أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-10-2012, 11:18 AM
Mohamed Kamel غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 405432
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الإقامة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 998
إعجاب: 227
تلقى 216 إعجاب على 52 مشاركة
تلقى دعوات الى: 441 موضوع
    #1  

العشرالأول من شهر ذي الحجة



* فضل الأيام العشر :
أولا / في القرآن الكريم :
وردت الإشارة إلى فضل هذه الأيام العشرة في بعض آيات القرآن الكريم ، ومنها قوله تعالى : { وأذنْ في الناس بالْحج يأْتُوك رجالا وعلى كُل ضامرٍ يأْتين منْ كُل فجٍ عميقٍ * ليشْهدُوا منافع لهُمْ ويذْكُرُوا اسْم الله في أيامٍ معْلُوماتٍ } ( سورة الحج : الآيتان 27 -28 ) . حيث أورد ابن كثير في تفسير هذه الآية قوله : " عن ابن عباس رضي الله عنهما : الأيام المعلومات أيام العشر " ( ابن كثير ، 1413هـ ، ج 3 ، ص 239 ) .
كما جاء قول الحق تبارك وتعالى : { والْفجْر * وليالٍ عشْرٍ } ( سورة الفجر : الآيتان 1 – 2 ) . وقد أورد الإمام الطبري في تفسيره لهذه الآية قوله : " وقوله : " وليالٍ عشْرٍ " ، هي ليالي عشر ذي الحجة ، لإجماع الحُجة من أهل التأويل عليه " ( الطبري ، 1415هـ ، ج 7 ، ص 514 ) .
وأكد ذلك ابن كثير في تفسيره لهذه الآية بقوله : " والليالي العشر المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباسٍ وابن الزبير ومُجاهد وغير واحدٍ من السلف والخلف " ( ابن كثير ، 1414هـ ، ج 4 ، ص 535 ) .
وهنا يُمكن القول : إن فضل الأيام العشر من شهر ذي الحجة قد جاء صريحا في القرآن الكريم الذي سماها بالأيام المعلومات لعظيم فضلها وشريف منزلتها.

ثانيا / في الحديث الشريف :
ورد ذكر الأيام العشر من ذي الحجة في بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي منها :
الحديث الأول : عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيامٍ العمل الصالح فيها أحبُ إلى الله من هذه الأيام ( يعني أيام العشر ) . قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء " ( أبو داود ، الحديث رقم 2438 ، ص 370 ) .

الحديث الثاني : عن جابرٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" إن العشر عشرُ الأضحى ، والوترُ يوم عرفة ، والشفع يوم النحر "( رواه أحمد ، ج 3 ، الحديث رقم 14551 ، ص 327 ).

الحديث الثالث : عن جابر رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أيامٍ أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة ". قال : فقال رجل : يا رسول الله هن أفضل أم عدتهن جهادا في سبيل الله ؟ قال : " هن أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله " ( ابن حبان ، ج 9 ، الحديث رقم 3853 ، ص 164 ) .

الحديث الرابع : عن ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما من عملٍ أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خيرٍ يعمله في عشر الأضحى . قيل : ولا الجهادُ في سبيل الله ؟ . قال : " ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجعْ من ذلك بشيء . قال وكان سعيد بن جُبيرٍ إذا دخل أيام العشر اجتهد اجتهادا شديدا حتى ما يكاد يُقدرُ عليه " ( رواه الدارمي ، ج 2 ، الحديث رقم 1774 ، ص 41 ).

الحديث الخامس : عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أفضل أيام الدنيا أيام العشر يعني عشر ذي الحجة ". قيل : ولا مثلهن في سبيل الله ؟ . قال " ولا مثلهن في سبيل الله إلا من عفر وجهه في التُراب " (رواه الهيثمي ، ج 4 ، ص 17 ).

وهنا يمكن القول : إن مجموع هذه الأحاديث يُبين أن المُراد بالأيام العشر تلك الأيام العشرة الأُولى من شهر ذي الحجة المُبارك .

ما يستحب فعله في هذه الأيام



أولا: الـتـوبـة

إلى الذين ذلت أقدامهم وسقطوا في ذل المعصية وظلوا فيها زمنا طولا، ها هو موسم الطاعات وها هو سوق الخيرات قد جاء بما فيه من المنح المباركات، فاغتنمه لتُضاعف لك فيه الحسنات ويمحي عنك فيه السيئات وترفع لك فيه الدرجات، ها هي أفضل أيام الدنيا أقبلت فلا تستح أن ترفع يديك إلى مولاك طالبا العفو والغفران والعتق من النيران، وأن يدخلك الجنان .

ثانيا: الحج والعمرة

يستحب في هذه الأيام الإكثار من جميع الأعمال الصالحة، غير أنه ورد استحباب بعض العبادات بخصوصها ومنها الحج والعمرة. كما قال تعالى:
{الْحجُ أشْهُر معْلُومات فمن فرض فيهن الْحج فلا رفث ولا فُسُوق ولا جدال في الْحج } (البقرة:197)

والحج والعمرة من أفضل الأعمال التي تفعل في هذه الأيام، ولقد رغب الشرع الحنيف في هاتين العبادتين العظيمتين وحث عليهما، وذلك لمن ملك زادا وراحلة.

اعلموا أن من رحمة الله ـ تبارك وتعالي ـ بعباده أن جعل المتخلف عن الحج لعذر شريكا لمن ذهب في الأجر، بل شرع الله لنا أعمالا تعدل أجر الحج والعمرة منها:


المكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى الشروق ثم صلاة ركعتين

فقد أخرج الترمذي بسند صحيح صححه الألبـاني في الصحيحة (3403) من حديث أنس بن مالك أن النبي قال: " من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة"

حضور صلاة الجماعة والمشي إلى صلاة التطوع

فقد أخرج الإمام أحمد بسند حسن عن أبي أمامة أن رسول الله قال: "من مشي إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهى كحجة، ومن مشي إلى صـلاة تطوع ـ في رواية أبي داود ـ أي صلاة الضحى ـ فهي كعمرة تامة". ( صحيح الجامع: 6556)

صلاة العشاء والغداة في جماعة

أخرج الإمام مسلم من حديث أبي ذر أن أناسا من أصحاب النبي قالوا: "يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، فقال النبي أوليس قد جعل الله لكم صلاة العشاء في جماعة تعدل حجة، وصلاة الغداة في جماعة تعدل عمرة".

حضور مجالس العلم في المساجد


فقد أخرج الطبراني والحاكم عن أبي أمامة عن النبي قال: "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يُعلمه، كان كأجر حاج تاما حجته".

الأذكار بعد الصلاة

أخرج البخاري عن أبي هريرة قال: جاء الفقراء إلى النبي فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العُلى والنعيم المقيم، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم، ولهم فضْل من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون، قال: ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين".

عمرة في رمضـان

فقد أخرج الإمام مسلم عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي قال لامرأة من الأنصار يقال لها أم سنان: "ما منعك أن تكوني حججت معنا؟ قالت: ناضحان كان لأبي فلان ـ زوجها ـ حج هو وابنه على أحدهما وكان الآخر يسقي عليه غلامنا، قال: فعمرة في رمضان تقضي حجة ـ أو حجة معى".

بـرُ الوالـديـن

أخرج
أبو يعلي بسند جيد: أن رجلا جاء إلى رسول الله وقال: إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه، قال: هل بقي من والديك أحد؟ قال: أمي، قال: قابل الله في برها، فإن فعلت فأنت حاج ومعتمر ومجاهد".

الصــــــــــــوم
,,, أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].
وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة من بين أيام عشر ذي الحجة بمزيد عناية، وبين فضل صيامه فقال: (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].
وعليه فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على العمل الصالح فيها. وقد ذهب إلى استحباب صيام العشر الإمام النووي وقال: صيامها مستحب استحبابا شديدا.


وأرجو من الله عز وجل ان أكون قد وفقت في هذا الموضوع
وشكرا لكم






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أين أنت في عشر ذي الحجة...! محب الصحابه المنتدى الاسلامي 3 17-10-2012 01:27 AM
فضل عشر ذي الحجة yazzoun المنتدى الاسلامي 6 10-11-2010 03:06 AM
لنرى الان القصه الحقيقيه لقصة ليلي و الديب كما يرويها الديب ؟؟؟؟؟؟؟؟ نسر الاسلام المنتدى العام 1 24-09-2010 09:55 PM
فضل 10 ذي الحجة... zakaria1 المنتدى العام 6 29-11-2009 12:17 PM
14-10-2012, 03:45 PM
الباشا شكر غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 404759
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الإقامة: the heart of "SH"1
المشاركات: 2,033
إعجاب: 372
تلقى 247 إعجاب على 56 مشاركة
تلقى دعوات الى: 486 موضوع
    #2  
شكرا للتذكرة اثابك الله



15-10-2012, 05:16 PM
Mohamed Kamel غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 405432
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الإقامة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 998
إعجاب: 227
تلقى 216 إعجاب على 52 مشاركة
تلقى دعوات الى: 441 موضوع
    #3  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا شكر 
شكرا للتذكرة اثابك الله
شكرا لمرورك

15-10-2012, 07:10 PM
محب الصحابه غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 354372
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,287
إعجاب: 6
تلقى 866 إعجاب على 537 مشاركة
تلقى دعوات الى: 527 موضوع
    #4  
بارك الله فيك


16-10-2012, 10:13 AM
Mohamed Kamel غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 405432
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الإقامة: مصر ام الدنيا
المشاركات: 998
إعجاب: 227
تلقى 216 إعجاب على 52 مشاركة
تلقى دعوات الى: 441 موضوع
    #6  
شكرا لكم
ووفقكم الله

 


العشرالأول من شهر ذي الحجة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.