أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


12-02-2013, 04:16 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,284
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #1  

النسور تحلق عالياً وتتجه للبرازيل








النسور تحلق عالياً وتتجه للبرازيل

(African Football Media) الإثنين 11 فبراير 2013

النسور تحلق عالياً وتتجه للبرازيل
© AFP

كما هي العادة، تحوّل كأس الأمم الأفريقية CAF إلى حدث مميز، ولم يكن النهائي أقل تشويقاً وإثارة حيث شهد تتويج نيجيريا بالذهب للمرة الثالثة في تاريخها وتأهلت بالتالي إلى كأس القارات FIFA التي تستضيفها البرازيل صيف هذا العام. وكانت قد مرّ 12 شهراً فقط منذ تنظيم النسخة الماضية ويعود السبب في هذه المدة القصيرة إلى الإنتقال من إجراء البطولة في السنوات الزوجية إلى الفردية بدءاً من هذا العام. وبالنسبة لنسور نيجيريا، حملت هذه النسخة تغييراً كبيراً على كافة الأصعدة بعد أن فشلوا في التأهل للنسخة الماضية، أما الفريق الذي تغلبوا عليه في موقعة النهائي، بوركينا فاسو، فلم يحصد أية نقطة من مشاركته في العرس الأفريقي عام 2012.
الأبطال
اتجهت نيجيريا إلى العرس الأفريقي دون صخب، لكن حالما وصل النسور إلى أفضل مستوى لديهم، بدا أن لا شيء يمكن أن يقف في طريقهم رغم التحديات الجمّة. وبفضل الإدارة المتزنة للمدرب المخضرم واللاعب السابق ستيفن كيشي، ظهر النيجيريون بأداء منظم وحماسة عالية واقتنصوا اللقب الغالي في النهاية. استهل أبناء نيجيريا مشوارهم في المجموعة الثالثة بتعادلين مع بوركينا فاسو وزامبيا، لكنهم سرعان ما انتفضوا وفازوا بالمباريات الأربع الأخيرة لهم التي شهدت انتصار الدولة الأفريقية ذات أكبر عدد من السكان على المنتخبين المصنفين في المرتبتين الأولى والثالثة، وهما كوت ديفوار ومالي في أدوار خروج المغلوب. وبالنظر إلى أن النسور خسرت اللقب لتحتل مركز الوصيف في أربع مناسبات سابقة، أحدثها كانت عام 2000 على يد الكاميرون، فإن هدفاً يتيماً شهده لقاء الحسم كان كافياً ليُهدي أبناء نيجيرياً إنجازاً انتظروه منذ سنوات طويلة وأتى على ملعب سوكر سيتي الرائع.
المرشحون
تم إقصاء زامبيا حاملة اللقب من مرحلة المجموعات التي شهدت تنافسها مع صاحبي المركزين الأول والثاني، لكن هذه كانت المرة الأولى التي يخرج فيها المنتخب المتوّج باكراً بهذا الشكل منذ أن حصل الأمر نفسه مع الجزائر في نسخة 1992. كما إن الفريق الذي سقط على يد الرصاصات النحاسية العام الماضي، كوت ديفوار، كان من المنتخبات ذات الترشيحات العالية في المشاركة الخامسة على التوالي له في البطولة القارية. لكن أداء الأفيال أتى باهتاً للغاية رغم الآمال الكبيرة المعقودة على النجم ديدييه دروجبا. حيث لم يظهر هذا اللاعب بالشكل الأفضل المنتظر منه، رغم أن الأمر ينطبق على معظم عناصر الكتيبة الإيفوارية. ولم يختلف الحال بالنسبة إلى غانا التي أتى أداؤها أقل من المتوقع رغم نجاحها في الوصول للدور نصف النهائي للمرة الرابعة على التوالي. وكان من الواضح أن نشوة النصر على منتخب جزر الرأس الأخضر في الدور ربع النهائي بهدفين نظيفين أثّرت للغاية على أداء النجوم السمراء في لقاء نصف النهائي مع بوركينا فاسو والذي انتهى بالإحتكام إلى الركلات الترجيحية. وللمرة الثانية على التوالي، هُزم أبناء غانا في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث على يد نفس الخصم، مالي.
المفاجأة
ما من شكّ في أن خيول بوركينا فاسو شكّلوا المفاجأة الأكبر رغم أنهم ليسوا حديثي العهد في النهائيات حيث سبق وتأهلوا لثماني من النسخ العشر الأخيرة للبطولة. لكن لم يسبق لهم تخطي مرحلة المجموعات سوى مرة واحدة عندما استضافوا البطولة ووصلوا للمربع الذهبي عام 1998. ويُشهد للمدرب الحالي المخضرم بول بوت تبني الفريق لروح قتالية ومهارات فنية عالية. وكانت القارة برمتها على موعد مع مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت بعدم وصول أي منتخب من شمال أفريقيا إلى أدوار خروج المغلوب للمرة الأولى منذ عام 1992، حيث فشلت كلٌّ من تونس والجزائر والمغرب بتخطي مرحلة المجموعات. في المقابل، شكلت هذه النسخة نجاحاً جماعياً لمنطقة غرب القارة السمراء الذي حصدت كافة بطاقات نصف النهائي، بينما وصل منتخبا جزر الرأس الأخضر وتوجو إلى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخهما.
النجوم
سجل النيجري إيمانويل إمينيكي أربعة أهداف في مجريات اللعب ليفوز بجائزة الحذاء الذهبي، بينما تألق أيضاً زميله صنداي مباه الذي سجّل هدفي الفوز في شباك كوت ديفوار وبوركينا فاسو في النهائي. وقد أظهر هذان النسران النيجيريان موهبة فذّة وقدرة فائقة على التحكم بالجسد ورؤية ثاقبة داخل الميدان. أما على مستوى الدفاع، فقد أثبت الحارس النيجري فينسنت إينياما أنه من أفضل حماة العرين في القارة السمراء يتقدمه خط دفاعي صنديد مع رأس حربة الخطوط الخلفية جوزيف يوبو. ومن اللاعبين المخضرمين في تشكيلة النسور، كان هناك ثنائي تشيلسي جون أوبي ميكيل وفيكتور موزيس، اللذين تركا بصمة واضحة في قيادة الفريق نحو اعتلاء منصة التتويج.
أما بالنسبة لوصيف البطل، فقد شكّل جوناثان بيترويبا مصدر إلهام على الجناحين، ليفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة. كما سجل المهاجم آلان تراوري ثلاثة أهداف في أول مباراتين قبل أن يتعرض لإصابة في القدم أبعدته عن المنافسات، إلا أن زميله الذي حلّ مكانه، أرستيد بانسي ذو تسريحة الشعر المميزة، فقد أثبت أنه خير لاعب احتياط والقلب النابض للخيول. بينما نجح الغاني مبارك واكاسو، ابن الإثنين والعشرين ربيعاً، بهزّ الشباك أربع مرات، أتت ثلاث منها من ضربات جزاء. بينما حصد النجم التونسي يوسف المساكني جائزة أجمل أهداف البطولة عندما هزّ الشباك بشكل رائع من على تخوم منطقة الجزاء في اللقاء مع الجزائر. أما النجم المالي سيدو كيتا، فقد خاض النسخة السادسة له من كأس الأمم الأفريقية CAF بأفضل أداء له حيث أظهر مهارات عالية وقدرات فنية مميزة وصلابة يُحسد عليها.
هل تعلم؟
أن بوركينا فاسو، التي حصدت أربع نقاط فقط من مشاركاتها الخمس الأخيرة في كأس الأمم الأفريقية CAF، تعتبر الفريق الأدنى تصنيفاً على الإطلاق الذي يصل إلى نهائي البطولة (تحتل المرتبة 92). يُذكر أن هذه الدولة لم تتأهل إلا بفضل هدف سجلته في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع في الشوط الثاني من لقائها مع منتخب جمهورية أفريقيا الوسطى.
الرقم
2 ـ هو عدد الشخصيات الكروية التي فازت بكأس الأمم الأفريقية CAF كلاعب ومدرب. حيث انضم ستيفن كيشي، الذي كان قائداً لمنتخب نيجيريا عام 1994، إلى المصري محمود الجوهري الذي سبقه في هذا الإنجاز.
التصريحات
"حدود هذا المنتخب هي السماء،" كيشي، متحدثاً عن أبطاله الشبان.








المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تُغضب غالياً . . ثم تؤجّل إرضاءه إلى غد شروق الامل المنتدى العام 4 01-03-2014 06:36 PM
العلامة الكاملة للبرازيل برباعية في شباك إيطاليا ابن ليبيا رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 2 23-06-2013 04:31 AM
إسبانيول ينتزع نصراً غالياً من سوسييداد ابن ليبيا رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 04-11-2012 06:17 PM
لا تُغضب غالياً.. CuTe Princess JuDy المنتدى العام 0 19-10-2012 05:38 AM
الفراعنه تفوز على النسور فى لقاء الجولة الثالثة ضمن بطولة كأس العالم لليد ابوعناد22 رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 18-01-2011 07:51 AM
17-02-2013, 06:34 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,284
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #3  
جزاك الله خيرا اخي الكريم
نورت الموضوع
تحياتي

 


النسور تحلق عالياً وتتجه للبرازيل

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.