أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


03-09-2004, 09:51 PM
صقر الشيشان غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 13365
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 293
إعجاب: 0
تلقى 4 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

مـــاهــــي الـجـلـطـــــه ؟




.
بـسم الله الرحمن الـرحـيـم

.
الـتـعــريـف الـطـبــي للجـلــــطة
.
مـــاهــــي الـجـلـطـــــه
تعتير امراض القلب و تليها االسرطانات أشيع الامراض في إحداث الوفيات بناء على الدراسلت التي تتم في الدول الغربيه. ولكن باعتقادي انه اذا أحصينا السبب الاول للوفيات في بلدنا و لا سيما على المستوى الشعبي منه لاحتلت ( الجلطه) أولى المراكز!!!!

فما هي الجلطه ؟؟؟ و لماذا يتصدر هذا التشخيص قائمه المراتب عندنا؟؟ وهل له أية دلاله علميه أم انه اختراع محلي من قبل الاطباء لايصال ما لم يمكن تفسيره للمريض أو أهله. ؟؟ وهل هو دلاله عن عجز المجتمع الطبي في بلادنا على إيصال المعلومات الى المواطن بشكل صحيح !!! أم ما مهد لهذا هي الثقافه المحدوده لأغلب المواطنين بالأمراض وطرق الوقايه منها!!!

سوف أستعرض في الأسطر القادمه و بشكل مبسط ما هي الامراض التي تندرج تحت لائحه ( الجلطه) و أهميه تحديدها لانها ليست كلها متشابهه و تختلف اختلافا جذريا من حيث الآلية و العلاج و الوقايه و سوف أترك الحكم على مدى خطوره تعميم هذا التعبير اليكم في النهايه.....

الجلطه بالتعريف هي خثره الدم و التي تتكون كآلية دفاعيه للجسم ضد النزوف .

كيف يحصل ذلك؟

عندما يحصل الجرح* تتأذى الخلايا البطانيه التي تقوم بتبطين جدار الاوعيه الدمويه . عندها يصبح الدم على تماس مباشر مع الطبقه تحت البطانيه. هذه الطبقه تملك مستقبلات شرهه جدا لارتباط الصفيحات الدمويه والتي لها شكل الاقراص و تدور مع الدم. ترتبط هذه الصفيحات بالطبقه تحت البطانيه و التي اصبحت مكشوفه بسبب الجرح. ترتص هذه الصفيحات كقطع النقود فوق بعضها البعض مشكـّـلة سدادة تقوم بوقف النزف مبدئيا.


ثم تقوم هذه الصفيحات بعد ارتباطها بالطبقه تحت البطانيه بتفعيل بروتينات تدور مع الدم بشكل دائم تدعى عوامل التخثر. تقوم هذه العوامل بإحداث سلسله من التفاعلات الحيويه ينتج عنها تشكيل شبكه من الالياف كخيوط العنكبوت تقوم باغلاق مكان النزف . بنهاية المطاف يتم تحويل ماده تدعى الفيبرين الى شكلها الفعال و التي تقوم بملىء الفراغات في الشبكه الليفيه و سد النزف بشكل كامل.

ببساطه الخلاصه :

من المهم ان نتذكر هنا ان الذي حرض على تشكيل الخثره هو تفاعل الصفيحات مع الطبقه تحت البطانيه نتيجه للأذيه البطانيه.

للسهوله سوف اقوم بتقسيم الخثرات الى نوعين* خثرات شريانيه و هي التي تتكون في الشرايين و خثرات وريديه و هي التي تتكون في الاورده.

الشرايين هي الاوعيه التي تقوم بنقل الدم المؤكسج من القلب الى اعضاء الجسم و منها الدماغ والقلب نفسه عن طريق الشرايين الاكليليه.

الأوردة هي الاوعيه التي تقوم بنقل الدم غير الموكسج( المحمل بالفضلات) من اعضاء الجسم الى الرئتين و من ثم الى القلب بعد تنقيتها.


الخثرات الشريانيه:

من سوء الحظ ان الجس البشري لايقوم بالتفريق بين أذية بطانة الاوعيه فيتعامل معها بنفس الآلية سواء كانت ناتجه عن جرح من مصدر خارجي او ناتجع عن أذية لبطانة الاوعيه الدمويه بسبب ارتفاع الضغط و ترسب الكولسترول بالاضافه للتدخين.

يساهم ارتفاع الضغط الشرياني مدعوماً بزيادة كمية الكولسترول بالدم الى إحداث ترسبات من الشحوم والخلايا الالتهابيه في جدار الشرايين تدعى العصيده الشريانيه.كما يوضح هذا الشكل:




مـــاهــــي الـجـلـطـــــه


تنمو هذه العصيده مزداده بالحجم و تبدأ بالبزوغ داخل الشريان أشبه بجبل الجليد. و هنا يحصل أحد أمرين.

1-اما ان يتتضيق الشريان الى درجة تضطرب فيها وظيفته في إيصال الد م و الاوكسجين الى الاعضاء مسببا الم الصدر اذا كان هذا العضو القلب او نوبات فقد الوعي و اضطراب الكلام و الخدر و النمل و زوال القدره على تحريك الاطراف اذا كان العضو هو الدماغ.

2-اما الاحتمال الثاني و هو الاخطر هو ان تنمو هذه العصيده الى درجة تتمزق فيها بطانه الشريان و تنكشف الطبقه تحت البطانيه للدم بما يحويه من الصفيحات و هنا تحدث الكارثه...... يظن الجسم ان الشريان قد تعرض لجرح و تتوالى عمليه التصاق الصفيحات ببعضها و تفعيلها لعوامل التخثر مشكلة الخثره و التي لا تقوم فقط بسد الشريان بل تتمزق اجزاء منها و تهاجر مع تيار الدم الى الاوعيه الدقيقه و تقوم باغلاقها مؤدية الى موت الخلايا التي تقوم هذه الاوعية بتغديتها.


الاعراض هنا تختلق الاعراض حسب العضو فاذا حصلت الخثره في شراين القلب حصل احتشاء القلب الحاد او ما يسميه عامه الناس ( جلطه القلب اوا لسكته القلبيه).

اذا كان العضو هو الدماغ حصل ما يسمى السكته الدماغيه و هي موت الخلايا العصبيه المسؤوله عن و ظيفه عضو معين. اذا كانت الخلايا المتموته مسؤوله عن حركه اليد كانت الاعراض هيي الشلل باليد. اما اذا ادت الخثره الى موت الخلايا المسؤؤوله عن النطق كان العرض هو انعدام القدره على النطق.... الخ.

لذلك عندما نسمع ان فلانا من الناس اصابته جلطه في قدمه لا يعني ذلك ان هناك خثره دم في شرايين قدمه بل ان الخثره قد حصلت في الدماغ و ادت الى موت الخلايا العصبيه المسؤؤوله عن حركه ذلك الطرف..

تــــذكـــره سريــعــه:

تذكر ان عامل الخطوره للخثرات(الجلطات) الشريانيه هي ارتفاع الضغط* زياده تركيز الكوليسترول* التدخين* السكري.

ماذا عن الخثرات الوريديه:

القصه هنا مختلفه حيث تلعب الأذيه البطانيه دورا محدودا في تشكيلها. العامل الرئيسي هنا هو الركوده الدمويه. تتشكل معظم هذه الخثرات في الطرفين السفليين و يساعد على تكوينها بشكل رئيسى ركودة الدم لفتره طويله و الناتجه عن عدم تحرك الطرفين لمده طويله كما يحصل للمرضى المصابين بالكسور و بعد السفر الطويل و الجلوس في الطائره او السياره لفتره طويله.

الدم الراكد في الأورده يكون ما يشبه بالعلقات و تبقى بالاورده منتظره الفرصه لان تنفصل و تهاجر صاعده مع تيار الدم و لكن الى أين هذه المرة......!!!!!.

.العضو الاول الذي يقف بطريقها هو الرئتين لان الدم الوريدي يمر بالرئتين قبل مروره بالقلب. تنفصل هذه العلقات و تهاجر الى الرئه و تقوم باغلاق شرايينها و هذا ما ينتج عنه ما يسمى باحتشاء الرئه او الصمه الرؤيه و التي أعراضها ألم الصدر المفاجىء و ضيق النفس و نفث الدم مؤدية الى الموت ان لم تعالج بالسرعه القصوى بمميعات الدم.

تـــذكـــــــــــره:

تذكر الخثرات الوريديه تسبب الصمه الرئويه و احتشاء الرئه و العوامل التي تزيد من حدوثها هي الركودة و عدم تحريك الاطراف لفتره طويله لا سيما بعد السفر الطويل او المكوث في الفراش فتره طويله كمرضى الكسور .


نـصـــائح للجمـيـــــع :

-اجراء فحوص لتشخيص السكري أو ارتفاع الكوليسترول او الضغط لا سيما اذا كان احد افراد العائله مصابا بهذه الامراض وخصوصا بعمر مبكر حيث ان العلاج المبكر هو اساس الوقايه من الخثرات الشريانيه و التي تسبب نتائج كارثيه متى تطورت.

-اي مريض في المستشفى لسبب طبي يتطلب منه المكوث في الفراش لفتره طويله يجب ان يعطى مميعات للدم( هيبارين) لمنع تشكل الخثرات الوريديه و رجائي من الجميع ان تقوموا حتي بتذكير الطبيب الذي يتولى العلاج بهذا الموضوع لانه سهل جدا تجنبه اما عندما يحدث فالنتيجه مميته .

- واجه طبيبك دائما بالاسئله التي تتعلق بمرضك لانه بالنهايه هو جسدك و لديك الحق الكامل بالاطلاع على الحقائق الطبيه المتعلق فيه.

-قبل بدء اي علاج ناقش مع طبيبك الاعراض الجانبيه منه و ما هي الحلول البديله
و ما هي الدراسات التي تدعم و جهة نظره في أي قرار طبي يتخذه و فيما اذا كانت هذه الدراسات حديثه.

-لا يوجد أي شي مطلق في الطب* هناك احتمال لفشل اي خطة علاجيه حتى في اكثر الامور مدعاة للطمانينه. عندما يؤكد طبيبك ان احتمال النجاح هو 100% اعلم انه قد حان الوقت للبحث عن بديل لهذا الطبيب!!!!!.

-أعود الآن الى الموضوع الاول و هو اطلاق الناس لاسم( الجلطه) على كل ما ذكرته سابقا من امراض قاتلة بالرغم من الاختلاف الكبير للأسباب و سبل الوقايه منها.


مـــاهــــي الـجـلـطـــــه

صورة قلب تعرض لاحتشاء حديث


مـــاهــــي الـجـلـطـــــه

مقطع من دماغ بشري تعرض لجلطه دماغيه و تبدو المنطقه المتموته في الزاويه العلويه اليسرى( المنطقه الداكنه)
رامي بديع قحوش

قسم الامراض الباطنه ـ جامعة ولاية كنتاكي الأمريكيه

مع التمنيات للجميع بدوام الصحه والعافيه






06-09-2004, 08:58 PM
tarek غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 1020
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 413
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
fantastic information
thank you very much


06-09-2004, 11:41 PM
loool غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 333
تاريخ التسجيل: Jun 2003
المشاركات: 2,637
إعجاب: 0
تلقى 20 إعجاب على 18 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  
بارك الله فيك أخوي صقر الشيشان

ما شاء الله معلومات مفيدة


07-09-2004, 02:22 AM
الهاشمي غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 702
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 774
إعجاب: 23
تلقى 2 إعجاب على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
الله يحرسنا ويحرسكم .. ومشكور أخوي صقر الشيشان على الفائدة ..


نحن قوم أعزنا الله بالإسلام .. فمتى ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
( عمر بن الخطاب - رضي الله عنه )

 


مـــاهــــي الـجـلـطـــــه ؟

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.