استغفر الله العظيم
 
 

العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية
 

Advertisement

 
14-12-2011, 08:59 PM
abo_mahmoud غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 359054
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 3,787
دُعي الى: 4 موضوع
    #1  
الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية

ملف شامل عن جميع الامراض التى تصيب الانسان


الامراض الانسان

ملف شامل عن جميع الامراض التى تصيب الانسان

الموضوع بإذن الله راح يشمل الآتي ..

1 - الحمى الروماتيزمية ، حمى الروماتزم Rheumatic Fever
2 - التهاب التامور ، التهاب غلاف القلب Pericarditis
3 - الانيميا البحرية ، الثلاسميا ، سجية الأنيميا البحرية Thalassemia
4 - انيميا الخلايا المنجلية و سجية الخلايا المنجلية Sickle Cell Anemia
5 - انيميا نقص الحديد ، فقر الدم الناجم عن عوز الحديد ، Iron Deficiency Anemia
‏6 - انيميا نقص حمض الفوليك ، فقر الدم الناجم عن عوز حمض الفوليك Folic Acid Deficiency Anemia, Folate Deficiency, Folacin Deficiency
7 - انيميا نقص فيتامين ب12 Vitamin B12 Deficiency Anemia
8 - انيميا التحلل الدموي ، فقر الدم الإنحلالي Hemolytic Anemia
9 - انيميا الامراض المزمنة Anemia of chronic disease
10 - الانيميا الابلاستية Aplastic Anemia
11 - الانيميا أو فقر الدم Anemia
12 - الصفات الفيزيائية للدم
13 - مكونات الدم Blood components
14 - القلب الصناعي ، الاصطناعي Artificial Heart
15 - ارتفاع ضغط الدم الرئوي Pulmonary Hypertension
16 - العلاج بالبالون و القثطار ، رأب الوعاء التاجي
17 - تمييل القلب ، قسطرة القلب ( القثطرة ، القسطرة ، الميل )
18 - وظائف كريات الدم البيضاء
19 - وظائف الدم
20 - فرط الكريات الحمراء Polycythemia
21 - تعقيدات الحياة العصرية ترفع ضغط الدم
22 - جلطة الساق ، الجلطة في القدم
23 - نقص الصفحيات أو الصفائح الدموية ، نقصان خلايا التجلط ، Thrombocytopenia
24 - السمنة و امراض القلب
25 - التهاب العضلة القلبية ، إلتهاب العضل القلبي ، القلاب ، التهاب عضل القلب
26 - سرطان الدم ، ابيضاض الدم ، اللوكيميا
27 - الوقاية من امراض القلب
28 - المعاشرة الزوجية و مريض القلب
29 - الذبحة الصدرية Angina pectoris
30 - دوالي الساقين – دوالي الاوردة Varicose Veins
31 - خريطة تشخيص الم الصدر
32 - أسباب بطء دقات القلب
33 - تصلب الشرايين
34 - القلب و الاوعية الدموية و الجهاز الدوراني
35 - انيميا الفول
36 - نصائح ثمينة للمحافظة على صحة القلب
37 - خفقان القلب
38 - ضغط الدم المرتفع
39 - الانيميا المنجلية Sickle cell anemia
40 - الانيميا
41 - فقر الدم
41 - الثلاسيميا
43 - الأوعية الدموية
44 - الجهاز الدوري
45 - القلب
46 - الدم
47 - آخر النصائح للوقاية من أمراض القلب


1 - الحمى الروماتيزمية ، حمى الروماتزم Rheumatic Fever



الحمى الروماتيزمية ‏هي مرض التهابي يمكن أن يهاجم الأنسجة الضامة بالجسم، خاصة أنسجة ‏القلب والمفاصل والجلد وأحياناً المخ.

القلب من الناحية العملية دائماً ما ‏يصاب بالضرر على الأقل بصفة مؤقتة. وقد يحدث تلف دائم بصمامات القلب (مرض القلب الروماتيزمي) الذي ينشأ بعد حدوث حالة عدوى بالبكتيريا الكروية السبحية تترك دون علاج أو لا تعالج بفاعلية ، مثل الالتهاب السبحي للحلق أو الحمى القرمزية.

من المعتقد أن تفاعل جهاز المناعة تجاه البكتيريا الكروية السبحية يجعل جهاز المناعة غير الطبيعي يتلف القلب وغيره من أعضاء الجسم كما يحدث في غير ذلك من أمراض المناعة الذاتية .

‏الحمى الروماتيزمية في أغلب الحالات تصيب الأطفال بين 5 إلى 15 سنة. ومع ذلك فيمكن أن يصاب الأطفال الأصغر سناً أو البالغون. وفي الخمسين عاما الماضية أصبحت الحمى الروماتيزمية نادرة في الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة نظراً لأن سلالات البكتيريا الكروية السبحية ‏المسببة لها قد صارت أقل شيوعاً بكثير.
‏مع ذلك ففي الدول النامية لا تزال الحمى الروماتيزمية مشكلة شائعة وخطيرة ، وما أن يصاب شخص ما بالحمى الروماتيزمية فإنه يصير معرضاً للإصابة بها مرة أخرى عند إصابته بعد ذلك في حالات العدوى بالكرويات السبحية

الأعراض
‏تنشأ الحمى الروماتيزمية بعد حدوث حالة عدوى بالكرويات السبحية بأسابيع عديدة. الأعراض الرئيسية للحمى الروماتيزمية (وليست كلها تتواجد في كل حالة) هي الالتهاب المفصلي وتكون نتوءات صغيرة (عقيدات) على العظام وحدوث حركات اهتزازية لا إرادية وطفح جلدي وأعراض التهاب القلب.

‏أعراض القلب لا تكون دائماً موجودة، حتى لو كان القلب مريضا . مع ذلك فإن أعراض التهاب غلاف القلب وحصار القلب وهبوط القلب يمكن أن تحدث. هذه الأعراض الأولية للحمى الروماتيزمية يمكن أن تستمر لشهور.

حينما كانت الحمى الروماتيزمية شائعة في الولايات المتحدة، كانت تجعل عددا كبيرا من الأطفال يغيبون عن مدارسهم. وبعض حالات الحمى الروماتيزمية يمكن أن تكون طفيفة جدا ، فكثير من الناس الذين أصيبوا بمرض القلب الروماتيزمي لا يتذكرون أنهم قد أصيبوا بمرض طويل خطير يشبه الحمى الروماتيزمية حينها كانوا صغارا .

‏في بعض الناس قد تذهب الحمى الروماتيزمية دون أن تسبب تلفا خطيرا بالجسم، وآخرون يصابون بتلف دائم بصمامات القلب. أكثر إصابات صمامات القلب شيوعا هي التضيق الأورطي والقصور الأورطي والتضيق الميترالي والقصور الميترالي .

‏هذه الحالات يمكن أن تسبب انقطاع الأنفاس والخفقان والإغماء والألم الصدري، وقد تؤدي إلى الوفاة المفاجئة.

خيارات العلاج
يتم تشخيص الحمى الروماتيزمية أساساً عن طريق الأعراض المرضية والفحص ‏الطبي. كما أن إجراء اختبار للدم للكشف عن العدوى بالكرويات السبحية يمكن أن يساعد في تشخيص المرض.

‏العلاج الرئيسي لأعراض الحمى الروماتيزمية هو تناول العقاقير المضادة للالتهاب، وأغلب ما يستخدم هو الأسبرين. في الحالات الشديدة تستخدم عقاقير القشرة الكظرية أو الكورتيكوستيرويدات لتخفيف حدة الالتهاب.

‏وما أن تحدث الحمى الروماتيزمية، فإن المضادات الحيوية تصير بلا فائدة علاجية. مع ذلك فإذا كنت قد أصبت في الماضي بحمى روماتيزمية، فأنت في حاجة لتناول مضادات حيوية بانتظام لمنع حدوث عدوى جديدة بالكرويات السبحية إذ إن ت. العدوى يمكن أن يسبب نوبة أخرى من الحمى الروماتيزمية. - نظف فراشك و سريرك بانتظام لإزالة أي قشارة جلدية يمكن ان تشكل غذاء للعص المنزلي .

- التهاب التامور ، التهاب غلاف القلب Pericarditis



‏يحاط القلب من الخارج بغلاف كيسي مزدوج الجدار ناعم ورقيق يسمى غلاف القلب أو غشاء القلب أو ما حول القلب pericardium ‏والذي يشبه إلى حد ما كيساً من السيلوفان cellophane bag. فإذا التهب هذا الغلاف، نتجت تلك الحالة التي نحن بصددها .

‏التهاب غلاف القلب ينجم في أغلب الحالات عن عدوى فيروسية، ولكن هناك كائنات دقيقة أخرى (مثل بكتيريا السل tuberculosis bacteria) يمكنها أيضاً أن تصيب غلاف القلب بالعدوى. ويمكن لالتهاب ناشئ عن أحد أمراض النسيج الضام مثل الذئبة lupus أن يسبب التهاب غلاف القلب.

‏يمكن أن يحدث التهاب غلاف القلب كأحد مضاعفات النوبة القلبية والفشل الكلوى المزمن أو جراحة القلب أو جراحة الصدر. وفي النهاية يمكن أن يحدث التهاب غلاف القلب إذا غزته بعض الأورام - خاصة الأورام الليمفية أو الليمفوما ‏وسرطان الثدي أو الرئة - أو بسبب العلاج الإشعاعي للأورام.

إذا التهب غلاف القلب، فإن طبقتي هذا الغلاف تحتكان ببعضهما وتصدران صوت احتكاك مميزاً . وأحياناً ما يؤدي ‏الالتهاب إلى تراكم السوائل في غلاف القلب، وهي حالة تسمى رشح غلاف القلب (انصباب تاموري) pericardial effusion.

‏أما في الحالة المسماة التهاب غلاف القلب التقبضي أو التهاب الامور المضيق constrictive pericarditis ، وهي صورة مزمنة من هذا المرض، فإن الالتهاب طويل الأمد يؤدي إلى تكون نسيج ندبي scar tissue على غلاف القلب.







الأعراض SYMPTOMS

‏العرض الأولي لالتهاب غلاف القلب هو ألم حاد بالصدر ينتج عن احتكاك النسيج الملتهب بالقلب وبالرئتين. وقد يتشعب (يصل) الألم إلى العنق والكتف أيضا .

‏ويمكن غالباً تمييز هذا الألم من ألم الذبحة anginaأو النوبة القلبية heart attack بكونه يزداد شدة بالسعال أو بالتنفس. وهو يختلف أيضاً عن الذبحة بأن الإحساس بعدم الراحة ‏فيه يمكن تخفيفه بوضع الجسم مثل الجلوس (بعض الرقاد) أو الميل إلى الأمام إلخ.

‏من الشائع أيضا حدوث حمى وقشعريرة واعياء ، وقد يستطيع الطبيب سماع صوت الاحتكاك المميز باستخدام السماعة. ويمكن لغلاف القلب المصاب بكمية كبيرة من الرشح أو المصاب بالالتهاب التقبضي أن يمنع امتلاء غرف القلب بالدم بشكل طبيعي مما يؤدي إلى هبوط القلب heart failure أو الصدمة shock.

التهاب غلاف القلب الفيروسي Viral pericarditis أو الالتهاب المصاحب لنوبة قلبية أو مع جراحة بالقلب يزول عادة في خلال أسبوع أو اثنين.

‏عندما يكون التهاب غلاف القلب ناتجا عن عدوى بكتيرية (خاصة السل) أو عن أورام، فإن أعراضه غالبا تتزايد في شدتها . الالتهاب الناتج عن مرض التهابي مثل الذئبة يمكن أن يجيء ويذهب مسببا ألما صدريا متكررا .

خيارات العلاج TREATMENT OPTIONS
‏إن أعراض حالتك ونتائج الفحص الطبي قد تقدم مفاتيح قوية توصل إلى التشخيص. ويمكن أن يظهر رسم القلب الكهربائي electrocardiogram التغيرات التي تشير إلى التهاب غلاف القلب. ولكن أفضل اختبار تشخيصي هو تصوير القلب بالصدى (مخطط صدى القلب) echocardiogram .

‏إذا كان مصدر الحالة غير واضح، فقد تحتاج أن تجرى عليك اختبارات أكثر وأوسع نطاقا . وفي أحوال نادرة قد يضطر الطبيب إلى استخدام إبرة لسحب عينة من السائل الذي حول القلب وإرسال العينة إلى المعمل لتحليلها .
‏علاج التهاب غلاف القلب يعتمد على السبب الأصلي. فإذا كان عدوى فيروسية، فقد يكون العلاج الوحيد هو استخدام العقاقير المضادة للالتهاب ‏للتحكم في الألم.

أما حالات العدوى البكتيرية فتحتاج المضادات الحيوية. وإذا كان الفشل الكلوي هو السبب، فإن الغسيل الكلوي يكون ضرورياً.

‏وإذا وصل حجم السائل المتراكم في كيس غلاف القلب للدرجة التي تعوق الأداء الوظيفي للقلب. فإنها تكون حاله مستعجلة. يمكن تخفيف الضغط الزائد بسحب السائل بإبرة منزل خاصة. وقد يكون من الضروري إجراء جراحة للقلب لسحب السائل أو لشق النسيج الندبي.


3 - الانيميا البحرية ، الثلاسميا ، سجية الأنيميا البحرية Thalassemia









‏الثالاسيميا أو الأنيميا البحرية ‏هي اضطراب وراثي يصيب خلايا الدم الحمر، سببه عيب في عملية إنتاج الهيموجلوبين (وهو البروتين الحامل للاكسجين في تلك الخلايا). في الصور الشديدة من المرض تكون خلايا الدم الحمر التي ينتجها نخاع العظام هشة وسهلة التحطم، مما يسبب أنيميا التحلل الدموي .

‏الثالاسيميا (ويسمى أحد أشكالها أنيميا البحر المتوسط) تحدث في أكثر ‏الحالات بين الشعوب ذوي الأصول المنتمية إلى إيطاليا واليونان والشرق الأوسط وجنوب اسيا وأفريقيا . ينتقل المرض عن طريق الآباء الذين يحملون جين الثالاسيميا . وحامل المرض يكون لديه واحد أو أكثر من الجينات الطبيعية، وهي الحالة التي تعرف بالصورة الطفيفة من الثالاسيميا (أو ما يسمى سجية أنيميا البحر المتوسط Thalassemia Trait ).
أغلب من لديهم تلك الحالة يعيشون حياة طبيعية صحية (أي أنه حامل للمرض فقط ولكنه غير مريض).

‏لكن عندما يتزاوج حاملان للمرض ويصبحان أبوين يكون هناك احتمال بنسبة واحد من أربعة أن يرث الطفل الوليد جينا للثالاسيميا من كل من أبويه فيصاب بصورة شديدة من المرض. وهناك احتمال بنسبة اثنين من أربعة أن يرث الطفل جيناً طبيعيا واخر غير طبيعي فيصبح حاملا للمرض مثل أبويه. وهناك احتمال بنسبة واحد من أربعة أن يرث ‏الطفل جينين طبيعيين من أبويه فيصبح خاليا تماما من المرض ومن حالة حمل المرض كذلك.

‏قد يفضل الأبوان أن يحصلا على استشارة جينية لتحديد ما إذا كانا يحملان الجين الوراثي للثالاسيميا . اختبار ما قبل الولادة بأخذ عينات من الخملات المشيمية أو بزل السائل الأمنيوسي يمكن أن يكشف عن الثلاسيميا في الجنين.

‏الصورتان الرئيسيتان من ‏الثلاسيميا تسميان ألفا ثلاسيميا ALPHA THALASSEMIA و بيتا ثالاسيميا BETA THALASSEMIA، ‏ويعتمد هذا التقسيم على الجزء من الهيموجلوبين الذي تأثر بالحالة المرضية في خلايا الدم الحمر.

‏أما الفا - ثالاسيميا فنادرة. والغياب التام لألفا هيموجلوبين يؤدي دائما إلى موت الجنين أو حديث الولادة. الصورة الطفيفة (أو حمل المرض) من نوع ألفا تكون شائعة بوضوح، ولكن نادرا ما ‏تؤدي إلى مشاكل خطرة. يمكن أن تؤدي ‏فقط إلى انيميا طفيفة تكون فيها خلايا ‏الدم الحمر أصغر حجما قليلا من الخلايا الطبيعية.

‏أما بيتا ثلاسيميا وتسمى أيضا أنيميا البحر المتوسط فتتزاوج بين الصور التي لا تؤثر مطلقا على الصحة إلى الصور الشديدة جدا . يمكن أن يشخص الطبيب حالة بيتا ثالاسيميا عن طريق مسحات ‏الدم التي تكشف خلايا الدم الحمر المميزة بحجمها الصغير ولونها الباهت، وعن طريق اختبار الدم الذي يسمى الانتقال الكهربائي للهيموجلوبين.

‏التشخيص المبكر للصورة الشديدة من التلاسيميا أساسي لمنع أكبر عدد ممكن من المضاعفات. في هذه الثلاسيميا الشديدة سرعان ما يصاب الطحال والكبد والقلب بالتضخم الشديد ما لم تعالج الحالة. كما تصبح العظام رقيقة وهشة وتصبح عظام الوجه مشوهة. ويكون هبوط القلب والإصابة بالعدوى هما السببان الرئيسيان لموت الأطفال الذين لم يعالجوا من تلك الحالة.

‏أغلب الأطفال المصابين بحالة بيتا ثالاسيميا يبدون أصحاء عند الولادة، ولكن أثناء الستة أشهر الأولى يكونون ضعفاء وسريعي الهياج وشهيتهم ضعيفة والطحال لديهم متضخم بسبب التحطيم الزائد لخلايا الدم الحمر. تنمو العظام بشكل غير طبيعي كلما كبر نخاع العظام وتمدد لتعويض العمر القصير لخلايا الدم الحمر. ويحدث غالباً اصفرار للجلد ويسمى اليرقان.

‏عندما يعالج الأطفال المصابون بالثالاسيميا بنقل متكرر للدم (بصفة عامة مرة كل 3 ‏إلى 4 ‏أسابيع) وذلك بهدف المحافظة على مستوى الهيموجلوبين لديهم قريبا من الطبيعي، يمكن تجنب كثير من المضاعفات. مع ذلك، فإن تعدد وت. نقل الدم يؤدي إلى تراكم الحديد في الجسم مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالقلب والكبد وأعضاء أخرى. لذا يراعى إعطاء دواء مقتنص للحديد للمساعدة على تخليص الجسم من الحديد الزائد عن الحاجة، وبهذا يمكن منع أو تأخير المشكلات المتعلقة بزيادة كميات الحديد. يعطى العقار عادة عن طريق ‏مضخة آلية تضخ العقار تحت الجلد بينما يكون الطفل نائماً .
‏الأطفال المرضى بالثلاسيميا الشديدة الذين يعالجون بنقل الدم المتكرر مع اقتناص الحديد الزائد يمكنهم الحياة لمدة عشرين إلى ثلاثين سنة أو أكثر. قد أمكن شفاء الثالاسيميا ‏باستخدام طريقة زرع نخاع العظام . مع ذلك فإن هذا النوع من العلاج متاح فقط لنسبة قليلة من ‏الناس الذين يتاح لهم وجود متبرع مناسب لنخاع العظام. هذا علاوة على أن تقنية الزرع تكون محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة.


4 - انيميا الخلايا المنجلية و سجية الخلايا المنجلية Sickle Cell Anemia




‏أنيميا الخلايا المنجلية ‏هي مرض وراثي من أمراض الدم تسبب حدوث نوبات من الألم الشديد وسهولة التعرض لحالات العدوى، وأنيميا التحلل الدموي المزمنة ، وتلف الأعضاء، وفي بعض الحالات الوفاة. وهي تنتج عن وراثة جين الخلايا المنجلية من كلا الأبوين.

‏أما الصورة أو الحالة الطفيفة من هذه الأنيميا (أو ما يسمى سجية الخلايا المنجلية ) التي غالباً ما لا تسبب أعراضاً فتحدث عندما يرث شخص ما جين الخلايا المنجلية من أحد الأبوين فقط.

‏مرضى أنيميا الخلايا المنجلية تكون في خلايا الدم الحمر لديهم صورة غير ‏طبيعية من الهيموجلوبين تسمى ‏هيموجلوبين إس Hemoglobin S وحرف S ‏مشتق من كلمة Sickle ‏أي منجل. وبالفعل، فإن انخفاض مستويات ‏الاكسجين يجعل هيموجلوبين إس يشكل ‏عصيّاً صلبة دقيقة تجعل الخلايا تنثني بدورها فيتخذ كل منها شكلا هلاليا يشبه المنجل، ومن ثم جاءت التسمية (أي بدلا ‏من أن تكون الخلايا بيضاوية الشكل كما
‏يجب أن تكون، فإنها تأخذ شكلا منحنيا مقوسا كالمنجل أو الخطاف). ونتيجة لذلك تصير الخلايا صلبة جداً وسهلة التحطم، ‏مما يؤدي إلى أنيميا التحلل الدموي.

‏فوق هذا ، فإن الخلايا المنجلية، بسبب شكلها غير الطبيعي، لا تتمكن من الانطلاق بسهولة من خلايا الأوعية الدموية الرفيعة بالجسم فتجتمع معاً وتسد تلك الأوعية فيقل تدفق الدم (ومن ثم يقل الاكسجين) الوارد إلى أنسجة الجسم. وهذا يسبب المزيد من التشوه للخلايا ويمكن أن يسد توارد الدم للأنسجة الغريبة.

‏بغير الأكسجين تبدأ أعضاء الجسم في التعرض للضرر، وهذا هو مصدر ‏الألم المتسبب عن أنيميا الخلايا المنجلية وهو ما يسمى أزمة (أو نوبة أو بحران ) الخلايا المنجلية Sickle Cell Crisis ‏.

إن الشخص المصاب قد يشعر بألم في العظام وتلف بالكلى ودم في البول، وأحياناً تلف بالأمعاء والرئتين. أزمة ‏الخلايا المنجلية التي تؤثر على المخ يمكن أن تسبب سكتة مخية أو تشنجات أو فقداناً للوعي.

‏وفي فترة مبكرة تميل الخلايا المنجلية للانحشار حتى يتم تدميرها في الكبد والطحال مما يؤدي إلى قصر عمر خلايا الدم الحمر ونقص في أعدادها .

الأنيميا الناتجة إذا كانت شديدة يمكن أن تجعل الشخص المصاب قصير الأنفاس سريع الإجهاد.

‏أنيميا الخلايا المنجلية وصورتها الطفيفة غالبا ما يصيبان السود واللاتينيين من أصول تنتمي لمنطقة البحر الكاريبى. وبسبب تأثير أنيميا الخلايا المنجلية المدمر على أعضاء الجسم وعلى قدرة الشخص على الحياة بصحة جيدة، فإنها تقلل متوسط العمر المتوقع إلى حوالي 40 ‏عاماً .

‏ثمة اختبار للدم يسمى اختبار الانتقال الكهربائي لدقائق الهيموجلوبين يمكنه التعرف على الأشخاص الذين لديهم إما حالة أنيميا الخلايا المنجلية أو ‏صورتها الطفيفة. ينصح باختبار جميع حديثي الولادة للكشف عن أنيميا الخلايا المنجلية.


‏يوجد أيضاً اختبار لما قبل الولادة لتحديد ما إذا كان الجنين سوف يصاب بأنيميا الخلايا المنجلية أو سوف يحمل ‏صفتها الوراثية فقط (أي صورتها الطفيفة) أو لن يتأثر قط. في 3 ‏من كل 4 ‏حالات إذا كان كل من الأبوين يحمل الجنين المؤثر، فإن اختبار ما قبل الولادة سوف يكشف عن أن الجنين لن يصاب بأنيميا الخلايا المنجلية.

‏إذا كان أحد الأبوين لديه فقط الصفة الوراثية للخلايا المنجلية، فلا توجد فرصة لأن يصاب أبناؤهم بأنيميا الخلايا المنجلية. أما الابن الذي كلا أبويه لديهما تلك الصفة الوراثية، فإنه يكون لديه بالتالي فرصة بنسبة 25‏% لأن يرث أنيميا الخلايا المنجلية. النساء المصابات بأنيميا الخلايا المنجلية يكن معرضات بدرجة أعلى للإصابة بالإجهاض وأن يكون أطفالهن ناقصي الوزن.

‏شكل الخلايا المنجلية
في حالة أنيميا الخلايا المنجلية، يتغير شكل خلايا الدم الحمر (التي تكون مستديرة ومرنة في الحالة الطبيعية) فتصبح الخلايا منجلية الشكل ومتصلبة. هذه الخلايا غير الطبيعية تكون هشة سهلة الكسر مما يؤدي إلى الأنيميا ، وتميل لأن تسد الأوعية الدموية الدقيقة ء مما يسبب الألم الشديد.

الأعراض
‏لا تحدث الأعراض غالباً حتى يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر وتصيب أنيميا الخلايا المنجلية الناس بطرق مختلفة. فبعضهم يشعر بتأثيرات قليلة جداً ‏فيستطيع السيطرة عليها بسهولة بينما البعض الآخر يعاني ألما شديدا بسبب أزمة (أو نوبة) الخلايا المنجلية فيحتاج لعلاج بالمستشفى.

‏أكثر أعراض أنيميا الخلايا المنجلية ‏شيوعاً هي حدوث فترات من الألم الشديد في المفاصل والظهر والبطن والصدر. إذا لم تعالج الأزمات (أو النوبات) فقد يحدث تلف مستديم بالأنسجة. والأزمات تكون أكثر شيوعا أثناء حالة عدوى أو إثر إصابة بالجسم.

‏أية إصابة بالعدوى يمكن أن تجعل الأنيميا تزداد سوءا . حالات العدوى البكتيرية مثل الالتهاب السحائي والالتهاب الرئوي تكون أكثر شيوعاً بين الرضع والأطفال الصفار المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية وتكون هي
‏السبب الرئيسي لوفاتهم.

‏تشمل أعرض أخرى التلف العصبي وتأخر النمو وتطور الجسم وتقرحات بجلد الساقين. وفضلا عن هذا فقد يحدث للرجال حالات من الانتصاب المؤلم طويل الأمد .

قد يصاب الأطفال بتورم مؤلم في أصابع اليدين والقدمين، أما البالغون فقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة. قد تصير الأعراض أكثر سوءا أو أكثر ت.ا في حالة حدوث الحمل أو التواجد في المناطق المرتفعة أو التعرض لإجراء جراحي أو تخدير أو حالة عدوى .

‏خيارات العلاج
‏توجد علاجات كثيرة لمنع المضاعفات وتخفيف المعاناة، ولكن لا يوجد شفاء لأغلب المرضى بأنيميا الخلايا المنجلية. قد يشفى بعض المرضى عن طريق زرع نخاع العظام. ولكن هدف العلاج بالنسبة لمعظم المرضى يكون منع حدوث الأزمات.

‏يوجد دواء فعال يسمى هيدروكسي يوريا متاح الآن لتقليل عدد النوبات.

تعالج النوبات المسببة للألم الشديد ‏بمسكنات الألم وسوائل عن طريق الوريد وأكسجين.
تعطى المضادات الحيوية في حالة الشك في وجود العدوى ، ويجرى نقل الدم للمريض إذا أصبحت الأنيميا شديدة للغاية.

‏يبدأ منع العدوى عند سن شهرين بإعطاء اللقاحات ضد بكتيريا هيموفيلس أنفلونزا ، وفيروس الالتهاب الكبدي ب والالتهاب الرئوي . وعند سن 4 ‏شهور يجب أن يبدأ الأطفال الرضع في تلقي جرعات يومية من المضاد الحيوي ‏البنسلين، يجب أن يستمر في تلقي تلك الجرعات حتى مرحلة البلوغ. في المراحل التالية من الحياة تكون لقاحات الأنفلونزا مهمة أيضا .

‏لمنع خلايا الدم الحمر من التجمع، عليك بشرب لترين من الماء على الأقل يوميا وتجنب المجهود المضني الذي يزيد احتياجاتك للاكسجين.
أعط اهتماماً خاصا لصحة أسنانك حتى تمنع حالات تلوث اللثة والتهاباتها .

اذهب إلى الطبيب مباشرة لعلاج أي مرض أو حالة عدوى أو إصابة. وان حملك ميدالية طبية خاصة بالتعرف على حالتك يمكن أن يكون فيها إنقاذ لحياتك عند حدوث أزمة الخلايا المنجلية.


5 - انيميا نقص الحديد ، فقر الدم الناجم عن عوز الحديد ،
Iron Deficiency Anemia




هذه الأنيميا الناتجة عن نقص في ذلك الفيتامين المسمى حمض الفوليك تكون مشابهة لنقص فيتامين ب12، فخلايا الدم البيض تكون متضخمة وأقل عددا . كما تبدو الخلايا البيض غير طبيعية غالبا، وقد يكون هناك نقص في عدد كل من خلايا الدم البيض والصفيحات الدموية.

‏يختلف حمض الفوليك عن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ في كونه لا يختزن بكميات كبيرة ولا لفترات طويلة في الجسم. يجب تزويد الجسم بهذا الفيتامين بصفة مستمرة. يمكن أن يستنزف حمض الفوليك من الجسم في حالة زيادة إنتاج خلايا الدم الحمر لفترة طويلة كما يحدث في حالة ‏أنيميا التحلل الدموي المزمنة .

‏الأسباب
أكثر أسباب نقص هذا الفيتامين شيوعاً هو نقصا في الغذاء. يمكن أن ينجم نقصه أيضاً عن أية حالة تعوق قدرتك على امتصاص حمض الفوليك من الأمعاء الدقيقة، وهذا ينطبق أساساً على المرض الجوفي أو مرض كرون أو أية جراحة تستأصل جزءا من الأمعاء الدقيقة، أو إدمان الكحوليات.

‏يتوافر حمض الفوليك في الكبد والخضراوات المورقة الخضراء والحبوب الكاملة، ولكن الطهي يمكن أن يتلفه بسهولة.

تؤدي الأمراض المعوية المختلفة إلى نقص امتصاص حمض الفوليك.

يعاني مدمني الكحوليات في الغالب نقصا في حمض الفوليك نظراً لسوء تغذيتهم، كما أن الكحول يعوق عملية أيض حمض الفوليك حتى لوتم امتصاص الفيتامين.

‏لقد تم التوصل إلى واحد من أهم الاكتشافات الطبية في السنوات الأخيرة، وهو أن تناول أقراص حمض الفوليك أو الحصول على حمض الفوليك بكميات كافية في الغذاء يقلل قابلية حدوث أكثرا العيوب الخلقية شيوعا وهي ما تسمى عيوب أو تشوهات الأنبوبة العصبية بنسبة 70% .

‏كما يبدو أن حمض الفوليك يساعد على جعل مستويات الهوموسيستيين في الجسم طبيعية. وهي مادة طبيعية، ولكنه ‏إذا ارتفع مستواها فإنها تساهم في حدوث أمراض القلب والسكتة المخية.

‏في عام 1998 ‏أصدرت الحكومة قراراً إلزامياً بإضافة حمض الفوليك إلى منتجات الحبوب مثل الخبز الدقيق.

يجب على النساء اللائي يخططن للحمل أن يتناولن مكملات حمض الفوليك في ‏الأشهر السابقة على الحمل وذلك للوقاية من الأنيميا ومن العيوب الخلقية للجنين. كما يجب على جميع النساء الحوامل أن يتناولن مكملات حمض الفوليك، وهو يوجد ضمن الفيتامينات المخصصة لفترة ما قبل الولادة.

الأعراض
‏قد لا ‏يسبب نقص حمض الفوليك في مراحله الأولى أية أعراض. أما في الحالات الأكثر شدة فإنه يسبب الصداع والإرهاق والتهاب اللسان وشحوب الوجه وانقطاع الأنفاس وألم الصدر. أحيانا ما يحدث وخز في القدمين نظرا لتأثير النقص على الجهاز العصبي.


‏خيارات العلاج
‏إذا كنت في شك أن يكون لديك نقص في حمض الفوليك، فاذهب إلى الطبيب. سوف يجري لك إحصاء كاملا لعدد خلايا الدم وهو ما يمكن أن يكشف عن وجود خلايا دم حمر كبيرة. وهي من العلامات المميزة للمرض بالإضافة إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين وحمض الفوليك. كما سوف يبحث طبيبك عن وجود سبب لهذا النقص باستخدام الاختبارات المعملية، وربما ‏أيضا عن طريق فحص القناة الهضمية إذا لم يكن غذاؤك هو السبب.

‏يعتمد العلاج على سبب الحالة. فإذا كانت لديك حالة مستمرة غير قابلة للشفاء مثل أنيميا التحلل الدموي المزمنة أو أجريت لك جراحة بالأمعاء تعوق قدرتك على امتصاص حمض الفوليك، فقد ينصحك الطبيب بتناول مكملات حمض الفوليك.
‏بالإضافة إلى هذا ، فإذا كنت تتناول أية عقاقير تتعارض مع حمض الفوليك مثل بعض أدوية علاج التشنجات أو العقاقير المضادة للسرطان أو الميثوتريكسات، فقد يصف لك الطبيب أقراص حمض الفوليك لمنع حالة النقص.

إذا كنت سليما بصفة عامة، فإن القدر ‏الموصى به يوميأ يكون 400 ‏ميكروجرام ‏بالنسبة للغالبية العظمى من الناس يكون تناول مكملات حمض الفوليك آمناً. مع ذلك تظهر بعض الدراسات أن تناول أكثر من 400 ‏ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً قد يخفي أعراض نقص فيتامين ب12 مما يجعل علاج تلك الحالة صعباً، وهذه المشكلة تكون أكثر شيوعاً في المسنين. فإذا كنت من المسنين، فاستشر طبيبك قبل تناول تلك المكملات.


6 - ‏انيميا نقص حمض الفوليك ، فقر الدم الناجم عن عوز حمض الفوليك





Folic Acid Deficiency Anemia, Folate Deficiency,

Folacin Deficiency

‏يؤدي نقص كمية الحديد في الجسم إلى أنيميا نقص الحديد وهو أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً . حوالي 10% من النساء الحائضات في الولايات المتحدة يعانين أنيميا نقص الحديد.

‏إن أحد أهم الأدوار التي يقوم بها الحديد هو كونه جزءاً من الهيموجلوبين (وهو البروتين الذي يوجد داخل خلايا الدم الحمر ويحمل الاكسجين إلى أنسجة الجسم). يحدث نقص الحديد عندما تستنزف مخازن حديد الدم بسبب فقد الكثير من الدم، أو عندما لا يستطيع الجسم امتصاص الحديد من الغذاء، أو عندما يكون الغذاء فقيرا في الأطعمة الفنية بالحديد.

‏أنيميا نقص الحديد الناتجة عن النزيف يمكن أن تتسبب عن تناول العقاقير اللاستيرويدية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والإبيوبروفين، التي يمكن ‏أن تؤدي إلى النزيف من القناة الهضمية . الإصابات الشديدة، حيث يكون هناك فقد ‏شديد للدم يمكن أيضا أن تسبب الأنيميا . النساء في أثناء الدورات الشهرية الكثيفة ‏يكن معرضات كثيرا لهذه الحالة تماما ‏مثل النساء الحوامل اللاتي تزيد أجنتهن النامية احتياجاتهن من الحديد.

‏تشمل الأمراض التي يمكن أن تسبب فقداً للدم القرحة الببسينية والبواسير والارتجاع المعدي المريئي ، والمرض المعوي الالتهابي وسرطان المعدة أو الأمعاء .


‏النزيف السريع من الجزء السفلي من القناة الهضمية (مثل الأمعاء الغليظة ‏والمستقيم) يبدو بلون أحمر قان في البراز أو على ورق التواليت، أما النزيف البطيء فقد لا يظهر على الإطلاق. فمثلا، النزيف من الجزء العلوي من الأمعاء أو من المعدة لا يكون مرئيا ما لم يكن كثيفا، وفي هذه الحالة فإنه يجعل الفضلات البرازية تبدو بلون أسود كالقطران. لهذا السبب يقوم طبيبك بإجراء اختبار للدم ‏المختفي في البراز ، وذلك للكشف عن الدم غير الظاهر للعيان ، ‏الذي ينزف من قناتك الهضمية.

‏في حالات أقل شيوعا يمكن أن يحدث النزيف من اضطرابات الجهاز البولي بما فيها سرطان المثانة أو الكلى. قد تجد دما أو جلطات دموية في بولك أو قد يبدو البول بلون وردي. مع ذلك، فليس في كل الحالات يكون النزيف ظاهراً .

‏بعض الناس يعانون من حالة طبية ‏تعوق مقدرتهم على امتصاص الحديد، غالبا بسبب استئصال جزء من المعدة جراحياً أو بسبب الحالات التي تؤثر على بطانة الأمعاء مثل المرض الجوفي والمرض المعوي الالتهابي .

قد يعاني الأطفال الصفار، الذين لديهم أجهزة هضمية غير ناضجة، من صعوبة في امتصاص الحديد وقد يحتاجون إلى مكملات من الحديد.

‏الغذاء الذي ينقصا الحديد هو أقل العوامل تسبباً في حدوث أنيميا نقص الحديد: فالأشخاص الذين يتناولون مكملاً عاماً من الفيتامينات والمعادن يحصلون بهذا على احتياجاتهم من الحديد.
الأطعمة المدعمة بالحديد، مثل الحبوب النشوية المجهزة، هي مصادر جيدة للحديد، مثل كثير من أنواع البقول والخضراوات والحبوب.

وأنيميا نقص الحديد تكون أكثر ‏شيوعاً بين الفقراء والمسنين ومرضى بعض الحالات النفسية، مثل فقدان الشهية العصبي (الذين يكونون أكثر عرضة لتناول وجبات قليلة وفقيرة ) وكذلك الأطفال الصغار أيضاً .

الأعراض
‏كثير من الناس الذين يعانون أنيميا نقص الحديد، ليست لهم أية أعراض. البعض منهم يقول إنه يشعر بالإرهاق وصعوبة التنفس، وفي حالات أقل قد يشعرون بالصداع، طنين في الأذنين ، تغيرات في مذاق الأطعمة (إما نقص في المذاق وإما وجود ‏مذاق سيئا والإقبال بشراهة على تناول الثلج أو الأطعمة غير العادية.

‏العلامات الاكثر وضوحا في الحالات الشديدة جداً وطويلة الأمد في نقص الحديد تشمل تشكل الأظافر بشكل يشبه الملعقة أو تقصف الأظافر وتسطحها وظهور خطوط طولية بها، والتهاب اللسان .

في حالات نادرة قد تحدث صعوبة في البلع نتيجة لالتهاب البلعوم وضعف عضلات البلع.

خيارات العلاج
‏إذا كنت في شك أن لديك حالة نقص الحديد، فاذهب إلى الطبيب، وسوف يجري لك اختباراً لإحصاء كامل لعدد خلايا الدم الحمر ، وربما يقيس أيضا مستوى الحديد في دمك. من الأهمية البالغة تحديد السبب في انخفاض مستوى الحديد لديك.
قد يبحث طبيبك عن المصادر المحتملة لفقد الدم لديك بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات المذكورة تحت موضوع الأنيميا: عندما تزور طبيبك
، وقد يجرى لك أيضاً فحصا بمنظار القولون وفحصا بالمنظار الداخلي للجزء العلوي من القناة الهضمية .

‏أكثر الخطوات صعوبة وحسماً في تصحيح حالة نقص الحديد هي إجراء الفحوص الاستقصائية وعلاج سبب الحالة. في أثناء علاج الحالة المسببة فإن طبيبك سوف يقوم بسد النقص في مخازن الحديد بالجسم بوصف مكملات للحديد وهي متوافرة في صورة أقراص وتكون أكثر فاعلية عند تناولها قبل الوجبات.

‏تعد تقلبات المعدة من الآثار الجانبية الشائعة لمكملات الحديد. الأقراص المكسوة بغلاف واق تكون أخف وطأة على المعدة. امتصاص الحديد من الأقراص المغلفة كافيا، ولكن الامتصاص من الأقراص غير المغلفة يكون أفضل.

‏إذا لم تكن قادرا على تناول الأقراص، فقد يصف لك الطبيب حقنا من مركبات الحديد. قد تجعلك مستحضرات الحديد تصاب بالإمساك، ولكنه يسهل علاجه، ويمكن أن يصف لك طبيبك مليناً أو ‏مسهلا للبراز.

‏عليك بإخبار طبيبك عما إذا كنت ‏تتناول مضادات للحموضة أو تشرب الشاي أو تستخدم أدوية مثل مثبطات مضخة البروتون أو مضادات مستقبلات الهستامين 2 ‏وكلها يمكن أن تعوق امتصاص الحديد. كذلك فإن كلا من فيتامين هـ والزنك يمكنه أن يقلل امتصاص الحديد. فإذا كنت تعلم أنك معرض لنقص الحديد، فعليك بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد أو تناول أحد مكملات الحديد.

‏جدير بالذكر أن الرضاعة الطبيعية ‏تعطي الأطفال الرضع مصدراً للحديد أسهل في امتصاصه من الحديد الذي في لبن الأبقار أو الألبان الصناعية الأخرى. إضافة عصير التفاح أو عصير الليمون أو البرتقال إلى الأغذية النشوية المدعمة بالحديد يساعد أيضاً على زيادة معدل امتصاص الحديد.


7 - انيميا نقص فيتامين ب12 Vitamin B12 Deficiency Anemia











هي حالة أنيميا ناتجة عن نقص فيتامين ب 12في الطعام أو ناتجة عن عدم القدرة على امتصاص هذا الفيتامين الهام من الطعام. هذا النقص يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمر في نخاع العظام.
تتكون في هذا المرض خلايا دم حمر كبيرة تسمى الخلايا الضخمة أو العملاقة.

هذا ويوجد فيتامين ب12 فقط في ‏منتجات اللحوم والألبان التي يستهلكها ‏معظم الأمريكيين بكميات كبيرة.
يختزن ‏فيتامين ب 12 ‏في الكبد بكميات تكفي في الشخص البالغ السليم المتوسط لمدة خمس سنوات.

‏الأسباب
إذا استثنينا النباتيين الذين يحرمون على أنفسهم جميع منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، فإن السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين هو وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم .
‏حتى يمتص فيتامين ب 12 يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة ويسمى العامل الداخلي أو الجوهري، أما فيتامين ب 12 فيسمى العامل الخارجي. وبعض الناس لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي فلا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين "ب12" من غذائهم، مما يترتب عليه تلك الحالة التي تسمى الأنيميا الخبيثة.


وفي حالة الأنيميا ‏الخبيثة، التي تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية ، تتكون الأجسام المضادة التي تعوق إنتاج العامل الداخلي. ما لم تعالج الأنيميا الخبيثة بإعطاء العامل الداخلي فإنها يمكن أن تكون قاتلة.

‏يمكن أن تنشأ مشكلات امتصاصية أخرى لأن هناك جزءاً واحدا صغيراً فقط من الأمعاء الدقيقة هو الذي يمتص فيتامين ب12‏. فإذا حدث تلف لبطانة الأمعاء، فسيحدث نقص ملحوظ في فيتامين ب 12. هذا يمكن أن يحدث في حالة المرض الجوفي ، في حالة مرض التهابي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون أو إثر جراحة استئصال المعدة (فالمعدة تنتج العامل الداخلي) أو جزء من الأمعاء الدقيقة (حيث يمتص فيتامين ب 12 ‏).

هذا ويبدو أن الأنيميا الخبيثة تصيب عائلات معينة (أي أن لها عوامل وراثية)، كما أنها تصيب في الغالب الأشخاص الذين تخطوا الأربعين.

نظرا لدور فيتامين (ب 12) في صحة الجهاز العصبي، فإن حالة نقصه الشديدة يمكن أن تسبب تلفاً خطيرا للمخ والحبل الشوكي والأعصاب.

‏الأعراض
‏كما يحدث في الحالات الأخرى من الأنيميا، فإن نقص فيتامين ب 12 يجعلك تشعر بالإرهاق وقصر الأنفاس والصداع. الأنيميا الخبيثة قد تجعل جلدك يبدو أصفر اللون. قد تجعل معدل دقات القلب ومعدل التنفس يسرعان لتعويض نقص الأكسجين في مجرى الدم.

‏الأعراض الناشئة عن تلف الجهاز العصبي تعد شائعة. فقد تشعر بتنميل أو وخز في يديك وقدميك وصعوبة في حفظ توازنك.
من الأعراض الأخرى الشعور بالارتباك والاكتئاب وفقد الذاكرة. قد تشعر أيضا بألم والتهاب في اللسان.

‏كما يمكن أن يؤثر نقص فيتامين "ب 12" على مستويات المكونات الأخرى للدم مسبباً انخفاض مستويات خلايا الدم البيض التي تساعد على مقاومة العدوى وانخفاض مستويات الصفيحات التي تساعد على تجلط الدم.

في الحالات الشديدة قد تسبب أنيميا نقص فيتامين ب12 العقم .

خيارات العلاج
‏إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب: وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.

سوف يجري لك الطبيب إحصاء كاملاً لعدد خلايا الدم . وقد يفحص مسحة من خلايا الدم تحت الميكروسكوب. هذا سوف يظهر المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين ووجود خلايا الدم الحمر الضخمة التي تميز هذا المرض، وفي الغالب تظهر خلايا الدم البيض أيضاً بمظهر غير طبيعي.

‏سوف يفحص طبيبك أيضا مستوى فيتامين ب12 ويجري اختبارات أخرى بحثاً عن السبب وراء حالة نقص فيتامين ب 12 ‏.

‏أغلب المصابين بالأنيميا الخبيثة الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين ب 12 ‏لا يستعيدون أبدا القدرة على امتصاصه ويجب عليهم أن يتناولوا حقن فيتامين ب 12 فيما تبقى من حياتهم. هذه الحقن يجب إعطاؤها مرة واحدة في الشهر.

‏في أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين ب 12 ‏عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات فيتامين ب 12 إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه.

النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين ب12 يمكنهم تناول أقراص فيتامين ب 12 بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.


8 - انيميا التحلل الدموي ، فقر الدم الإنحلالي Hemolytic Anemia

‏تتميز أنيميا التحلل الدموي بحدوث تحلل للدم، وهو التحطيم السابق لأوانه لخلايا الدم الحمر. ثمة أنواع كثيرة من أنيميا التحلل الدموي الوراثية والمكتسبة .

‏كما في أنواع الأنيميا الأخرى، فإن النتيجة النهائية لأنيميا التحلل الدموي هي حدوث انخفاض في الهيموجلوبين، وهو البروتين الحامل للاكسجين داخل خلايا الدم الحمر. إذا تحطمت الخلايا ‏قبل أوانها، فإن الجسم ينتج خلايا دم جديدة لتعويض ما فقد منها.
تحدث الأنيميا عندما يتجاوز معدل تحطيم الخلايا قدرة نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة.

الأسباب ‏
ثمة أسباب كثيرة لأنيميا التحلل الدموي. بعض الأشكال الوراثية منها، تتميز بغشاء غير طبيعي لخلية الدم الحمر متصلب وهش، مما يجعل الخلايا الحمر تحتجز بسهولة في الأوعية الدقيقة بالطحال حيث يتم تكسيرها بأعداد كبيرة. في حالة فرط تكور الخلايا (وهي مشكلة وراثية تتعلق بغشاء خلية الدم الحمراء)، توجد خلايا دم حمر عديدة صغيرة الحجم
ومكورة الشكل وهشة سهلة التكسر.

‏فى الأشكال الوراثية الأخرى يوجد ‏نقص في إنزيم معين تحتاجه خلايا ‏الدم الحمر، وهو جلوكوز 6 ‏فوسفات ديهيدروجيناز G6PD. هذا النقص يجعل الخلايا تنفجر وتموت في وجود مواد ‏معينة مما يؤدي إلى الأنيميا .
يؤثر نقص ‏هذا الإنزيم على حوالي 15% من الرجال السود في الولايات المتحدة.
ثمة أدوية ‏مثل بعض المضادات الحيوية أو عقاقير مركبات الكينين المستخدمة لعلاج الملاريا تسبب تحلل خلايا الدم الحمر في ‏من يعانون نقصا في إنزيم G6PD.

‏هناك عدد قليل من الأشخاص الذين ينتمون إلى أصول من منطقة البحر المتوسط ويعانون من نقصاً في إنزيم G6PD يتفاعلون تجاه مادة في الفول فيصابون بحالة تسمى أنيميا الفول، وهي من حالات أنيميا التحلل الدموي الناتجة عن زيادة تكسير خلايا الدم الحمر. وهي أيضا حالة وراثية.

‏أما أنيميا التحلل الدموي المكتسبة فلا تتسبب عن تغيرات موروثة في الخلايا نفسها ، ولكن تنتج عن قوى خارجية. فمن أمثلتها الملاريا التي تقوم فيها كائنات حية دقيقة بإصابة خلايا الدم الحمر بالعدوى ثم تعمل على تدمير تلك الخلايا وإصابتها بالتحلل. هناك مثال أخر هو نتيجة للإصابة الفيزيائية التي تحدث عندما يتدفق الدم من خلال صمام صناعي. إذ تتلقى خلايا الدم الحمر السليمة صدمات متلاحقة في تلك الحالات ويصاب بعضها بالتكسر والتحلل.

‏في بعض الناس قد يحدث مرض من أمراض المناعة الذاتية يجعل الجسم يتعامل بشكل خاطئ مع خلايا دمه الحمر على أنها غريبة عنه فيقتلها .
أنيميا التحلل الدموي الناتجة عن تفاعل مناعي يمكن أن تحدث أيضا عندما يتم نقل دم غير متوافق إلى مجرى دم الشخص المتلقي .

في أنيميا التحلل الدموي في حديثي الولادة نجد جهاز المناعة للأم يدمر خلايا الدم الحمر لجنينها .

الأعراض
‏إن أعراض أنيميا التحلل الدموي تكون في الغالب مماثلة للأنواع الأخرى من الأنيميا وتشمل الشحوب والإعياء والصداع وقصر الأنفاس وسرعة دقات القلب. مع ذلك فإن اصفرار الجلد واصفرار بياض العينين (وهي الحالة التى تسمى اليرقان) تكون علامة أكثر تمييزاً لأنيميا التحلل الدموي، فهي تعكس حالة من ارتفاع تركيز الأصباغ ذات اللون البني المصفر التي تنطلق في الدم عندما يحدث تكسير للخلايا الحمر. يمكن أن يصبح البول داكن اللون بسبب إخراج تلك الأصباغ في البول.

خيارات العلاج
‏يمكن تقييم حالة أنيميا التحلل الدموي بفحص مسحة دم .
مسحة الدم تكشف غالبا عن وجود أعداد كبيرة في خلايا دم حمر غير ناضجة، كما تكشف - في بعض صور أنيميا التحلل الدموي- ‏عن خلايا غريبة الشكل.
هناك بعض اختبارات الدم التخصصية التي تكون ضرورية لتأكيد التشخيص وتحديد السبب.

واجب الطبيب أن يعالج الحالة المسببة كخطوة أولى في تصحيح حالتك المرضية. فمثلا يمكن السيطرة على اضطرابات المناعة الذاتية باستخدام العقاقير المثبطة للمناعة.

الأشخاص الذين يعانون نقص إنزيم G6PD يجب عليهم تنبيه من يعالجهم من الأطباء بألا يصفوا لهم أدوية يمكن أن تسبب تكسيرا لخلايا الدم الحمر.

بعض الأشكال الوراثية من أنيميا التحلل الدموي تعالج بالاستئصال الجراحي للطحال (وهو العضو الذي يتم فيه تكسير خلايا الدم الحمر).

9 - انيميا الامراض المزمنة Anemia of chronic disease



يمكن أن تحدث الأنيميا عند الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. تكون أعراضها مماثلة للأشكال الأخرى من الأنيميا ، وتشمل شحوب لون الجلد والإعياء والصداع وسرعة دقات القلب والضعف.
يمكن أن تحدث تلك الأنيميا كأحد مضاعفات السرطان وتلف الأعضاء، وحالات العدوى المستمرة مثل السل أو فيروس نقص المناعة البشري والالتهاب المفصلي الروماتويدي والذئبة الحمراء الجهازية أو المرض المعوى الالتهابي .

‏مرضى الفشل الكلوي طويل الأمد غالباً ما يصابون بالأنيميا، لأن الكليتين
‏في هذه الحالة تكون قد فقدتا القدرة على إنتاج الإريثروبويتين (وهو الهرمون الذي ينظم إنتاج خلايا الدم الحمر من نخاع العظام).
يستخدم شكل من الإريثروبويتين المنتج بالهندسة الوراثية في علاج الأشخاص الذين لا يستطيعون إنتاجه بأنفسهم.

‏إذا كانت الأنيميا شديدة جداً ، فإن نقل الدم يمكن أن يساعد على تحسين الأعراض في الأشخاص الذين نتجت حالة الأنيميا لديهم عن حالات طبية أخرى.


10 - الانيميا الابلاستية Aplastic Anemia





‏الأنيميا الأبلاستية أو اللا تكونية أو اللا تكاثرية ‏هي حالة نادرة ولكنها خطيرة تنتج عن فشل نخاع العظام في إنتاج عدد كاف من خلايا الدم الحمر وخلايا الدم البيض والصفيحات الدموية.
يعتمد الإنتاج الكافي لهذه الخلايا على مدى صحة الخلايا الأساسية لنخاع العظام وهي أكثر صور خلايا الدم بدائية وانعداماً للنضج.

‏في الأنيميا الأبلاستية يحدث تدمير للخلايا الأساسية أو للبيئة الطبيعية التي تحتضنها (في نخاع العظام). هذا يمكن أن يحدث عند التعرض على المدى الطويل للسموم (مثل المبيدات الحشرية أو المواد المحتوية على البنزين مثل الجاز ولين) أو للإشعاعات النووية.

‏الأسباب
بعض الناس يصاب بالأنيميا الأبلاستية (المكتسبة) بسبب أحد الفيروسات، والبعض الآخر بسبب علاج السرطان باستخدام العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي . يوجد مدى واسع من العقاقير التي يمكن أن تسبب الأنيميا الأبلاستية، كما يمكن أن يرث بعض الناس قابلية التعرض لهذه الأنيميا (أي كصفة وراثية). مع ذلك، فإن سبب الأنيميا الأبلاستية يكون غير معروف في أكثر من نصف الأشخاص المصابين بها .

‏الأعراض
‏في حالات كثيرة تكون العلامة الوحيدة للأنيميا الأبلاستية هي انخفاض مستويات الدم من الصفيحات وخلايا الدم الحمر والبيضاء، وهو ما يمكن الكشف عنه باختبار للدم يسمى إحصاء كاملاً لخلايا الدم .
‏انخفاض عدد الصفيحات (التي تساعد على تجلط الدم) يمكن أن يسبب نزيف الأنف أو نزيف اللثة أو كدمات بالجلد. انخفاض مستويات خلايا الدم الحمر يسبب أعراض الأنيميا (شحوب ‏اللون والإعياء والصداع وسرعة دقات القلب). عندما ينخفض مستوى خلايا الدم البيض تزداد قابلية الإصابة بالعدوى .

‏أخذ عينة (خزعة) من نخاع العظم
‏أخذ عينة أو خزعة من نخاع العظام هو سحب جزء ضئيل من نخاع العظام (الذي في داخل العظمة). ويتم إجراؤه لتشخيص أو تقييم تقدم علاج أمراض مثل الأنيميا واللوكيميا. فباستخدام المخدر الموضعي يتم توجيه إبرة مجوفة قوية إلى داخل عظمة الحوض وتؤخذ عينة من النخاع.
سوفه تشعر ببعض الضغط عند إدخال الإبرة يعقبه شعور بألم كليل أثناء سحب العينة. يجرى بعد ذلك فحص العينة ميكروسكوبياً للبحث عن علامات المرض.

خيارات العلاج
‏يمكن التأكد من تشخيص الأنيميا الأبلاستية بأخذ أو سحب عينة (خزعة) من نخاع العظام. الأشخاص الذين يجرى لهم علاج للسرطان ويكون عدد خلايا الدم لديهم منخفضاً يتم نقل خلايا دم حمر أو صفيحات دموية لهم لتعويض خلايا الدم المستنزفة. قد يتم اختيار المتبرع بالصفيحات الدموية من بين أفراد العائلة أو الأصدقاء.

‏نظرا لعدم إمكان نقل خلايا الدم البيض، فإنك ستكون ضعيفاً معرضا للعدوى إلى أن يتم تعويض خلايا الدم البيض. لهذا السبب، إذا كنت تعاني الحمى فقد تكون في حاجة إلى حقنك بالمضادات الحيوية في الوريد ويجب عزلك عن الزوار والغرباء.

‏في حالة الإصابة بحالة شديدة من ‏الأنيميا الأبلاستية، يمكن إجراء زرع لنخاع العظام الذي يمكن أن يشفي المرض في أكثر من نصف عدد المصابين به الذين تقل أعمارهم عن الأربعين. في أثناء الانتظار لمتبرع بنخاع العظام، أو إذا لم تكن مرشحاً لنقل نخاع العظام إليك، فقد يصف الطبيب لك أدوية (تشمل عقاقير مثبطة للمناعة مثل الجلوبولين المضاد للخلايا الثيموسية والجلوبولين المضاد للخلايا الليمفية أو السيكلوسبورين جنباً إلى جنب مع الأندروجينات). الهدف منها حفز نخاع العظام لينتج المزيد من الخلايا.
في بعض الأحيان تكون عوامل النمو المنتجة بالهندسة الوراثية مفيدة في العلاج (هي مواد تحفز نمو خلايا الدم).

.
.
.
يتبع

التوقيع
الامراض الانسان







المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضوء القمر وعلاقته بصحة الانسان شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 08-11-2013 09:05 PM
أكثر خمس أغذية ضارة بصحة الانسان ابن ليبيا الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 4 10-11-2012 04:17 PM
العلاج بالمضمضة بزيت الزيتون من جميع الامراض باذن الله al-jumely الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 20-04-2012 04:35 AM
فعالية منتجات الهاشمي في شفاء الامراض التي عجز عنها الطب الحديث star luminous بيع وشراء منتجات ومقتنيات وبضائع 0 09-10-2010 10:54 AM
فيروسات الماكرو التى تصيب برامج الأوفيس ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 15-11-2006 06:29 PM

14-12-2011, 09:02 PM
abo_mahmoud غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 359054
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 3,787
دُعي الى: 4 موضوع
    #2  
- الانيميا أو فقر الدم Anemia

‏هي حالة يكون فيها الدم محتوياً على عدد قليل من خلايا الدم الحمر، مما يسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يوجد داخل خلايا الدم الحمر والذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنسجة الجسم.

الأنيميا لها أسباب كثيرة وهي تنقسم أساساً إلى قسمين رئيسيين كبيرين، وهما: حالات الأنيميا الناتجة عن نقص أو عيوب في إنتاج خلايا الدم الحمر، وحالات الأنيميا الناتجة عن زيادة تكسير أو تحلل الخلايا الحمر في الدم.

‏تحدث أعراض الأنيميا بجميع صورها بسبب انخفاض قدرة خلايا الدم الحمر على حمل الاكسجين، ومع ذك فإن هذه الأعراض تتفاوت على أساس درجة ‏انخفاض الهيموجلوبين. الأنيميا حالة شائعة جداً . ويحتمل أن حوالي من 10% إلى 15% من النساء في الولايات المتحدة يعانين حالة من الأنيميا الطفيفة على الأقل، وهذا يرجع في الغالب إلى نقص الحديد. الأنيميا الطفيفة قد لا تسبب أية أعراض: ويتم اكتشافها غالباً من خلال الفحص الروتيني للدم، مثل الإحصاء أو العد الكامل لخلايا الدم الحمر .

‏في الحالات الأكثر شدة، يمكن للانيميا أن تسبب الصداع والإرهاق وقصر الأنفاس والدوخة. كما يمكن أن تسبب زيادة في معدل دقات القلب ومعدل التنفس وذك لتعويض نقص الاوكسجين في مجرى الدم.

‏الإنتاج الطبيعي لخلايا الدم الحمر
‏يبدأ إنتاج خلايا الدم الحمر في نخاع ‏العظام حيث توجد خلايا غير ناضجة تسمى الخلايا الأساسية أو القاعدية، وهذه تبدأ في التميز أو التطور إلى خلايا ‏الدم الناضجة. ومع تميز خلايا الدم الحمر يتكون فيها الهيموجلوبين الضروري لنقل الاكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. بعد حوالي خمسة أيام في نخاع العظام يبدأ انطلاق خلايا الدم الحمر (والتي تسمى الخلايا الشبكية في هذه المرحلة) إلى مجرى الدم، حيث يكتمل نضجها وتستمر في الدوران والحياة لمدة حوالي 4 ‏شهور.

‏انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمر
ثمة حالات جديدة تثبط إنتاج خلايا الدم الحمر في نخاع العظام. إن عوامل سوء التغذية والفقد المزمن لدم واضطرابات الجهاز الهضمي التي تثبط امتصاص العناصر الغذائية يمكن أن تسبب نقصان المعادن وغيرها من العناصر الغذائية - مثل الحديد وفيتامين "ب 12" (كما يحدث في حالة الأنيميا الخبيثة)، أو حمض الفوليك الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمر.

‏الأنيميا الأبلاستية أو اللا تكونية Aplastic Anemia (التي يحدث فيها تثبيط لتكون جميع أنواع الخلايا في نخاع العظام)، تقلل عدد خلايا الدم الحمر بالإضافة إلى خلايا الدم البيض والصفيحات. كما أن الحالات المرضية المزمنة مثل السرطان وبعض حالات العدوى والفشل الكلوي يمكن أيضاً أن تقلل إنتاج خلايا الدم الحمر.

فقدان الدم
‏يمكن أن تنتج الأنيميا عن النزيف، ويحدث هذا في الغالب نتيجة لكثافة دم ‏الحيض في النساء. يمكن أيضاً أن تنتج الأنيميا عن النزيف في الجهاز الهضمي مثل ما يحدث بسبب قرحة معدية أو سرطان معوي، أو النزيف في أجرة عضوية أخرى مثل الجهاز البولي أو النزيف من إصابة شديدة. عندما يصاب شخص بحالة نقص الصفيحات الدموية ، وفيها تجعل المستويات المنخفضة للصفيحات الدموية (التي تساعد على تجلط الدم) هذا الشخص يصاب بميل متكرر لنزيف، فإنه يصبح أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا .

‏تكسير (أو تحلل) خلايا الدم الحمر
في تلك الحالة المسماة أنيميا التحلل الدموي يحدث تكسير أو تحلل لخلايا الدم الحمر بمعدل أسرع من معدل إنتاجها ، وهذا يمكن أن ينتج عن تفاعل غير طبيعي لبعض أدوية أو حالات العدوى. كما يمكن أن تحدث لأسباب غير واضحة.

‏‏ما أسباب الأنواع المختلفة من الأنيميا ؟
‏يمكن أن تتسبب الأنيميا عن نقص أو عيوب في إنتاج خلايا الدم الحمر أو بسبب ارتفاع معدل تكسر خلايا الدم الحمر التي تحمل الاكسجين الحيوي إلى أنسجة الجسم. فيما يلي نعرض لأربعة أنواع من الأنيميا.

الأنيميا الخبيثة


إن ما يحدث من نقص في فيتامين ب12 يجعل نخاع العظم ينتج خلايا دم حمر يكون حجمها أكبر من الحجم الطبيعي وعددها أقل

أنيميا التحلل الدموي



في حالة أنيميا التحلل الدموي يكون معدل إنتاج خلايا الدم الحمر طبيعياً أو مرتفعاً ، غير أن الخلايا يتم تكسيرها بمعدل أسرع بكثير من المعدل الطبيعي

الانيميا الابلاستية


في حالة الأنيميا الأبلاستية يؤدي نقص تكون والتئام الخلايا الأساسية (غير الناضجة) في نخاع العظم إلى قلة خلايا العظام وغيرها من خلايا الدم

انيميا نقص الحديد


في حالة أنيميا نقص الحديد يمنع نقص الحديد نخاع العظام من انتاج هيموجلوبين كاف للخلايا الحمر . وتكون الخلايا الحمر المتكونة صغيرة الحجم وقدرتها على حمل الأكسجين منخفضة

الأنيميا : عندما تزور طبيبك
الأنيميا ليست مرضاً ، ولكنها علامة ‏تحذيرية لأمراض خطيرة عديدة. لهذا فمن الضروري أن يتم تشخيص سببها بدقة وعلاجه.
إذا شك طبيبك في احتمال وجود الأنيميا ، فسوف يوجه إليك الأسئلة التالية:

- هل يحدث لك نزيف من الأنف أو هل تصاب بالكدمات بسهولة ؟هل تصاب بنزيف من اللثة أكثر من المعتاد عندما تنظف أسنانك بالفرشاة ؟ هل لاحظت يوما دما أحمر قانياً مع الفضلات البرازية أو على ورق التواليت ؟ هل لاحظت يوما أن الفضلات البرازية لها لون أسود كالقطران؟ أو هل لاحظت أن البول لونه داكن ؟

- بالنسبة للنساء، هل الدورات الشهرية لديك غزيرة النزف أو كثيرة الت.؟

- هل لديك قرح المعدة أو أورام ليفية في الرحم؟

- هل تتناول الأسبرين أو غيره من العقاقير اللا ستيرويدية المضادة للالتهاب ؟ فهذه الأدوية وغيرها يمكن أن تسبب تآكلا لبطانة المعدة ونزيفاً منها

- هل تشرب الخمور؟ فالخمور أو الكحوليات تهيج المعدة وتزيد قابلية حدوث النزيف، كما يمكن أن تعوق إنتاج الدم.

‏- هل تصاب بحرقة الفؤاد أو اضطراب في المعدة ؟ فهذا يمكن أن يكون علامة على الارتجاع المعدي المريئي سرطان القولون ‏، وكل منهما يمكن أن يزيد فقدان الدم.

- هل تصاب بإسهال ؟ فالإسهال يمكن أن يعوق امتصاص عناصر غذائية مهمة مثل الحديد والفيتامينات

- ما نظامك الغذائي ؟ فمن المعلوم أن الفيتامينات المهمة مثل حمض الفوليك يمكن الحصول عليها من الفواكه والخضراوات الطازجة.

- هل تتبرع بدمك بانتظام؟ إن تبرعك بالدم دون تعويض الحديد الذي تفقده يمكن أن يجعلك تعاني نقصاً في الحديد

- هل تورطت في علاقات جنسية محفوفة بالأخطار أو هل تعاطيت بعض العقاقير المخدرة بالحقن الوريدي ؟ فهذه الأوضاع الخاطئة يمكن أن تعرضك للعدوى بفيروس نقص المناعة البشري HIV ‏الذي يكون غالبا مصحوباً بالأنيميا.

- بالنسبة للنساء ، هل أنت حامل؟ فالنساء الحوامل أكثر تعرضاً لنقص الحديد.

- سوف يجري لك الطبيب فحصاً طبيا ، ويبحث عن وجود أيه أشياء غير طبيعية، وبفحص الفضلات البرازية لاحتمال وجود الدم فيها . في حالات نادرة ، يمكن أن يجعل نقص الحديد الأظافر هشة تشبه الملعقة والجلد جافاً خشناً مع شقوق في زاويتي الفم، واللسان ملتهباً .

الاختبارات المعملية الشائعة
قد يتابع الطبيب حالتك بإجراء اختبارات معملية للتأكد من تشخيص الأنيميا
‏تشمل الاختبارات الشائعة ما يلي:

‏إحصاء كامل لخلايا الدم : وذلك لتحديد كمية خلايا الدم الحمر بما تحتويه من الهيموجلوبين. هذا الاختبار يشمل غالبا قياس حجم خلية الدم الحمراء ، وهذا ما يمكن أن يفرق بين حالة نقص الحديد وكل من نقص فيتامين ب12 ونقص حمض الفوليك، كما أنه يقيس كمية وأنواع خلايا الدم البيض والصفيحات الدموية.

‏اختبار الدم المختفي في البراز : للكشف عن الدم الذي يخالط الفضلات البرازية وغير ظاهر للعيان بوضوح.

مسحة من الدم السطحي : عن طريق وخز طرف الأصبع وأخذ نقطة دم وفحصها تحت الميكروسكوب وذلك لملاحظة شكل خلايا الدم الحمر وملاحظة وجود أي شذوذ في خلايا الدم البيض والصفيحات.

‏إحصاء الخلايا الشبكية : لمعرفة ما إذا كان نخاح العظام ينتج ما يكفي من خلايا دم جديدة. الخلايا الشبكية هي خلايا دم حمر غير ناضجة.

‏مستويات الدم من العناصر الغذائية : مثل فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد.

‏اختبارات أخرى : لاختبار وظائف الكلى أو وظائف أعضاء أخرى مثل الغدة الدرقية أو الكبد .

‏إذا لم تفلح هذه الاختبارات في الكشف عن سبب الأنيميا ، فقد يكون من الضروري أخذ عينة من نخاع العظام

‏اختبار الكشف عن الانيميا
نصيحة د. جولدبيرج / كلية طب هارفارد
إذا وجد الطبيب أنك مريض بالأنيميا ، فإن السؤال التالي هو: هل تحتاج إلى اختبارات واسعة النطاق لمعرقة سبب إصابتك بالأنيميا . ففي المرأة التي تحيض مثلاً يكوت السبب الرئيسي للأنيميا هو نقص الحديد بسبب فقده في دم الحيض. فالمرأة الحائض لا تكون في حاجة إلى اختبارات واسعة النطاق. يمكنها تعويض الحديد المفقود بتناول أحد مكملات الحديد.

‏من ناحية أخرى، فالنسبة للمرأة التي دخلت سن انقطاع الطمث أو بالنسبة للرجل ، فإن سبب الانيميا بالطبع ليس فقد دم الحيض ! وسوف يكون على الطبيب أن يجري اختبارات أخرى . فإذا كان سبب الأنيميا هو نقص الحديد ، فربما أنك تفقد دماً من موضع آخر من جسمك . فمثلاً ربما تحتاج إلى اختبارات للقناة المعوية للتأكد من أنك لا تعاني من حالة نزيف من سرطان مختلف . أو قد تكون الأنيميا بسبب حالة أخرى ، بجانب نقص الحديد ، وتحتاج إلى اختبار إضافي لتشخيصها .


12 - الصفات الفيزيائية للدم



تعريف الدم Blood Definition
الدم عبارة عن نسيج سائل ، من أشكال النسيج الضام يجري داخل الجسم ضمن الأوعية الدموية ( الأوردة و الشرايين و الشعيرات الدموية ) و يتكون من مادة سائلة ( البلازما Plasma ) تسبح فيها الكريات الدموية Blood Corpuscles .

الصفات الفيزيائية للدم
اللون :
لون الدم أحمر و ذلك لوجود الهيموجلوبين الذي يضفي على الدم هذا اللون ، و يختلف اللون الأحمر في الشرايين عنه في الأوردة فهو أحمر فاقع في الشرايين بسبب وجود الاكسجين و أحمر قاتم في الاوردة بسبب وجود ثاني أكسيد الكربون .

درجة الحرارة :
وهي ثابتة في الجسم مع وجود بعض الفروقات فيه من عضو لآخر حسب حاجة هذا العضو للحرارة من أجل القيام بوظيفته الرئيسية . فمثلاً درجة حرارة الكبد تساوي ( 40-41) درجة ، اما الدماغ فدرجة حرارته تساوي أقل من 36درجة مئوية .
والمعدل العام لدرجة حرارة الجسم يتراوح بين 36.8-37.8درجة مئوية .

كثافة الدم :
وهي تعتمد على وجود المواد المنحلة في البلازما مثل كريات الدم الحمراء و البروتين و قيمتها للرجال تتراوح بين ( 1.057-1.067) غم/سم3.
و للنساء تتراوح بين ( 1.051-1.061) غم/سم3.

لزوجة الدم :
وهي عبارة عن قوة أحتكاك الدم بجدران الشرايين و الاوردة وهي بشكل اساسي تعتمد على البروتينات الموجودة في البلازما و بالأخص الفيبرونوجين و تتمثل أهميتها في الحفاظ على الضغط الدموي وهي للرجال 4.7 و للنساء 4.3 .

الضغط الأسموزي :
و ينتج هذا الضغط عن وجود البلورات و الأملاح في البلازما و ترجع أهميته الى المحافظة على تعادل الأملاح و الماء داخل الخلية و خارجها ( في الشرايين و الاوعية الدموية الدقيقة ) .
فمثلاً وجود الأملاح بكثرة في الدم يسبب سحب الماء من الخلايا و هذا يؤدي الى التجفاف ، أما قلة الاملاح فيسبب دخول الماء الى الخلايا وهذا ما يعرف بالتسمم المائي .
و الضغط الاسموزي للبلازما يساوي 310 L/MOSM = 5000-5300 ملم زئبقي .

الضغط الكولويدو اسموزي ( الغرواني ) :
و ينتج هذا الضغط عن وجود البروتينات في البلازما وهو يساوي الى 25ملم زئبقي و ترجع أهميته إلى :

أ ) المحافظة على وجود الماء داخل الأوعية الدموية ( حجم الدم ) .
ب) تبادل المواد الغذائية بين الدم و الخلايا .

إن نقص البروتين في الدم يؤدي الى نقص الضغط الكولويدو و اسموزي مما يبقي الماء داخل الخلية و تحدث الوذمة Oedema وهذا الضغط هو أقل من الضغط الاسموزي عادة .

كثافة تركيز الهيدروجين في الدم ( PH ) :
و عادة تميل هذه الكثافة الى القاعدية ( أي أن الدم محلول قاعدي ) و تساوي هذه الكثافة 7.4 في الشرايين و 7.35 في الأوردة .
أما داخل الخلية فهي تساوي ( 7-7.2) بسبب وجود ثاني أوكسيد الكربون .


13 - مكونات الدم Blood components

1 - البلازما Plasma
وهي عبارة عن الجزء السائل من الدم ، تسبح فيها الكريات الدموية و تبلغ نسبة البلازما الدموية الى حجم الدم الكلي 54%.

خصائص البلازما :
1. اللون :
يميل اللون الى الاصفر و ذلك بسبب وجود البيليروبين Bilirubin .

2. الشكل :
البلازما عديمة الشكل .

3. الكثافة :
تبلغ كثافة البلازما 1.027غم/سم3 ، وهي تعتمد على البروتينات البلازمية .

4. بقية الخصائص :
( اللزوجة / الضغط الإسموزي ، PH ) كما ذكرنا في خصائص الدم .

مكونات البلازما الدموية :
تتكون البلازما الدموية من العناصر التالية :
- الماء و يشكل 90% من حجم البلازما .
- مواد صلبة و تشكل 10% من حجم البلازما منها :
- 9% مواد عضوية .
- 1% مواد غير عضوية .

1. المواد العضوية Organic materials :
وهذه بدورها تتكون من :
* مواد بروتينية ( 6-8) % من حجم البلازما ( 6-8غم /100سم3 بلازما ) .
وهي تنقسم الى :

A – الالبومين Albumin و يشكل 55% من بروتينات البلازما وهذا يساوي الى ( 3.8-5.1) غم /100سم3 بلازما .
B – الغلوبيولين Globulin و يشكل 38%من المواد البروتينية وهذا يساوي 3غم/100سم3 بلازما .
C – فيبرينوجين Fibrinogen و يشكل 7% من المواد البروتينية وهذا يساوي ( 200-400) ملغم /100سم3 بلازما .

* المواد الغير بروتينية و تنقسم الى :
مواد غذائية وهي :
- السكريات Glucose و نسبتها 80-120ملغم/100سم3 بلازما .
- الدهنيات Lipid و نسبتها 600-800ملغم/100سم3 بلازما .

مواد إخراجية مثل :
- البول Urea و نسبتها 11-53ملغم/100سم3 بلازما .
- كرياتنين Creatinine و نسبتها 0.8-1.2ملغم/100سم3 بلازما .
- حمض البول Uric acid نسبتها 0.3-0.7ملغم/ 100سم3 بلازما .

2. المواد غير العضوية Non organic materials :
وهي تضم :
- البوتاسيوم Potassium و نسبته 3.5-5.5 ميلي ايكويفيلانت/ليتر MEq/L
- الصوديوم Sodium و نسبته 135-153 ميلي ايكويفيلانت/ليتر .
- الكالسيوم و نسبته 8.8 -10.2 ملغم/100سم3بلازما .
- مغنيسيوم Manganese و نسبته 1.6-2.5 ملغم/100سم3بلازما .
- الحديد Iron و نسبته 100-150 ملغم/100سم3بلازما .
- الكلور و نسبته 38-110 ميلي ايكويفيلانت/ليتر.
- البايكربونات .

2 - خلايا الدم Blood cells
ويتم تصنيف هذه الخلايا الى:
- كريات الدم الحمراء Red Blood Cells ( R.B.C ) .
وتسمى كريات دموية لأنها لا تحتوي على صفات الخلايا من حيث اشتمالها على نواة و نوية و رايبوسومات و مايتوكوندريا لذلك فهي غير قادرة عن الانقسام و التكاثر .
يبلغ عددها ( 4.5-6.5) مليون كرية /ملم3 دم .

- الخلايا الدموية البيضاء White Blood Cells ( W.B.C ) .
خلايا دموية بكل معنى الكلمة و عددها ( 4-11) ألف خلية /ملم3 دم .

- الصفيحات الدموية Blood platelets.
أجسام دائرية لا تحمل صفات الخلية العادية يبلغ عددها ( 150-400) ألف صفيحة /ملم3 دم .

14 - القلب الصناعي ، الاصطناعي Artificial Heart




إن الاكتشافات المتواصلة في مجال الترميم الجراحي ، ادّت الى اختراع القلب الصناعي .
وهي مضخة تعمل في سبيل الاستمرار في ضخ الدم نحو الاوعية الدموية ، التي يبلغ طولها في جسم الفرد المتوسط 9650 كيلومتر .
وقد تمت اول زراعة جزئية لقلب صناعي عام 1969م .
وقام بالعملية جرّاح اخصائي هو الاستاذ الدكتور " كولي " مع العلم ان المريض لم تتح له فرصة الحياة بعد العملية .
إن المشاكل التي تواجه هذا الاختراع هي :-
1. اختراع مضخة على درجة كافية من القوة يمكن الاعتماد عليها .
2. اكتشاف مولّد تتوافر فيه كافة الضمانات .
3. التوصّل للتحكّم في الضغط الشرياني و تردد حركة القلب .
4. تجنّب الانحلال في الدم و توّلد الحصى .
5. تصغير الجهاز ليسمح بزرعه داخل القفص الصدري .
6. ارتفاع ثمن هذه الاجهزة و ضرورة التوصل الى حل هذه المشكلة .

إن عمليات زرع الاعضاء ، والمواد الصناعية في جسم الانسان تتزايد دقتها باستمرار في الوقت الحاضر .
و اصبحت هذه الوسائل تهيئ للطب فرصاً ووسائل جديدة للصراع ضد المرض .

سباق تطوير قلب صناعي :-
1953: أعلن الدكتور جون جيبون ان باستطاعة جهاز آلي أن يعمل بدل القلب الطبيعي بشكل مؤقت اذا ما احسن استخدامه الأطباء خلال جراحة القلب المفتوح.

1964: اطلقت الحكومة الأمريكية المبادرة القومية للقلب على أمل تطوير قلب اصطناعي كامل مع حلول عيد العشاق 1970.

1967: أجرى الدكتور كرستيان برنارد في جنوب أفريقيا أول عملية نقل قلب بشري. و مات المريض بعد 18 يوم بسبب مرض ذات الرئة.

1969: قام الدكتور دانتون كولي من معهد تكساس للقلب بزرع قلب اصطناعي (ليوتا) لم يتم اختباره بشكل جيد في صدر المريض كاستل كارب الذي توفي بعد 5 أيام و لم يتم استخدام كيتا بعد ذلك ابدا.

1982: بعد مضي 15 عام بالضبط على أول عملية نقل قلب، قام الدكتور وليام ديفريز بزرع القلب الاصطناعي جارفيك-7 (سمي باسم الدمتور روبرت جارفيك) في صدر طبيب أسنان من سياتل اسمه بارني كلارك و بقي بارني على قيد الحياة 112 يوما بعد العملية.

1994: صاقدت وكالة الغذاء و الدواء الأمركية على جهاز اسمهة(هارت ميت آيزبي) يساعد القلب المصاب بقصور دون أن يحل مكانه.و تحتاج هذه المضخة التي تعمل بالهواء الى جهاز توليد طاقة خارجي ضخم.

1998: وصول اول جهاز مساندة الى الأسواق.

2000: قام الدكتور أو.أتش فريزر جزراعة جهاز (جارفيك2000) لأول مرة، و هو عبارة عن جهاز مساندة يؤمن تدفقا مستمرا من الدم بدلا من النبض.

2001: أبيوكور أول قلب اصطناعي متكامل بانتظار اختباره على البشر.

إدارة الدواء والغذاء الأمريكية تعترض على القلب الإصطناعي
7/7/2005 م

يبدو أن القلب الاصطناعي الكامل الذي يزرع في قلب المريض، لم يف بوعوده بعد، وفق ما قاله مستشارو صحة حكوميون في الولايات المتحدة، مبدين قلقهم من أن معظم المتلقين القلائل حتى الآن، تعرضوا لمضاعفات خطيرة أكثر مما استفادوا منه.
وذكر موقع السي إن إن أن القلب الاصطناعي الذي أطلق عليه اسم "AbioCor" كان قد تم اختباره على 14 رجلا فقط، توفي اثنان جراء الجراحة، فيما لم يستيقظ آخر من الغيبوبة. أما الباقون فقد عاشوا لفترة خمسة أشهر، مع استثناء واحد فقط، حيث بقي رجل زرع له القلب حيا لفترة 17 شهرا، بعد أن تلف القلب تقنيا.
ورغم هذه الحقائق، طالبت الشركة المصنعة "Abiomed Inc" إدارة الغذاء والدواء الأمريكية السماح لها ببيع القلب الاصطناعي، وفق تشريع خاص، يسمح ببيع المعدات الطبية التي توفر أقل فوائد مطلوبة، في حال كانت لمجموعات محدودة.
وتستهدف الشركة المصنعة مرضى القلب المرهقين جدا، والذين استنفدوا كل الوسائل العلاجية الأخرى، وليس أمامهم إلا شهرا واحدا للعيش.
ورغم تعاطف مستشاري إدارة الدواء والغذاء مع أسرتين، وصفتا الوقت الإضافي الذي يمكن أن يمنحه هذا الجهاز لأحبائهما المرضى بأنه "لا يقدر بثمن"، إلا أن أعضاء الهيئة كانوا قلقين جدا من أن العديد من متلقي "أبيوكور" تعرضوا لذبحات صدرية، كانت بعضها قاتلة.
وطالب أعضاء الهيئة بمزيد من المعلومات حول كيفية تحديد أيّ من المرضى يمكن اعتباره مرشحا مناسبا لتلقي الجهاز، وكيف يمكن تقليص مخاطر الإصابة بالذبحات الصدرية.
ورغم أن إدارة الدواء والغذاء غير ملزمة بنصائح مستشاريها، إلا أنها عادة ما تأخذ بعين الإعتبار النصح المقدم من جانبهم.
وكان كبير الخبراء في "أبيومد"، روبرت كونغ، تعهد في حال السماح لشركته ببيع القلب الاصطناعي، بتوفير عمليات زراعة أجهزة القلب الاصطناعية في 10 مستشفيات فقط، حيث يمكن إجراء تدريب خاص للجراحين.
وفي حال الموافقة يتوقع أن تكلف عملية الزراعة 250 ألف دولار، ولكن لم يتضح بعد ما إذا كانت شركات التأمين ستغطي هذه التكاليف.
يُذكر أن القلب الاصطناعي الحالي كبير الحجم ليناسب السيدات، وتقوم الشركة بتطوير آخر أصغر حجما.

قلب اصطناعي لأطفال ينتظرونه هبة
12/04/2005م

بتسبورغ، الولايات المتحدة (CNN)-- يركز الباحثون عملهم مؤخرا في الولايات المتحدة حول تصميم قلب إصطناعي للأطفال الذين يعانون من مشاكل في القلب وينتظرون عمليات الزرع، ويأمل هؤلاء بأن ينقذ هذا الإجراء حياة العشرات من الصغار المرضى


ويأتي تصميم قلب إصطناعي للأطفال بعد نجاح هذه العمليات للكبار الذين ينتظرون عمليات الزرع، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

ولم يسترعي الأمر اهتماما كبيرا من قبل لضآلة عدد الأطفال المصابين بهذا المرض، حيث يبلغ عدد الصغار الذين يحتاجون لقلب جديد، وينتظرون أن يهبهم أحد قلبا صغيرا، 30 إلى 40 طفلا في السنة.

ويعمل جراحون في مستشفى الأطفال بمدينة بيتسبورغ على اختبار نموذج أوروبي يدعى "قلب برلين"، وهم زرعوا هذا القلب، الذي نال الموافقة الأوروبية، لعدد من الأطفال حتى الآن.

وتقول الطبيبة لوري بريدجيت، إن قلب الطفلة شانا أصيب عندما كانت في الثامنة من عمرها، وكانت شارفت الموت عندما خضعت لعملية زرع القلب الإصطناعي، إلا أنها حصلت على قلب طبيعي بعد ثماني أيام من العملية وهي اليوم تعيش حياة طبيعية وتتمتع بصحة جيدة.

وقد تم زرع هذه الآلة المسماة "قلب برلين" في الولايات المتحدة 12 مرة، وفي ظل حالات طارئة.

وتحتاج العملية إلى موافقة استثنائية من السلطات لزرع هذه الآلة، وهو ما تنوي الشركة الألمانية الحصول عليه.

نذكر أن حالات إصابة القلب تبلغ في الولايات المتحدة قرابة 30 ألفا سنويا، ينتج معظمها عن التهاب فيروسي أو أمراض أخرى، كما يولد عدد من الأطفال وهم يعانون خلل في القلب.

وتساعد الجراحة في بعض الحالات، إلا أن بعضها لا يمكن إصلاحه عن طريق الجراحة، ويحتاج لعملية زرع قلب جديد، ينتظره في ظل نظام وهب الأعضاء الذي يحصل في حالات الوفاة، وهو أمر شائع في أمريكا الشمالية.


15-- ارتفاع ضغط الدم الرئوي Pulmonary Hypertension





من المعروف بأن لقلب الإنسان غرفتين في الجهة اليمني وهما الاذين الايمن والبطين الايمن وعندما يعود الدم الى القلب قادماً من بقية أجزاء الجسم فإنه يمر أولاً بالأذين الأيمن ثم البطين الأيمن الذي يقوم بدوره بضخ الدم عبر الشريان الرئوي الرئيسي إلى الرئتين.
تحت الظروف العادية فإن ضخ الدم إلى الرئتين يحدث بسلاسة وبصورة تلقائية وطبيعية بدون أي مقاومة أو صعوبة حيث إن القلب عند الإنسان السليم يضخ بمعدل 5 لترات من الدم باتجاه الرئتين بالدقيقة الواحدة ولكن في حالات ارتفاع الضغط في داخل الشرايين الدموية الموجودة في الرئتين فإن ذلك الدم القادم من البطين الأيمن يواجه صعوبة ومقاومة بسبب تصلب تلك الشرايين مما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم الرئوي خلال فترة زمنية طويلة مما يؤدي إلى نقص في ضخ الدم من القلب بكمية قد لا تتجاوز في بعض الأحيان أكثر من لترين أو ثلاثة لترات من الدم مما يؤدي إلى حدوث المرض المسمى بارتفاع الضغط الرئوي.

الاسباب
يبدأ المرض عندما تبدأ الأوعية الدموية الدقيقة داخل الرئتين بالانقباض والضيق مما يؤدي إلى صعوبة حركة الدم الإنسابية داخل الشرايين وزيادة في المقاومة مما يؤدي إلى صعوبة ضخ الدم إلى الرئتين عن طريق القلب ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى تصلب وتليف شرايين الرئتين واسندادها، وبسبب زيادة الضغط على القلب يؤدي ذلك إلى تضخمه وزيادة حجمه.

يعتبر مرض الضغط الرئوي من أمراض الأوعية الدموية النادرة التي تؤدي إلى ارتفاع الضعط في الشريان الوريدي المؤءي إلى القلب عن المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى مضاعفات طبية خطيرة.

الانواع
الضغط الرئوي الاولي :
يحدث بدون معرفة الأسباب الحقيقية لحدوثه وقد يلعب العامل الوراثي دوراً في ذلك حيث إن حوالي 5 إلى 10٪ من حالات مرض الضغط الرئوي تكون أسبابها وراثية حيث يوجد أكثر من فرد في العائلة مصاب بنفس المرض.

الضغط الرئوي الثانوي :
وهو يحدث نتيجة لمضاعفات أمراض القلب أو الرئتين مثل:
* امراض الالتهابات الشعب الهوائية المزمنة ومرض الامفزيما
* بعض أمراض المناعة والروماتيزم
* امراض القلب الوراثية
* الجلطات الرئوية المزمنة
* مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)
* بعض الأدوية التي تستخدم في إنقاص الوزن وقد تم سحبها من الأسواق
* بعض أمراض اضطرابات النوم
* امراض تليف الرئتين
* القصور في وظائف الجهة اليسرى من القلب

رغم أن المرض يمكن أن يحدث في كل الأعمار وفي الجنسين فإن مرض الضغط الرئوي الأولي يحدث أكثر في صغار العمر والشباب بينما كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالضغط الرئوي الثانوي كما أن هذا المرض يحدث في جميع الشعوب والدول وتكون نسبته في السيدات أكثر قليلاً منها في الرجال.


مدى انتشار المرض
مرض الضغط الرئوي من الأمراض النادرة جداً ويحدث لكل شخصين من مليون شخص في العالم سنوياً.

من سوء الحظ أن هذا المرض من الأمراض التي يتم تشخيصها في مراحل متقدمة من المرض نظراً لطبيعة المرض الصامتة على مدى وقت طويل قبل ظهور الأعراض ولهذا فإن كثيراً من المرضى قد يكونوا مصابين بهذا المرض دون معرفتهم لذلك، وهنا تأتي أهمية تثقيف وتوعية المرضى بأهمية الكشف المبكر للمرضى قبل أن يتطور إلى مراحل متقدمة ويصعب بعد ذلك علاجه.

اعراض المرض وعلاماته
غالباً ما يكون المرض في بدايته غير مصحوب بأي أعراض ولكن مع مرور الوقت وتقدم المرض يبدأ المريض بالمعاناة والشكوى من الأعراض مثل:

* صعوبة في التنفس بشكل تدريجي على المدى الطويل.
* خمول وضعف عام في الجسم.
* آلام في الصدر وخصوصاً أثناء بذل المجهود.
* دوخة قد تؤدي إلى أغماءات متكررة.
* انتفاخ وتورم الرجلين والبطن.
* ازرقاق في الأطراف والوجه والشفتين.
* خفقان في القلب.

فحوصات يقوم بعملها الطبيب:
يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات المهمة لتشخيص المرض ومعرفة أسبابه منها:

* تخطيط القلب السريري.
* الأشعة المقطعية للصدر.
* الأشعة الصوتية للقلب.
* فحص وظائف التنفس وكفاءة الرئتين.
* فحص المشي لمدة ست دقائق.
* فحص مستوى الغازات في الدم.
* قسطرة شرايين القلب.
* عمل العديد من فحوصات الدم المخبرية التي قد تدل على المسبب الحقيقي للمرض.

عندما تفشل جميع هذه الفحوصات بمعرفة سبب المرض فإنه يسمى بمرض الضغط الرئوي الأولي المجهول الأسباب.

مع مرور الوقت تستمر حالة المريض بالسوء وتزداد الأعراض وتبدأ علامات نقص الأكسجين مما يؤدي إلى قصور وضعف في وظيفة الجهة اليمني من القلب ويصبح المريض مقعداً ويعاني من صعوبات في التنفس مع أقل مجهود يبذله.

علاج مرض الضغط الرئوي ومتابعة المريض
في حالة مرض الضغط الرئوي الثانوي فإن العلاج المناسب يجب أن يكون حسب السبب الحقيقي للمرض.

ولا يمكن معرفة المدة المتبقية في حياة المرضى قبل وفاتهم على وجه التدقيق ولكن هذا المرض من الأمراض الخطيرة جداً والتي لا تتجاوز فترة المصابين به سنوات معدودة بدون العلاج المناسب والبعض يقدر معدل حياة المرضى المصابين بالنوع الأولي بمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات ولكن ربما تزيد أو تنقص حسب كل حالة.

على الرغم من عدم جود شفاء تام من هذا المرض إلا أنه يوجد علاجات وأدوية يمكن استخدامها للمرضى المصابين بهذا المرض وخصوصاً الأولي منه وقد ظهرت العديد من الأبحاث والدراسات الجديدة خلال الأعوام القليلة الماضية التي أدت إلى تحسن لدى المرضى ومن بعض هذه العلاجات:

* أدوية سيولة الدم لمنع حدوث جلطات متكررة.
* أدوية زيادة عمل وكفاءة القلب.
* الأدوية المدرة للبول لتخفيف الاحتقان الرئوي.
* الأدوية الموسعة للشريان الرئوية مثل الفياغرا.
* أدوية مثبتات الكالسيوم والتي يجب أن تستخدم بحذر تحت إشراف مباشر من الطبيب المعالج.
* اسخدام الأكسجين المنزلي أكبر فترة ممكنة.
* دواء البوسنتان Bosentan: الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الرئتين بالعمل عن طريق مستقبلات الاندوثيلين الموجودة في جدار الأوعية الدموية.
* دواء الأيبوبروستنول: والذي يعطى عن طريق الوريد ويؤدي إلى خفض الضغط داخل الأوعية الدموية في الرئتين مما يؤدي إلى تحسن القدرة الرياضية للمريض وتقليل الإعاقة الجسدية.

نصائح قبل السفر:
يجب على المريض أن يزور طبيبه قبل السفر من أجل أن يأخذ الاحتياطات اللازمة أثناء السفر لمنع أي انتكاسة محتملة لوضعه الصحي.

* من المعروف أن السفر بالطائرة يعرض المريض لنقص في الاكسجين فلهذا يجب على المريض أن يستخدم الاكسجين أثناء سفره بالطائرة حتى ولو لم يكن بحاجة له قبل السفر.
* ينصح المريض بأن يتجنب الجلوس فترة طويلة على الكرسي أثناء السفر حتى لا يتعرض لخطر الإصابة بجلطات الدم.
* يجب على المريض أن يأخذ معه أثناء السفر جميع أدويته بكميات مناسبة تكفيه أثناء السفر حتى لا يتعرض لنقص في الأدوية مما قد يؤدي إلى انتكاسة حالته الصحية.
* ينصح أن يكون هناك مرافق للمريض في السفر من أجل مساعدته عند الضرورة وتجنب مشاق السفر.

نصائح عامة
* تجنب الغذاء غير الصحي والدسم وحاول أن تتناول الخضروات و الفواكه و المأكولات الطازجة
* الامتناع عن التدخين فوراً، وتجنب الجلوس أو الاقتراب من المدخنين قدر الامكان
* لا تبذل مجهوداً يتجاوز حدود طاقتك وامكانياتك
* يجب على السيدات المصابات بهذا المرض تجنب الحمل قدر الامكان نظراً لخطورة هذا المرض أثناء الحمل على المريضة والجنين، كما يجب عدم استخدام حبوب منع الحمل لأنها تزيد احتمال الإصابة بالجلطات الدموية ولهذا فيجب على المريضة استشارة طبيبها عن أفضل وسيلة أخرى لمنع الحمل بدون استخدام حبوب منع الحمل
* تجنب التواجد أو السكن في الأماكن العالية والمرتفعة إن أمكن بسبب نقص الاكسجين
* تجنب التعرض للضغوط النفسية والقلق والتوتر ومحاولة الاحتفاظ بروح متفائلة ومعنويات مرتفعة وممارسة الهوايات المحببة لنفسه بشكل طبيعي

إعداد الدكتور: محمد العنزي
المصدر : جريدة الرياض


16 - العلاج بالبالون و القثطار ، رأب الوعاء التاجي




ما هو ؟
هو عبارة عن غرز قثطار مصمم بشكل خاص ، مزوّد ببالون في طرفه في احد الشرايين في الاربية او الذراع ، ثم تمريره حتى يصل الى الشرايين التاجية ( الاكليلية ) .

يسمى علمياً ، رأب الوعاء التاجي عبر الجلد خلال التجويف ، ويعني قشط هذا الوعاء من الداخل بواسطة القثطار الذي يتم إدخاله من خلال الجلد .

لماذا يُجرى البالون ؟ ما هي دواعيه ؟
يجرى العلاج بالبالون عند وجود إنسداد واحد او عدّة إنسدادات في الشرايين التاجية بواسطة لويحات تصلب الشرايين العصيدي ، في حالات الازمة القلبية و الذبحة الصدرية .

كيفية إجراء العملية :
التحضير للعملية و إجراءات العناية بعدها شبيهة بتلك عند التمييل .
يحقن الطبيب كمية صغيرة من الصباغ الملون ( الذي يظهر في صورة الاشعة ) داخل القثطار ليرى مكان الانسداد بالضبط ، ثم يمرّر قثطاراً صغيراً في طرفه بالون دقيق غير منفوخ خلال القثطار الارشادي ، حتى يعبر البالون الجزء المسدود من الشريان التاجي ، ثم ينفخ لمدة 30-120 ثانية ثم يفشّ .
يؤدي هذا النفخ الى شدّ جدار الشريان و انفتاحه و توسّعه و زيادة قطره .
ينفخ البالون و يفش عدة مرات . ثم يُزال قثطار البالون و تؤخذ الصور الشعاعية لرؤية مدى تحسّن جريان الدم في الشريان التاجي ثم يُزال القثطار الارشادي .
تستغرق هذه العملية حوالي 30-90 دقيقة .
بعد العملية ، يصف الطبيب Nitroglycerin او مضادات الكلسيوم لإرخاء الشرايين التاجية او الاسبرين و غيره .

النتائج :
تنائج البالون جيدة و ناجحة في 90% من الحالات ، إذ تقلّل إنسداد الشريان التاجي و تحسّن الاعراض و لاتصاحبها اية مضاعفات ، مثل الازمة القلبية او الاضطرار لإجراء مجازة جراحية عاجلة للشريان التاجي .


17 - تمييل القلب ، قسطرة القلب ( القثطرة ، القسطرة ، الميل )






ماذا نعني بالتمييل ؟

تمييل القلب عبارة عن إدخال قثطار Catheter الى القلب عبر شريان او وريد طرفي ، حيث يُعمد الى حقن مادة ظليلية Contrast من اجل تلوين فجوات القلب و الشرايين الاكليلية ( التاجية )
Angiographie { Coronary Angiography . coronaire }
لتمييل البطين الايسر و بالتالي الشرايين الإكليلية . القثطرة ليست علاجا ً و انما هي وسيلة للتشخيص .

آلية التمييل اي كيف تتم القسطرة ؟
يتم إدخال القثطار ( القسطار ) عبر شريان طرفي مثل الشريان العضدي ، او الشريان الفخدي ، وذلك بعد إعطاء المريض بنج موضعي ثم يدفع القثطار ( الميل ) الى الشريان الابهري فالبطين الايسر ، تحت إشراف دليل تلفزيوني ( Fluroscopy ) لتحديد المكان الذي وصل اليه القثطار .

ما هي دواعي و اهداف و غايات التمييل ؟
1. قياس الضغط في حفرات ( فجوات ) القلب : يرتفع الضغط فيها في حال وجود قصور في عمل و وظيفة القلب .
2. قياس درجة تشبّع الدم بالاوكسجين في الفجوات القلبية .
3. الكشف عن اورام القلب .
4. الكشف عن امراض الصمامات .
5. تقييم عمل البطين الايسر عبر قياس نسبة ضخ الدم من البطين الايسر وهي تبلغ اكثر من 50% من حجم الدم .
6. الكشف عن تصلب الشرايين الاكليلية .
7. الكشف عن التشوهات القلبية الخلقية .



ماذا عن تعقيدات و مضاعفات التمييل ؟
اهم مضاعفات القثطرة هي :
1. توقف القلب .
2. اضطرابات كهربائية خطرة ( تسرّع بطيني ، رجفان بطيني ..الخ ) .
3. صدمة تحسسية من المادة الظليليّة .
4. الالتهاب ، إذا كانت الادوات ملوثة .
5. تكوّن الخثرات .

كيفية تحضير المريض :
يتوجب اتخاذ التدابير التالية قبل إجراء التمييل القلبي :
1. الالتزام بنظام NPO ( اي عدم تناول الطعام و الشراب ) بعد منتصف الليل .
2. إجراء فحوصات الدم مثل : الصفائح ، PT ( وقت الترومبين ) ، PTT .
3. التوقف عن إعطاء مسيّلات الدم قبل ساعتين على الاقل من العملية .
4. تقديم شرح موجز للمريض عمّا سيُجرى له .
5. يتراوح وقت ( مدة ) العملية من ساعتين الى اربع ساعات .
6. عدم الحركة أثناء العملية : تكون وضعية المريض في الوضع المسمى : Supine Position .
7. قد يشعر المريض بخفقان في القلب ، خصوصاً عند دخول الميل الى البطين الايسر او قد يشعر بسخونة و صداع خاصة عند حقن المادة الظليلية .
8. التخفيف من قلب المريض و اضطرابه عبر إعطاء ادوية مهدئة مثل الفاليوم عند المساء لمساعدته على النوم و الراحة .
9. حلق الشعر في موضع ( مكان ) دخول القثطار إذا طُلب ذلك.
10. إعطاء موسّعات للاوردة و الشرايين إذا طُلب ذلك .
11. تُجرى عملية التمييل في مكان خاص يدعى مختبر القلب .

العناية بالمريض بعد التمييل :
اهم إجراءات العناية بعد القيام بالقسطرة هي :
1. إبقاء المريض في راحة تامة في السرير .
2. مراقبة مكان دخول القثطار ، لجهة إمكانية حصول نزيف او تجمع دموي .
3. جسّ النبض في اسفل الطرف موضع دخول الميل .
4. جس ّ حرارة الطرف .
5. الابلاغ عن اية اعراض مثل : التنميل ، عدم القدرة على تحريك اصابع الطرف .
6. مراقبة العلامات الحياتية كل ربع ساعة ثم كل ساعتين ( الضغط ، النبض ، التنفس ) .
7. اكتشاف اي اضطراب ( خلل ) في دقات القلب و معالجته .
8. تثبيت الطرف وعدم تحريكه كثيراً لتلافي حدوث نزف .



التوقيع






15-12-2011, 01:51 PM
ياسمين بشار غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 394404
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 64
دُعي الى: 0 موضوع
    #3  
مشكوررررررررر الللهم عافنا من الامراض





rss  rss 2.0  html   xml  sitemap 

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.