أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


22-01-2013, 06:01 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,285
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #1  

تصفيات آسيا الشاطئية تتأهب للانطلاق في الدوحة


تصفيات آسيا الشاطئية تتأهب للانطلاق في الدوحة








تصفيات آسيا الشاطئية تتأهب للانطلاق

محمد الغرباوي
تنطلق يوم الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة منافسات تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى مونديال كرة القدم الشاطئية المقرر إقامته في تاهيتي في وقت لاحق من العام الجاري.
وستشهد التصفيات، التي تقام على شكل بطولة وتستمر منافساتها حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، مشاركة 16 منتخباً يتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة إلى المونديال، وهي المشاركة الأكبر في تاريخ هذه التصفيات التي أقيمت للمرة الأولى في عام 2006.
واستعدت اللجنة المنظمة للبطولة لهذا الحدث بإنشاء ملعب مخصص لكرة القدم الشاطئية على شاطئ الحي الثقافي (كتارا) تصل سعته لما يقارب 3000 متفرج، كما أعلنت اللجنة أن دخول الجماهير لجميع المباريات سيكون مجانياً.
ويبدو المنتخب الياباني المرشح الأبرز للفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي بفضل الخبرة الكبيرة التي يمتلكها، فهو أحد أكثر المنتخبات الآسيوية مشاركة في المونديال.
كما يضم الفريق بين صفوفه عدداً من اللاعبين المميزين، ويقوده مدرب محنك هو روي راموس، أحد أهم اللاعبين في تاريخ الكرة اليابانية.
ولكن الأمر لن يكون سهلاً على محاربي الساموراي مع وجود منتخبات أخرى تملك الكثير من الخبرة وتشارك في هذه البطولة منذ نسختها الأولى مثل إيران والصين، بالإضافة إلى عدد آخر من المنتخبات الخليجية القوية التي حققت من قبل نتائج لافتة في هذه البطولة وأيضاً في دورات الألعاب الآسيوية الشاطئية، وهي منتخبات الإمارات والبحرين وعمان.
كما ستشهد البطولة مشاركة منتخبين آخرين من غرب آسيا، برزا بقوة خلال الأعوام الأخيرة وأظهرا تطوراً كبيراً في أدائهما، وهما منتخبا فلسطين ولبنان.
وبالطبع لا يمكن استبعاد حدوث بعض المفاجآت من منتخبات مثل السعودية والعراق وتايلاند الذين يشاركون للمرة الأولى في التصفيات، وأيضاً من منتخبات أخرى تمتلك الكثير من الخبرة على الملاعب العشبية ولكنها لم تنجح بعد في نقل هذه الخبرة إلى الملاعب الشاطئية مثل منتخبي أوزبكستان وأستراليا.
فعلى مدار الأعوام القليلة الماضية شهدت التصفيات الآسيوية نجاح بعض الفرق في التطور بشكل سريع في وقت قصير للغاية.
الاستعدادات اكتملت
وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد عقدت مؤتمراً صحفياً صباح يوم الاثنين في أحد فنادق العاصمة القطرية تم خلاله عرض آخر الاستعدادات لانطلاق منافسات البطولة.
وحضر المؤتمر كل من حمد المناعي مدير البطولة وجوان كوسكو المدير التنفيذي لكرة القدم الشاطئية في الاتحاد الدولي “FIFA” ونينيم المدي الفني للمنتخب القطري لكرة القدم الشاطئية.
والجدير بالذكر أن هذه التصفيات يتم تنظيمها عبر تعاون مشترك بين الاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا المنظمة لنهائيات كأس العالم 2022 بالإضافة إلى مؤسسة “BSWW” وهي الهيئة المنظمة لرياضة كرة القدم الشاطئية حول العالم بالتعاون مع الفيفا.
في بداية المؤتمر، اشاد جوان كوسكو بتواجد 16 منتخباً في التصفيات الآسيوية للمرة الأولى منذ انطلاقها في عام 2006 وقال "مشاركة هذا العدد من المنتخبات يدل على تزايد شعبية رياضة كرة القدم الشاطئية في القارة، خاصة وأن الاتحاد الآسيوي لم يتولى بعد تنظيم بطولات هذه الرياضة، وكل المنتخبات المشاركة تتحمل تكاليفها بالكامل".
وتابع "جميع المنتخبات وصلت ويقيمون في الفندق نفسه، الأمررائع فكل اللاعبين والإداريين يتعاملون كأسرة واحدة ويستفيدون من خبرات بعضهم البعض، كل شيء أضبح جاهزاً من أجل انطلاق البطولة، وكل ما نتمناه الآن هو أن نرى مدرجات ممتلئة بالجماهير".
كما وصف كوسكو الملعب الذي تم تشييده على شاطيء كتارا بأنه واحداً من أفضل الملاعب التي شاهدها خلال مسيرته، مشيداً بالمجهود الذي بذله كل من الاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا المنظمة لمونديال 2022 من أجل توفير أفضل الامكانيات للبطولة.
وأضاف "أريد أيضاً أن أشير إلى أن فكرة استضافة مباراة بين الفرق الشاطئية لناديي برشلونة وأي سي ميلان خلال البطولة كان فكرة رائعة، فالفريقان يضمان بعض أفضل لاعبي العالم وهو ما سيجذب المزيد من الجمهور ويساهم في زيادة شعبية هذه الرياضة في دولة قطر".
من جهته أكد حمد المناعي مدير البطولة أن تعاون الاتحاد القطري ولجنة قطر 2022 كان له دور كبير في حصول دولة قطر على حقوق تنظيم البطولة، وقال "سنبذل كل ما باستطاعتنا من أجل انجاح هذه البطولة، والعمل على جعل رياضة كرة القدم الشاطئية أكثر شعبية في دولة قطر".
وأضاف "أدعو الجمهور للحضور وملء المدرجات، فهناك منتخبات قوية شاركت في كأس العالم من قبل ومنتخبات أخرى واعدة، المستوى سيكون مرتفع جداً، ورياضة كرة القدم الشاطئية رياضة سريعة ومثيرة، الدخول في جميع المباريات سيكون مجانياً، ومتابعة المباريات من المدرجات سيكون شيئاً رائعاً خاصة مع الطقس المشمس وشاطيء كتارا المميز.
في الوقت نفسه تحدث المدرب البرازيلي نينيم عن فرص المنتخب القطري في التأهل إلى مونديال تاهيتي قائلاً "نملك فرصة جيدة للتأهل فالفريق تتطور كثيراً في الآونة الأخيرة وخاض معسكراً تدريبيا وعدداً من المباريات الودية".
وتابع "اللاعبون معنوياتهم مرتفعة ومستعدون فنياً وبدنياً، كما أن عدم وجود ضغوط عليهم كما يحدث مع منتخب كرة قدم الملاعب العشبية هو أمر جيد، المباراة الأولى أمام أفغانستان هي الأهم في الوقت الحالي، فالفوز سيمنحنا دفعة معنوية كبيرة، أتمنى أن يستمتع الجمهور في قطر بهذه الرياضة فهي رياضة ممتعة للغاية".
يذكر أن نينيم يعتبر واحداً من أفضل اللاعبين في تاريخ رياضة كرة القدم الشاطئية كما أنه الهداف التاريخي لمنتخب البرازيل الشاطئي برصيد 336 هدفاً.
نبذة عن كرة القدم الشاطئية
في العقد الأخير نمت شعبية رياضة كرة القدم الشاطئية على نحو لافت وأصبحت من الرياضات التي تجتذب بطولاتها الكثير من الجماهير سواء في المدرجات أو على شاشات التلفاز، والفضل في ذلك هو المتعة المصاحبة لمبارياتها، فالأداء أسرع والأهداف كثيرة ورائعة واللاعبين يعتمدون كثيراً على مهاراتهم الفردية من أجل إبقاء الكرة في الهواء لأطول فترة ممكنة لأن التحكم بها على الأرضية الرملية أكثر صعوبة.
وقد بدأت هذه الرياضة بشكلها الحالي قبل عقود على شواطئ كوباكابانا في البرازيل، ووضعت قوانينها الأولى في مطلع التسعينيات، قبل أن تقام عدد من البطولات العالمية المخصصة لها بمشاركة عدد من اللاعبين القدامى مثل البرازيليين زيكو وجونيور والإيطاليين آليساندرو ألتوبيلي ودانييلي ماسارو والفرنسي إريك كانتونا والإسباني ميتشيل وغيرهم.
تصفيات آسيا الشاطئية تتأهب للانطلاق
وساهمت مشاركة تلك الأسماء في جذب الأنظار إلى هذه الرياضة في تلك الفترة حتى تغير الوضع بعد ذلك في مطلع الألفية الجديدة، وأصبح لها في الفترة الحالية لاعبين متخصصين صعدوا مصاف النجوم وأصبح لهم الملايين من المعجبين في بلادهم ونذكر من هؤلاء البرازيليين جورجينيو وجونيور نيغاو ونينيم (مدرب العنابي الحالي) والبرتغاليين مادجر وآلان والإسباني آماريلي صاحب الضربات الخلفية المزدوجة المميزة.
ومع أن بطولات العالم لكرة القدم الشاطئية انطلقت للمرة الأولى في منتصف التسعينيات، كان عام 2005 عاماً تاريخياً وحاسماً لتلك الرياضة، بعد أن دخلت ضمن الرياضات التي ينظمها الفيفا بالتعاون مع الشركة الأم التي أطلقت هذه الرياضة وهي شركة "بيتش سوكر وورلد وايد" BSWW.
وكان للفيفا بالفعل دور كبير في نشر تلك الرياضة وتطويرها حتى أصبحت هناك منتخبات قوية أخرى تنافس المنتخب الأنجح في تاريخ هذه الرياضة، منتخب البرازيل.
ويعدّ المنتخب الروسي الأقوى على الساحة العالمية في الوقت الحالي فهو حامل لقب كأس العالم وبطولة القارات. كما تبرز أيضاً في الوقت الحالي منتخبات أخرى مميزة مثل سويسرا والبرتغال وإسبانيا.
قوانين خاصة
تصفيات آسيا الشاطئية تتأهب للانطلاق
صممت قوانين كرة القدم الشاطئية من أجل ضمان الأداء الهجومي من الطرفين وإضافة المتعة والإثارة إلى المباراة في جميع أوقاتها، ونستعرض لكم في السطور التالية على نحو سريع بعض أبرز تلك القوانين:
-لا يسمح للاعب بارتداء حذاء.
-كل فريق يضم خمسة أفراد، أربعة لاعبين وحارس مرمى.
-التبديلات غير محدودة وتتم في أي وقت من أوقات المباراة، وبإمكان اللاعب المستبدل العودة مرة أخرى إلى اللقاء.
-لا بد من فائز فليس هناك تعادل، المباراة من ثلاثة أشواط، مدة كل شوط 12 دقيقة، وفي حالة التعادل هناك وقت إضافي من ثلاث دقائق، وإذا استمر التعادل هناك ركلات ترجيح بنظام "الموت المفاجئ"، في حالة تسجيل لاعب وإخفاق الآخر يفوز الفريق الذي سجل.
-الفوز في الوقت الأصلي يمنح الفريق ثلاث نقاط وفي الوقت الإضافي أو بركلات الترجيح يمنحه نقطتين.
-هناك ثلاثة حكام لكل لقاء، الحكمان الأول والثاني على جانبي الملعب، وحكم ثالث مسؤول عن التحكم في دكة البدلاء، كما يوجد مسؤول إضافي للتحكم في الوقت وإيقافه في حالة الإصابة أوالأخطاء أو بعد تسجيل الأهداف وأي حالات مشابهة.
-الركلات الحرة كلها مباشرة ولا يوجد تسلسل.
-في حالة حصول اللاعب على بطاقة حمراء لا يسمح له بالعودة ولكن فريقه بإمكانه استبداله بعد مرور دقيقتين والدفع بلاعب جديد.
-يبلغ عرض الملعب بين 26-28 م وطوله بين 35-37 م، أما عرض المرمى فهو 5.5 م وارتفاعه 2.2 م.
لمحة تاريخية عن كرة القدم الشاطئية في آسيا
التصفيات الآسيوية أقيمت للمرة الأولى في عام 2006 على شاطئ الجميرة في مدينة دبي الإماراتية بمشاركة ستة منتخبات، ونجحت البحرين في الفوز باللقب بعد الفوز على اليابان في النهائي بفضل تألق اللاعب عبد الله عمر الذي حقق بعد ذلك نجاحات كبيرة مع الأحمر البحريني على الملاعب الخضراء.
النسختان التاليتان أقيمتا أيضاً في دبي عامي 2007 و2008 ونجحت الإمارات في الفوز بلقبهما بفضل فريق مميز قاده المتألق بخيت سعد.
نسخة عام 2009 كانت الأخيرة التي تستضيفها دبي، علماً أن الإمارات لم تشارك فيها لأنها كانت قد حصلت على حقوق تنظيم المونديال، ونالت اليابان اللقب تحت قيادة مدربها الجديد روي راموس بالفوز على البحرين في النهائي 4-2.
تصفيات آسيا الشاطئية تتأهب للانطلاق
النسخة الأخيرة أقيمت في مسقط بسلطنة عمان عام 2011 ونجحت اليابان في الاحتفاظ باللقب بعد أن قلبت تأخرها بهدف في الدقيقة الأولى إلى فوز 2-1. وشهدت تلك البطولة تألق اللاعب العماني يحيى العريمي الذي نال لقب أفضل لاعب.
أما على مستوى المونديال فقبل إقامة التصفيات الآسيوية في عام 2006 كان هناك مشاركات من خلال دعوات خاصة، لكل من اليابان التي حققت المركز الرابع مرتين 2000 و2004، وتايلاند التي حققت أيضاً المركز الرابع في عام 2002، كما شاركت ماليزيا أيضاً في نسخة عام 1999 ولم تحقق نتائج تذكر.
أما منذ تنظيم التصفيات في 2006، فمنتخبا اليابان وإيران هما الأكثر ظهوراً في المونديال، في حين سجلت أيضاً منتخبات البحرين والإمارات وعمان مشاركات حققت خلالها نتائج متفاوتة.
والجدير بالذكر أن هناك بطولة أخرى تتنافس فيها المنتخبات الآسيوية في هذه الرياضة وهي دورة ألعاب آسيا الشاطئية التي حققت عمان ذهبيتها عام 2008 في بالي بالفوز في المباراة النهائية على الإمارات التي نجحت في الثأر من جارتها بعد عامين بالفوز عليها في مسقط بركلات الترجيح.
أما النسخة الأخيرة التي استضافتها مدينة هايانغ الصينية في صيف 2012 فحققت إيران ذهبيتها بالفوز على الصين في المباراة النهائية، فيما نالت فلسطين البرونزية بعد فوز مثير على لبنان 6-5 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.


تحياتي









المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصفيات "كان 2015" تتأهّب للانطلاق ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 5 08-09-2014 06:42 AM
بداية موفّقة للإمارات والكويت في تصفيات آسيا ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 2 17-02-2013 06:32 AM
مفاجآت في أول أيام تصفيات آسيا لمونديال الشاطئية ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 23-01-2013 05:34 AM
الاسواق تتأهب لاستقبال ملك المؤشرات UFXBANK توصيات مجانية لسوق الفوركس - توصيات الاسهم - تحليل فني - Forex 0 31-03-2011 11:51 AM
سوريا تتعادل مع ايران .. وأردن "الجوهري" تخسر من الامارات في تصفيات كأس أسيا El3freeT ElshaeE رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 2 03-09-2006 03:31 AM
22-01-2013, 06:02 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,285
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #2  
المجموعات
المجموعة أ
قطر – عمان – أستراليا – أفغانستان
المجموعة ب
اليابان – البحرين – لبنان – تايلاند
المجموعة ج
الإمارات – فلسطين – السعودية – أوزبكستان
المجموعة د
إيران – العراق – الصين – الفيليبين

22-01-2013, 06:02 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,285
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #3  
برنامج البطولة (جميع المباريات بتوقيت مكة المكرمة)
اليوم الأول – 22/1/2013
14:00 السعودية – الإمارات
14:00 فلسطين – أوزبكستان
15:15 الفيليبين - إيران
15:15 البحرين - لبنان
16:30 العراق – الصين
17:45 عمان - أستراليا
19:00 تايلاند – اليابان
20:15 قطر – أفغانستان
اليوم الثاني – 23/1/2013
14:00 البحرين – تايلاند
14:00 العراق – إيران
15:15 الإمارات - فلسطين
15:15 عمان – أفغانستان
16:30 السعودية – أوزبكستان
17:45 لبنان – اليابان
19:00 الفيليبين – الصين
20:15 قطر – أستراليا
اليوم الثالث – 24/1/2013
14:00 لبنان – تايلاند
14:00 العراق – الفيليبين
15:15 السعودية – فلسطين
15:15 الإمارات – أوزبكستان
16:30 أستراليا – أفغانستان
17:45 البحرين – اليابان
19:00 إيران – الصين
20:15 قطر – عمان
اليوم الرابع – 25/1/2013
14:00 بلاي أوف المركز الثالث عشر
14:00 بلاي أوف المركز الثالث عشر
15:15 بلاي أوف المركز التاسع
15:15 بلاي أوف المركز التاسع
16:30 بلاي أوف المركز الخامس
17:45 بلاي أوف المركز الخامس
19:00 نصف النهائي الأول
20:15 نصف النهائي الثاني
اليوم الخامس – 26/1/2013
14:00 مباراة تحديد المركزين 13-14
14:00 مباراة تحديد المركزين 15-16
15:15 مباراة تحديد المركزين 9-10
15:15 مباراة تحديد المركزين 11-12
16:30 مباراة تحديد المركزين 5-6
16:30 مباراة تحديد المركزين 7-8
17:45 مباراة تحديد المركزين 3-4
20:15 المباراة النهائية

 


تصفيات آسيا الشاطئية تتأهب للانطلاق في الدوحة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.