أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


15-04-2013, 12:23 PM
مريم العلي غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 410767
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 2
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

تفسير الرؤي والأحلام بطرق شرعية



أولاً: ثبتت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين منهجيته في تفسير المنامات، وكلها تفاسير إيجابية، وأما المنامات السلبية، فمرة يأمر الرائي بالسكوت، ومرة هو يسكت عن التفسير، ومرة يأمر من يفسر أن يفسر المنام السلبي بطريقة إيجابية، ومرة ينصح الرائي ألا يحدث بمنامه السلبي، ومرة يفسر المنام السلبي في ظاهره تفسيراً علمياً إيجابياً. وهكذا نَعْلَمُ أن طريقة النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير المنامات السلبية مختلفة عن طريقة غيره، وهذا من جملة ما تميزت به شريعة سيدنا محمد: السماحة، والوسطية، والاعتدال، في كل شيء حتى في تفسير الرؤى.
ولكل نبي من الأنبياء شرع وطريقة يمشي عليها، وكان من طريقة سيدنا يوسف عليه السلام أنه يفسر (بعض) المنامات السلبية بطريقة تختلف نوعاً عن طريقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد أخبرنا ربنا في القرآن عن النبي يوسف وما جرى معه في السجن:
(وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَان قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي).
ثم قال النبي يوسف في تفسير المنامين: (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ).
هذه الطريقة في التفسير في التعامل مع المنام السلبي كانت وحياً لنبي الله يوسف لحكمة أرادها الله ..
ولم تكن هذه الطريقة متبعة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فسر مناماً سلبياً، تفسيراً سلبياً واضحاً جلياً في السلبية. وقد صحت عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها: كراهيتُه للتحدث بالمنام السلبي، وأَمْرُهُ بالسكوت عن التحدث بالمنام السلبي، وامتناعُهُ عن تفسير المنام السلبي.
----------------------------------------
(منقول عن

مستشار الأحلام.. الأستاذ أديب الكمداني)





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة نبينا وسيدنا محمد صل الله عليه وسلم في تفسير الرؤى مريم العلي المنتدى الاسلامي 1 06-01-2013 08:07 PM
تحميل كتاب تفسير الرؤى والاحلام فى حياه الانسان _ الاصدار الثانى – لفضيله الشيخ هوايتى القرايه كتب العلوم العامة 4 01-02-2012 09:38 PM
تحميل كتاب تفسير الرؤى والاحلام فى حياه الانسان _ الاصدار الاول – لفضيله الشيخ هوايتى القرايه كتب العلوم العامة 1 13-12-2011 09:43 PM
حصرياً:أحكام تفسير الرؤى والأحلام في القرآن الكريم والسنة المطهرة !! amorloveegypt المكتبة الإسلامية 8 15-06-2011 01:43 PM
سأقدم لكم شروحات تصميم العناصر الزلزالية والأحمال الديناميكية princex125 التطبيقات الهندسية 6 05-11-2008 08:24 PM
 


تفسير الرؤي والأحلام بطرق شرعية

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.