أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد

العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير

مواضيع مميزة  

آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة

01-09-2011, 02:54 AM
mig23 غير متصل
عضو جديد
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة

مشكله بعد إضافتي ويندوز7 مع ويندوزXP؟ تخص الساتا في البايوز

مشكله إضافتي ويندوز7 ويندوزXP؟
والله يتقبل صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم ، وكل عام وأنتم بخير
مشكلتي ظهرت كالتالي :
لدي XP ويندوز وحبيت أضيف على أحد أقسام الهارد ويندوز 7 مضاف الى ماعندي ، ولكن في السابق عند تنصيبي لويندوز XP لأول مرّه على جهازي كانت تظهر رساله الخطأ الزرقاء أثناء عملية التنصيب وبعد دخولي للبايوز كانت الوضعيه كالتالي :
System configuration / SATA Operation / على وضعية AHCI فغيّرتها الى ATA فقمت بتنصيب ويندوز XP بنجاح ولم أعلم هل نسختي غير متوافقه مع الساتا ويجب تنصيب نسخه تتوافق لاأعلم ، على العموم بقى جهازي منصب عليه ال XP على وضعية ATA وبعد أن أردت تنصيب ويندوز 7 أرجعت الوضعيه على الوضعيه الأصليه حيث كان الجهاز عليها وهو جديد وهي وضعية AHCI ونجحت عملية تنصيب ويندوز 7 وبعد إنتهائي شغلت الجهاز وأعطاني عادي خيارين Earlier virsion of windows والآخر windows 7 وعندما أختار وضع 7 عادي أدخل بدون مشكله ولكن عند إختياري لل XP لايدخل ورساله خطأ زرقاء وريستارت وأضطررت الى وضعية ATA فيدخل على XP ولايدخل على ال 7 حيث يجب أن أغير الوضعيه على AHCI ؟
فكيف تحل هذه المشكله هل يجب أن أعيد تنصيب ال 7 على وضعية ATA ولكن هل سيرفض قرص ال 7 الإستمرار ويجب أن أعود الى AHCI أم ماذا ؟
وهناك وضعيه ثالثه كما تعرفون وهي Disabled هل إذا وضعت على هذه الوضعيه سيعملون الويندوزين بدون مشاكل ويدخلون عادي وإذا ممكن ماتأثير هذه الوضعيات على سرعة الساتا أو الجهاز أو أي شي آخر يتأثر أم ليس هناك أهميه ؟
وفي حالة كل هذا غير ممكن
لو أدخلت قرص ويندوز XP وقمت بفرمتة القسم الذي أنزلت عليه ويندوز 7 وهو E وعملت خروج دون إكمال أي تنصيب مجرد فرمتة القسم E والآن هو باقي على وضعية ATA الخاصه بنظام الأكس بي وبعدها قمت بإدخال القرص الويندوز 7 وقمت بتنصيبه من جديد ولكن على نفس وضعية الأكس بي ATA ممكن هذه العمليه تنجح ؟

وجزاكم الله خير

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكله تسطيب ويندوز اكس بى مع الاحتفاظ ب ويندوز7 Moharam Omran برامج 1 15-12-2014 02:28 AM
مشكله فى جهاز سونى فايو لا يقبل وندوز اكس بى حتى مع تعريفات الساتا ahlawy_catalony تعريفات الكمبيوتر - ديسكتوب ولابتوب Drivers for Desktop & Laptop win & mac 30 08-02-2011 04:28 PM
مشكله في تنصيب ويندوز7 غرووورانثى صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 47 21-07-2010 10:40 AM
مشكله مع ويندوز7 سلطان عطيه صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 3 03-02-2010 06:12 PM
مشكله internet explorer8 مع ويندوز7 elsaidy68 برامج 13 09-01-2010 01:01 PM

01-09-2011, 06:42 AM
ابو منصر العمودى غير متصل
الوسـام الماسـي
إعجاب: 4,808
تلقى 11,316 إعجاب على 1,429 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2070 موضوع
تلقى 2 عدم اعجاب على 2 مشاركة

اخى انا استخدم ويندوز2000 واكس بى و7 وويندوز8 على جهاز محمول واحد واختارASHI وهو يعمل بدوت اى مشاكل وعلى اغلب الاجهزه غير جهازك الى ASHI وسيعمل معك الاكس بى والسفن7 بدون مشاكل

01-09-2011, 02:33 PM
mig23 غير متصل
عضو جديد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو منصر 
اخى انا استخدم ويندوز2000 واكس بى و7 وويندوز8 على جهاز محمول واحد واختارASHI وهو يعمل بدوت اى مشاكل وعلى اغلب الاجهزه غير جهازك الى ASHI وسيعمل معك الاكس بى والسفن7 بدون مشاكل
بارك الله فيك أخي الكريم ، بس أتصور لم تفهم مشكلتي بالضبط ، لأن من أغير على AHCI ويندوز 7 يقبل الدخول وويندوز XP يرفض الدخول ، وإذا غيرت ATA ويندوز 7 يرفض الدخول وويندوز XP يقبل الدخول ، لأن مشكلتي هي نزلت سابقاً XP مع وضعية ATA ونزلت حديثاً ويندوز 7 مع وضعية AHCI ، بمعنى كلما أريد إختيار أحد النظامين يجب الخول أولاً على البايوز حتى أغير الوضعيات ، وأنا أريد الإختيار مباشرةً بدون بايوز ، ولو تشوف موضوعي ذكرت كل شي بشكل تفصيلي وياريت الرجوع الى موضوعي

وجزاكم الله خير

01-09-2011, 08:59 PM
Qamaahmed غير متصل
عضو جديد
إعجاب: 5
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة

كل عام والجميع بخير
أخي يوجد قيمتين في الرجستري في الوندوز7 تتحكم في نوعية منافذ القرص الصلب ahci أو ata
اكتب regedit في تشغيل أو run حسب لغة النظام لديك ثم ضغط موافق ستظهر لك نافذة تحرير سجل النظام أو windows registry اذهب الى المسار التالي
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\services\msahci
انظر الى الصورة في المرفقات
في حالتك ستجد قيمة start على اليمين 0 غيرها الى 3 ثم اذهب الى المسار التالي
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\services\pciide
الصورة في المرفقات
ستجد قيمة start على اليمين 3 غيرها الى 0 هذا لمن لديه خبرة عن الوندوز رجستري
اما لا فقد يتسبب في توقف النظام بالكامل عنده
وإذا رغبت فسأقوم بتحرير ملف رجستري وارفاقه لك ولكن يحب ان اعرف النظام عندك 64 بت أو 32
بعد التعديلات قم باعادة التشغيل ثم ادخل على الـ bios وغير ahci الى ata
تحياتي للجميع

02-09-2011, 01:21 AM
mig23 غير متصل
عضو جديد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Qamaahmed 
كل عام والجميع بخير
أخي يوجد قيمتين في الرجستري في الوندوز7 تتحكم في نوعية منافذ القرص الصلب ahci أو ata
اكتب regedit في تشغيل أو run حسب لغة النظام لديك ثم ضغط موافق ستظهر لك نافذة تحرير سجل النظام أو windows registry اذهب الى المسار التالي
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\services\msahci
انظر الى الصورة في المرفقات
في حالتك ستجد قيمة start على اليمين 0 غيرها الى 3 ثم اذهب الى المسار التالي
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\services\pciide
الصورة في المرفقات
ستجد قيمة start على اليمين 3 غيرها الى 0 هذا لمن لديه خبرة عن الوندوز رجستري
اما لا فقد يتسبب في توقف النظام بالكامل عنده
وإذا رغبت فسأقوم بتحرير ملف رجستري وارفاقه لك ولكن يحب ان اعرف النظام عندك 64 بت أو 32
بعد التعديلات قم باعادة التشغيل ثم ادخل على الـ bios وغير ahci الى ata
تحياتي للجميع
بارك الله فيك أخي Qamaahmed على تعاونك والحمد لله أعرف كيف أغير في الرجستري ولكن هل هذا مضمون إن شاء الله وليس فيه مشاكل ؟ ومع العلم ومثل مابينت أنا نزلت ويندوز 7 على وضعية AHCI يعني في هذه الحاله سيقبل التغيير الى ATA لأن من البايوز لايقبل الدخول مع ATA ؟
ويجزيك الله خير

02-09-2011, 01:47 AM
Qamaahmed غير متصل
عضو جديد

نعم أخي هذه القيم هي اللتي توجه الوندوز لنوعية منفذ القرص الصلب
ما عندك مشكلة حتى لو كنت نزلت الوندوز على وضعية ahci واذا رغبت فيما بعد في العودة من وضع ata الى وضع ahci قم بالعكس اجعل قيمة start في القايمة msahci 0 وقيمة start في القائمة pciide 3
هذا للوندوز 7 والفيستا فقط

02-09-2011, 02:07 AM
mig23 غير متصل
عضو جديد

نعم أخي هذه القيم هي اللتي توجه الوندوز لنوعية منفذ القرص الصلب
ما عندك مشكلة حتى لو كنت نزلت الوندوز على وضعية ahci واذا رغبت فيما بعد في العودة من وضع ata الى وضع ahci قم بالعكس اجعل قيمة start في القايمة msahci 0 وقيمة start في القائمة pciide 3
هذا للوندوز 7 والفيستا فقط

يجزيك الله خير أخي إن شاء الله سأقوم بتجربتها ولو أنا متردد بين عمل هذه الخطوه وبين أفرمت القسم E الذي نزلت عليه الويندوز 7 وأعيد إنزال النظام من جديد ولكن على ATA مثل حال ال XP لأن ليس مرتاح من تنزيله لأن حصلت لدي مشكله وقمت بتغيير أثناء إنزاله من 32X الى 64X وهو بيحمل ملفات 32 أطفأت الجهاز على العموم لو فرمتت ال 7 فما هي الطريقه المناسبه لفرمتة النظام هل من القرص 7 أم من القرص XP وكيف العمليه بالظبط ؟
وبارك الله في جهودك

02-09-2011, 02:30 AM
Qamaahmed غير متصل
عضو جديد

أخي ممكن جعل الوندوز xp يشتغل على الوضع ahci بس فيها خطوات كثيرة انا شفت التعديل على الوندوز 7 اسهل من التعديل على xp اما اذا أردت إعادة تحميل نظام 7 من جديد فما عندك مشكلة ممكن تبدأ تشغيل الجهاز من قرص 7 المضغوط وتعمل تهيئة للقسم المخصص للوندوز 7 وتحميل النظام عليه من جديد أو ممكن تبدأ تنصيب وندوز 7 من داخل وندوز xp وتختار تنصيب جديد وليس الترقية بس سيبقى الجهاز عندك على وضع ata لان الوندوز xp عندك لا يدعم sata ahci وهو بالطبع أسرع من ata ide ليس هناك أي ضرر من تهيئة أي قسم من أقسام القرص الصلب طالما بقي القسم النشط وهو في الغالب القسم C لم يمس

تحياتي للجميع

03-09-2011, 02:11 AM
mig23 غير متصل
عضو جديد

أخي ممكن جعل الوندوز xp يشتغل على الوضع ahci بس فيها خطوات كثيرة انا شفت التعديل على الوندوز 7 اسهل من التعديل على xp اما اذا أردت إعادة تحميل نظام 7 من جديد فما عندك مشكلة ممكن تبدأ تشغيل الجهاز من قرص 7 المضغوط وتعمل تهيئة للقسم المخصص للوندوز 7 وتحميل النظام عليه من جديد أو ممكن تبدأ تنصيب وندوز 7 من داخل وندوز xp وتختار تنصيب جديد وليس الترقية بس سيبقى الجهاز عندك على وضع ata لان الوندوز xp عندك لا يدعم sata ahci وهو بالطبع أسرع من ata ide ليس هناك أي ضرر من تهيئة أي قسم من أقسام القرص الصلب طالما بقي القسم النشط وهو في الغالب القسم C لم يمس

تحياتي للجميع
يجزيك الله خير أخي وآسف جداً أسئلتي كانت كثيره وأكيد دوّختك والله يوفقك في عمل الخير دائماً
سؤال أخير هل هناك طريقه بحيث يبقى ال XP عل وضعية ATA وال 7 على وضعية AHCI بدون ماأغير في البايوز عند دخولي في بداية التشغيل ، يعني في بداية التشغيل يظهر خيارين XP , 7 وأدخل على أي واحد بدون دخولي للبايوز لأن بصراحه حسب ماأفتهمت من حضرتك ان AHCI سيكون أسرع في العمل والنظام لل 7 ؟ لو سؤالي يمكن رجّعنا من البدايه وراح أضل أدور بحلقه مغلقه , والله ياأخي لاأريد أفرمت نظام ال XP وهو على ATA وبنفس الوقت أريد ال 7 باقي على AHCI , عندك نصيحه تقدمها إلي , لو أبيع جهازي وأخلص من هاي المشاكل هاهاها ؟ طبعاً داأمزح أخي , شنو رأيك ماهو العمل شتنصحني ؟
ويجزيك الله خير

03-09-2011, 06:29 AM
Qamaahmed غير متصل
عضو جديد

اخي انا آسف على التأخير انا متعود الدخول الى منتدى البرامج مباشرة
وقد فقدت الموضوع هناك لم اعرف نه تم نقله الى هنا عموما لا ليس هناك من وسيلة للأسف أخي الكريم ولكن هناك وسائل لجعل xp يعمل على وضع
sata ahci ولكن يجب معرفة اصدار الـ intel ahci عندك فهناك 8 و9 و10 و11 وهي الاصدارات اللتي لا يدعمها الوندوز xp او زودني بموديل الجهاز عندك والشركة المصنعة
تحياتي للجميع

03-09-2011, 05:02 PM
mig23 غير متصل
عضو جديد

اخي انا آسف على التأخير انا متعود الدخول الى منتدى البرامج مباشرة
وقد فقدت الموضوع هناك لم اعرف نه تم نقله الى هنا عموما لا ليس هناك من وسيلة للأسف أخي الكريم ولكن هناك وسائل لجعل xp يعمل على وضع
sata ahci ولكن يجب معرفة اصدار الـ intel ahci عندك فهناك 8 و9 و10 و11 وهي الاصدارات اللتي لا يدعمها الوندوز xp او زودني بموديل الجهاز عندك والشركة المصنعة
تحياتي للجميع
بارك الله في جهودك وإن شاء الله في ميزان حسناتك
أخي موديل جهازي هو DELL / VOSTRO / 1015
ورحم الله والديّك

03-09-2011, 06:29 PM
Qamaahmed غير متصل
عضو جديد

هذا المودل اللذي ذكرت يستخدم intel ahci 9 إذا حبيت عملت لك تعريفاته على وندوز xp وارفقتها لك إن شاء الله

04-09-2011, 12:35 AM
mig23 غير متصل
عضو جديد

هذا المودل اللذي ذكرت يستخدم intel ahci 9 إذا حبيت عملت لك تعريفاته على وندوز xp وارفقتها لك إن شاء الله
تسلملي أخي الكريم بصراحه وصلتلي فكرة بحث من خلال أجوبتك فبحثت ووجدت هذا التعريف هل هو صحيح وأنا أقوم بتحميله حالياً ولكن مشكلتي خط النت عندي ضعيف Dial up يعني أسرع من الضوء قصدي جداً بطيء فإذا هو صحيح بس إنطيني خبر وإذا لا فأنتظر منّك التعريف ، وبالمناسبه بعد ماأنزل التعريف ماذا أفعل هل أنصبّه ثم أعمل ريستارت وأحول وضعية البايوز على دخول AHCI أم ماذا بالضبط ؟ وهذا رابط الموقع الذي وجدته ياربي يكون مفيد :

http://driverscollection.com/?file_c...0bc37be9542de0

ورحم الله والديّك

04-09-2011, 12:31 PM
Qamaahmed غير متصل
عضو جديد

سارت مشرقة وسرت مغرب شتان بين مشرق ومغرب
أخي لا ليس بهذه الطريقة ولن تستفيد شي من اللي قاعد تنزله الوضع مختلف تماما معك: عموما اذا احتجت معرفات للجهاز تبعك نزلها من موقع الشركة المصنعة للجهاز أفضل وآمن
تحياتي للجميع

09-09-2011, 04:26 AM
YOUSIF4 متصل
عضو جديد

اخى العزيز ويندوز 7 يقبل التسطيب علىAHCI و ATA اما xp يقبل فقط ATA نصيحتى لك اعد تنزيل ويندوز 7 مره اخرى على ATA بالتوفيق ان شاء الله

مشكله بعد إضافتي ويندوز7 مع ويندوزXP؟ تخص الساتا في البايوز