أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


07-03-2013, 10:40 PM
وردة البستان غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 412998
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 481
إعجاب: 0
تلقى 186 إعجاب على 101 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #1  

مرضى الفيروس سي معرضون للإصابة بسرطان الكبد


أكد خبراء الكبد والجهاز الهضمي على مستوى العالم أن مرضى فيروس الالتهاب الكبدي، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 95%، وتأتى فى حالات متأخرة مما يصعب معها العلاج ويعجز الطب عن تقديم شئ غير العلاج الكيميائى المكلف.

ويشير الدكتور ضياء مدحت صالح استشارى الأورام ورئيس وحدة الاكتشاف المبكر بالمعهد القومى للأورام إلى أن السبب الرئيسى فى سرطان الكبد هو الفيروسات التي تصيب الكبد مثل "سي وبي"، وسرطان الكبد قد يصيب أيضاً الكبد السليم.

وأضاف أن حوالي 95% من الحالات المصابة بالفيروسات تصاب بسرطان الكبد، لهذا يتم التركيز على هذه الفئة حتى يتم الاكتشاف المبكر للمرض، ويتم ذلك عن طريق عمل أشعة تليفزيونية على الكبد كل عام بالنسبة لمرضى الالتهاب الكبدي، وإجراء تحليل (الفافيتو بروتين) فى الدم، وإذا ظهر أن النسبة أعلى من 100 مع وجود بؤرة فى الكبد بالأشعة هنا يتم عمل فحوص أخرى وأشعات، حتى يتم التأكد من هذه البؤرة التى تكون فى الغالب سرطانية.

وأشار إلى أنه فى حالة الاكتشاف المبكر يتم العلاج بسهولة ويسر، ولكن مع الأسف أكثر من 90% من سرطان الكبد فى مصر يتم تشخيصه فى مراحل متأخرة يستحيل معها العلاج.

لا توجد أعراض

وأضاف د. ضياء أن سرطان الكبد يعتبر مخيفاً، حيث لا يعطى أي أعراض إلا فى مراحل متأخرة، حيث يمكن للمريض أن يحمل بؤرة سرطانية لمدة سنوات طويلة دون أن يشكو؛ مما يتطلب البحث عن هذه البؤرة مبكراً، حتى يمكن العلاج.

وأعراضه قد تتمثل فى آلام بسيطة بالبطن، وحرارة متكررة بدون سبب واضح، وفقدان للشهية مع نقص فى الوزن.

أما عن دور وحدة الاكتشاف المبكر والعلاج، فيشير الدكتور ضياء إلى أنه يصعب الكشف المبكر على جميع فئات الشعب، ولكن نقوم بالكشف على المصابين بالالتهاب الكبدي الوبائى B وC حتى يتم استبعاد السرطان والتركيز على المرضى فوق 40 سنة.

وننصح جميع مرضى فيروسات الكبد بعمل أشعة تليفزيونية وتحاليل والتوجه إلى المراكز المتخصصة فى الأورام، للتأكد من عدم الإصابة واستكمال العلاج، أما العلاج فيتم عن طريق الاستئصال الجراحي في حالة الاكتشاف المبكر





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فندق هيلتون الفيروز شرم الشيخ خليج نعمة 4 نجوم هيلتون الفيروز راس السنة هوتيل فور ارب السياحة في مصر 0 07-11-2014 02:47 PM
طريقة اكتشاف الفيروس بدون برامح وطريقة مسح الفيروس بدون برامح عن تجربة spider_genius صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 21-11-2008 10:34 PM
كبد زجاجي لمساعدة مرضى الكبد jabour الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 03-02-2006 04:44 PM
السود أكثر تعرضاً للإصابة بسرطان الرئة jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 0 28-01-2006 11:45 AM
الرجال البدينون أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات بارود الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 12-05-2003 01:15 PM
 


مرضى الفيروس سي معرضون للإصابة بسرطان الكبد

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.