أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


22-01-2013, 05:59 AM
ALAA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 273625
تاريخ التسجيل: May 2009
الإقامة: Egypt
المشاركات: 6,284
إعجاب: 1,347
تلقى 948 إعجاب على 441 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1512 موضوع
    #1  

بوركينا فاسو تفاجئ نيجيريا وترغمها على اقتسام النقاط


بوركينا فاسو تفاجئ نيجيريا وترغمها على اقتسام النقاط







بوركينا فاسو تفاجئ نيجيريا وترغمها

أجبر المنتخب البوركيني نظيره النيجيري على تقاسم النقاط في المرحلة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات كأس الأمم الأفريقية بنسختها التاسعة والعشرين اليوم الإثنين على ملعب مبومبيلا في مدينة نلسبروت.

وبادر إيمانويل إيمينيكي بافتتاح النتيجة منذ الدقيقة (23) بيد أنّ آلان تراوري عادل الكفّة في اللحظات الأخيرة من الوقت بدل الضائع (90+4).

وانضم المنتخبان النيجيري والبوركيني إلى بقية ركب المجموعة (زامبيا وإثيوبيا) برصيد نقطة.

البحث عن الأمجاد

استعاد المنتخب النيجيري حضوره القاري بعدل أن غاب عن النسخة الماضية للبطولة التي أجريت على أرض الغابون بمشاركة غينيا الاستوائية، إذ لم يستطع النسور الخضر ضمان بطاقة التأهل وقتها عن مجموعة ضمّت إثيوبيا ومدغشقر وغينيا التي عبرت إلى النهائيات باحتلالها للمركز الأول.

ويأمل رجال المدرب ستيفن كيشي محو الخيبات الماضية واسترداد اعتبارهم إذ يرنو فريق "النسور الخضر" لتكرار ما فعله أسلافهم عندما فازوا بلقب كأس أفريقيا مرتين عامي 1980 و1994.

بوابة الدخول للتاريخ

وبحث منتخب بوركينا فاسو الذي غادر منافسات "كان" 2010 و2012 باكراً، عن نحت تاريخ جديد يمر بعرض قوي وبداية مشجعة أمام المنتخب النيجيري.

ومع وقوع "الخيول" في مجموعة صعبة للغاية هي المجموعة الثالثة مع منتخبي زامبيا حامل اللقب ونيجيريا العائد إلى الظهور في النهائيات بطموحات كبيرة إضافة إلى المنتخب الإثيوبي العائد بدوره للنهائيات، فإنّ المدرب البلجيكي بول بوت بدا واثقاً من إمكانيات فريقه.

وصرّح بوت لوسائل إعلام محلية أنّ فريقه "يسعى لتحقيق الفوز في أول مباراة له مع نيجيريا لأنّ الفوز في المباراة الأولى سيعطي الثقة للاعبين بالفوز في بقيه المباريات".

يذكر أنّ المنتخب البوركيني من المشاركين بصفة دائمة في البطولات الأفريقية إذ لم يتخلّف منذ عام 1996 وحتّى 2004 لكنه أخفق في بلوغ النهائيات في بطولتي 2006 و2008.

الشوط الأول
بوركينا فاسو تفاجئ نيجيريا وترغمها
وكما كان متوقعاً أظهر "النسور الخضر" أفضليةً واضحةً منذ بداية المباراة إذ تحكّم رجال المدرب ستيفن كيشي في إيقاع اللعب بعد مرور فترة قصيرة من جس النبض لم تتجاوز الـ10 دقائق.

وهدّد محترف دينامو كييف براون إيداي مرمى بوركينا فاسو مع مطلع الدقيقة (13) عقب تمريرة ذكية من زميله أحمد موسى بيد أنّ تسديدة الأول أخطأت الشباك.

وتمكّن المنتخب النيجيري من ترجمة سيطرته الميدانية إلى تقدّم في النتيجة من خلال الخطير إيمانويل إيمينيكي الذي استقبل تمهيداً آيةً في الروعة من مواطنه براون إيداي واقتنص الكرة أمام ارتباك من الحارس سولاما الذي لم يحسن قراءة العملية الهجومية (23).

وفي الوقت الذي ظنّ فيه الجميع أنّ "الخيول" ستمر بالسرعة القصوى وتردّ الفعل حصل العكس إذ واصل النيجيريون زحفهم نحو شباك أبدولاي سولاما قيدوم أشانتي كوتوكو الغاني وتتالت فرص مضاعفة النتيجة.

وأنقذ سولاما مرماه من فرصة محققة للتهديف عندما قطع توزيعة خطيرة من إيداي نحو صاحب الهدف الأول إيمينيكي (35).

ولم ترق محاولات المنتخب البوركيني إلى مستوى الفرص السانحة للتسجيل غير أنّ ذلك لم يحجب الجهود التي بذلها أفضل لاعب ضمن تشكيلة المدرب البلجيكي بوت موموني داغانو مهاجم السيلية القطري طول الفترة الأولى.

وانتهى الشوط الأول على تقدّم نيجيري مستحق من توقيع محترف سبارتاك موسكو الروسي إيمانويل إيمينيكي.

الشوط الثاني
بوركينا فاسو تفاجئ نيجيريا وترغمها
واستهل المنتخب البوركيني الشوط الثاني مفعماً بأمل العودة في النتيجة وكاد ينال مبتغاه منذ الدقيقة (50) من خلال نجمه الأول داغانو بيد أنّ الأخير لم يوفّق في تحويل الكرة إلى الشباك وباءت محاولته الرأسية بالإخفاق.

وأدخل البديل ويلفريد سانو لاعب كيوتو سانغا الياباني الذي عوّض زميله ويلفريد داه حركيةً على خط هجوم "الخيول" لتتتالى المحاولات البوركينية.

وبحث محترف رين الفرنسي جوناثان بيترويبا عن ركلة جزاء عوض استغلال موقعه السانح للتسجيل مما دفع الحكم الجزائري محمد بنوزة إلى إقرار مواصلة اللعب لتضيع فرصة ذهبية للبوركينيين (56).

وأمام تراجع "النسور الخضر" أقحم ستيفن كيشي الخبير إيكيشوكو أوشي مهاجم فياريال الإسباني بدلاً من صاحب الهدف الوحيد إيمانويل إيمينيكي أملاً في إعطاء دفعة جديدة للفريق.

ومهّد بيترويبا لمواطنه داغانو داخل منطقة الجزاء إلاّ أنّ الحارس النيجيري فانسون إينييما تصدّى لتسديدة الأخير الزاحفة بمهارة (63).
وعكس مجرى اللعب كاد البديل أوشي أن يطلق رصاصة الرحمة لكن تسديدته علت مرمى سولاما رغم موقعه السانح للتهديف داخل منطقة الجزاء (67).
وزادت متاعب النيجيريين مع طرد إيف أمبروز لاعب سلتيك الاسكتلندي من أرض الملعب بعد تخل غير شرعي على البديل ألان تراوري (74) نال إثره إنذاراً أصفر ثانٍ.
ولم يهدأ بال المنتخب البوركيني الذي آمن بحظوظه إلى آخر اللحظات حتّى عادل الكفّة من خلال البديل آلان تراوري في الوقت بدل الضائع (90+4).
وانتهت المباراة إلى نتيجة التعادل الإيجابي الذي يعد مستحقاً بالنظر إلى ما قدّمه المنتخبان إذ كان "النسور الخضر" أفضل من منافسهم في الشوط الأول في حين تألّق منتخب "الخيول" في الفترة الثانية.








المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور - سلوفاكيا تفاجئ بطل أوروبا ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 3 10-10-2014 12:49 PM
الجزائر تسجل هدفين وتخسر بالثلاثة أمام بوركينا فاسو ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 14-10-2013 03:24 AM
بوركينا فاسو تخطو إلى النهائي لأول مرّة ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 2 17-02-2013 06:22 AM
آلان تراوري لاعب العام في بوركينا فاسو ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 27-12-2012 12:20 PM
خبر صعب جدا لاصحاب النقاط على سيرفر الرابيد شيرتم الغاء نظام تجميع النقاط البحيرى 2010 برامج 3 22-06-2010 02:21 AM
 


بوركينا فاسو تفاجئ نيجيريا وترغمها على اقتسام النقاط

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.