أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-02-2013, 02:27 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,284
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #1  

موزيس: وكأنه حلم







موزيس: وكأنه حلم

(African Football Media) الثلاثاء 19 فبراير 2013

موزيس: وكأنه
© Getty Images

كان فيكتور موزيس يُعتبر في بداية الموسم الحالي من اللاعبين الواعدين في صفوف النادي الإنجليزي المتعثر ويجان في الدوري الممتاز. لكن الآن، وبعد أشهر قليلة، أصبح ابن الثانية والعشرين يحترف مع أهم أندية العالم، وبوسعه أن يلقّب نفسه بأنه بطل أفريقي، كما يتطلع للمشاركة في كأس القارات FIFA الذي تستضيفه البرازيل هذا الصيف. وفي أعقاب بداية بطيئة نسبياً على الساحة الدولية، تحوّل هذا المهاجم ذو اللياقة البدنية العالية إلى مصدر إلهام في كتيبة النسور ليقود منتخب بلاده الأول للفوز بكأس الأمم الأفريقية CAF الأسبوع الماضي عبر التغلب على بوركينافاسو بهدف يتيم في لقاء الحسم.

وفي مقابلته مع موقع FIFA.com، قال موزيس: "في حال أخبرني أي شخص أنني سألعب مع تشيلسي وأفوز بكأس الأمم مطلع العام، لما صدّقتُ ذلك. وكأنه حلم. لكن تطلب الأمر الكثير من العمل المضني، كما أبذل الكثير من الجهد أسبوعاً تلو آخر، وفي النهاية انتهت كل الأمور بشكل إيجابي."

حقق موزيس صعوداً مشرفاً وبفترة زمنية قصيرة وهو الذي وُلد في نيجيريا وتم تهريبه من البلاد بعد أن قُتل والداه بالتبني في أعمال عنف ذات طابع ديني. ثم نشأ في كنف عائلة تبنته في جنوب لندن، وتحول في نشأته إلى كرة القدم وانضم إلى أكاديمية كريستال بالاس عندما تم الانتباه لموهبته خلال دراسته في مدرسة محلية. لطالما كان يُنظر إلى موزيس على أنه نجم محتمل، وظهر مع ناديه للمرة الأولى عندما كان لا يزال في السادسة عشرة حيث وقّع عقداً يمتد لأربع سنوات.

تحول ابن نيجيريا البار إلى أحد أهم العناصر في تشكيلة النادي خلال موسم 2009/2010، وخلال فترة الانتقالات الشتوية انتقل إلى نادي ويجان بعقد جديد. وإثر سلسلة من العروض الجيدة والأداء الباهر، وضع نادي تشيلسي عينه على ضمّ هذا اللاعب. وفي أعقاب عدد من العروض التي واجهت الرفض من جانب ويجان، تم قبول الصفقة في نهاية فترة الانتقالات خلال أغسطس/آب الماضي ـ ولكن أتى ذلك الانتقال بعد أن واجه موزيس نادي الجديد في المباراة الأولى من الدوري الإنجليزي الممتاز.

تم استدعاء موزيس للانضمام إلى صفوف المنتخبات الناشئة الإنجليزية. وفي عام 2007 كان أفضل الهدافين في بطولة أوروبا تحت 17 سنة UEFA، وفي العام نفسه خاض كأس العالم تحت 17 سنة FIFA. وبعد فشله في مساعيه للظهور بشكل منتظم مع منتخب إنجلترا تحت 21 سنة، اختار تمثيل مسقط رأسه وهو ما أعلنه للصحفيين بشكل واضح: "لعبتُ مع منتخبات إنجلترا تحت 16 و17 و18 و19 و20 و21 سنة... ثم... اتخذتُ القرار بأن ألعب مع منتخب نيجيريا."

نجومية متأخرة
تأخر الظهور الأول لموزيس مع نسور نيجيريا مرتين، حيث تم إلغاء مباراتهم مع جواتيمالا في فبراير/شباط 2011 والتي تم استدعاء موزيس للعب فيها، بينما لم يتمكن من خوض المباراتين مع كينيا وإثيوبيا بعد ذلك بشهر نتيجة تأخر بتسليم الأوراق الثبوتية اللازمة. وفي نوفمبر/تشرين الثاني فقط حصل على كافة الموافقات للعب مع نيجيريا ليستهل مشواراً مشرفاً شهد نجاحاً تلو آخر، وأصبح من دعائم كتيبة ستفين كيشي التي اكتسحت الساحة الأفريقية ونالت اللقب القاري في بطولة شهدت تسجيل هذا النجم المخضرم لهدفين واختياره ضمن كوكبة أفضل اللاعبين.

ونُقل عن موزيس قوله إنه في حال استمر ببذل الجهود كما هو الحال عليه الآن، فقد ينتهي به الأمر باللعب مع برشلونة. لكنه راضٍ في الوقت الراهن على الاحتراف مع تشيلسي والتربع على العرش الأفريقي، ويقول في هذا الصدد: "إنه شعورٌ مذهل. من الجيد الفوز بكأس الأمم بما أننا انتظرنا ذلك طويلاً. هذه هي المرة الثالثة التي تفوز فيها نيجيريا بكأس الأمم، ولهذا فقد غمرتنا السعادة عندما فزنا بالكأس."

وبفضل الفوز بلقب القارة السمراء، سيمثل نسور نيجيريا قارتهم في كأس القارات FIFA في البرازيل في وقت لاحق من العام. وهو أمرٌ يتطلع إليه موزيس بحماس بالغ: "يعني ذلك الكثير بالنسبة لي، ولا يقتصر الأمر عليّ شخصياً، بل يعني الكثير للدولة برمتها أن يتم تمثيل نيجيريا في البرازيل. نطلع قُدماً لذلك. تغمرنا السعادة لكوننا سنذهب إلى هناك."

يُذكر أن القرعة أفرزت أبناء نيجيريا في المجموعة الثانية من البطولة العالمية والتي يواجهون فيها أسبانيا بطلة العالم، وأوروجواي وتاهيتي. وختم موزيس حديثه مع موقع FIFA.com بالقول: "أتطلع قُدماً لمواجهة [أسبانيا]. سيكون أمراً رائعاً، ليس فقط بالنسبة لي، بل للاعبين الآخرين أيضاً. يا له من أمر رائع أن تسنح لنا فرصة مواجهة أفضل اللاعبين في العالم. إننا سعداء للغاية، والأمر الأهم كان الفوز بكأس الأمم. وبما أننا قمنا بذلك فعلاً، فإننا نتطلع للبرازيل."






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج تعديل PDF وكأنه بالأوفيس Wondershare PDFelement v4.0.0 Incl OCR Plugin سعد الدين برامج الكتب والمستندات والبوربوينت PDF Editor & PowrPoint software 34 06-05-2017 08:09 PM
PC OptiClean 4.1 لجعل حاسوبك يشتغل وكأنه جديد ربيع برامج 34 15-12-2015 04:31 PM
برنامج Vertus Fluid Mask 3.3.4 لرسم مجسم البناء وكأنه حقيقي سعد الدين التطبيقات الهندسية 4 11-08-2013 07:41 AM
شرح طريقة دمج الاوفس 2003 الى الويندوز وكأنه تحديث للأكس بي abu_mada المرحلة الثالثة : إضافة البرامج و الدرايفرات وبعض ملفات الميديا أو الخلفيات 56 23-02-2010 01:37 PM
تصفح المصحف وكأنه بين يديك علاء حربى برامج 31 03-05-2007 08:24 PM
 


موزيس: وكأنه حلم

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.