أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


01-03-2013, 05:52 PM
شروق الامل غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 412624
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الإقامة: فى القلوب الطيبة
المشاركات: 8,570
إعجاب: 111
تلقى 3,635 إعجاب على 1,972 مشاركة
تلقى دعوات الى: 921 موضوع
    #1  

فوائد الشاي الأخضر


فوائد الشاي الأخضر الطازج

1. فوائد الشاي الأخضر للرجيم:

لا يوجد غذاء واحد لديه القدرة السحرية على التخلص من الوزن الزائد والدهون وتنحيف الجسم. إلا أن هناك الكثير من المؤشرات التي تشير إلى أن الشاي الأخضر لديه القدرة على انقاص الوزن , ولا يمكن لهذه المؤشرات من أن تدعي أبدا أن للشاي الأخضر قدرات معجزة على هذا , لكنها تشير إلى أنه يعمل على مساعدة الجسم على ذلك.

يتم تخليق السكر والدهون إلى مواد تسمى الدهون الثلاثية في الكبد والأمعاء الدقيقة. ثم يتم نقلها عبر مجرى الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة. وتستخدم هذه الدهون في انتاج الطاقة اللازمة للحباة. والمشكلة تأتي من وجود كميات زائدة من الدهون الثلاثية في الجسم , حيث تتحول مرة أخرى إلى دهون تسبب السمنة.

ويحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفينولات المتعددة وهي مركبات مسؤولة عن نشاط الإنزيم الذي يعمل على إذابة الدهون الثلاثية , وهذا يعني أن الشاي الأخضر له قدرة فعالة على حرق الدهون على المدى البعيد لاسيما في المناطق التي تتركز فيها الدهون مثل الكرش.

ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على مادة الكاتشين وهي مسؤولة عن العديد من الفوائد بالشاي الأخضر. ومن أحد هذه المركبات هي مادة EGCG والتي عثر عليها في الشاي الأخضر , والتي يطلق عليها حامض الجاليك. وهي مادة تعمل على زيادة التمثيل الغذائي ومن ثم تخسيس الجسم.

وجنبا إلى جنب مع حامض الجاليك , فإن مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر, تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي واستخدام الدهون كمصدر للطاقة , وهذه العملية تعمل على توليد طاقة إضافية والتخلص من المياه الزائدة وحرق الدهون بالجسم.

يعلم أيضا الجميع أن أحد أركان التخلص من الوزن الزائد , هو ممارسة الرياضة جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي السليم , فهي تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقوي عضلات الجسم , والكاتشينيز الموجود في الشاي الأخضر يعمل على تحفيز استخدام الأحماض الدهنية بواسطة خلايا الكبد والعضلات. وهذه العملية تعمل بمرور الوقت على خفض كميات الكربوهيدات التي تستهلكها وأيضا جعلك أكثر تحملا على ممارسة الرياضة. وقد تم إجراء اختبارات معملية على الفئران لمشاهدة مدى تحملهم للضغط العضلي , حيث وجد أن استخدام مستخلص الشاي الأخضر قد أدى إلى زيادة مجهود الفئران في السباحة بمقدار 24%. والتحمل يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية ومن ثم تنحيف الجسم.

ويؤكد دكتور "نيكولاس بريكون" الأستاذ بجامعة ميتشجن على أن الشاي الأخضر يمكن أن ينقص الوزن بمقدار نحو 4.5 كيلو جرامات في غضون ستة أسابيع , وذلك في لقاءه مع مقدمة البرامج الأشهر في العالم "أوبرا وينفري" , حيث تسأله "لقد قرأت في أحد كتبك أن الشاي الأخضر يمكن أن يخفف الجسم نحو 4.5 كجم في خلال ستة أسابيع حينما يحل محل القهوة" , وتسأله عن كيفية حدوث هذا. وكانت إجابته أن الأحماض العضوية بالقهوة تعمل على زيادة نسبة السكر والأنسولين , بينما في حالة استبداله بالشاي الأخضر , فإنك ستحصل على الكافيين بجانب انخفاض معدل السكر , والدهون بالجسم ستنخفض سريعا. ويؤكد أنه بهذا سيحدث انخفاض في الوزن بمقدار نحو 4.5 كجم في ستة أسابيع.

. فوائد الشاي الأخضر للبشرة:
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقاوم الشقوق الحرة , والتي تسبب بدورها الأمراض والشيخوخة المبكرة , وتتخلص فوائد الشاي الأخضر في حماية البشرة في الآتي:

- أهمية الشاي الأخضر في الوقاية من أشعة الشمس: أثبتت الدراسات أن استخدام الشاي الأخضر موضعيا يعمل على الحد من التأثير الضار لأشعة الشمس من خلال تحييد الشقوق الحرة والحد من الالتهابات.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2000 في جامعة كيس ويسترن التابعة لجامعة كليفلاند الأمريكية على أن مستخلص الشاي الأخضر يعمل على حماية الجلد والوجه من حروق الشمس. وكانت الدارسة قد أظهرت أن ضخ نحو 4 ملليجرام لكل 2.5 سنتيمترا من محيط الجلد قد أدى إلى حمايته من حروق الشمس.

- الشاي الأخضر والحد من ظهور الشيخوخة: أظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على تأخر ظهور علامات الشيخوخة نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

- الشاي الأخضر كمضاد لالتهابات البشرة: تعمل المواد المضادة للأكسدة في الشاي الأخضر كمضاد للالتهاب , حيث يمكن أن تستخدم لعلاج بعض أمراض الجلد مثل الصدفية.

- الشاي الأخضر وحب الشباب: الخصائص المضادة للالتهابات في الشاي الأخضر تجعله مفيدا في في علاج حب الشباب. والدهانات التي تحتوي على خلاصة الشاي الأخضر أدى استخدامها إلى تقليص مشاكل البشرة من المواد الكيميائية.

ويمكن عمل قناع للوجه من الشاي الأخضر من خلال غلي الشاي الأخضر وتركه ليبرد , ثم إضافة 3 ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر إلى نحو 4 ملاعق كبيرة من طحين الأرز , ثم يخلط حتى يصبح متجانسا. ثم يضاف أحد الفواكه إلى الخليط مثل الموز أو المانجو , حيث أن الموز يعمل على الترطيب والمانجو ينقي البشرة.

ويتم دهان الوجه بالقناع بعد غسيل الوجه بالصابون وتجفيفه جيدا , ثم يترك القناع لمدة 15 دقيقة قبل شطف الوجه بالماء جيدا.

3. فوائد الشاي الأخضر للشعر:

أكد الباحثون في كلية الطب بجامعة سيول الكورية في دراسة أجروها عام 2006 , أن حامض الجاليك الموجود في الشاي الأخضر قد لعب دور كبير في نمو بصيلات الشعر البشري في أنبوبة اخنبار. وشجعت على نمو بصيلات الشعر وقللت من معدل دورة موت خلايا الشعر.

وتناول الشعر الأخضر بكثرة يؤدي إلى زيادة معدل الجلوبيولين , وهو أحد البروتينات التي ترتيط بهرمون التيستوسيرون الذكري. حيث أن هذا الهرمون إذا وجد في صورة حرة فإنه يصل إلى منابت الشعر ويتحول إلى ثنائي هيدروتيستوسيرون الذي يتسبب في الصلع عند الرجال. بينما إذا كان مرتبطا مع الجلوبيولين فإنه لا يتحول إلى هرمون ثنائي هيدروتيستوسيرون.

وتشير الدراسات أيضا أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد فروة الرأس في التخلص من المشاكل التي تلحق بها مثل القشرة والصدفية وذلك عند استخدام شامبو يحتوي على الشاي الأخضر. ويحتوي أيضا الشاي الأخضر على فيتامين ج و هـ والبانثينول , وهي كلها عناصر تشترك في ارطيب الشعر. حيث أن فيتامين هـ مسؤول عن نمو الشعر التالف أو الجالف. في حين أن فيتامين ج يعمل على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس , بينما يعمل البانثينول على تقوية الشعر ومنع تقصفه.

ويعتبر زيت الشاي الأخضر واقيا من الجراثيم والفطريات التي تتكون بالرأس , كما يحمي الشعر من تساقطه , ويتزيد المواد الموجودة به من لمعان الشعر.

4. فوائد الشاي الأخضر للحامل:

تناول أكثر من 600 مجم من الكافيين يوميا يمكن أن يكون له تأثيرات مجهضة. وهذه الكمية تعادل على الأقل نحو 14 كوبا من الشاي. لذلك فهو مناسب تماما أثناء الحمل , حيث يحتوي على كميات أقل بكثير من القهوة.

ويحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنساء أثناء حملهن , فهو مصدر غني بالحديد والزنك والعناصر النادرة الأخرى. كما أن هناك بعض الدراسات التي أظهرت قدرة الشاي الأخضر على منح المرأة الحامل ذهنا سليما نتيجة تأثير الكافيين الموجود بالشاي , ويفضل أن يتناول الشاي خفيفا حتى لا يزداد تركيز الكافيين في المشروب. إلا وأنه على الجانب الآخر , فإن هناك بعض التحذيرات من تسبب الشاي الأخضر في الإجهاض لاحتوائه على الكافيين , وهو يمكن أن يكون له أثر إجهاضي على الحمل كما قلنا. إلا أنه وبوجه عام يجب استشارة الطبيب قبل تناول الشاي , أو اللجوء إلى تناول الشاي الأخضر الخالي من الكافيين.

5. فوائد الشاي الأخضر للإمساك:

لا يعمل الشاي الأخضر على تحسين عمل الهضم فحسب. ولكنه أيضا يعمل على تشجيع انتظام الأمعاء من خلال تشجيعه على نمو البكتيريا النافعة داخل المعدة , وهي التي تقاوم تأثير البكنيريا الضارة. ويحتوي الشاي الأخضر كذلك على خصائص مرخية للأعصاب لها تأثير كبير على استرخاء المعدة والقولون ومن ثم فإنه يعمل على راحة البطن.

6. فوائد الشاي الاخضر للجنس:

تعتبر انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء هي المشكلة الأكثر شيوعا في أنحاء العالم كنتيجة لانخفاض مستوى هرمونات الجنس , ومن المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين والثيامين والجنسج وهي مكونات تزيد دورا الدافع الجنسي لدى السيدات.

فوفقا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فقد اكتشف الباحثون في جامعة جورج تاون جنوب غرب تكساس , أن استهلاك الكافيين قد يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الإناث, حيث يقول الباحث "فيي جواراسي" أن الكافيين الموجود بالشاي الأخضر يمكن أن يحفز الجزء المؤثر في المخ على الرغبة الجنسية. ويشير الباحث إلى أن التأثير يحدث في الأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. ورغم هذا , فإنه يجب استشارة الطبيب حول تناول الكافيين لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى وفقا لموقع Drugs.com , كما أنه يزيد بالتدخين , ويمكن أن يسبب بعض المشاكل عند مرضى القلب والأوعية الدموية والعصبية.

وأحد المكونات الأخرى الموجودة في الشاي الأخضر هو الثيانين , وهو مركب يزيد من مستوى مركب كيمائي يسمي GABA مسؤول عن استرخاء الذهن , بحيث يجعل الذهن أكثر قدرة على التفكير في العملية الجنسية. ووفقا لموقع Drugs.com فإن الثيانين ليست له أي تأثيرات جانبية.

7. فوائد الشاي الأخضر للضغط:

اكتشف باحثون في تايوان أن تناول الشاي الأخضر قد أدى إلى خفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم إلى نحو 65% لدى أولئك الذي تناولوا ما لايقل عن 600 مل يوميا من الشاي الأخضر أو شاي الأولونق لمدة سنة.

وكانت نتائج 18 دراسة عن الشاي الأخضر وعلاقته بضغط الدم قد خلصت إلى هذه النتائج:

- حماية الجسم أثتاء اتباع نظام غذائي عالي الملح.

- حماية الجسم أثناء اتباع نظام غذائي عال السكر.

- الوقاية من تصلب الشرايين.

- خفض مستوى ضغط الدم حتى مع ضغط الدم الوراثي.

- حماية الجسم من الجلطات الدماغية نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

8. فوائد الشاي الأخضر للعيون:

أجري بحث مؤخرا في هونج كونج , أشير فيه إلى أن بعض المواد الموجود بالشاي الأخضر تعمل على اختراق أنسجة العين , والوقاية من الأمراض. وأحد هذه المواد كما يقول الباحثون هو الكاتكين وهو أحد مضادات الأكسدة. ويقول الباحث "تشي بوي بانغ" أحد أعضاء فريق العمل في الجامعة الصينية بهونج كونج , أن الكاتكين وفيتامين ج و هـ واللوتين والزيكساتثين تعمل كمواد مضادة للأكسدة.

ويقول الباحثون في الدراسة التي نشرت عام 2010 , أن هذه المركبات تعمل كمواد واقية للعين ضد المياه الزرقاء وغيرها من أمراض العين الشائعة. وأكد "بانغ" وزملاؤه أنهم قد وجودا هذه المواد في أنسجة العين على فئران المعمل بعدما تناولوا الشاي الأخضر.

ويعمل أيضا الشاي الأخضر على حماية الشبكية من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية , ففي دراسة أجريت عام 2007 في جامعة تشوصن الكورية , تم اكتشاف أحد مضادات الأكسدة , وهو حامض الجاليك , يعمل على حماية الشبكية من أشعة الشمس الضارة.

وفي عام 2002 أجريت دراسة بواسطة المعاهد الطبية في الهند , أكدت أن الشاي الأخضر يعمل على حماية العدسة من المياه البيضاء , حينما تم دراستها على الفئران. وذلك من خلال احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

9. فوائد الشاي الأخضر للكبد:

في بحث نشر على غلاف إحدى مجلات التغذية عام 2009 عن تأثير الشاي الأخضر على الكبد. أكد هذا البحث الذي أجري على الفئران لمدة ستة أسابيع بمعدل يوازي نحو 3-7 أكواب يوميا , أن تناول الشاي الأخضر قد أدى إلى إذابة كتل كبيرة من الدهون المخزنة بأكبد الفئران السمينة , وأن الشاي الأخضر أدى إلى تحسين وظائف الكبد. ويحذر ريتشارد برونو باحث هذه الدراسة من تناول مكملات الشاي الأخضر , حيث ينصح بتناول الشاي الأخضر الطازج.



فوائد الشاي الأخضر

ينصح الأطباء بشرب الشاي الأخضر طازجا , وعدم اللجوء لمستخلصاته

10. فوائد الشاي الأخضر للكلى:

يؤكد الباحثون على أهمية الشاي الأخضر لمواجهة حصوات الكلى , ومن المعروف أن حصوات الكلى تنتج من ترسب وتكتل بعض المواد مثل الكالسيوم أو حمض البولينا أو الحمض الأميني السيستين. وفي دراسة أمريكية نشرت في أبريل 1998 , أكدت أن شرب الشاي يقلل من مخاطر تكون الحصوات لدى النساء. وأجرى الباحثون دراستهم على 81039 مريضة تتراوح أعمارهن من 40-89 عاما , حيث وجدوا أن خطر تكون حصوات لديهن قد انخفض بنسبة 8% لكل كوب من الشاي تم استهلاكه يوميا.

وتناولت دراسة أخرى , أجريت عام 2005 على الفئران في جامعة ناغويا اليابانية , علاقة الشاي الأخضر بتكون حصوات لدى الفئران , حيث خلصت الدراسة إلى أن تناول الفئران للشاي الأخضر قد ساهم في خفض خطر تكون حصوات في المسالك البولية. ويعتقد العلماء أن أحد أسباب هذا الأمر , هو إحتواء الشاي على نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة.

11. فوائد الشاي الأخضر للكلسترول:

أظهرت الدراسات العلمية التي أجريت عن علاقة الشاي الأخضر بخفض الكولسترول , أن الشاي الأخضر يعمل على منع امتصاص الأمعاء للكولسترول بنسبة تصل إلى 89% , كما أنه يقلل من معدل الكولسترول الكلي بمقدار 11% , ويخفض أيضا الكولسترول السيء بمعدل 16%. وأيضا يعمل على حماية الشرايين بنسبة تصل إلى 73% من الإنسداد نتيجة وجود حامض الجاليك. ويعمل الشاي الأخضر أيضا على التخلص من الكولسترول بالصفراء.

طرق تناول الشاي الأخضر

يمكن تناول الشاي الأخضر بالعديد من الصور , حيث يمكن إضافة النعناع مثل الشاي المغربي , والشاي الأخضر بالليمون , المشهور جدا بين الأوساط التي تهوى السهر والحفلات , فهو علاج فعال في التخلص من إدمان الخمور , كما أنه أيضا يزيل الإرهاق الناجم عن السهر , وفائدة الشاي الأخضر بالليمون أنه يحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة من بينها فيتامين ج , حيث ذكرت دراسة حديثة أجريت في جامعة بوردو الفرنسية , أن حامض الأسكوربيك الموجود بالليمون يمكن أن يساعد الجسم على إمتصاص مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي.



فوائد الشاي الأخضر

يمكن تناول الشاي الاخضر بالعديد من الصور

ويمكن أيضا تناول الشاي الأخضر بالياسمين (يمكن الإطلاع على المزيد من فوائد شاي الياسمين من هنا). كما يمكن شرب الشاي الأخضر بالقرفة , حيث يعمل هذا المشروب على تنظيم مستويات السكر بالدم عند مرضى السكر. وتقول "لورا شين" المتحدثة باسم "جمعية مرضى السكري" بأمريكا , أن الشاي الأخضر مفيد للوقاية من السكري , كما أن القرفة أيضا معروفة في تنظيم مستويات السكر بالدم.

ويمكن أيضا تناول الشاي الأخضر بالزنجبيل , ويمنح هذا المشروب كمية كبيرة جدا من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الشقوق الحرة والإصابة بالأمراض ومن بينها السرطان , ويمنع الشاي الأخضر بالزنجبيل تكون بكتيريا الفم بسبب وجود الفينولات العديدة والكاتشين بالشاي الأخضر , ويعمل الزنجبيل على تقليل حدة الغثيان.

ويمكن أيضا تناول الشاي الأخضر بالهيل , حيث يحتوي الحبهان على الجلوتاثيون المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من الشقوق الحرة , والجدير بالذكر أيضا أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أيضا.

أضرار الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو غذاء آمن للبالغين. إلا أن تناوله بكثرة , على سبيل المثال , أكثر من 5 مرات في اليوم , يمكن أن يكون غير آمن ويسبب آثارا جانبية نتيجة وجود الكافيين , حيث تشمل هذه الآثار الصداع والأرق والإسهال وعدم انتظام ضربات القلب والحرقة والدوخة وطنين الأذن والتشنجات , ويعمل أيضا على الحد من إمتصاص الحديد من الغذاء. ويشير موقع WebMD المختص بالعقاقير , أن الكافيين قد يكون مميتا عند زيادته , ويشير الموقع إلى أن الجرعة القاتلة منه تقدر بنحو 10- 14 جرام في اليوم.

ويعطي الموقع بعض التحذيرات من الشاي الأخضر في الحالات التالية:

- عند الحمل والرضاعة: يمكن تناول الشاي الأخضر بكميات ضئيلة جدا , لا تزيد عن مرتين في اليوم. والجدير بالذكر أن الكافيين يسبب أعراضا إجهاضية. كما أنه قد يصل إلى الجنين أو الرضيع ويسبب بعض المشاكل.

- فقر الدم: يمكن أن يزيد الشاي الأخضر فقر الدم سوءا.

- النزيف: يمكن أن يزيد الكافيين من النزيف. ولا تشرب الشاي الأخضر إذا كنت تعاني من النزيف.

- أمراض القلب: يمكن أن يسبب الشاي الأخضر عدم انتظام ضربات القلب.

- مرضى السكري: يمكن أن يؤثر الكافيين على صعوبة التحكم في سكر الدم. ويجب عليك متابعة مستوى السكر بعناية إذا كنت مصابا بالسكر.

- ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يزيد الكافيين من ارتفاع ضغط الدم عند هؤلاء المصابون بارتفاع ضغط الدم خاصة عند تناوله بكثرة.

- أمراض الكبد: يمكن أن تزيد مستخلصات الشاي الأخضر من سوء حالات مرضى تليف الكبد.

- هشاشة العظام: يمكن أن يؤدي كثرة تناول الشاي الأخضر إلى زيادة كميات الكالسيوم الخارجة مع البول. وينبغي أن يقتصر تناول الشاي الأخضر ما لايزيد عن كوبين إلى ثلاث يوميا.
منقول






إن قرأت ما يعجبك و يفيدك منا فاذكر الله و كبره و اذكرنا بدعائك بظهر الغيب،
و إن قرأت ما لا يفيدك و لا يعجبك فسبح الله و استغفره عنا


المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشاى الأخضر وفوائده الكثيرة khaled99 الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 7 10-03-2014 12:46 PM
تعرَّف على فوائد الشاي الأخضر! TH3aymaN الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 05-04-2013 08:50 PM
الشاي الأخضر وفوائده قمرالشام صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 11 30-03-2010 01:10 AM
الشاى الأخضر يكافح السرطان... zidan10 الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 7 11-03-2006 10:48 PM
الشاي الأخضر يقلل نمو الخلايا السرطانية بارود الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 29-12-2004 07:51 AM
02-03-2013, 12:15 AM
هالة التونسية غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 401885
تاريخ التسجيل: May 2012
الإقامة: غاليتي تونس
المشاركات: 450
إعجاب: 71
تلقى 172 إعجاب على 77 مشاركة
تلقى دعوات الى: 126 موضوع
    #2  
مشكورة يا غالية على كل هذه التوضيحات سبحان الله العظيم الشاي فيه منافع كثييييرة
أنا لا أشرب كثيرا الشاي ولكن أفضله بالنعناع او الزعتر


12-12-2013, 11:14 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,387
إعجاب: 5,001
تلقى 5,573 إعجاب على 2,860 مشاركة
تلقى دعوات الى: 949 موضوع
    #5  

جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة وجعلة الله فى ميزان حسناتك إن شاء الله ... تقبلى تحياتى.



سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،-، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم

موضوعات العبد الفقير إلى الله الغنى بالله المتوكل على الله.



 


فوائد الشاي الأخضر

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.