أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


16-01-2012, 06:52 PM
قمرالشام غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 206891
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 7,011
إعجاب: 1,299
تلقى 3,511 إعجاب على 936 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #1  

صفات شاميه عتيييييييييقه!!!!!!!!!!


شاضومة
تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته

شرنه
هي للمرأة الغير نظيفه و لا تحب الترتيب عكس "متئنه"

ملحو على ديلو
يعني لا يقيم وزنا للعشرة والخبز والملح

يلي ببالي بالك
كناية عن أمر يتعذر ذكره...!

معصمص
نحيل بارز العظام

يا إيدكم!
تعبير عن الهرب بسرعة من شيء

زمق
أي هرب ببراعة وحذق. و زمط شرحو كمان

سري مري
أي جيئة وذهابا بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحيانا أو تنوب عنها (خدني جيتك) و (كيلي ميلي)

حط بالخرج
أي لا تعبأ بما يقال

على قفا مين يشيل
كناية عن كثرة الشيء وشيوعه

مأنف
يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب

فش نيعو
يعني بدي انتقم منه شر انتقام.
و بالحلبي: يفشر حنكو

أزت نفسو
أي نفر من الشيء نفورا كأنه رأى صرصورا

جفص
صفة للجلف غليظ الروح و المعشر

حنتر
أي 'تيس' + 'بوزم' في نفس الوقت

طلع من عيونو عامص
يعني دفع ثمنا غاليا وندم على ما نال

كل طلقة براحة
أي يقوم بالشيء رويدا رويدا بين الفينة والأخرى

يلي بدو يموت يوصيك بولادو
ذم بصيغة المدح يعني أن المعنى غير أهل لحمل المسؤولية

على كراريت حلقو
يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام

لا تكرك عليه
يعني لا تلح عليه إصرارا

قلبه عميقول حق بق (كما أن القاف تقرأ ء)
يعني أنه يريد أمرا بشدة لكنه يضمره إضمارا ولا يظهره إظهارا

لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب
يعني عند المصالح كل عدو بيقلب صاحب حسب مصلحتة

يلي بيجي منمدله فرشة, و يلي ما بيجي منرتاح من وشه
مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلا
ايضا (ازا اجى عيني, و ازا ما اجى عينتيني)

شو هالتجرة
يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أدراج الرياح

وحياة الخالقك ماني مفارقك
تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي دايئك

العين الطراءة
عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه

بيقطش وبيلحش
يعني الشخص المقصود به هو مهذار كثير الهفوات ومن يقول بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله

ولي على كسرتو
تعبير يفيد التحسر على شخص معين, مع لومه على ما فعل
(في تناقض، مهيك؟)

ك ــــــنْ
بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك

كروج
يعني "درمل"، وبتعبير أفصح "افرنقع من هنا"، او "ادحال" مثلها

فــز
كمان بكسر الفاء يعني (قوم أوقف وانت بتكلمني)

جماش
أي همج رعاع مستجحشون

مصطهج
يعني مسلطن، مكيف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي

أفعت معو
يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى

مو نفعان لا للخل ولا للخردل
يعني بلا فائدة تذكر، وأحيانا بقولو مو نافع

يتمألس
يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر)

لاطيلو
يعني كمن له منتظرا ومنها المتل القائل: 'قلو لاطيلك قلو صاحيلك' يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو

ادفشو وشوف ما أجحشو
يعني بالإنكليزي: Fools rush in where angels fear to tread
و بالعربي: هو شخص كل ما بتشجعه كل ما بحط بدنه بالزياده و بيجحش

ما فيه الوتكة
يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحيانا يعني فاضي

ما معو نكله
مفلس وحالته عدم

أول باشتان.....ثاني باشتان
طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولا ، ثانيا)

بظت عيونو
يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ) لما شاف شي عجبو

سك
حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصا من سوق الجمعة

نازل عالمدينة (أو رايح عالشام)
يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. Going downtown

خسكار
كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدة للبيع ضمن اليوم و ايضا تقال لرأس المال.

من دهنو سئيلو
تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش

ما صرلو بالقصر إلا مبارح العصر
يعني أنه جديد على أمر ما وغر فيه وأحيانا تكون إشارة للنفاريش أي باللاتينية nouveau riche

ولاد آدو
يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام

سبرتاكو
القطعة الصغيرة التي تكون مسمرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل
(وبتطلع عند أول لبسة )

قراضة
يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب
(متل الكنادر المذكورة آنفا والمسماة عند البعض: بضاعة لا حول)

متمسح
يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل
(وبمعنى آخر: لا الحر بحرو ولا البرد بضرو)

كل ما حدو خيل هم بيت السلطان بتمد الخنفسة رجلها
مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوما في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين

اندفس
أي: نام أحسنلك، انقبر

تكوورت
متل تدولق ، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضا

من بيت شقاع لبيت رقاع
(وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع)
تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة

عم يحاسب القاضي
أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء

آرعو ونادبو
أي سوقة القوم والرعاع

انطمز
أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا

مطهمز
أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس

طمبرو (جديده جدا )
أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر تبع الشده. وفهمكم كفاية

شامم ريحه كريه
تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه

آكل كم بحالو
يعني مفكر حالو شغله و هو على البغله

خود مني
إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.

دواليب الجنة
مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية

علي ما علي
قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.

سم الكراتي
تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.

فجعان
أي الحالوش أو الشره

مكـــــــــولك
أي الئلوء الذي يحب تمسيح الجوخ.

كعي فيه
يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عراضات شاميه ببوابة داماس لا تفوتكم سعد الدين المنتدى العام 6 03-01-2016 04:35 AM
شاليه للبيع بمرسى مطروح elsemary.cbs بيع وشراء العقارات والشقق والمحلات التجارية 0 05-05-2014 10:20 PM
شامخه كالجبل واكفة بهيبة وردة البستان منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 0 11-03-2013 04:39 PM
مفاتيح افست صالحه الى اخر 2013 lorato برامج الحماية 6 19-05-2012 06:23 PM
معتقدات شاميه قدددددديمه قمرالشام صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 10 10-01-2010 09:46 PM
 


صفات شاميه عتيييييييييقه!!!!!!!!!!

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.