أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


23-03-2013, 02:19 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,570
إعجاب: 111
تلقى 3,635 إعجاب على 1,972 مشاركة
تلقى دعوات الى: 921 موضوع
    #1  

{ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ}


{ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ}

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ ، اللهمَّ صلِّي على عبدكَ ونبيكَ وخليلكَ الناطقِ بوحيكَ ، والذي جعلتهُ لسان الصِّدقِ الأبدي ، سيدّنا مُحَمَّد وعلى آلهِ وأزواجهِ وذريِّتهِ وباركْ وسلِّم , كما تحبهُ وترضاهُ آمين.
وبعد :-
فتفضلوا معي أيها الأكارم ، للاطلاع على هذه النفحات المباركة ، منْ معجزات القرآن العظيم ، في قوله تعالى : { بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ }.

قال تعالى : [ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ{19} بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ{20} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{21} يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ{22} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{23} وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ{24} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{25} ] ( سورة الرحمن ) ، والمرجان : نوع من الحليّ ، لا يوجد إلا في { البحار المالحة } ، فقوله تعالى: { يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ } : أي أنَّ البحرين المذكورين مالحان ، فالآية تتكلم عنْ بحرٍ ، يخرج منه مرجان ، وبحر آخر : يخرج منه مرجان ، فالأول مالح وهذا أيضا مالح ، ولكن : متى عرف الإنسان ، أن البحار المالحة : مختلفة وليست بحراً متجانساً واحداً ؟؟؟؟
لم يُعرف هذا ، إلا عام ( 1942م ) ، ففي عام ( 1873 م ) ، عرف الإنسان ، أنَّ مناطق معينة ، في البحار المختلفة ، تختلف في تركيب المياه فيها .. وعندما خرجت رحلة [[ السفينة تشالنجر ]] ، وطافتْ حول البحار ، ثلاثة أعوام ، وتعتبر هذه : الرحلة هي الحد الفاصل ، بين علوم البحار التقليدية القديمة " المليئة بالخرافة والأساطير " ، وبين الأبحاث الرصينة ، القائمة على التحقيق والبحث ، وهذه الباخرة : هي أول هيئة علمية ، بينتْ أنَّ البحارَ المالحة ، تختلف في تركيب مياهها ، لقد أقامتْ محطات ، ثم بقياس نتائج هذه المحطات ، وجدوا أنَّ البحار المالحة تختلف في : [[ درجة الحرارة والكثافة والأحياء المائية وقابلية ذوبان الأكسجين ]] ، وفي عام ( 1942م ) ، فقط ظهرتْ لأول مرّة ، نتيجة : أبحاث طويلة ، جاءت نتيجة لإقامة مئات المحطات البحرية ، في البحار ، فوجدوا : أنَّ المحيط الأطلنطي مثلاً ، لا يتكونْ منْ بحرٍ واحدٍ ، بل منْ بحارٍ مختلفةٍ ، وهو محيطٌ واحدٌ ، فضلا عنْ بحرين مختلفين يلتقيان ، كذلكَ : { كالبحر الأبيض والبحر الأحمر } و { كالبحر الأبيض والمحيط الأطلنطي } و { كالبحرالأحمر وخليج عدن } ، يلتقيان أيضاً ، في مضايق معينة ، ففي ( 1942 م ) عُرفَ لأولِ مرَّةٍ ، أنَّ هناكَ بحاراً كاملة ، يختلف بعضها عنْ بعض ، في : [[ الخصائص والصفات ]] ، وتلتقي وعلماء البحار يقولون : إنَّ أعظمَ وصف للبحار ومياه البحار : أنها ليستْ ثابتة . .. ليست ساكنة .. أهم شيء في البحار أنها متحركة .. فالمد والجزر والتيارات المائية والأمواج والأعاصير ، عوامل كثيرة جداً ، كلّها عوامل خلط بين هذه البحار ، وهنا يرد على الخاطر سؤال : فإذا كانَ الأمرُ كذلكَ ، فلماذا لا تمتزج هذه البحار ولا تتجانس ؟ !
درسوا ذلكَ ، فوجدوا الإجابة : أنَّ هناكَ برزخاً مائياً وفاصلاً مائياً ، يفصل بينَ كلّ بحرين يلتقيان في مكانٍ واحدٍ ، سواء في محيطٍ أو في مضيقٍ ، فهناك برزخ وفاصل يفصل بين هذا البحر وهذا البحر .. وتمكنوا منْ معرفة : هذا الفاصل ، وتحديد ماهيته بماذا ؟ هل بالعين ؟ لا .. وإنما بالقياساتِ الدقيقةِ ، لدرجة الملوحة ، ولدرجة الحرارة ، والكثافة ، وهذه الأمور لا ترى بالعينِ المُجردةِ ، فسبحان القائل : { وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً } الفرقان53
جاء في التفسيرِ المُيسَّرِ : [{ والله هو الذي خلط البحرين : العذب السائغ الشراب ، والمالح الشديد الملوحة ، وجعل بينهما حاجزًا : يمنع كل واحدٍ منهما من إفساد الآخر ، ومانعًا مِن أن يصل أحدهما إلى الآخر }].






إن قرأت ما يعجبك و يفيدك منا فاذكر الله و كبره و اذكرنا بدعائك بظهر الغيب،
و إن قرأت ما لا يفيدك و لا يعجبك فسبح الله و استغفره عنا


المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( مَّا يَفْتَحِ ٱللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا )) سناء المنتدى الاسلامي 2 01-11-2014 09:51 AM
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ شروق الامل المنتدى الاسلامي 3 12-04-2014 02:17 AM
23-03-2013, 08:07 PM
محب الصحابه غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 354372
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,287
إعجاب: 6
تلقى 866 إعجاب على 537 مشاركة
تلقى دعوات الى: 527 موضوع
    #2  
بارك الله فيكم


 


{ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ}

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.