أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


03-05-2012, 12:23 AM
ابو عمير غير متصل
داعية إلى الله
رقم العضوية: 62164
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,568
إعجاب: 211
تلقى 993 إعجاب على 359 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #1  

من يقول : العمل شرط كمال في الإيمان


من يقول : العمل شرط كمال في الإيمان



السؤال : هناك من يقول : "الإيمان قول واعتقاد وعمل ، لكن العمل شرط كمال فيه" ، ويقول أيضاً : "لا كفر إلا باعتقاد" ، فهل هذا القول هو قول أهل السنة والجماعة؟






الجواب :

الحمد لله

"الذي يقول هذا ما فهم الإيمان ، ولا فهم العقيدة ، والواجب عليه أن يدرس العقيدة على أهل العلم ، ويتلقاها من مصادرها الصحيحة ، وسيعرف الجواب عن هذا السؤال .

وقوله : "الإيمان قول وعمل واعتقاد" ، ثم يقول : "إن العمل شرط في كمال الإيمان وصحته" ، هذا تناقض!! كيف يكون العمل من الإيمان ثم يقول : العمل شرط؟ ومعلوم أن الشرط يكون خارج المشروط ، فهذا تناقض منه .

وهذا يريد أن يجمع بين قول السلف وقول المتأخرين ، وهو لا يفهم التناقض ، لأنه لا يعرف قول السلف ، ولا يعرف حقيقة قول المتأخرين ، فأراد أن يدمج بينهما ، فالإيمان قول وعمل واعتقاد ، والعمل هو من الإيمان ، وهو الإيمان ، وليس شرطاً من شروط صحة الإيمان ، أو شرط كمال ، أو غير ذلك من هذه الأقوال التي يروجونها الآن . فالإيمان قول باللسان ، واعتقاد بالقلب ، وعمل بالجوارح ، وهو يزيد وينقص بالمعصية" انتهى .

"الإجابات المهمة في المشاكل الملمة" (صـ 74) .

فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله .






‏امتحان الإيمان أن يتمكّن الإنسان من حرام يشتهيه فيتركه لله،
قال الله (أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم).
قناة طريق التوحيد و السنة علي تيليجرام :
http://telegram.me/aboomir2

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عند فتح أي متصفح يقول الفلاش بلاير out of date مع العلم انى مسطب اخر اصدار khaled ks برامج 17 05-08-2015 01:16 PM
خطوات للتخلص من الإدمان على العمل شروق الامل المنتدى العام 2 10-01-2014 09:19 PM
شيئ غريب يقول لي القرص D لازم يتهيأ ومع العلم أنه في القرص D معلومات مهمه hbybsa صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 31 13-08-2010 11:13 PM
هل يوجد ما يقوم بتسريع النسخه اثناء العمل بها activecover المرحلة الثانية : العمليات التجميليه على النسخة 2 03-12-2008 08:25 PM
03-05-2012, 01:16 AM
أسامة يوسف غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 240905
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 813
إعجاب: 229
تلقى 75 إعجاب على 15 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #2  
أحسنت أخي أبوعمير أحسن الله إليك. فلا يتكلم عن شرط الصحة أو شرط الكمال إلا المرجئة و أشباههم من أهل البدع و الضلال.
و أنا لا أدري إن كان ما سأقوله فيه مخالفة لقوانين المنتدى -و أظنه ليس كذلك-, و لكن حيث أن
"الدين النصيحة" فأنا أدعو كل مسلم لمتابعة قناة "البصيرة" (تردد 10815 أفقي 27500) حتى يتعلم العقيدة الصحيحة التي ينبغي أن يدين لله بها.


03-05-2012, 01:21 AM
khaled99 غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 343614
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الإقامة: مصر- المنيا - منشأة بدينى
المشاركات: 16,476
إعجاب: 3,609
تلقى 1,726 إعجاب على 624 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1131 موضوع
    #3  
أحسنت ابو عمير
الايمان قول واعتقاد وعمل ويزيد بالتقوى وينقص بالردى


ادعوا لأخوانكم
فهم فى أمس الحاجة اليكم

03-05-2012, 10:03 AM
ابو عمير غير متصل
داعية إلى الله
رقم العضوية: 62164
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,568
إعجاب: 211
تلقى 993 إعجاب على 359 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #5  
أحسنت أخي أبوعمير أحسن الله إليك. فلا يتكلم عن شرط الصحة أو شرط الكمال إلا المرجئة و أشباههم من أهل البدع و الضلال.

بارك الله فيك اخي ونفع بك ...


اما كلامك هذا ففيه لبس واضح وهو فلا يتكلم عن شرط الصحه او شرط الكمال الا المرجئة ...!!!!

لا يشترط ذلك لان المرجئه تقول ن العمل شرط كمال ومعني ذلك ان العمل ليس شرط في الايمان فلو قال لا اله الا الله محمد رسول الله ولم يصلي ولم يصم ولم يفعل خيرا فهو اتي بمعصية كبيرة ولا يعدون تارك الصلاة كافرا ولا ساب الدين كافرا ... هذا بختصار ............


وهذه فتوى الشيخ بن جبرين -رحمه الله-:

الفتوى (5667) موضوع الفتوى الفرق بين من قال إن الأعمال ركن في الإيمان ومن قال إن الأعمال شرط في الإيمان

السؤال:

ما الفرق بين من قال إن الأعمال ركن في الإيمان، وبين من قال إن الأعمال شرط في الإيمان؟ أرجو التوضيح توضيحًا كافيًا شافيًا؟ وهل الصواب أن الأعمال هي في ماهية الإيمان لا شرطًا ولا ركنًا فيه؟ وما قولكم فيمن يقر أن الإيمان قول وعمل واعتقاد وموافقة يزيد وينقص، ولكنه قال إن الأعمال شرط في كمال الإيمان؟ وما الفرق بين من قال إن الأعمال شرط كمال ومن قال إن الأعمال شرط صحة؟ وهل كلا القولين خطأ؟

الاجابـــة:

عقيدة أهل السنة أن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان، فهي من الإيمان، وكل خصلة من خصال الخير فإنها من الإيمان، ولهذا يقول البخاري رحمه الله: (باب الصلاة من الإيمان) و(باب الزكاة من الإيمان)، وهكذا تتبع خصال الإيمان التي وردت فيها أحاديث تنص عليها، وأعم من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: الإيمان بضع وستون أو بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان فالأعمال كل منها جزء من الإيمان وبعض منه، وبتكاملها يكمل الإيمان، ولم يكن السلف رحمهم الله يفرقون بين الركن والشرط، وفرق الفقهاء فجعلوا الشرط يتقدم المشروط، فجعلوا شروط الصلاة تقع وتستقبل قبلها، وقالوا: إن ركن الشيء جزء ماهيته، فأركان الصلاة أجزاء منها، فعلى هذا نقول إن الأعمال أجزاء من الإيمان وأبعاض منه، ولا نقول إنها أركان في صحته، ولا أنها شروط في وجوده، ولكنها علامات ظاهرة على الإيمان، وأن ظهورها دليل واضح على أن العبد مؤمن بالله تعالى باطنًا وظاهرًا، فتكون الأعمال من ماهية الإيمان ولا تسمى شرطًا ولا ركنًا.

وقد نص العلماء على أن الإيمان: (( قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان ))، وإذا كان كذلك فإن الأعمال جزء من الإيمان، ومن قال إنها شرط كمال فقد تناقض، فلو كانت كذلك لكان الإيمان موجودًا بدون الأعمال كما تقوله المرجئة، وهكذا من يقول إن الأعمال شرط كمال، فإن في زعمه يستغني عن الأعمال، وأما من قال أن الأعمال شرط صحة فهو أقرب إلى الصواب، وإذا قلنا إن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان فلا حاجة إلى قول من قال إنها شرط كمال أو شرط صحة، فإنها تسمى إيمانًا. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن
الجبرين



http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...67&parent=3781





هل الأعمال ركن في الإيمان وجزء منه أم هي شرط كمال فيه‏؟‏

الجواب ‏:‏

هذا قريب من السؤال الذي قبله، سائل هذا السؤال لا يعرف حقيقة الإيمان‏.‏ فلذلك تردد ‏:‏ هل الأعمال جزء من الإيمان أو أنها شرط له ‏؟‏ لأنه لم يتلق العقيدة من مصادرها وأصولها وعن علمائها‏.‏ وكما ذكرنا أنه لا عمل بدون إيمان ولا إيمان بدون عمل ، فهما متلازمان ، والأعمال هي من الإيمان بل هي الإيمان ‏:‏ الأعمال إيمان، والأقوال إيمان، والاعتقاد إيمان ، ومجموعها كلها هو الإيمان بالله عز وجل، والإيمان بكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره‏.‏



http://www.al-eman.com/IslamLib/view...?BID=319&CID=2






اما القناة التي حضرتك تنصحنا بها ... يكفي انها تعرض للشيخ علي الحلبي وقد رددت عليه اللجنه الدائمه واتهمته بالارجاء
وسبحان الله كيف يجتمع الرضواني مع الحلبي والرضواني كان معروفا بصفاء العقيده





البيان والتوضيح
في أن كلام اللجنة عن كتب الحلبي صحيح




http://www.saaid.net/Doat/kareem/3.htm







واستمع الي هذه الفتوي ... وما المقصود منها وهي للشيخ الفوزان حفظه الله...



الصوت/

http://ia700402.us.a.../SASASASASA.mp3

التفريغ/
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة , وهذا السؤال الأخير: يقول :نحن في بلاد الغرب وصلنا كتاب لفضيلتكم بعنوان "الأسئلة العراقية " .
الجواب : هذا كذبناه ورددنا عليه ,وهو كذب كذب كذب , نعم .





........................................ ........................................ .......



فتوى اللجنة الدائمة
في التـحذير من كتابي: ( صيحة نذير ) و ( التحذير من فتنة التكفير) لعلي حسن الحلبي


فتوى رقم ( 21517 ) وتاريخ 14 / 6 / 1421 هـ

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد :
فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء اطلعت على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من بعض الناصحين من استفتاءات مقيدة بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 2928 ) وتاريخ 13/5/1421هـ ورقم ( 2929 ) وتاريخ 13/5/1421 هـ بشأن كتابي : ( التـحذير من فتنة التكفير ) و ( صيـحة نذير ) لجامعها : علي حسن الحلبي ، وأنهما يدعوان إلى مذهب الإرجاء من أن العمل ليس شرط صحة في الإيمان ، وينسب ذلك إلى أهل السنة والجماعة ، ويبني هذين الكتابين على نقول محرفة عن شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ ابن كثير وغيرهما رحم الله الجميع، ورغبة الناصحين بيان ما في هذين الكتابين ليعرف القراء الحق من الباطل ... إلخ .
وبعد دراسة اللجنة للكتابين المذكورين والاطلاع عليهما تبين للجنة أن كتاب (التـحذير من فتنة التكفير) جمع : علي حسن الحلبي فيما أضافه إلى كلام العلماء في مقدمته وحواشيه يـحتوي على ما يأتي:

1) بناه مؤلفه على مذهب المرجئة البدعي الباطل ، الذين يـحصرون الكفر بكفر الجحود والتكذيب والاستـحلال القلبي كما في (ص6) حاشية 2 و(ص22) وهذا خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة من أن الكفر يكون بالاعتقاد وبالقول وبالفعل وبالشك .

2) تـحريفه في النقل عن ابن كثير رحمه الله تعالى ، في : (البداية والنهاية 13/118) حيث ذكر في حاشية (ص15) نقلاً عن ابن كثير : (أن جنكز خان ادعى في الياسق أنه من عند الله وأن هذا هو سبب كفرهم ) وعند الرجوع إلى الموضع المذكور لم يوجد فيه ما نسبه إلى ابن كثير رحمه الله تعالى .

3) تقوله على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ، في (ص17/18) إذ نسب إليه جامع الكتاب المذكور : أن الحكم المبدل لا يكون عند شيخ الإسلام كفراً إلا إذا كان عن معرفة واعتقاد واستـحلال ! وهذا محض تقول على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى!! فهو ناشر مذهب السلف أهل السنة والجماعة ، ومذهبهم كما تقدم، وهذا إنما هو مذهب المرجئة .

4) تـحريفه لمراد سماحة العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى في رسالته : ( تـحكيم القوانين الوضعية ) إذ زعم جامع الكتاب المذكور أن الشيخ يشترط الاستـحلال القلبي ، مع أن كلام الشيخ واضح وضوح الشمس في رسالته المذكورة على جادة أهل السنة والجماعة .

5) تعليقه على كلام من ذكر من أهل العلم بتـحميل كلامهم ما لا يـحتمله ، كما في الصفحات (108) حاشية/1 ، (109) حاشية/ 1 ، 2 (110) حاشية/2 .

6) كما أن في الكتاب التهوين من الحكم بغير ما أنزل الله ، وبخاصة في (ص5) ح/1 بدعوى أن العناية بتـحقيق التوحيد في هذه المسألة فيه مشابهة للشيعة – الرافضة – وهذا غلط شنيع .

7) وبالاطلاع على الرسالة الثانية : ( صيـحة نذير ) وجد أنها كمساند لما في الكتاب المذكور وحاله كما ذُكِر .

لهذا فإن اللجنة الدائمة ترى أن هذين الكتابين لا يـجوز طبعهما ولا نشرهما ولا تداولهما ؛ لما فيهما من الباطل والتـحريف، وننصح كاتبهما أن يتقي الله في نفسه وفي المسلمين ، وبخاصة شبابهم، وأن يـجتهد في تـحصيل العلم الشرعي على أيدي العلماء الموثوق بعلمهم وحسن معتقدهم، وأن العلم أمانة لا يـجوز نشره إلا على وفق الكتاب والسنة ، وأن يقلع عن مثل هذه الآراء والمسلك المزري في تـحريف كلام أهل العلم ، ومعلوم أن الرجوع إلى الحق فضيلة وشرف للمسلم والله الموفق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس:
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
الأعضاء:
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
بكر بن عبد الله أبو زيد
صالح بن فوزان الفوزان







ولو ارت المزيد ازيدك ................

03-05-2012, 08:50 PM
أسامة يوسف غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 240905
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 813
إعجاب: 229
تلقى 75 إعجاب على 15 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #6  
و رحمة الله و بركاته

أولا أنا لا أدري أين اللبس ( أو إن شئت التلبيس ) في كلامي فالذي أقوله هو ما تستشهد به

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمير 
وهذه فتوى الشيخ بن جبرين -رحمه الله-:

الفتوى (5667) موضوع الفتوى الفرق بين من قال إن الأعمال ركن في الإيمان ومن قال إن الأعمال شرط في الإيمان
عقيدة أهل السنة أن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان، فهي من الإيمان

وإذا قلنا إن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان فلا حاجة إلى قول من قال إنها شرط كمال أو شرط صحة، فإنها تسمى إيمانًا. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن
الجبرين



هل الأعمال ركن في الإيمان وجزء منه أم هي شرط كمال فيه‏؟‏

الجواب ‏:‏

هذا قريب من السؤال الذي قبله، سائل هذا السؤال لا يعرف حقيقة الإيمان‏.‏ فلذلك تردد ‏:‏ هل الأعمال جزء من الإيمان أو أنها شرط له ‏؟‏ لأنه لم يتلق العقيدة من مصادرها وأصولها وعن علمائها‏.‏ وكما ذكرنا أنه لا عمل بدون إيمان ولا إيمان بدون عمل ، فهما متلازمان ، والأعمال هي من الإيمان بل هي الإيمان ‏:‏ الأعمال إيمان، والأقوال إيمان، والاعتقاد إيمان ، ومجموعها كلها هو الإيمان بالله عز وجل، والإيمان بكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره‏.‏

ثانيا بالنسبة للشيخ الحلبي أقول "لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون و المؤمنات بأنفسهم خيرا" فإن الشيخ قد رد على فتوى اللجنة الدائمة وقد رجع عن بعض أقواله في الطبعة الثانية من كتابه و حتى إن لم يرجع فهذا فهمه للدليل حسب علمه و كل يؤخذ من كلامه و يرد إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم , و مهما بلغت مكانة أي عالم عندنا أو حبنا له فالحق أحب إلينا منه , و لكن ليس معنى هذا أن نطعن أو نقدح فيه و على الملأ , أو فلنطرح العقيدة الطحاوية و نذم في الإمام الطحاوي و الأحناف و من يطلق عليهم مرجئة الفقهاء فجميعهم سقط في قضية الإيمان قبل و أكثر من الحلبي .
ثالثا أنطعن في قناة و شيخ - نحسبه على خير - ينشرون العقيدة الصحيحة و يعلمونها للناس لأن القناة تعرض للشيخ الحلبي و فيما لا مأخذ عليه فيه؟!!!
فلنتق الله في علمائنا و عوامنا الذين قد ينصرفون عنهم و عن دين الله بالكلية مما يرون من الطعن و التجريح فيهم ..........فهل سنحمل خطاياهم أم ماذا نحن قائلون لربنا يوم القيامة

"ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين اّمنوا ربنا إنك غفور رحيم"

05-05-2012, 02:55 PM
ابو عمير غير متصل
داعية إلى الله
رقم العضوية: 62164
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,568
إعجاب: 211
تلقى 993 إعجاب على 359 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #7  
اذا كنت تتفق مع في كلامي في نقلك لكلام الجبرين رحمه الله فجزاك الله خيرا واثابك عليه ...


اما الحلبي ...
فلم يتراجع وكلامه علي قناة الرحمه موجود ويمكنك الرجوع له علي اليوتيوب وهو يتكلم في مسالة الايمان وكذلك الخروج علي ولي الامر ومسائل اخري ...




ثانيا بالنسبة للشيخ الحلبي أقول "لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون و المؤمنات بأنفسهم خيرا" فإن الشيخ قد رد على فتوى اللجنة الدائمة وقد رجع عن بعض أقواله في الطبعة الثانية من كتابه و حتى إن لم يرجع فهذا فهمه للدليل حسب علمه و كل يؤخذ من كلامه و يرد إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم , و مهما بلغت مكانة أي عالم عندنا أو حبنا له فالحق أحب إلينا منه , و لكن ليس معنى هذا أن نطعن أو نقدح فيه و على الملأ , أو فلنطرح العقيدة الطحاوية و نذم في الإمام الطحاوي و الأحناف و من يطلق عليهم مرجئة الفقهاء فجميعهم سقط في قضية الإيمان قبل و أكثر من الحلبي .


اما رد الحلبي علي اللجنة لايسمن ولا يغني من جوع والا فقد نقلت لك بعض الروابط في الدفاع عن اللجنه في الرد علي الحلبي ... وكما قلت كل يوخذ من قوله ويرد ... اما الطحاوي وغيره من العلماء لو اخطاوا فقد ماتوا وبين العلماء خطائهم ولكن الحلبي مازال يلبس علي خلق الله ... والا فبن باز رحمه قد رد علي الطحاوي واقرا رده عليه في التعليقات البازية ولم ننكر علي بن باز او غيره ... والا فانت تقدس اشخاص فقط ولا تريد ان يرد عليهم احد .... ..




ثالثا أنطعن في قناة و شيخ - نحسبه على خير - ينشرون العقيدة الصحيحة و يعلمونها للناس لأن القناة تعرض للشيخ الحلبي و فيما لا مأخذ عليه فيه؟!!!
فلنتق الله في علمائنا و عوامنا الذين قد ينصرفون عنهم و عن دين الله بالكلية مما يرون من الطعن و التجريح فيهم ..........فهل سنحمل خطاياهم أم ماذا نحن قائلون لربنا يوم القيامة
اخي الكريم .... كم مريد للخير لم يبلغه ... وهل معني ان القناة تعرض للحلبي يكون معفي من اخطاً ..!!!!!

الله اجعلنا من المتقين ونسائل الله السلامة والعافيه ...

يا اخي نبين خطي من اخطي بدون جرح او طعن ...

 


من يقول : العمل شرط كمال في الإيمان

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.