أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


16-11-2012, 04:05 AM
ابن ليبيا غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 408228
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 3,571
إعجاب: 466
تلقى 529 إعجاب على 390 مشاركة
تلقى دعوات الى: 134 موضوع
    #1  

خيارات جديدة لعلاج مشكلات انقطاع التنفس أثناء النوم



خيارات جديدة لعلاج مشكلات انقطاع
خيارات جديدة لعلاج مشكلات انقطاع


هناك الآن أخبار سارة لمن يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (obstructive sleep apnea OSA)، فقد أصبح بمقدور فرد أو مجموعة من الأفراد إجراء اختبار النوم في المنزل، وجعل التشخيص أكثر راحة وملاءمة. أما من جهة العلاج فهناك خيارات إضافية إلى جانب وسيلة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (positive airway pressure CPAP)، التي يستخدمها الأفراد بصورة غير متسقة رغم تحذيرات الأطباء. وأخيرا، وعلى الرغم من أن زيادة الوزن تلعب دورا محوريا في انقطاع التنفس أثناء النوم، فإنها تعني أيضا أن بإمكانك التغلب على ذلك بتغيير نمط حياتك.
ويقول الدكتور لورنس إيبستين، المدرس بكلية الطب جامعة هارفارد واستشاري النوم في مستشفى بريغهام والنسائية، إن «فقد 10 في المائة من وزن الجسم يحدث انخفاضا ملحوظا في شدة انقطاع التنفس أثناء النوم. ولا يتطلب الأمر وقتا طويلا لملاحظة هذا التغيير».
انقطاع التنفس
* ما هي حالة انقطاع التنفس أثناء النوم؟ يأتي انقطاع التنفس أثناء النوم نتيجة الانسداد المتقطع للقصبات الهوائية العليا أثناء النوم، وهو ما يؤدي إلى نقص الأكسجين في المخ والضغط على القلب والأوعية الدموية. ويرتبط انقطاع التنفس بضغط الدم المرتفع وارتفاع المخاطر بالإصابة بالسكتة الدماغية.
خلال النوم ترتخي العضلات في حلق الشخص وتضيق مجاري الهواء، لكن النائم يواصل التنفس دون عوائق. وإذا كان مجرى الهواء لديه صغيرا فقد يتسبب هذا الارتخاء في ضيق أكثر مجرى الهواء مسببا الشخير، ويقول الدكتور إيبستين: «في النهاية ينهار مجرى الهواء وينتقل الشخص إلى انقطاع التنفس أثناء النوم».
ويعتقد العلماء أن انقطاع التنفس أثناء النوم يأتي مصاحبا إلى حد كبير لزيادة الوزن أو السمنة خاصة لدى الرجال. والزيادة في كتلة الرقبة والصدر تعمد إلى تضييق مجرى الهواء وتدفع بعض الأفراد من حافة الشخير إلى انقطاع التنفس أثناء النوم. وتشير الدراسة التي يتم الاستشهاد بها كثيرا (تعود إلى عام 1993) إلى أن 4 في المائة من الرجال يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم. لكن التوقعات تشير إلى أن العدد الحقيقي يمكن أن يكون أكثر من ذلك بسبب الارتفاع المضطرد في الإصابة بالسمنة.
دراسة النوم في المنزل
* إن عملية التأكد من أنك مصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم تحتاج على الأغلب إلى رحلة ليلية إلى مختبر النوم، حيث يمكن مراقبة وتسجيل معدل التنفس وضربات القلب والتفاصيل الأخرى. بيد أنه أصبح شائعا لدى الأفراد الخضوع لمراقبة النوم في المنزل، حسب الدكتور إيبستين. وربما يكون ذلك مغريا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة النوم في بيئة غير مألوفة. ويمكن اصطحاب جهاز مراقبة النوم المتنقل ثم إعادتها شخصيا أو عبر البريد.
عادة ما يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم بضغط الضغط الهوائي الإيجابي أو بديل آخر يدعى الضغط الإيجابي ثنائي المستوى لمجرى الهواء (bi – level positive airway pressure).
وتقوم آلة ضغط مجرى الهواء الإيجابي الموضوع إلى جانب السرير بضخ تيار مستمر من الهواء إلى الأنف والفم أو كليهما عبر قناع الوجه. ويحول الضغط دون انهيار الأنسجة الرقيقة في الحلق العلوي، الذي يعوق تدفق الهواء. ويتوافر نطاق واسع من الأقنعة الخاصة بضغط الهواء الإيجابي. ويشير الدكتور إيبستين إلى أن أنماطا جديدة من المعدات تظهر كل عام، وأن «القناع الأفضل هو القناع الذي يلائمك».
يمكن لعلاج ضغط مجرى الهواء الإيجابي أن يخفف من أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم لدى غالبية الأفراد، شريطة استخدامه بشكل أمثل. ويستخدم الكثير من الأفراد، النصف أو أكثر، الذين شملتهم دراسة الآلة جزءا من الليل أو لا يستخدمونها على الإطلاق. ونتيجة لذلك لا يحصلون على الفائدة الكاملة من العلاج.
الأعراض
* أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم الشائعة:
* النوم في فترة النهار أو الإرهاق
* صداع في فترة الصباح أما الأعراض الأقل شيوعا فهي:
* حرقة المعدة أو الطعم المر في الفم
* حدة المزاج
* الاكتئاب
* تقلب المزاج
* نوبات القلق والذعر
* مشكلات في الذاكرة
* عدم القدرة على التركيز
* فقدان الرغبة الجنسية
* ضعف الانتصاب خيارات العلاج
* هناك خيارات لجعل علاج انقطاع التنفس أثناء النوم أكثر راحة وفاعلية. ناقش محاسن ومساوئ هذه الخيارات مع طبيب النوم الخاص بك. أداة «الضبط الآلي»، نسخة متوافرة من أداة ضغط مجرى الهواء الإيجابي، وهي تقوم بتعديل الضغط في مجرى الهواء باستمرار لتوفير كمية الهواء المطلوبة للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحا، والتي تتبدل مع التغيرات في وضع جسدك ومرحلة النوم. وربما تقدم هذه الوسيلة مستوى أكبر من الراحة ومن استجابة أفضل للعلاج ونتائج أكثر إيجابية.
* الأجهزة الفموية بديل جيد ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر في الأشخاص الذين ينطبق على حالاتهم معايير محددة. تعمل هذه الأجهزة الفموية التي صنعت بمواصفات خاصة على ارتخاء الفك إلى الأمام والحفاظ على مجرى الهواء مفتوحا خلال الليل.
* أما أحدث خيارات علاج انقطاع التنفس أثناء النوم فهو صمام مقاومة ضغط الزفير (expiratory pressure resistance valve)، وتثبت هذه الأجهزة المتوافرة على فتحات الأنف بشريط لاصق. وتجبر هذه الصمامات، التي يمكن الحصول عليها بوصفة طبية، المريض على التنفس بالضغط على مجرى الهواء، أي القصبة الهوائية والحفاظ عليها مفتوحة.
وقد أقرت إدارة الدواء والغذاء الأميركية أول صمام مقاوم لضغط الزفير لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم في عام 2008، ويمكن للجهاز أن يحررك من استخدام آلات ضغط مجرى الهواء الإيجابي التي بجانب السرير، لكنه لا يصلح لأي فرد ولا تقوم كل شركات التأمين بتوفير الصمامات. ربما تضطر إلى دفع غالبية التكلفة والتي قد تصل إلى عدة دولارات يوميا.
إنقاص الوزن
* هل يمكن التخلص من انقطاع التنفس أثناء النوم إلى الأبد؟ وفقا لرابطة انقطاع التنفس أثناء النوم الأميركية، فإن ما يقرب من 70 في المائة من الأشخاص الذين لديهم حالات انقطاع التنفس أثناء النوم الانسدادي يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. والحل طويل الأجل لهؤلاء الأشخاص المفرطين في السمنة هو إنقاص الوزن. ويقلل إنقاص الوزن من حدة انقطاع التنفس أثناء النوم، إلا أن الباقي يعتمد على مقدار الوزن الذي فقدته وشكل مجرى الهواء لديك.
ويمكن للنحافة أن تؤدي إلى خفض عدد الاضطرابات التنفسية التي تعاني منها إلى مستوى شبه عادي. وقد يعاني بعض الأفراد من «انقطاع التنفس أثناء النوم الموضعي»، والتي يظهر فيه انقطاع التنفس فقط في أوضاع نوم معينة (عادة الاستلقاء على الظهر). في هذه الحالة، يمكنك النوم على جانبك والتخلص من هذه العبء الثقيل.
الأدوية ومشاكل انقطاع التنفس أثناء النوم
* يمكن للأدوية أن مساعدة أو إعاقة الشخص المصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم، ويقول الدكتور لورنس أيبستين، أستاذ في كلية هارفارد للطب واستشاري النوم في مستشفى بريغهام والنسائية: «بشكل عام، تزيد الأدوية التي تسبب الارتخاء الأمر سوءا، لأن الأمر يتعلق بالحفاظ على استمرار مجرى الهواء مفتوحا».
تضم الأدوية التي قد تسبب مشاكل متوقعة، المسكنات المخدرة والمهدئات والأدوية المرخية للعضلات والتي قد تزيد مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم سوءا وتتسبب في النوم المتقطع. من ناحية أخرى، يمكن لأدوية النوم أن تساعد بشكل مبدئي في سرعة دخول بعض الأفراد في العلاج. ويضيف الدكتور إيبستين: «إذا كنت تعاني من مشكلات في النوم عندما تبدأ للمرة الأولى في استخدام ضغط مجري الهواء الإيجابي المستمر، يمكن لأدوية النوم أن تساعدك في التكيف على استخدام الجهاز».
ولا تنسى أن تكون حذرا في تناول المشروبات التي تؤثر على النوم مثل الكحول، والذي تكون بمثابة مسكنات قبل أن تخلد إلى النوم، لكنها قادرة على منعك من التمتع بنوم عميق مريح فيما بعد. وتزيد من سوء أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم.
خيارات جديدة لعلاج مشكلات انقطاع





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الطرق الخاصة لعلاج مشكلات القراءة والكتابة بالمدارس الابتدائية AvilmA كتب و قصص للاطفال 2 20-12-2015 02:36 AM
بعد انقطاع الكهرباء أثناء نقل بيانات, الهارد بيتكتك ومش مقري نهائي ولا شغال فما العمل؟ ahmed3emara صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 11 26-01-2015 03:00 AM
عادة المشي أثناء النوم Judy الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 25-12-2014 03:15 PM
 الشخير و انقطاع التنفس أثناء النوم Judy الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 25-12-2014 03:06 PM
توقف التنفس الحاد اثناء النوم يرتبط بالاصابة بالسكتة الدماغية عاشقةالورد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 10-09-2006 02:06 PM
 


خيارات جديدة لعلاج مشكلات انقطاع التنفس أثناء النوم

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.