أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


04-03-2013, 12:00 AM
قطرية توب غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 413025
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 17
إعجاب: 0
تلقى 14 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

فن ال.... هل تجيده؟


فن ال.... هل تجيده؟

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

أسعد الله جميع أوقآتكم باليمن والمسرآت ,,,

أثآر أحد أصدقآئي أثآبة الله وأنآر بصيرته أحد أهم العوآمل التنموية في تطوير الذآت والتي من شأنها يتحدد الكثير
من القرآرآت لا سيمآ في الأختيآر الشخصي حيث له المردود سواءآ سلبي أكآن أم إيجآبي يحتم هذآ القرآر على
مدى إدرآك وقرآءة المرء أبعآد ذلك الأختيآر والنظر بعين العقل لما يخدمة وقد أوعزت لنفسي بالبحث لمآ يخدم الموضوع
والله أسأل أن يتمم علينآ نعمة العقل ونور البصيرة ...


أرادت سيدة أن تمتحن حسن اصغاء الناس, فقالت لضيوفها وهي تقدم إليهم بعض الحلوى : جربوا قطعة منها .لقد ملأتها بالزرنيخ.ولم يتردد أحد في تناول الحلوى, بل قالوا جميعا: أنها لذيذة حقا, الرجاء تزويدنا بطريقة تحضيرها .جميعنا ننزع إلى الاعتقاد بأننا نصغي جيدا . والواقع أن معظمنا يتكلم بمعدل .12 إلى .18 كلمة في الدقيقة ويفكر بمعدل أربعة أو خمسة أضعاف ذلك . وهكذا فان انتباهنا يتوه بنا, وفي أكثر الأحيان لا نستوعب من حديث الشخص الآخر سوى نصفه, مع العلم إن المقدرة على الإصغاء والتجارب أمر ذو أهمية في أي علاقة إنسانية سواء في العمل أو في البيت أو مع الأصدقاء.منذ سنوات تعلمت درسا قاسيا . فكانت لي مقابلة مع محرر جريدة تصدر في بلدة صغيرة.كانت المقابلة تجري علي احسن ما يرام , وبنفسية مرحة بدأ المحرر يخبرني عن رحلته الشتوية للتزلج على الثلج .وإذ كنت مهتم لأحداث تأثير عظيم فيه وتدبيج حكاية عن إحدى رحلاتي إلى تلك الجبال ,جنحت في تفكيري عنه وبدأت تخطيط حكايتي الخاصة.

ما رأيك بذلك ؟ سألني فجأة وبما إني ما كنت استعوب كلمة واحدة مما قال , أجبته بمنتهى الحماقة يبدو أنها كانت عطله مدهشة كلها مرح ! فحدق إلى برهة طويلة وقال : كلها مرح ؟وأين المرح ؟ لقد قضيت معظم العطلة في المستشفى من جراء كسر في ساقي ّ!.

كيف يمكننا أن نحسن مقدرتنا على الإصغاء ؟

لكي أحصل على الجواب حدثت عددا من الذين تتطلب مهنتهم اصغاء جيدا_ من أطباء نفسانيين ومستشارين للمشاكل العائلية وعاملين اجتماعيين وفي ما يأتي اقتراحاتهم:

أولاً : إصغ بكليتك:النقر بالأصابع وهز الرجلين مقبولين إذا كنت تصغي إلى المسجل ، أما إذا كنت تصغي إلى شخص آخر فذلك غير مقبول ، إذا لا شيء يسيء إلى كبريائه كسلوكك هذا ، لذلك حاول تنسى جميع الملهيات أظهر إصغائك الكلي بنظرة مباشرة إلى محدثك أو بإيماء مشجعة من رأسك أو بإشارة من يدك تحثه على متابعة حديثه .

ثانياً : إذا كنت في مجتمع وجاء دورك في الحديث لا تشعر بأن واجبك التمسك به ، بل أفسح المجال لسواك.

ثالثاً : ساعد الشخص الآخر على الانطلاق في الكلام بإبدائك ملاحظات قصيرة أو بطرحك بعض الأسئلة التي تظهر أنك مصغ إلى ما يقول ، وإن تكن ملاحظاتك من “حقا ” أو ” هات المزيد ” : التحدث إلى شخص لا يتجاوب معك هو كالصياح في هاتف معطل .

رابعا : نم حساسيتك لتفهم مضمون الكلام تلك الأفكار الباطنية التي كثيراً ما تحجبها الكلمات : من السهل أن نسمع الكلمات فقط و تفوتنا الفكرة الحقيقية وراءها.

خامساً : إصغ من دون أن تدين الشخص الآخر جميعنا نتحمس لوضع مقاييس للصواب و الخطأ ونصدر أحكاما على الآخرين ، لكننا بإدانتنا لهم بدلاً من الإصغاء إليهم نقطع خطوط الاتصال معهم .

الإصغاء فعل اهتمام ، فعل غير أناني يسمح لنا بالتخلص من عزلتنا في ذواتنا المنفردة و الدخول إلى دائر الصداقة و الدفء الإنساني ...


فـ هل لنآ أن نصغي للآخرين قمة الأصغآء حتى لآ نسيئ فهم موضوع مآ أو نفقد بعض من الحوآر ...






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب تشغيل تطبيقات الاندرويد في الوقت الذي تحدده jaap تطبيقات برامج والعاب وثيمات الاندرويد Android 0 27-06-2014 10:54 AM
افضل برنامج لغلق الجهاز بعد وقت انت تحدده مخلص للابد برامج 3 02-04-2010 02:44 AM
أداة لايقاف التشغيل بوقت أو بعد وقت تحدده لويندوز Star Soft برامج 5 15-03-2010 06:23 PM
طريقة عمل CD ينتهي العمل به بتاريخ أنت تحدده Rainbow برامج 25 01-06-2007 05:46 PM
برنامج لإطفاء الجهاز في وقت تحدده له vicente برامج 5 31-07-2004 04:07 PM
04-03-2013, 05:01 PM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,403
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #2  
يقول المثل عندنا

العيون مغارف الحكي

وهذا يعني انك اذا اردت ان تسمع احد فلابد لك ان تنظر اليه ليشعر هو ايضا بالاهتمام ام اذا ادرت بوجهك عنه فبالتأكيد سوف تسرح بعيدا في خيالك او ربما لفتت انتباهك جملة واخذت انت بالتفكير حولها لتبدأ المناقشة فيما بعد مهملا باقي الكلام

جزاك الله خيرا


سلامة القلوب بتقوى الله

 


فن ال.... هل تجيده؟

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.