أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


02-09-2011, 05:17 PM
elfares_elzahby غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 364431
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,441
إعجاب: 123
تلقى 161 إعجاب على 57 مشاركة
تلقى دعوات الى: 17 موضوع
    #1  

طرق إكتساب الجنسيه المصريه الأصليه ومماثلة القانون التونسي والسوداني والجزائري


طرق إكتساب الجنسيه المصريه الأصليه

أولا التعريف بالجنسيه الأصليه
الجنسيه الأصليه هي التي تثبت للفرد فور ميلاده وقد أسسها المشرع المصريبناء على حق الدم الأصلي من جهة الأب أو حق الدم الثانوي من جهة الأم كما أسس الجنسيه الأصليه بناء على الميلاد في مصر إذا ولد الطفل مجهول الأبوين تلافيا لإنعدام الجنسيه ودرءا لإزدواج الجنسيه فقد سمح لمزدوج الجنسيه في الحق في التخلي عن الجنسيه المصريه إذا ثبت له جنسيه أجنبيه في ذات الوقت .

ثانيا : بيان طرق إكتساب الجنسيه المصريه

الجنسيه المصريه الأصليه المبنيه على حق الدم من جهة الأب أو الأم
تنص الماده الثانيه من القانون رقم 154 لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسيه المصريه على أنه (( يكون مصريا من ولد لأب مصري أو لأم مصريه )) ويتبين لنا من هذا النص أن المشرع المصري إعتد في ثبوت الجنسيه المصريه الأصليه للإبن بملاده لأب مصري أو لأم مصريه على قدم المساواه بينهما إذ سوى في هذا التشريع الجديد بين حق الدم الأصلي من جهة الأب وحق الدم الثانوي من جهة الأم طبقا لمبدأ المساواه الذي ينص عليه الدستور المصري الذي يقضي بأن المصريين لدى القانون سواء لا تفرقه بينهم بسبب الجنس أو النوع أو الدين أو اللون وإذا كان الأب هو رب الأسره ويدور في فلكه باقي أفرادها ويسهم في تكوين أفكار الإبن ومشاعره وغرس الولاء والإنتماء فيه .
ويقضي النص السابق توافره شرطين :-
الشرط الأول : وهوتمتع الأب أو الأم بجنسيه مصر العربيه سواء أكانت جنسيه تأسيسيه أوأصليه أو جنسيه طارئه ويتعين أن يحمل الأب أو الأم الجنسيه المصريه وقت ميلاد الطفل فلو كان أحد الأبوين مصريا وقت الحمل ثم فقد جنسيته المصريه فلا تثبت الجنسيه المصريه للطفل .
أما إذا توفي الأب المصري أو الأم المصريه قبل ميلاد الطفل . ويعد مصريا من ولد لأب مصري حتى ولو كانت أمه أجنبيه كما يعد مصريا كل من ولد لأم مصريه حتى ولو كان أبوه أجنبيا ولا يعتد في مكان الميلاد فيستوي أي يتم الميلاد في مصر أو في الخارج حتى ولو تعاقبت الأجيال .
أما الشرط الثاني : فهو ثبوت نسب الولد لأبيه أولأمه بإحدى طرق ثلاث إما بالفراش وهوقيام العلاقه الزوجيه بين الأب والأم وقت الحمل وإما الإقرار ببنوة الأبن أو بالبينه وهي شهادة رجلين أو رجل وإمرأتين بسبوت نسب الأبن من أبيه .
وإذا تم ميلاد الإبن في الخارج فأي قانون يجب تطبيقه في هذه الحاله ؟ تقضي قاعدة التنازع الخاصه بالنسب بتطبيق قانون جنسية من يراد الإنتساب إليه على مسائل النسب من حيث طرق إثباته وصحته ومن ثم يتعين تطبيق القانون المصري الذي يقضي بالشريعه الإسلاميه .
ولم يعتد القانون المصري بالتبني لأن الشريعه الإسلاميه المطبقه على مسائل الأحوال الشخصيه كقاعده عامه لاتجيز هذا النظام لقوله عز وجل في كتابه العزيز " إدعوهم لإباءهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا أباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم "

حق التخلي عن الجنسيه المصريه الأصليه
قد يحدث بأن يولد الابن مزدوج الجنسيه فإذا ولد لأب مصري وأم تحمل الجنسيه الفرنسيه مثلا يحمل هذا الابن الجنسيه المصريه بناء على حق الدم الأصلي من جهة الأب ويحمل في ذات الوقت الجنسيه الفرنسيه بناء على حق الدم الثانوي من جهة الأم . كذلك الحال إذا ولد طفل لأم مصريه من أب أجنبي الجنسيه يولد هذا الطفل مزدوج الجنسيه إذ يحمل في ذات الوقت الجنسيه المصريه الأصليه وكذا جنسية أبيه الأجنبيهوحرصا من المشرع على تلافي تعدد الجنسيه فقد استحدث حكما أتى به في عجز المادة الثانيه من القانون رقم 154لسنة 2004 والمعدل لبعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 قضي بأنه (( ويكون لمن تثبت له جنسيه أجنبيه إلى جانب الجنسيه المصريه اعمالا لأحكام الفقره السابقه أن يعلن وزيرالداخليه رغبته في التخلي عن الجنسيه المصريه ويكون إعلان هذه الرغبه بالنسبه للقاصر من نائبه القانوني أو من الأم أم متولي التربية في حالة عدم وجود أيهما . وللقاصر الذي زالت عنه الجنسيه المصريه تطبيقا لحكم الفقره السابقه أن يعلن رغبته في استردادها خلال السنه التاليه لبلوغه سن الرشد )) ويتبين لنا من هذا النص ان المشرع أعطى للفرد الذي ثبت له في ذات الوقت جنسيه أجنبيه إلى جانب الجنسيه المصريه الأصليه حق التخلي عن الجنسيه المصريه درءا لازدواج الجنسيه بإعلان وزير الداخليه برغبته في التخلي عن الجنسيه المصريه بعد بلوغه سن الرشد أما إذا كان قاصرا فلنائبه القانون الأب أو الجد أو أمه أو متولي تربيته الحق في إعلان وزير الداخليه برغبته في التخلي .

الجنسيه المصريه الأصليه على حق الإقليم المطلق
تقضي الفقره الرابعه من الماده الثانيه من قانون الجنسيه المصريه النافذ بأنه (( يكون مصريا من ولد في مصر من أبوين مجهولين ويعتبر اللقيط في مصر مولود فيها ما لم يثبت العكس )) ويتبين من هذا النص أنه يشترط للحصول على الجنسيه المصريه الأصليه في هذه الحاله شرطان :-
الشرط الأول : وهو الميلاد في مصر أي حدوث الميلاد في الإقليم الأراضي المصريه أو الإقليم البحري أو الجوي كذلك إذا وقع الميلاد في طائره أو سفينه تحمل العلم المصري يعتبر أن الميلاد حدث في مصر وذلك طبقا لقواعد القانون الدولي العام فإذا حدث الميلاد في الخارج فلا يطبق هذا النص ولا يمكن الإدعاء بالحصول على الجنسيه المصريه الأصليه .
ويعتبر اللقيط مولودا في مصر ما لم يتم إثبات العكس واللقيط هو المولود الذي ينبذه أهله خوفا من العيله أو فرارا من تهمة الريبه .
وأما الشرط الثاني : فيقضي بأن يكون الأبوين مجهولين أي أن يكونا غير معروفين إذ يتعين أن تكون الأم مجهوله أي غير معروفه وبالنسبه للأب يتعين ألا يثبت نسب الابن منه قانونا حتى ولو كان معروفا في الواقع فإذا عرفت الأم ثبتت الجنسيه للابن بناء على حق الدم الثانوي المعزز بالميلاد على الإقليم المصري أما إذا لم تعرف الأم وثبت نسب الابن من أبيه وكان أجنبيا ففي هذه الحالة تزول الجنسيه المصريه الأصليه عن الإبن بأثر رجعي إذا لم يبلغ سن الرشد دون إخلال بحقوق الغير حسني النيه فإذا كان الأب مصريا فيظل الابن يتمتع بالجنسيه المصريه ولكن على أساس حق الدم الأصلي من جهة الأب ولعل المشرع قد قرر ثبوت الجنسيه .

ولقد أخذت بعض التشريعات العربية بذات النظر مثل القانون التونسي والقانون السوداني والقانون الجزائري .

ومن جانبنا نرى أنه كان حريا بالمشروع المصري .. أن يضع نصا يقضي بثبوت الجنسيه المصريه لكل من يولدفي مصرمن أبوين مجهولين أو عديمي الجنسيه أو لأبوين أجنبيين لم تثبت جنسيتهما للطفل ويشترط في الحاله الأخيره توطن الأسره في مصر .





*************************************
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
**************************************


المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحه الجنسيه للكبار وسام الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 27-12-2014 03:13 AM
طلب كورس تعليم اللغه الانجليزيه الخاص بالقوات المسلحه المصريه ابوهديوى تعليم اللغات, كورسات وبرامج وكتب تعليم اللغات 1 28-06-2014 12:19 AM
استفسار بخصوص الجنسيه magdyking مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 10 08-10-2010 01:23 AM
وتبقين يا مصر فوق الصغائر .. فاروق جويده للشعبين المصرى والجزائرى Alkkking منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 22 19-01-2010 04:58 AM
امتحان السفاره المصريه للحصول علي الجنسيه المصريه !!! ادخل امتحن بسررررعه!! فتاة الاسلام صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 29 09-11-2007 02:11 AM
 


طرق إكتساب الجنسيه المصريه الأصليه ومماثلة القانون التونسي والسوداني والجزائري

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.