أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


19-11-2011, 09:01 AM
حسام حربى غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 387315
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 57
إعجاب: 0
تلقى 27 إعجاب على 16 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

قال يا فرعون


فرعون

لا يزال الفلاح المصرى البسيط يثبت للدنيا أن ذكاءه الفطرى يضرب أى جامعة عالمية بالبلغة القديمة، فالمثل القائل قال يا فرعون ايه فرعنك؟ قال مالقتش حد يلمنى (والذى لا شك أن قدماء المصريين كانوا أول من جاء به قبل أن يسرقه الخواجة ويحرفه إلى "السلطة المطلقة مفسدة مطلقة" كى يخفى عن العالم سبقنا فى كشف خبايا الفرْعنة) تم إثباته علميا عام 1971 فى تجربة شهيرة عُرفت بإسم "سجن ستانفرد"[1]. وفيها قام العلماء بجلب مجموعة من 24 متطوعا لإجراء إختبار نفسى على تأثير السلطة التى لا يقيدها شىء -أو الفرعنة بمعنى أصح- على نفسيات وسلوكيات البشر. قبل أن أروى لك تفاصيل التجربة يا قارئى العزيز لابد أن تعلم أن المتطوعين أُختيروا على أساس الذكاء والصحة والمستوى الإجتماعى المتوسط، أى أنهم يمثلون عينة عادية بل فوق العادية من المجتمع ولم يكونوا مرضى نفسيين أو من أصحاب السوابق، وهذا بالضبط ما جعل نتائج التجربة أكثر ترويعا كما سترى..

بدأ العلماء بتقسيم المتطوعين إلى مجموعتين عشوائيا، إحداهما تقمصت دور "السجناء" والأخرى تقمصت دور "الحراس". وما حدث أنه فى أول ليلة أيقظ الحراسُ المساجين من النوم بعد منتصف الليل لإعطاء كل منهم رقما بدلا من إسمه حتى يقتلوا إحساسه بفرديته، ثم بدأوا بإجبارهم على ممارسة تمارين الضغط كنوع من العقاب البدنى. ثانى يوم بدأ السجناء فى التمرد فنزعوا أرقامهم وبدأوا بسب الحراس من خلف أبواب الزنازين، وتلك الليلة بدء الحراس برش طفايات الحريق على السجناء وأجبروهم على التعرى ووضعوا بعضهم فى الحبس الإنفرادى، بعد ذلك منع الحراس بعض السجناء من الذهاب لدورة المياه وأجبروهم على قضاء حاجتهم فى دلو فى زنازينهم، ولزيادة الإهانة لم يكن يُسمح لهم أحيانا حتى بإفراغ الدلو. خلال ستة وثلاثون ساعة من بدء التجربة أُصيب بعض "السجناء" بإنهيار عصبى، وتوجت وسائل الإهانة بإجبار السجناء على تنظيف الحمامات بأيديهم وعلى إتخاذ أوضاع شاذة جنسيا، وتم إلغاء التجربة بعد ستة أيام بدلا من أسبوعين نظرا لخطورة الموقف. وأبدى التحليل النهائى أن حوالى ثُلث الحراس كان يبالغ ويستمتع بتعذيب السجناء، بينما الثلثين تراوحا بين الصرامة وإظهار بعض اللطف رغم أن أحدا منهم لم يعترض فيما يبدو على تصرفات الثلث العنيف، إلا أن معظمهم كان حزينا على إنهاء التجربة مبكرا! ولسببٍ ما تذكرنى هذه التجربة بأقسام الشرطة لدينا.

وأيدت نتائج تجربة سجن ستانفرد بطريقة غير مباشرة تجربة أخرى أثبتت أن أى جماعة من الناس إن رأت واحدا منهم يغش فى إختبار وضمنوا أنهم أمرهم لن يُكتشف فسيزيد إحتمال غشهم[2](وذكرتنى تلك التجربة أيضا بالمحروسة ولا أدرى لماذا).

وتلك المشاهدات تصب جميعها فى خانة واحدة، وهى وجود قواعد ثابتة تتحكم فى السلوك الإنسانى سواءا إنتبهنا لها أم لم ننتبه، وهذه القواعد من ضمنها أن الإنسان -فى مجتمعنا الحديث على الأقل- كالبركان الملىء بالشر ولابد له من شىء يكبته وإلا إنفجر وأغرق كل شىء، وأن عدم وجود رقابة خاصة مع فساد البيئة المحيطة يؤدى تلقائيا لفساد الفرد، وأننا لسنا شخصيات مستقلة كما يحلو لنا أن نتخيل، بل نتصرف بدرجة كبيرة جدا فى حدود ما تهيئه لنا البيئة المحيطة من ظروف ولذا فلابد من رادع يوقف "تمددنا" عند حدود معينة.

ومن الناحية العملية ندرك أكثر وأكثر أهمية إقامة نظام سياسى واقتصادى مبنى على اللامركزية لا يعطى الفرصة لمجموعة أفراد أو مؤسسات باحتكار أى شىء بداية من رغيف الخبز وحتى القرارات المصيرية، وفى حالة ضرورة منح بعض السلطة لأفراد من أجل التنظيم فيكون ذلك مقرونا بالقيود الصارمة والمحاسبة والمساءلة، لأن المسؤول مهما كان نقيا وطاهرا فما هى إلا مسألة وقت فى ظل غياب كامل للرقابة حتى تخرج الطباع السيئة من داخله كما أشارت إلى ذلك الأمثال الشعبية والمشاهدات التاريخية من قبل التجارب الحديثة.

حسام حربى


https://ubser.wordpress.com

[1]www.prisonexp.org
[2]http://www.ted.com/talks/dan_ariely_on_our_buggy_moral_code.html





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقل عفش داخل مصر - نقل اثاث فرعون نقل و رفع اثاث نقل أثاث ومكافحة الحشرات ورش المبيدات والخدمات المنزلية وتنسيق الحدائق 3 03-11-2015 08:13 PM
نقل عفش - شركة فرعون - شركة فرعون لنقل العفش والاثاث بـ 500 جنيه فرعون لنقل العفش نقل أثاث ومكافحة الحشرات ورش المبيدات والخدمات المنزلية وتنسيق الحدائق 1 31-08-2014 03:01 PM
حكاية فرعون مع فرنسا قمرالشام المنتدى العام 14 27-04-2009 10:32 AM
ماشطة ابنة فرعون adabash المنتدى الاسلامي 0 13-10-2006 12:35 PM
Ceaser iii أو لعبة فرعون prof. x العاب كمبيوتر PC Games 4 20-02-2006 05:12 PM
19-11-2011, 02:56 PM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,403
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #2  
اخي الكريم حسام

عندم يكون الوازع الديني متوفرا لدى اشخاص التجربة فسيكون نظام الحكم فية اسلاميا بحتا . نظاما نظيفا طاهرا عادلا , اما ما جاء في التجربة فما هو الا انعكاس الظلم والجور في نفوس السجانين وكذلك قبول المساجين بهذا الذل ما هو الا انعكاس لذلهم في حياتهم الدنيا

لو اقمنا هذه التجربة في ظل حكم اسلامي عادل وغير جائر فماذا ستكون النتيجة ؟


سلامة القلوب بتقوى الله

20-11-2011, 03:30 AM
حسام حربى غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 387315
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 57
إعجاب: 0
تلقى 27 إعجاب على 16 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
أختلف معك بشدة يا جهاد.. التفكير بأن المسلمين كائنات خاصة لا تشبه بقية البشر تفكير غير ناضج وغير واقعى. لاحظ أولاً أن المشاركين فى تلك التجربة كانوا على الأرجح مسيحيون أى أنهم يؤمنون بوجود إله وجنة ونار الخ، ثانياً لقد عانينا فى العالم الإسلامى بالعصر القديم والحديث على السواء أبشع درجات الظلم والاستبداد منذ انتهاء الخلافة الراشدة وحتى اليوم.. فأين هذا التميز الذى يفرضه الإسلام دوناً عن بقية الأديان؟ بالنسبة للمساجين فهم لم يقبلوا الظلم بس بالعكس ثاروا عليه.. لكن التجربة تركز بالأساس على كيفية تحول الإنسان الطبيعى إلى وحش مرعب فور غياب الرقابة عنه. ما أتفق معك فيه هو أن اقتناع الإنسان بوجود رقابة ومساءلة سواءاً دنيوية (كمديرك فى العمل أو قوة الشرطة) أو أخروية (كالجنة والنار فى الأديان الإبراهيمية أو قانون الكرما فى الأديان الشرقية) هو ما يمنعه من ارتكاب الفظائع خوفاً من العقاب.

 


قال يا فرعون

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.