمدة أسبوع.. ولسوف يزول أثر الصداع تماماً بقدرة الله.

لجميع أمراض العيون:
يكتحل المريض بعسل النحل صباحاً وقبل النوم، مع تناول ملعقة بعد ذلك يومياً.. فلقد جربت أنا شخصياً ذلك حينما أصبت بتراكوما.. والعجيب أن أطباء العيون يقولون إن (التراكوما) لا تزول لما يرونه من فشل أدويتهم.. أما دواء الله عز وجل (العسل النحل) فقد أزالها بعد عدة تجارب.

للحموضة:
لم أكن أنا شخصياً أعاني من أي مرض كان ولله الحمد.. وذلك لكثرة تناولي لعسل النحل.. وفجأة انقطعت عنه وكنت قد أصبت بالأميبيا لولى، فاستعملت بإشارة طبيب حبوب الفلاجيل التي كانت تضرني لما أحدثته من آثار جانبية مؤذية.. منها الحموضة، فتوقفت عن برنامج العلاج واستعملت الثوم والعسل، فانتهت الحموضة ومعها الأميبيا.. وذلك ببلع فص الثوم على الريق بكوب لبن محلى بملعقة عسل لمدة خمسة أيام كان كل شيء ولله الحمد قد انتهى.. وصدق القائل: "إن العسل أحسن صديق للمعدة ".. وأقول إن أخطر عدو للمعدة وللإنسان هي الأدوية الكيميائية والعياذ بالله.

لعلاج الإسهال:
إن حديث الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكرني دوماً بعظمة فوائد العسل.. فهذا الرجل الذي جاء إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقال له: أخي استطلق بطنه.. فأمره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأن يسقيه عسلاً.. وكان الرجل متعجلاً لشفاء أخيه فرجع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يقول: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً.. وقد راجع الرجل الرسول صلى الله عليه وسلم مرارا.. وفي كل مرة كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له: " اسقه عسلاً" وفي المرة الأخيرة رد عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (صدق الله .. وكذب بطن أخيك).. على ما جاء في مسلم.. فهذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل، وظن أن الأمر كالماء يروى الظمآن عقب شربه مباشرة ونسي بأن العسل غذاء ودواء لابد وأن نصبر عليه ولو ساعة لهضمه ليؤدي فاعليته.. وما رجع الرجل إلى دار أخيه حتى وجد أخاه قد شفى تماماً وكأنه فك من عقال.
فالعسل من الأدوية الفعالة لعلاج الإسهال كما ثبت.

للإمساك:
نقيض الإسهال.. يؤخذ له كوب من اللبن البارد المذاب فيه ملعقة عسل نحل صباحاً ومساء فإنه يلين المعدة ويطهرها تطهيراً.

للتقيؤ (الطراش):
يغلى القرنفل جيداً ويحلى بعسل النحل ويشرب فنجان قبل كل وجبة فإنه يوقف القيء ويمنع الغثيان.

للقرحة:
يؤخذ نصف كوب عسل وكوب لبن ساخن ويمزجا معاً، مع طحين قشو الموز المجفف قدر ملعقة صباحاً ومساء لمدة شهر، ولسوف ترى عجباً بشعورك بالعافية بعون الله من القرحة تماماً ولن تبتلى بمشرط الجراح إن شاء الله تعالى.

للأمراض الصدرية:
يؤخذ عصير الفجل مع ملعقة عسل نحل في كوب ماء دافئ صباحاً ومساء، فإنه يقضي على الأمراض الصدرية، وينظف الصدر تماماً، وكذلك لو أخذ لبان دكر (شحرى) مغلي في ماء ومحلى بعسل النحل فإنه أقوى وأنشط للرئتين.

لعلاج البخر(إنتان رائحة الفم):
تؤخذ ملعقتين من العسل وتذاب في ماء ويغلى على نار هادئة حتى يتكون البخار ويستنشق عن طريق الفم من خلال قمع مقلوب فوق الإناء وتكرر هذه الجلسة مع استمرار مضغ شمع العسل.. وسوف تجد مع الأيام زوال البخر تماماً بقدرة الله عز وجل.

بحة الصوت:
نفس العملية السابقة مع الاستنشاق عن طريق الفم مع الغرغرة بماء مذاب فيه عسل وقليل من الملح وخلال ثلاثة أيام سوف تضيع بحة الصوت إن شاء الله تعالى.

الأنفلونزا:
يستنشق بخار مغلي العسل والبصل قبل النوم مع شرب ملعقة عسل بعد كل أكل، والمغلي هو عبارة عن عسل ومبشور بصلة صغيرة ويوضع ذلك في إناء به ماء على النار حتى يتبخر.

للقوباء:
يعصر الشبت ويلقى قدر فنجان في نصف كوب عسل ويغلى معاً، ثم يحفظ في برطمان ويدهن به للقوباء فإنه يزيلها بسرعة بإذن الله.

لآلام اللثة وتقوية الأسنان:
يخلط العسل بالخل ويتمضمض به صباحاً ومساء، وكذلك تدليك اللثة بالعسل واستعمال السواك كفرشة الأسنان والعسل كالمعجون أعظم واقي للأسنان من التسوس ومقو للثة والأسنان معاً.

للدوالي:
لعلاج الدوالي وقرحتها يستعمل العسل كدهان ثلاث مرات يومياً مع المساج برفق، ويشرب ملعقة كذلك بعد كل وجبة ويستمر على ذلك بصبر حتى تزول الدوالي تماماً إن شاء الله تعالى.

للقرح المتعفنة والغرغرينا:
يؤخذ فنجان من العسل وفنجان من زيت كبد الحوت ويمزجان جيداً ويدهن من هذه (الخلطة) بعد تنظيف الجرح بمطهر (وهو عسل نحل في ماء دافئ) ويضمد عليه بشاش وتكرر يومياً هذه العملية مع شرب العسل بكمية وافرة يومياً قدر فنجان.

للأورام الخبيثة :
يستعمل غراء النحل لذلك.. وذلك بتضميد الورم بالغراء مع التنظيف المستمر والتغيير يومياً مع أخذ ملعقة صباحاً ومساءً قبل الطعام.

الربو:
يؤخذ عسل نحل قدر فنجان وسكنجبين وخل عنصل قدر ملعقة من كلٍّ، ويلقى مع العسل في إناء به ماء ويذاب جيداً ويشرب على الريق يومياً فإنه بعون الله وخلال أسابيع ينهي مأساة الربو تماماً.

السل الرئوي:
يمزج شراب الورد بقدر من العسل ويضرب فنجان صباحاً ومساء،ويدهن الصدر والعنق بزيت الزيتون المضروب في العسل قبل النوم ويستمر على ذلك حتى يعافيه الله وهو على كل شيء قدير.

لتقوية عضلة القلب:
تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب في قليل من الماء المغلي فيه قشر الرمان، فإنه يدعم القلب ويقويه جدا، كذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرات ومقدار ذلك من العنبر فإن ذلك يقوي القلب وينشطه للغاية.

لعلاج التهابات عضلة القلب و الرعشة:
يشرب على الريق يومياً كوب من الماء البارد المحلى بملعقتين من العسل، ويستمر ذلك حتى تنتهي الرعشة وذلك قد لا يتعدى الأسبوع بإذن الله تعالى.

لضغط القلب:
بعد كل وجبة يومياً ولمدة شهر فقط يتم تناول ملعقة عسل بعدها ويمكنك شرب كوب عصير جزر أو عصير قمح منبت، واجعل كل داء منه حمداً منك وشكر لله عز وجل.

للتهابات الفم وأورام اللسان:
توضع ملعقة عسل في نصف كوب ماء ساخن ويتغرغر به ثلاث مرات يومياً فإنه يقضي على ذلك خلال أيام قليلة إن شاء الله تعالى.

لأمراض الأذن وآلامها:
يمزج العسل في ماء مع قليل من الملح ويقطر به في الأذن قبل النوم يومياً.

للروماتيزم:
يشرب العسل مذاباً مع ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء في كوب ماء دافئ، وذلك مع الدهان كذلك بمزيج من زيت الحبة السوداء، وزيت الكافور، وزيت الزيتون، والعسل بمقادير متساوية معاً، وذلك قبل النوم مع لف مكان الألم بقماش من الصوف بدون ضغط وكذلك لسع النحل يقضي على الروماتيزم تماماً في مكان الألم ويدهن بعد ذلك بالعسل مكان اللسعة.

الإستسقاء:
يضرب مغلى الكندر (اللبان الدكر) المحلى بعسل النحل صباحاً ومساء ، وكذلك عن طريق كية بسيطة أعلى وأسفل السرة بقدر أنملة، فإنه مجرب لتصفية الاستسقاء تماماً مع الحمية من أكل اللحوم والاعتماد على الشوفان، وخبز القمح.. وذلك لمدة ثلاثة أيام.

للثعلبة:
يحلق مكانها وينظف جيداً حتى تدمى ثم تدهن بسم النحل ويلصق عليها بضماد يغير يومياً في نفس الميعاد لمدة أسبوع فقط.

للكالو(الثأليل):
يوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثألول (الدمل) ويربط بإحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقط الثألول بجذوره.. ويحسن تكرار ذلك.

للحصوة الكلوية:
طبخ ورق خبازى برى ثم تضاف إليه ثلاث ملاعق عسل نحل، وملعقة سمن بقري، ويصفى جيداً بعد خلطه معاً ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي فإنه عجيب المفعول بإذن الله تعالى ويستمر على ذلك لمدة أسبوع حتى يتفتت الحصى وتطرد بفضل الله تعالى.

لجميع أمراض الكبد:
يؤخذ لحاء البلوط بعد طحنه جيداً وتؤخذ منه ملعقة تعجن في فنجان عسل نحل ويؤخذ ذلك على الريق يومياً لمدة شهر بلا انقطاع فإنه عجيب الأثر بقدرة الله تعالى..

للقوة والحيوية والشباب:
إنها نصيحة ذهبية.. لا تدع يوماً يمر عليك دون ملعقة من العسل وكأنه الماء، اعتبرها عادة في مشوار العمر.. في أي وقت تشاء لا تدع تناول هذه الملعقة من العسل.. ولذا قال ابن سينا الشيخ الرئيس: "إذا أردت أن تحتفظ بشبابك، فاطعم عسلاً.. كذلك لو غلى ورق الجوز جيداً، ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب كالشاي يومياً فإنه مقو ومنشط".

وللموضوع بقية إن شاء الله
من فضلكم تابعوا مشاهدة هذه الصفحة لاحقاً...

14-09-2004, 01:32 AM
rawhi 019 غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 113
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 6,009
إعجاب: 695
تلقى 560 إعجاب على 184 مشاركة
تلقى دعوات الى: 13 موضوع
    #4  
بالفعل موضوع مثير للأهتمام جدا * أرجو أن تتحقق الموسوعه


14-09-2004, 01:41 PM
مجهول الهوية غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 360
تاريخ التسجيل: Jun 2003
المشاركات: 1,217
إعجاب: 9
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
معلومات مفيده عن العسل

ونحن بإنتظار البقيه اخي الكريم


14-09-2004, 09:00 PM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  

تابع العلاج بالعسل

لأمراض النساء والولادة:
لو شربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسر وسهولة، ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدي بعد الولادة، ولإدرار الطمث، وللقضاء على آلامه تشرب كوباً من الحلبة المغلية جيداً وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.
والدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح للمرأة، وبدل الكشط المهبلي وغسيل الرحم المؤلم والضار.
عموماً العسل للمرأة يجعلها تحيا حياة كلها عسل في عسل بتقوى الله سبحانه وتعالى.

للقوة التناسلية:
يؤخذ ماء البصل (وذلك بدق ثلاث بصلات وعصرها جيداً) ويخلط بقدره عسلاً، وعلى نار هادئة يقلب حتى يصل لانتهاء رغوة العسل ويوضع بعد ذلك في قارورة وتؤخذ ملعقة بعد الغداء يومياً.. وإن عجنت بالحبة السوداء فإن ذلك يقوى الزوج كثيراً حتى ولو كان كهلاً كبيراً.. وكذلك مع بذور الفجل وتؤكل كالمربى.

للعقم:
يؤخذ غذاء الملكات فور استخدامه، ويشرب بعده كوب من حليب البقر عليه برادة قرن وحيد القرن قدر 3 مليجرام، ويستمر على ذلك لمدة شهر كامل.. فإذا شاء الله أن يمنحه الذرية كانت البشرى..
والله على كل شيء قدير.
وبالنسبة للمرأة تضع طلع النخل ممزوجاً بعسل النحل في رحمها قبل المباشرة بقليل ولتدعو الله أن يمنحها ذرية صالحة.

للسرطان:
يؤخذ غذاء الملكات من الخلية مباشرة قدر مائة مليجرام كل أسبوع مرة، ويبلع العسل بشمعه كل يوم قدر فنجان، مع تدليك الجسم بالعسل ودهن الحبة السوداء، ثم الاغتسال بماء دافئ بعد ساعة يشرب بعده طحين الحبة السوداء والعسل ممزوجاً في عصير جزر يومياً.

للبرص والبهاق:
يخلط العسل بالنشادر ويدهن به يومياً فإنه بالاستمرار والصبر يجلو البهاق والبرص بإذن الله تعالى.

للسموم:
تضاف ملعقة دهن السمسم على فنجان عسل ويشرب ذلك صباحاً، وفي المساء يشرب عسل نحل مذاب في كوب لبن ساخن عليه قطرات من العنبر، ويكرر ذلك يومياً لمدة ثلاثة أيام مع الحمية عن أكل اللحوم.

للبروستاتا:
يؤخذ يومياً غذاء الملكات من الخلية مباشرة قدر (50مليجرام) مع حمام للمكان بماء دافئ مذاب فيه عسل.. ويا حبذا لو كان ذلك مساء ولمدة شهر. المرجع كتاب معجزات الشفاء.


يتبع في الأسفل...

14-09-2004, 09:01 PM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  
وصفات العسل الطبية

--------------------------------------------------------------------------------

العسل وماء الشعير لعلاج الإسهال:
المكونات: - عسل نحل: ملعقة كبيرة. - ماء شعير: مقدار مناسب.

التحضير والاستعمال: يحلى ماء الشعير بالعسل، ويشرب على جرعات متكررة.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر العسل والأعشاب المهدئ والمقاوم للأرق:
المكونات: زهر بابونج( 2 ملعقة صغيرة) - أوراق نعناع (طازجة أو مجففة) 2 ملعقة صغيرة - عسل نحل: ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال: يجهز (منقوع) من كل من البابونخ والنعناع ثم يمزج الاثنان معاً ويحلى المزيج بعسل النحل* يؤخذ هذا الشراب مساءً.
--------------------------------------------------------------------------------
مرهم طبيعى لعلاج الجروح والتقيحات:
المكونات: دقيق درة أو قمح - عسل نحل.

التحضير والاستعمال: تجهز كمية مناسبة متساوية من الدقيق والعسل وبخلط الاثنان ببعضهما، ويستخدم هذا الخليط كدهان موضعى.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر للسعال المتكرر:
المكونات: - عسل نحل: ملعقة كبيرة. – عصير ليمون: ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال: يخلط العسل مع عصير الليمون، ويؤخذ من هذا الخليط على حسب الرغبة (يمكن زيادة كمية هذا المستحضر بشرط تساوى كمية العسل وعصير الليمون).
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر للسعال الشديد:
المكونات: - عسل نحل: ¼ فنجان. - عصير ليمون: ملعقة كبيرة. - جلسرين نقى: ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال: تخلط المركبات ببعضها، ويحفظ الخليط فى زجاجة محكمة، ويؤخذ ملعقة كبيرة من الخليط كل ساعتين أو حسب الضرورة.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر لعلاج التهاب وألم الحلق:
المكونات: - عسل نحل: 2 ملعقة كبيرة. - جلسرين نقى: 2 ملعقة كبيرة. – عصير ليمون: 2 ملعقة كبيرة. - زنجبيل بودرة: ½ ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال: توضع المكونات فى برطمان أو وعاء وتسخن فى وعاء آخر مملوء بالماء الساخن حتى يذوب العسل والجلسرين، ثم يرفع الوعاء بعيداً عن السخونة ويقلب الخليط جيداً* يؤخذ ملعقة كبيرة من هذا الخليط مساءً قبل النوم، ويستخدم دافئاً أو معادلاً لدرجة حرارة الغرفة.
--------------------------------------------------------------------------------
مرهم عسل النحل لعلاج جروح الولادة:
لمساعدة التئام الشق الجراحى المعمول بمنطقة العجان لتسهيل الولادة (عملية التوسيع)، يمكن استخدام عسل النحل بمثابة مرهم لدهان منطقة الجرح حيث يؤدى إلى سرعة التئامه، وتخفيف الألم المنبعث منه، علاوة على تطهير مكان الجرح من الجراثيم، وامتصاص الإفرازات الناتجة عنه نظراً لخاصية العسل المميزة فى امتصاص الماء.
--------------------------------------------------------------------------------
عسل النحل علاج لحرقان القلب عند الحوامل:
يعتبر عسل النحل علاجاً آمناً وبسيطاً لمقاومة الشكوى من حرقان القلب بمعنى الشكوى من انبعاث حرقان من فم المعدة و خلف الصدر عند الحوامل، وذلك لأن العسل يقاوم الحموضة الزائدة وينشط عملية الهضم. ويؤخذ منه لعلاج هذه الحالة مقدار ثلاث ملاعق يومياً بعد تناول الطعام.
--------------------------------------------------------------------------------
لتخفيف السعال وخاصة الناتج عن التدخين:
ينقع فى لتر ماء مغلى مقدار 4 ملاعق من بذر الكتان لمدة 3 ساعات مع تغطية الإناء، ثم يصفى الماء، ويضاف إليه عصير ليمونتين وملعقة من عسل النحل* يؤخذ ملعقة من هذا المستحضر عند نوبات السعال.
--------------------------------------------------------------------------------
عسل النحل كمنشط جنسى:
يحتوى عسل النحل على مواد لها علاقة بتنشيط الناحية الجنسية مثل: حمض الأسبارتيك، ونسبة قليلة من الهرمونات، وكمية من فيتامين (هـ). وفى الطب الشعبى الغربى، يقدم عسل النحل مع عشب حشيشة الدينار للعروسين بغرض تحقيق الثبات الجنسى ومقاومة التوتر، وهو ما يساعد عليه هذا العشب، بالإضافة لتنشيط الرغبة الجنسية وهو ما يساعد عليه عسل النحل* و يسمى هذا المشروب ببيرة العسل* وهو شراب غير مسكر نهائياً.

ويحضر بنقع ملعقتين من حشيشة الدينار فى فنجان ماء مغلى لمدة 15 دقيقة ثم يصفى المنقوع ويحلى بملعقة من عسل النحل.
--------------------------------------------------------------------------------
لبخة العسل لعلاج الخراريج:
لتخفيف الألم والتورم (الالتهاب) بمكان الدمل أو الخراج* يجهز خليط مكون من ملعقة كبيرة من عسل النحل وملعقة مماثلة من زيت كبد الحوت، ويوضع كمية من هذا الخليط على قطعة شاش معقم ويوضع الشاش فوق مكان الإصابة ويثبت بضمادة، وتستبدل اللبخة بأخرى كل 8 ساعات.
--------------------------------------------------------------------------------
عسل النحل لعلاج للأرق:
يجهز برطمان زجاجى به ملء فنجان من عسل النحل، ويخلط بمقدار ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح* يحفظ هذا البرطمان فى غرفة النوم، ويؤخذ منه ملء ملعقة قبل النوم للتغلب على الأرق* ويمكن تكرار نفس الجرعة بعد مرور ساعة فى حالة استمرار الأرق.
--------------------------------------------------------------------------------
لمقاومة أعراض الشيخوخة:
لمظاهر الشيخوخة (فى جميع الأعمار) بنسبة 1:1 أو2:1* ويستعمل 55-75 جراماً من تلك العجينة، حيث تحتوى على مادتى "مثيونين" و "كولين"* ولهما فائدة عظيمة للجسم* حيث تزيدان استخراج الكوليسترول منه.


وللحديث بقية إن شاء الله.

15-09-2004, 04:30 PM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #9  
آمين وإياك أخي المشرف medhunter. للمعلومية لقد أرسلت لك من شوية رسالة خاصة فيا ليت لو تكرمت تطلع عليها.

مع تحياتي.

27-09-2004, 01:00 AM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #11  
العسل والبشرة

--------------------------------------------------------------------------------

ونحن هنا نحذر المرأة من استعمال مساحيق وكريمات التجميل المتداولة الآن بكثرة، لما لهذه المساحيق من ضرر بالغ على البشرة* والمرأة العاقلة الذكية هى التى تحافظ على جمالها لا لساعة واحدة فقط* وإنما تحافظ على جمالها طوال حياتها* ولا شك أن البعد عن الكيماويات والمواد الكاوية التى تحتويها المساحيق والكريمات تفقد البشرة حيويتها ونضارتها* وقد وهبنا الله سبحانه وتعالى العسل به نتغذى ونتداوى ونتجمل.

والعسل مصدر من مصادر الجمال من قديم الزمان، فهو يغذى الجلد ويزيده بياضاً ونعومة، ويقيه من الميكروبات* وفى اليابان تستعمل النساء محاليل يدخل فيها العسل لغسيل الأيدى* وفى الصين تعمل عجينة من العسل المخلوط بمسحوق بذور البرتقال لترويق البشرة* وكذلك تعمل عجينة من العسل ومسحوق اللوز وبذور الخوخ والمشمش لتنعيم الأيدى* ويستعمل لنفس الغرض مخلوط من العسل وصفار البيض وزيت اللوز.
--------------------------------------------------------------------------------
قناع العسل مع عصر الليمون وخميرة الخبز:
فلكل من هذه المواد فائدته للبشرة* فالخميرة تقضى على جفاف البشرة* وتحرك الدورة الدموية فى الوجه* والعسل يرطب البشرة وينعمها* أما الليمون فهو يحتوع على حامض قابض للبشرة بما فيها من إفرازات دهنية تتراكم معها الأتربة فتشوه جال الوجه.

ولعمل هذا القناع: أذييى الخميرة فى ماء دافىء حتى يصبح لديك ما يشبه العجينة، ثم أضيفى نصف ملعقة من العسل بعد خلط المقادير جيداً. ضعى الخليط جيداً على بشرتك مع تجنب وضعه فى منطقة العين، ثم استرخى لمدة خمس دقائق حتى يجف القناع* ثم اعصرى نصف ليمونة فى إناء عميق وبللى قطعاً من القطن وضعيها على وجهك* انتظرى دقيقتين أو ثلاثاً ثم اغسلى وجهك بماء فاتر ثم بماء بارد.

يكرر هذا القناع كل أسبوعين بعد تنظيف البشرة جيداً.
--------------------------------------------------------------------------------
قناع العسل واللبن:
للبشرة الجافة يمكن عمل مزيج من العسل مع اللبن أو قطع صغيرة من قشدة اللبن الزبادى* ادهنى بشرة الوجه واليدين بالمزيج* يشطف الوجه بعد 20 دقيقة بالماء الدافىء والصابون* بعد ذلك مررى قطعة مبللة بماء الورد على بشرتك، ستصبح البشرة ناعمة.
-------------------------------------------------------------------------------
قناع العسل ودقيق القمح:
للبشرة الجافة: يصنع قناع من 40 جراماً من العسل، 25 جراماً من دقيق القمح، 15 جرامات من الماء* ينظف الوجه بالماء البارد ثم يوضع عليه كمادات دافئة لمدة ثلاث دقائق* يصنع قناع من الشاش المفصل بحجم الوجه به فتحات للفم والأنف والعينين* ينشر الخليط على الوجه فوق قناع الشاش لمدة 20 دقيقة ثم ينزع* تكرر الكمادات الدافئة بضع دقائق ثم يغسل الوجه بالماء.
--------------------------------------------------------------------------------
قناع العسل ودقيق القمح والبيض:
تضاف إلى دقيق القمح صفار بيضة وملعقة صغيرة من العسل* ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون* وتستعمل كالقناع السابق.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر لتجميل بشرة الوجه:
المكونات: - عسل نحل: 2 ملعقة كبيرة - زيت لوز: ملعقة كبيرة

* التحضير والاستعمال:

يخلط المركبان جيداً* بعد تنظيف الوجه جيداً، تفرد طبقة من المستحضر على بشرة الوجه، وتترك لمدة لا تقل عن ½ ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ويمكن بعد ذلك وضع سائل لبنى قابض للبشرة.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر للتنظيف والتجميل:
المكونات: - عسل نحل: 3 ملاعق كبيرة. - ماء ورد: ملعقة كبيرة. - شوفان (ناعم) 1/3 فنجان.

التحضير والاستعمال:

يخلط عسل النحل مع الشوفان* ولتسهيل عمل عجينة لينة منهما، يضاف ماء ورد ويعاد الخلط* تفرد طبقة من العجينة على بشرة الوجه باستثناء منطقة الجلد الحساس تحت العينين* يشطف الوجه بعد ½ ساعة بالماء الفاتر. يمكن وضع مستحضر قابض للبشرة.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر لنعومة وليونة بشرة الوجه:
المكونات: - عسل نحل: ملعقة كبيرة. - خل تفاح: ¼ ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال:

يخلط المركبان جيداً، وتفرد طبقة من الخليط على البشرة، وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر لتجميل الجلد حول العينين:
المكونات: - عسل نحل: ملعقة كبيرة. - بياض بيضة واحدة.

التحضير والاستعمال:

تخلط المكونات جيداً* وباستخدام أطراف الأصابع، توضع طبقة من الخليط على الجلد حول العينين مع عمل تدليك خفيف دون شد عنيف للجلد* وبعد أن يجف المستحضر، يشطف الجلد بالماء الفاتر. يعمل هذا المستحضر على شد وتليين وتجميل الجلد حول العينين.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر لتنظيف البشرة المليئة بالحبوب السوداء:
المكونات: - لوز مطحون: ½ فنجان. - عسل نحل: 2 ملعقة كبيرة.

التحضير والاستعمال:

يخط المركبان جيداً* ثم تفرد طبقة من المستحضر على البشرة مع عمل تدليك خفيف مع تركيز ذلك على مناطق الحبوب والرؤوس السوداء مع مراعاة تجنب منطقة حول العينين* بعد عدة دقائق تشطف البشرة بالماء الفاتر.

يؤدى هذا المستحضر إلى تنظيف وانتعاش وتليين البشرة.
--------------------------------------------------------------------------------
مستحضر للتخلص من خشونة الكوعين:
المكونات: - عسل نحل: ملعقة كبيرة. -عصير ليمون: ملعقة كبيرة. - زيت زعفران: ملعقة كبيرة أو زيت لوز أو زيت مشمش أو زيت زيتون.

التحضير والاستعمال:

تخلط المركبات جيداً* ويدلك جلد الكوعين بالمستحضر لبضع دقائق* يؤدى استخدام هذا المستحضر بصفة منتظمة إلى تبييض ونعومة جلد الكوعين.
--------------------------------------------------------------------------------
كريم العسل لتخفيف تجاعيد الوجه والوقاية من ظهورها:
تخلط ملعقة كبيرة من عسل النحل مع ملعقة مماثلة من كريم مناسب للوجه، ويستخدم هذا الخليط فى دهان أماكن التجاعيد، ويبقى لمدة نصف ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.
--------------------------------------------------------------------------------
لتشقق الشفاه والجلد:
لعلاج ذلك يمكن استعمال دهان مكون من:

30 جرام عسل، 30 جرام عصير ليمون + 15 جرام ماء كولونيا.


يتبع في الأسفل...

27-09-2004, 01:02 AM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #12  
غش العسل

--------------------------------------------------------------------------------

بعض طرق معرفة العسل المغشوش
إن العلاج بالعسل يتوقف بالدرجة الأولى على كون العسل حقيقياً خالياً من المواد الأخرى لأن العسل الحقيقي هو وحدة الذي يحمل الصفات الشفائية التي تنطبق علية الآية القرآنية: ( فيه شفاءٌ للناس )

لذلك من المهم عند استعمال العسل أن يكون حقيقياً طبيعياً غير مغشوش ويمكن معرفة العسل الحقيقي عن المغشوش بـ:

1) يقول وتنجر كما في مقال نشر نيويورك الطبية:

(إن الأعسال الجيدة لها ميل إلى التجمد كنقطة لينه غير ناعمة وعندما نحللها بمقدار ضعف وزنها من الماء تصبح سائلاً رائقاً غير خيطي).

2) يذاب مقدار من العسل في خمسة أضعافه ماءً مقطراً، ويترك إلى ثاني يوم فإن كانت به مواد غريبة رسبت في القاع أما إذا كان المحلول رائقاً يعني أن العسل جيداً.

3) يذاب العسل في الكحول المخفف (عيار 55 درجة) ويترك إلى ثاني يوم، فتجد رواسب صحيفية في أسفل الإناء إن كان العسل مغشوشاً.

4) وضع كمية من العسل مع كمية من الماء في وعاء على النار حتى يغلي ثم يرفع عن النار ويترك فترة حتى يبرد ثم يضاف إلية قليلاً من اليود فإذا ظهر لون أزرق أو أخضر فهذا دليل على وجود النشا في العسل.

5) تضاف بضعة قطرات من مادة يودور البوتاسيوم المذابة بالماء بنسبة 50% إلى كاس فيه عسل مذاب بالماء أو الكحول المخفف فإن ظهر لون أزرق بنفسجي دل ذلك على أن العسل مغشوش بالنشويات.

6) توضع كمية من العسل ومثلها من الماء في وعاء ثم يعامل هذا المزيج بمحلول البوتاسيوم فإن ظهر لون أحمر أو بنفسجي دله ذلك على وجود الجلوكوز التجاري به.

ومن الطرق التي جربتها بنفسي لمعرفة غش العسل :0

1- لمعرفة غش العسل توضع قطرات من العسل في السبرتو (الكحول الأحمر) فإن ترسب فيه فهو عسل حقيقي غير مغشوش، أو يسكب على إناء حتى يكون كالخليط فإن تقطع فهو مغشوش.

2- تذوق نصف ملعقه صغيرة ولاحظ سرعة ذوبانها في الفم فإذا ذابت بسرعه فهذا دليل على سلامته من الغش والعكس بالعكس .

3- تذوق معلقة صغيرة من العسل وانتظر دقيقتان إذا وجدت طعم حلاوة العسل في فمك واضحة فاعلم أن العسل مغشوش لإن العسل الطبيعي بعد دقيقتين أو ثلاث لايبقى له طعم في الفم .

4- شم رائحة العسل فإن وجدت رائحة العسل الممزوجة بنوع النبتة التي يتغذى منها النحل تفوح منه وذلك حسب نوعه فهو أصلي .

******************************
وانقل لكم ايضا
من كتـاب: النحل فى إنتاج العسل وتلقيح المحاصيل
للأستاذ الدكتور: أسامة محمد نجيب الأنصارى أستاذ الحشرات الاقتصادية وتربية النحل / كلية الزراعة ـ جامعة الإسكندرية
--------------------------------------------------------------------------------
إن موضوع غش العسل موضوع حساس جداً وله مفاهيم مختلفة طبقاً لاختلاف المناطق، وهذا الموضوع كثيراً ما يشغل بال المستهلكين، وهو السؤال الذى واجهنى كثيراً لذلك فإنني سوف أحاول توضيحه بكل صراحة، حيث سوف نلقى بعض الضوء على ذلك فيما يلى :

1- فى بعض البلاد المتقدمة و فى حدود سنة 1880 عندما تعلم بعض تجار العسل شراب سكر الذرة corn sugar syrup والقريب فى تركيبه من العسل، فان بعضهم بدأ بإضافته على العسل نظراً لرخص سعر شراب الذرة السكرى* وكان أول قانون يصدر باعتبار أن ذلك يعتبر غش للعسل هو القانون الذى أصدره الكونجرس الأمريكى سنة 1906* ومن يومها وبتقدم طرق التحليل فانه يمكن الكشف على العسل لمعرفة غشه من عدمه .

2- فى بلاد الشرق الأوسط لجأ بعض مروجى العسل إلى الطرق التالية فى غش العسل :

* إضافة محلول سكر السكروز . * إضافة محلول سكر الجلوكوز التجارى .

* إضافة محلول السكر المحول . * إضافة العسل الأسود . * إضافة الماء .

3- فى مفهوم كثير من مواطنى دول الشرق الأوسط أنه توجد طريقة أخرى لغش العسل، وهى تغذية النحل على محلول سكروز أو سكر محول* حيث يعتقدون أن ذلك ينتج عنه عسل مغشوش فبدلاً من أن يتغذى على رحيق الأزهار فانه يتغذى على المحلول السكرى* ولكن كما سبق الذكر فان هذا الاعتقاد خاطئ، وأن تغذية النحل تعتبر عنصر هام وخاصة فى فترات عدم تواجد الأزهار وأنه من الصعب إمداد طائفة نحل العسل بكل ما تحتاجه من المحلول السكرى بالرغم من أن رحيق الأزهار يتكون بشكل عام فى المتوسط من 30 : 35 % سكروز ( سكر القصب ) و 60 % ماء .

4- يحاول بعض مروجى العسل التشكيك فى الأعسال الأخرى وقد اقترحوا بعض الاختبارات البدائية ينشرونها بين المستهلكين تقوى من مدى إقناعهم بما ينتجونه من أعسال جيدة وكلها اختبارات خاطئة تتلخص فيما يلى:

أ- يعتقدون أن لون العسل يجب أن يكون قاتماً لأنه قد تم جمعه من الأزهار البرية* ولكن فى الواقع وحسب خبرتى مع هذه الأعسال وبسؤالهم عن كيفية إنتاجهم لهذا العسل وبمشاهدتي الميدانية لهذه العملية فان إنتاجهم من عسل النحل يكون بطريقة غاية فى البدائية حيث:

* يتم إنتاجه من الخلايا البلدية فى أقراص قديمة، وهذه تكسب العسل لوناً داكناً.

* يتم تسخين العسل على درجات حرارة عالية لفصله من الشمع وهذه العملية تشجع تكسير جزئ الفركتوز كما سبق الذكر وينتج عنه مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال والتى تكسب العسل اللون الداكن.

* تعريض أقراص العسل للشمس لفصل العسل منها تحت الحرارة العالية وخاصة فى دول الخليج حيث أن ذلك أيضاً يشجع على إنتاج مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال.

* ينشرون بين المستهلكين أن عسل مثل عسل السدر ذو اللون الداكن أو الأعسال المنتجة من الأعشاب البرية هى الوحيدة التى تشفى من الأمراض* ولكن فى الواقع فان عسل النحل الطبيعى هو عسل النحل الطبيعى وقد سبق الحديث عن تركيب العسل بالتفصيل* لذلك فان هؤلاء المستهلكين يتفاخرون باقتناء مثل هذه الأعسال والتى يصل سعرها الى أرقام مبالغ فيها للغاية.

* يلجأ بعض النحالين إلي تغذية النحل قبل قطف المحصول على شراب البيبسى كولا والذى يخزنه النحل مع العسل فيكسبه طعم خاص وكذلك اللون البنى.

* يلجأ بعض النحالين إلى إضافة العسل الأسود إلى عسل النحل لإكسابه اللون والطعم المميزين* ومثل هذه الأعسال تسقط فى اختبار المواصفات والمقاييس ولكن تسويقها يتم بطريقة شخصية.

ب- اختبار آخر تعود كثير من المستهلكين إجراءه إذا تم غمس ملعقة فى العسل وسحبها إلى أعلى فإنها تعمل مع سطح العسل خيط لا ينقطع، ولكن إذا انقطع هذا الخيط فان ذلك يدل على أنه عسل مغشوش* وهذا الاختبار غير سليم لأن ذلك يعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل ( المحتوى المائى ) وفى المتوسط فان نسبة الرطوبة فى العسل حوالى 18% بمدى يتراوح من 12: 32% ونظراً لجفاف الجو فى بعض المناطق فان نسبة الرطوبة فى العسل تتراوح ما بين 9 : 13%* وهذا العسل لزج جداً ويكون خيطاً لا ينقطع* لذلك فانه لا يمكن الاعتماد على هذا الاختبار.

ج- اختبار آخر وهو غمس عود ثقاب فى العسل و محاولة إشعاله فى جدار علبة الكبريت، فإذا اشتعل العود دل ذلك على أن العسل جيد، وإذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل مخلوط بالماء، وهذا اختبار لا يمكن الاعتماد عليه حسب نسبة الرطوبة فى العسل.

د- اختبار آخر يعتقد الكثيرون أنه يعتمد على نظرية التوتر السطحى وذلك بإلقاء قطرة من العسل على الرمل فإذا تكورت هذه القطرة فان ذلك يعنى أن العسل سليم، وإذا لم تتكور فمعنى ذلك أنه عسل مغشوش* وهذه الفكرة أيضاً خاطئة لأنها أيضاً تعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل.

من هنا يأتى التساؤل وهو كيف تعرف أن عسل النحل طبيعى بطريقة سهلة* الحقيقة الإجابة صعبة على هذا السؤال، فالطريقة السليمة لمعرفة غش العسل هى التحليل الكيميائى، ولكن بعض الذواقة والذين لهم خبرة طويلة فى العسل يمكنهم معرفة ذلك عن طريق ما يلى:

1- عند تناول العسل يدرك المستهلك طعم شمع النحل حيث يدل على أن العسل أتى فعلاً من قرص العسل .

2- نكهة العسل دالة على مصدره إن كان عسل موالح أو برسيم أو قطن حيث تظهر هذه النكهة بوضوح فى العسل .



وللحديث بقية إن شاء الله.

27-09-2004, 09:31 AM
Heno غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11774
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 102
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #13  
بسم الله

أخى طيب القلب .. إسم على مُسمى و الله
شكراً لك على هذه الموسوعة الرائعة


28-09-2004, 12:51 AM
طيب القلب غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 4289
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 420
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #14  
أكرمك الله أخي Heno وهذا من ذوقك.
وانا بالخدمة.

مع تحياتي الطيبة لكم.

04-10-2004, 01:07 AM
essa2001 غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 14291
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 17
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #15  
جزاك الله كل خير وأطعمك من لحم طير
الله يعطيك ألف ألف ألف عافية

 


موسوعة العسل - تكوين موسوعة متخصصة في العسل

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.