أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


12-11-2012, 03:18 AM
ابن ليبيا غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 408228
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 3,571
إعجاب: 466
تلقى 529 إعجاب على 390 مشاركة
تلقى دعوات الى: 134 موضوع
    #1  

السدر أو النبق شجرة عظيمة غنية الفوائد





السدر النبق شجرة عظيمة غنية


شجرة السدر لها منزلة كبيرة في الإسلام حيث ورد ذكرها في القرآن الكريم 4 مرات وعدة مواضع في السنة النبويةقال تعالى:
{وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود}.
كما جاء ذكر شجرة السدر في سورة سبأ، قال تعالى: {لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال، كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور فاعرضوا فارسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي اكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل". ك
ما ورد ذكر السدر في سورة النجم، قال تعالى: {عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى}.
كما ذكر السدر في القراطيس المصرية القديمة. يقول كمال (1922) في كتابه "الطب المصري القديم" :
ان من بين العقاقير التي كانت تستخدم في التحنيط: القار البلبسم السدر خشب الصندل الحنظل السذاب الصبار التراب العسل والشمع.وعن السدر يقول داود الانطاكي (1008ه) "انه شجر ينبت في الجبال والرمال ويستنبت فيكون اعظم ورقا وثمرا. واقل شوكا. وهو لا ينثر اوراقه ويقيم نحو مائة عام. اذا غلي وشرب قتل الديدان وفتح السدود وازال الرياح الغليظة، ونشارة خشبه تزيل الطحال والاستسقاء وقروح الاحشاء والبرى منه اعظم فعلا، وسحيق ورقه يلحم الجروح ذرورا ويقلع الاوساخ وينقي البشرة وينعمها ويشد الشعر.. وعصير ثمره الناضج مع السكر يزيل اللهيب والعطش شربا. ونوى السدر اذا دهس ووضع على الكسر جبره واذا طبخ حتى يغلط ولطخ على من به رخاوة والطفل الذي ابطأ نهوضة اشتد سريعا.ويقول التركماني عن السدر "
للسدر لونان، فمنه غبري، وهو الذي لا شوك له، ومنه ضال وهو ذو الشوك.
وقيل الضال ما ينبت في البراري والغبري ما ينبت على النهار.. وثمره النبق.
والنبق نافع للمعدة، عاقل للطبيعة، ولا سيما اذا كان يابسا
ونظراً لأهمية هذه الشجرة وثمرتها وقلة الموارد العلمية عنها وجهل الكثير بها رغم عظم فائدتها فالشجرة برمتها مفيدة ومن أجل ذلك أوردنا هذا الموضوع والله الموفق

تعريف السدر
السدر أو النبق أو السوّيد جنس نباتي يضم شجيرات وأشجاراً صحراوية ذات أوراق كثيفة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى عدة أمتار. يعيش النبق في المناطق الجبلية وعلى ضفاف الأنهار وينتشر بشكل واسع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. موطن شجرة السدر هو جزيرة العرب وبلاد الشام وعموماً تنتشر زراعته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. و قد عرف الإنسان شجرة السدر منذ آلاف السنين.

ينتمي السدر إلى الفصيلة النبقية والتي تضم حوالي 58 جنسا منها ثلاثة أجناس رئيسية أهمها جنس النبق وتضم الفصيلة حوالي 600 نوع ما بين أشجار وشجيرات ومتسلقات ونادراً أعشاباً تنتشر في جميع مناطق العالم المختلفة.

وشجرة السدر شجرة كثيفة متساقطة الأوراق ومنتشرة ذات جذع متفرع لأفرع متعرجة لونها بني فاتح يصل ارتفاعها من 2 إلى 4 أمتار تقريباً. أوراقها بيضاوية الشكل صغيرة ولها قشيرة سميكة. تكون متقابلةً على الساق وطول النصل ثلاثة سنتيمترات وهي متعرقة بثلاثة عروق من الناحية السفلى ولها شوكتان أذينيتان إحداهما مستقيمة والأخرى منحنية. تتكون الأزهار في ابط الأوراق بعدد يتراوح بين 10 و15 زهرة, والأزهار صغيرة بيضاء مخضرة اللون، والثمار كرزية غضة مرة الطعم، سوداء عند النضج وفيها 3 - 4 بذور.

من أنواعه

السدر الأشعر (باللاتينية: Rhamnus hirsuta)
السدر الألباني (باللاتينية: Rhamnus albanica)
السدر الأنيق (باللاتينية: Rhamnus elegans)
السدر الذهبي (باللاتينية: Rhamnus aurea)
السدر الغدي (باللاتينية: Rhamnus glandulosa)
السدر الفلسطيني أو السويد الفلسطيني (باللاتينية: Rhamnus palaestina)
السدر قضباني الأوراق (باللاتينية: Rhamnus betulifolia)
السدر الكاروليني (باللاتينية: Rhamnus caroliniana)
السدر الكاليفورني (باللاتينية: Rhamnus californica)
السدر الكروي (باللاتينية: Rhamnus globosa)
السدر المسهل (باللاتينية: Rhamnus cathartica)
السدر المضلع (باللاتينية: Rhamnus costata)
السدر المنتشر (باللاتينية: Rhamnus diffusa)
السدر الأشعر (باللاتينية: Rhamnus hirsuta)





البيئة

أشجار السدر ذات جذور متعمقة تتحمل الظروف البيئية القاسية إلا أنها تحتاج لشتاء دافئ حيث لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة وبصفة عامة تنمو أشجار السدر في المناطق الحارة والمعتدلة. ينمو السدر في جميع أنواع الأراضي بشرط عدم ارتفاع منسوب الماء الأرضي، وتجود زراعته في الأراضي الرملية أو الصفراء مما يشير إلى تحمل أشجار السدر للجفاف.

وأشجاره دائمة الخضرة ذات جذع قوى طويل يصل ارتفاعه من 10 إلى 12 متراً تقريباً وتاجها كبير كثيف أي أنها تشكل شجرة ظل وارفة رائعة الجمال والجلال؛ أفرعها المسنة خشبية، أما الأفرع الحديثة فهي رقيقة مغطاة بشعيرات رفيعة «زغبي» وأوراقها كثيفة خضر طولها من 5ر2 إلى 5 سنتيمترات شبه مستديرة أو بيضية قمتها مستديرة حافتها كاملة. تعرقها شبكي راحي (لها 3 عروق من الناحية السفلية). والأذينيتان تتحوران كما في النوع السابق إلى شوكتين إحداهما مستقيمة والأخرى منحنية. والثمرة حسلية قطرها من 5ر1 إلى 5ر3 سنتيمتر كروية الشكل ذات عنق قصير، لونها برتقالي أو أحمر عند النضج ومذاقها حلو. والأزهار صفر صغيرة متجمعة، وجذورها عميقة منتشرة. وهذا النوع الأخير شائع الانتشار في الأودية بالمملكة، بل أيضا يزرع كشجرة ظل جميلة سريعة النمو تؤكل ثمارها ذات القيمة الغذائية العالية، فضلا عن كونها تتحمل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، ولا تحب الصقيع. وهي تتحمل الرعي والرياح والجفاف والعطش وارتفاع نسبة الأملاح في التربة. ومن النوع الأخير يوجد صنف يخلو من الأشواك والزغب.

تكاثر السدر

تتكاثر أشجار السدر بالعقل التي تزرع شتاءً أو بالبذور التي تجمع صيفاً، حيث أن البذور التي تجمع شتاء لا تنبت. ونسبة الإنبات في البذور منخفضة تصل إلى 30% تقريباً وتعامل البذرة بالنقع في الماء قبل زراعتها. كما يمكن إجراء التكاثر بالتطعيم على نوع السدر الهندي (باللاتينية: Ziziphus mauritiana) ذي الثمار الكبيرة.

فوائد أشجار السدر

تؤكل ثمار السدر لأنها حلوة المذاق مرتفعة القيمة الغذائية وتعتبر من أنواع الفاكهة المتميزة. كما أن لها استخدامات في الطب الشعبي. فهي مفيدة في حالات أمراض الصدر والتنفس وهي مسهلة ومنقية للدم. وقد أشار الأطباء إلى فائدة ثمار النبق للمرأة الحامل لما تحتويه من عناصر غذائية ضرورية من سكريات وغيرها. وقد أكد علماء التغذية أن مسحوق ثمار النبق يماثل الحبوب في القيمة الغذائية، فأطلقوا عليها اسم الحبوب غير الحقيقية. وقديما كان الناس يجففون ثمار السدر ويطحنوها في مطاحن خاصة بها لفصل الطبقة الخارجية المأكولة الحلوة ومن ثم استخدام دقيقها في صنع الخبز وأنواع من الحلوى. أما بالنسبة لأوراق السدر فإنها تستخدم لعلاج الجرب والبثور. ومنقوع الأوراق مفيد في علاج آلام المفاصل والتهاب الفم واللثة. تجفف الأوراق ويصنع منها مسحوق لغسيل شعر الرأس وتقويته وإزالة القشرة منه. كما أن منقوع الأوراق يغسل به الموتى. أما أزهار شجرة «السدر» فإن نحل العسل يرعى عليها ويتغذى على رحيقها وينتج منها عسلاً جيداً ذا قيمة غذائية عالية يسمى «عسل السدر» وهو من أغلى أنواع العسل البري المطلوبة. كما يستخدم مغلي قلف الأشجار كمسكن لآلام الأسنان وملطف للحرارة ومقوي عام. وتكثر زراعة أشجار السدر للزينة والظل في الحدائق والشوارع. كما تزرع كمصدات للرياح وحماية للتربة من الانجراف. وخشبها جيد قوى متعدد الاستعمالات. وتصاب أشجار السدر بثاقبات الأوراق وذبابة ثمار السدر، فيجب وقايتها منها ومكافحتها عند حدوث الإصابة.

أشجار السدر تنمو طبيعياً في شبه الجزيرة العربية



شجرة السدر لها فوائد كثيرة ومتعددة حيث يغلى ورقها في ماء ويشرب لقتل الديدان في الأمعاء وتنقية الدم كما يستخدم ورق السدر المطحون والمخلوط مع الماء في جبر كسور العظام وتنقية بشرة الجلد كما يفيد السدر في منع الإسهال وطرد البلغم. تستعمل أوراق السدر في تنظيف فروة الرأس وتعقيمها، وتجعل الشعر أكثر نعومة وتكسبه لونا بهيجا، وقد أثبتت التجارب أن خلاصة ورق السدر تعالج فطريات الرأس ويحتوي ورق السدر على مادة دبغية وملونة تستعمل في دبغ الجلود وتلوين الملابس قديماً.

بعض الوصفات العشبية لإستخدام نبات السدر

يقول القرطبي في تفسيره: " روي عن ابن بطال قال: "


وفي كتاب وهب بن منبه أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء ويقرأ عليه آية الكرسي ثم يحسو – يشرب - منه ثلاث حسوات – جرعات -، ويغتسل به فإنه يذهب عنه كل ما به - إن شاء الله تعالى - وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله".








وقال الشيخ ابن باز :



"ومن علاج السحر - بعد وقوعه - أيضاً وهو علاج نافع للرجل إذا حبس عن جماع أهله، أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر ونحوه، ويجعلها في إناء ويصب عليها من الماء ما يكفيه للغسل، ويقرأ فيها – آيات الرقية الآنفة الذكر - وبعد القراءة على الماء يشرب منه، ويغتسل بالباقي، وبذلك يزول الداء إن شاء الله ". أ.هـ بتصرف من رسالة في حكم السحر والكهانة للشيخ ابن باز رحمه الله .


-----

خلطة السدر والسنة مكي والشمر لإخراج السحر المشروب أو المأكول


لقد جربت هذه الوصفة مرات كثيرة وكان في غاية النفع بإذن الله ولكن يحدث مغص في المعدة ولكن هذا أمر طبيعي


لا تستخدم للحوامل والمرضعات
ومن لديه انسداد في الأمعاء
والمقادبر هي:

1- سبع ورقات سدر أخضر .

2- 30 جرام سنامكي .

3- ملعقتين كمون ( يدق دقا بسيطاً) .

4- ملعقتين شمر ( يدق دقا بسيطاً) .

5- نصف ليتر ماء .

الطريقة :

يخلط جميع ما ذكر ويغلى على النار، وبعد أن يبرد يصفى و تضاف ملعقة كبيرة من عسل السدر ويقرأ عليها الرقية العامة ورقية السحر ثم يشرب المريض كأس كبير على الريق.

-----

لتبيض الوجه والرقبة

المكونات:
- ملعقة سدر مطحون

- ملعقة عسل طبيعي

- ملعقة لبن زبادي

الطريقة:
- اخلطي ملعقة السدر، مع العسل والزبادي.

- ضعي الخليط على وجهك ورقبتك بعد أن يتحول لما يشبه العجينة لمدة 25 دقيقة.

- اغسلي وجهك ورقبتك بالماء الفاتر.
وستري النتيجة العجيبة بفضل الله.
-----
وصفة السدر والخروع لعلاج تساقط الشعر وتطويله
المكونات: معلقتان كبيرتان سدر و صفار 2 بيضة و كوب زبادي و 3 ملاعق كبيرة مايونيز و3 ملاعق كبيرة خميرة و 3 ملاعق كبيرة زيت خروع و 2 ملعقة كبيرة زبده ذائبة
الطريقة: تخلط جميع المكونات وتوضع على الشعر لمدة 4 ساعات ثم تغسل بصابون زيت الزيتون من الأنواع الجيدة أو الشامبو الجيد
-----
وهناك الكثير من الوصفات للتداوي بالسدر








المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم عظيمة شروق الامل المنتدى الاسلامي 1 28-10-2013 03:48 PM
عظيمة يا مصر على مر الزمان ... Magic-M صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 18 24-12-2010 01:54 AM
برنامج (صيد الفوائد) لمساعدة كاتبي البحوث والقارئين في تقييد الفوائد أبو أدهم المنتدى الاسلامي 6 05-06-2010 06:47 PM
برنامج [ حافظ الفوائد العلمية ] يقوم بحفظ الفوائد العلمية المجنية أثناء مطالعتك ( منقوول أبو أدهم المنتدى الاسلامي 1 29-04-2010 06:28 PM
اجور عظيمة mahmood1234 المنتدى الاسلامي 2 08-05-2009 10:00 PM
12-11-2012, 01:56 PM
khaled99 غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 343614
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الإقامة: مصر- المنيا - منشأة بدينى
المشاركات: 16,476
إعجاب: 3,609
تلقى 1,726 إعجاب على 624 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1131 موضوع
    #2  
معلومات قيمة جدا
شكرا لك اخينا الكريم
وأضيف اليك أن ورق السدر يطحن ويوضع كمطهر مع ماء الاستحمام أيضا


ادعوا لأخوانكم
فهم فى أمس الحاجة اليكم

12-11-2012, 04:12 PM
ابن ليبيا غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 408228
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 3,571
إعجاب: 466
تلقى 529 إعجاب على 390 مشاركة
تلقى دعوات الى: 134 موضوع
    #3  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khaled99 
معلومات قيمة جدا
شكرا لك اخينا الكريم
وأضيف اليك أن ورق السدر يطحن ويوضع كمطهر مع ماء الاستحمام أيضا
العفو اخى خالد
وتشكر على تعقيبك الجميل

12-11-2012, 11:29 PM
ابن ليبيا غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 408228
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 3,571
إعجاب: 466
تلقى 529 إعجاب على 390 مشاركة
تلقى دعوات الى: 134 موضوع
    #5  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo_mahmoud 
معلومات قيمة جدا
شكرا لك اخينا الكريم
العفو اخى الكريم
تشكر لمرورك وتعقيبك

02-12-2012, 09:37 PM
ben yahia غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 54551
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,069
إعجاب: 1
تلقى 3 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  
شكرا لك اخينا

20-01-2013, 01:17 AM
ابن ليبيا غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 408228
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 3,571
إعجاب: 466
تلقى 529 إعجاب على 390 مشاركة
تلقى دعوات الى: 134 موضوع
    #7  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ben yahia 
شكرا لك اخينا
العفو اخى
اسعدنى مرورك

08-05-2016, 10:56 AM
عليوه غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 189582
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 2
إعجاب: 1
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #8  
جزيت خيرا
ولو وضعت صورة للنبات لكان الموضوع اجمل
تحياتي

08-05-2016, 01:25 PM
سعد الدين متصل
المسؤول الفني
رقم العضوية: 3
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الإقامة: Türkiye
المشاركات: 40,888
إعجاب: 9,082
تلقى 15,567 إعجاب على 5,204 مشاركة
تلقى دعوات الى: 5092 موضوع
    #9  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عليوه 
جزيت خيرا
ولو وضعت صورة للنبات لكان الموضوع اجمل
تحياتي

الصورة موجودة ببداية الموضوع هذه هي


 


السدر أو النبق شجرة عظيمة غنية الفوائد

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.