أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-02-2013, 03:35 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,284
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #1  

فرناندو، مخضرم في مقتبل العمر


فرناندو، مخضرم في مقتبل العمر

فرناندو، مخضرم مقتبل العمر
فرناندو، مخضرم مقتبل العمر




كان فرناندو لاعباً شاباً يبلغ من العمر 21 عاما حينما وصل للتو إلى نادي بورتو، حيث كانت مهمته الأولى تتمثل آنذاك في التصدي لهجوم مانشستر يونايتد – الذي كان يقوده في ذلك الوقت كريستيانو رونالدو وواين روني - في الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا UEFA عام 2009.

ومع ذلك، بدا وكأنه يملك كل الخبرة اللازمة لمثل تلك المباريات. وحتى لو لم يتمكن من تجنب إقصاء كتيبة التنين، فإن مجرد وجوده في صفوف الفريق البرتغالي والوقوف سداً منيعاً أمام اثنين من نجوم الشياطين الحمر كان كفيلاً بتجنيب فريقه هزيمة نكراء، لينال لاعب الوسط البرازيلي كل الثناء والتقدير.

بعد وقت قصير من هذه المباراة، أصبح يُطلق على فرناندو لقب غير معتاد من قبل مشجعي بورتو، حيث كان ذلك دليلاً على العلاقة الوثيقة القائمة الآن بين اللاعب والجمهور. وقال في حديث لموقع FIFA.com: "أتذكر عندما بدأ الناس يسمونني ’بولفو‘ [الأخطبوط]، ولكني لم أكن أفهم لماذا. في وقت لاحق، شرح لي أحدهم أن سبب ذلك اللقب يرجع لأني كنت في جميع أنحاء الميدان، حيث ركضت كثيراً مما أعطى الانطباع بأن لدي الكثير من الأرجل، وفي هذا اعتراف بأني مواظب في عملي".

ظل هذا اللقب عالقا على مر المواسم، ذلك أن فرناندو استمر في صولاته وجولاته فوق أرضية التباري واللعب بشكل مشابه لذلك الذي كان قد أظهره في المباراة ضد اليونايتد، حيث واصل تألقه في صمت ودون تلقي الكثير من البطاقات، مضطلعا بدور نموذجي في عملية افتكاك الكرة داخل صفوف بورتو. وبفضل هذه الصفات، أصبح ابن ولاية غوياس عنصرا أساسيا في بورتو خلال المواسم الثلاثة الماضية، التي حقق فيها نجاحات كثيرة مع النادي على ضفاف نهر دورو.

وأشار فرناندو بالقول: "هذه هي ميزتي الأساسية. فأنا أفعل دائماً ما يجب فعله للحصول على نتائج إيجابية مع الفريق. هذا هو السبب في أن الناس لا يروني كثيراً. لكن وفي الوقت نفسه، أعتقد أن اللعب بعيداً عن الأضواء والتحلي بالإيجابية يعني أني ألعب من أجل الفريق. إنه جزء من الدور المناط بي".

حتى وإن كان بعيداً عن الأضواء، فإن فرناندو تمكن من التتويج بألقاب كثيرة، حيث فاز مع بورتو بكأس الدوري الأوروبي UEFA مرة واحدة، ودرع بطولة البرتغال ثلاث مرات وكأس الرابطة مرتين. والأهم منذ ذلك أنه، خلال السنوات الخمس التي انقضت منذ وصوله إلى النادي، نال كل الاحترام والتقدير من طرف الجماهير، لدرجة أنه أصبح في سن الـ25 من بين حاملي مشعل القيادة في هذا الفريق إلى جانب هيلتون ولوتشو جونزاليس وجواو موتينيو، الذي أتى إلى النادي من بعده.

وقال فرناندو إن "بورتو يعير اهتماماً كبيراً لفئات الشباب بشكل متواصل من أجل تجديد نفسه. أستطيع أن أقول إنني واحد من اللاعبين الأكثر خبرة هنا. هذا أمر مؤكد. كما أن ذلك يرجع إلى حقيقة أني ألعب على أعلى مستوى منذ مدة ليست بالقصيرة".

واستطرد بالقول: "اللاعبون الشبان - مثل دانيلو، ساندرو أليكس أو حتى جيمس رودريجيز وكلفين - يسألونني كثيراً عن تجربتي وأنا أحاول أن أشرح كيف وصلت إلى هذا المستوى. أتحدث إليهم عن أهمية التكيف، كما أعطيهم بعض النصائح للتعود على كرة القدم هنا والسير في الطريق الصحيح. أنا لست كبيراً في السن، ولكني أعتبر نفسي لاعبا بخبرة جيدة وتجربة ناجحة. "

الطريق إلى المنتخب
إذا كان فرناندو يحظى بمكانة مرموقة في البرتغال، فإنه يُعتبر من "المنسيين" في بلده، إلى درجة أن بعضا من زملائه في الفريق بل وحتى خصومه يتساءلون كيف يُعقل أن لاعباً بهذا الأداء المنتظم وهذا التألق لا يجد طريقه إلى الفريق الوطني، وهو اعتقاد سائد لخصه لوتشو جونزاليس في تصريح أدلى به مؤخراً: "لا يتحدث الناس [في البرازيل] عن فرناندو رغم أنه يتمتع بصفات اللاعب الدولي. صراحة، لا أفهم كيف أنه لا يلعب في المنتخب البرازيلي."

لكن ما هو رأي المعني بالأمر في ما قاله زميله؟ "أنا دائما أتابع عن كثب نشر قائمة لاعبي المنتخب، حيث أحافظ دائماً على تفائلي. وصلتني رسائل وطلبات حول هذا الموضوع. ما يمكنني قوله هو أنني أواصل العمل بشكل حثيث. هنا في أوروبا، الناس على دراية كبيرة بما أقوم به، ولكن الأمر ليس كذلك في البرازيل. تركت بلدي في وقت مبكر وأنا الآن ألعب مثل لاعب أوروبي، مما يعني أن خصائصي أصبحت مختلفة عن تلك التي تميز لاعب خط الوسط البرازيلي".

هذه الخصائص الأوروبية لم تكن تندرج في إطار مخططات المدرب السابق مانو مينيزيس، الذي كان دائما يفضل لاعبي خط الوسط بنزعة هجومية. لكن فرناندو هو عكس ذلك تماما. وما يتيح له إمكانية مواصلة الأمل في الانضمام إلى السيليساو هو عودة لويز فيليبي سكولاري إلى دفة منتخب البرازيل، علماً أن هذا الداهية يعرف حق المعرفة خبايا كرة القدم البرتغالية (درب البرتغال من 2003 حتي 2008) بل وإن نجاحه يكمن جزئياً في الاعتماد على لاعب وسط متأخر.

"أعتقد أن هذا هو نوع لاعبي الوسط الذين يضفون التوازن على الفريق مثل جيلبرتو سيلفا ودونجا في الماضي. أما في الوقت الحاضر، فقد بات هذا النوع منعدماً في البرازيل، وربما يكون هذا التغيير إيجابياً بالنسبة لي. هذا هو السبب في أنني مازلت أؤمن بإمكانية حصولي على فرصة. أعتقد أنه لن يتأخر في إدراك ضرورة وجود لاعب وسط دفاعي".

وفي انتظار ذلك، يعمل فرناندو على قدم وساق مع فريقه بورتو، حيث ينتقل بين عدة جبهات ويجوب الملعب طولاً وعرضاً دون كلل في السعي وراء لقبه الرابع مع النادي في مسابقة الدوري البرتغالي وأملاً في "الذهاب إلى أبعد حد ممكن" ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا UEFA، إذ سيكون ليلة الثلاثاء على موعد مع موقعة حارقة ضد مالقة في ذهاب ثمن النهائي.

وختم فرناندو بالقول: "ستكون مباراة متوازنة، وكلا الفريقين يمتعان بنفس القدر من الموهبة. يجب أن نقدم مباراة جيدة في ملعبنا. الفرق قوي ومفعم بالحيوية، وأنا واثق من أننا سوف نحرز المزيد من الألقاب هذا الموسم".
ومن يدري، قد يكون في هذا النجاح الجماعي المنشود سبب كافٍ من شأنه أن يسمح لفرناندو بأن يبرز بشكل أوضح على الواجهة ويخرج من الظل إلى عالم التألق الدولي.









المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرناندو ألونسو في طريقه لمغادرة فيراري ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 3 04-10-2014 06:11 PM
العمر لحظة فريند كهربائي صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 2 10-04-2014 08:56 PM
تحويشه العمر شكلها ضاعت فى غلطه العمر انا مشتت البهظ بيه مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 1 06-02-2014 07:27 PM
فرصه العمر... منى منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 2 02-04-2010 10:27 PM
مخضرم داماسيّ، الآن هو عضو ماسيّ، فلنهنىء معا أبو حمزة الأثريّ!! علي نادر المنتدى العام 16 18-04-2008 12:15 AM
 


فرناندو، مخضرم في مقتبل العمر

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.