أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


16-07-2011, 10:55 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #1  

موسوعه عن السكر







موسوعه السكر

موسوعه السكر
نباتات واعشاب ممكن الاستفادة منها في تخفيض نسبة السكر في الدم وبالامكان استخدامها يوميا لتوازن نسبة السكر في الدم

وهي

الحلبة الملفوف -- الكرنب - والبصل والثوم والحصرم والفجل وخميرة الشعير والحبوب والبقوليات

الحلبة من النباتات المشهورة وقد دلت الابحاث على ان المواضبة على تناول 50 غرام من بذور الحلبة يؤدي الى انخفاض ملحوظ في السكر في الدم

وصفة مفيدة

100 غم حلبة
100غم كزبرة
100 غم ترمس جاف

يعمل خليط ويؤخذ منه حجم ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا

الكرنب - الملفوف -

ان تناول اوراق الملفوف او شرب فنجان من عصيره يوميا له مفعول مخفض للسكر

والسبب لاحتواء الملفوف على مادة تشبه في مفعولها هرمون الانسولين

البصل
يحتوي البصل على مادة لها مفعول مضاد للسكري وهي مادة الغلوكو كايين فهي تثير بشكل كبير البنكرياس وتدفعه لفرز الانسولين وكذلك توجد في البصل مادة اسمها اورنيز وهي مادة لها تاثير منشط للبنكرياس في افراز الانسولين وتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا مدة شهر يقلل من السكر المرتفع ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم
الثوم
الثوم يعتبر مضاد حيوي يخفض الدم ويخفض مستويات السكر

والباقي مما ذكرناه ايضا له مفعول لتخفيض نسبة السكر في الدم

بامكان المريض ان ياخذ كل يوم مع وجبته ماذكرناه يكون وضعه افضل بكثير مما هو عليه

ولذلك نرى في القرى والارياف لايكترثون لمرض السكري مثل اهل المدينة لاعتماد اهل القرى على الاكل الطازج وتعتبر المواد التي ذكرناها من الاساسيات في وجباته وخصوصا البصل والثوم والفجل والخيار واللبن
بالاضافة الى حركته الدؤبة في العمل مما يؤدي الى استحراق السكريات بكثرة










=





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعه عالم الحيوان (اضخم موسوعه)dvd كفو07 اسطوانات تعليم الاطفال والتعليم العصري وكورسات المناهج الدراسية والعلمية 40 10-07-2013 03:21 PM
عمل موسوعه ويندوز عبدالله5 المنتدى العام لتصميم الأسطوانة 2 21-11-2010 12:55 AM
موسوعه كنانه yanor3lanor كتب العلوم العامة 0 05-10-2010 02:32 PM
موسوعه الكتب الاسلاميه MAHMOED المنتدى الاسلامي 1 09-05-2009 10:53 AM
موسوعه للمواقع الموفيده m120 برامج 17 13-04-2005 10:37 PM
16-07-2011, 10:57 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #2  

- غالبية الاشخاص المصابين بمرحلة ما قبل السكري يصابون بالسكري خلال خمس سنوات تقريبا اذا لم يحسنوا من نظام حياتهم و نشاطهم اليومي


2- لا. الاصل في اختيار الساعتين مبني على دراسات وجدت ان السكر يرجع الى مستوى اقل من 140 بعد الاكل بساعتين لدى الاشخاص غير المصابين بالسكري

3- الجلوكوفاج لا يعتبر مضاد ولا تطعيم. الجلوكوفاج يقلل من تحويل السكر المخزن في الكبد الى سكر في الدم و هذه العمليه تعتبر نشطه عن المصابين بالسكري النوع الثاني و ما قبل السكري كما انه يقلل من مقاومة الانسولين

4- هذا السؤال لم افهمه. لكن اتوقع انك تقصد هل تستخدم العلاج من البداية ام لا... النصيحه هي نعم استخدام العلاج من البدايه يبعدك عن الاصابه بالمضاعفات و قد يطيل فترة نشاط البنكرياس

5-جرعات العلاج تعطى على حسب حاجة الانسان و انتظام سكره و اذا كان هناك مشاكل في الكلى او الكبد فيتم اختيار انواع العلاج التي لا تتعارض مع ذلك

6- السكري لا يؤثر على الرغبه الجنسية بل يؤثر على الانتصاب, غالبا الاثار تظهر بعد 10 الى 15 سنه من الاصابه

16-07-2011, 10:59 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #3  

=



في السنوات العشر الأخيرة , كثف الباحثون دراساتهم وتجاربهم حول النوع الثاني لمرض السكري أي غير المعتمد على الأنسولين , بصفته أكثر خطرا من النوع الأول , خصوصا أنه يعرض المصابين به إلى أمراض الشرايين القلبية .

www.tartoos.com
ويذكر أن معظم أبحاث العلماء حول السكر تمحورت حول الدراسة الجينية , ولذا يمكن القول أن النوع الثاني من السكري بدأ يكشف أسراره . ففي عام 1990 تبين للباحثين , بعد سلسلة من التجارب , أجروها على عدد من العائلات المصابة بالنوع الثاني لمرضى السكري , أن لأحد الجينات أو المجموعة صغيرة من الجينات , تأثيراً مباشراً في عملية التحكم بظهور المرض .

www.tartoos.com

ولاحظ الباحثون أن ثمة توافقاً كبيراً في ظهور المرض عند التوائم الحقيقية التي تمتلك التركيب الجيني نفسه . ويرى بعض الباحثين أن المفهوم الجيني الأحادي ليس صحيحا إلا في %5 إلى%10 من الحالات , إذ يحدث عند الأشخاص المصابين بالسكري منذ سن الطفولة أو المراهقة وهو ما يطلق عليه الأطباء أسم Mody , طفرة في حين واحد , الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب كبير في إنتاج الأنسولين ومن ثم ظهور كميات كبيرة من السكر في الدم بشكل يؤدي في النهاية إلى تحول المرض إلى مرض مزمن .

www.tartoos.com
الجدير بالذكر أن عملية اكتشاف خمس جينات من النوع Mody أدت إلى تقدم المعارف الرئيسية الخاصة بعمل الخلية المفرزة لهرمون الأنسولين . فعلى سبيل المثال , يقوم الجين جليكوكيناز المنتج لأحد الأنزيمات , بحث هذا الأنزيم لدفع الجلوكوز للدخول إلى الخلية البنكرياسية حيث يتعرض هناك إلى عملية أكسدة بطريقة تجعله منتجاً للطاقة , وإذا ما حدث نقص أو انعدام جيني للجليكوكيناز , فإن ذلك يؤدي إلى حدوث نقصان في إفراز الأنسولين , وزيادة عالية جداً في معدل السكر في الدم .

www.tartoos.com
وتتحكم الجينات الأخرى المنتمية للنوع Mody بنشاط البروتينات المنتجة للعوامل الاستنساخية أي الجزئيات التي تثبت فوق الجينات التي تكون بمثابة " أهداف" وتعتبر هذه العوامل هي المسؤولة عن إنتاج الخلايا البنكرياسية المفرزة للأنسولين من خلال خلايا جذعية غير متميزة , كما لها دور في تنشيط عدة جينات مسؤولة عن هضم الجلوكوز وعمليات الايض المختلفة بهذا الأمر .

www.tartoos.com

مضادات الكوليسترول

www.tartoos.com
وللجينات Mody دور فعال على مستوى الكبد والكلى , ولذا فهي تثير اهتمام الأخصائيين في مجالات طبية أخرى حيث يتطلع هؤلاء إلى إنتاج عقاقير جديدة مضادة لمرض الكوليسترول المزمن الناشئ بفعل ازدياد نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة .

www.tartoos.com
ويؤكد الأطباء أن أصل السكري لدى 500 مليون شخص يعانون من هذا المرض أو سيصابون به , اعقد مما يمكن تصوره , ولذا يقال للسكري المرض متعدد العوامل الناتج عن تفاعل معقد جداً بين الجينات والبيئة .

ويشير الباحثون إلى أن التغيرات المفاجئة لظروف الحياة التي تعرض لها مليارات الأشخاص جزاء تحولهم إلى نمط الحياة الحضرية , كان لها نتائج جد سيئة عليهم , خصوصا في الدول النامية . في جنوب الهند هناك %15 من المصابين بالمرض في الصين ممن تزيد أعمارهم على الستين سنة . وتعتبر هذه المسالة ذات خطورة بالغة , وفي الولايات المتحدة , حيث يصيب السكري فئة كبيرة جداً من المراهقين الذين يعانون من سمنة مفرطة والمنحدرين من أقليات عرقية مختلفة , يذكر أن بعض المجموعات العرقية تتأثر كثيراً بارتفاع الكتلة الدهنية لديها وغياب النشاط الجسدي إضافة إلى أنها مهيأة من الناحية الجينية للإصابة بالأشكال الحديثة لمرض السكر من النوع الثاني .

www.tartoos.com
جينات مشجعة :

ولكن ما هي الجينات المحفزة لظهور السكر ؟

www.tartoos.com

يرى العلماء أن الجينات المسؤولة عن هذا المرض تعرف بجينات التأثير الخفيف ومنها جين يسمى PPAR . ويعتبر هذا الجين هدفاً لإنتاج عقاقير جديدة تسمى بالجايتازون ويتغير نشاط البروتين PPAR بلا تغذية وخصوصاً عند أولئك الذين يتناولون بشراهة اللحوم المحتوية على دهون حيوانية , وهو ما يؤكد التفاعل الموجود بين الجينات والبيئة . وأدت دراسة الجينوم الخاصة ببعض العائلات المصابة بالسكري , إلى تعرف علماء الجينات إلى عدة مناطق من الكروموسومات (1,و2 , و3 , و12 , و17 , و 20 ) المرتبطة بالسكري . ويبقى على هؤلاء التعرف إلى الجينات المسببة للمرض .

www.tartoos.com
ويرى العلماء أنه بفضل الدراسة التي يقومون بها على السلسة الجينية البشرية , إضافة إلى التقدمات الكبيرة على هذا الصعيد , فإن مسألة تحديد جين السكري ليست سوى مسألة وقت .

www.tartoos.com

ومنذ نحو 5 أشهر اكتشف علماء الجينات جينين , أحدهما يسمى Calpaine المحمول على الكروموسوم رقم 2 , والمتحكم بالأنزيم المؤثر في الأنسجة الفضلية والأنسولين .
أما الجين الثاني فهو جين Adipomectine المحمول على الكروموسوم –3 والذي يتحكم بنوع من الهرمونات يؤدي نقصانها إلى السمنة وبالتالي إلى مرض السكر .

www.tartoos.com
ولاحظ العلماء أن حقن فئران سمينة بيجين , ساعد على منع ظهور السكري عند هذه الفئران , الأمر الذي يعتبره البعض بمثابة العلاج الجديد الفعال , للحيلولة دون ظهور المرض عند الإنسان في المستقبل . كل ذلك يدعونا إلى التفاؤل , فالعلماء وضعوا أيديهم على المفاتيح الأولى التي ستقودهم إلى فهم الآلية التي يظهر من خلالها مرض السكري , وبالتالي سيؤدي بهم هذا إلى تحقيق تقدمات جذرية في سبيل علاج هذا المرض والقضاء عليه نهائياً .

www.tartoos.com

أدوية السكري :

www.tartoos.com

وتستند عملية الوقاية من النوع الثاني من السكري , إلى الالتزام بحمية معينة والإكثار من النشاط الجسدي الرياضي . وفي غالب الأحيان , يضطر المريض عند استفحال المرض لديه , إلى استعمال عقاقير قادرة على خفض معدل السكر في الدم بغية الوقاية من التعقيدات المستقبلية , ولهذا السبب , يصبح من المناسب جداً , المحافظة على نسبة متوسطة من السكر في الدم تصل إلى أقل من 1.5 جرام لكل ليتر . ومن الناحية العلمية , يمكن تقويم هذه النسبة كل شهرين , باستخدام معيار الهيموجلوبين AIC أو ما يسمى بالهيموجلوبين السكري HbAIC والتي تصل عادة إلى %7 . والهدف من علاج المرض بهذه الطريقة , هو الحفاظ على قيمة الهيموجلوبين السكري HbAIC بما يقل عن %6.5 . ويستخدم الأطباء في هذا الصدد ستة مستويات علاجية تعتمد على العقاقير . وأقدم هذه العقاقير هو الـ Met Formine الذي بدأ استخدامه منذ خمسينات القرن الماضي .

www.tartoos.com

والمعروف أن لهذا الدواء دوراً فعالاً في زيادة تأثير الجسم بالأنسولين , وخفض نسبة السكر التي ينتجها الكبد . ومادام هذه الدواء لا يؤثر في إنتاج الأنسولين , فإنه لا يخشى حدوث تدني في مستوى السكر في الدم . ولهذا العقار ثلاث فوائد , إذ لا يصاحب تجرعه أي زيادة في الوزن , كما أظهر فعالية جيدة في الوقاية من السكري , ومن أمراض الشرايين القلبية . وإضافة إلى هذه الفوائد , هناك خطران , إذ يخشى على المريض من الشعور بالدوار والإسهال , كما لا ينصح تناوله في حالة الفشل الكلوي .

www.tartoos.com

السلفميدات :

النوع الثاني من عقاقير السكري يعرف بالسلفميدات متدنية السكر وهي مشهورة منذ الثلاثينات , حيث تسهم في إفراز الأنسولين وذلك بحث الخلايا البنكرياسية B , ولذا تصبح هذه العقاقير مسؤولة عن تدني مستويات السكر في الدم في حالة الجرعات الزائدة خاصة إذا لم يتغذ المريض بشكل جيد , أو قام بمجهود عضلي عنيف غير عادي , أو تضارب الدواء الذي يستخدمه مع دواء آخر . ويرى البروفيسور جريم لدي , رئيس قسم أمراض السكري في مستشفى بيتيه – سالبترغيير في باريس , انه يفترض على الطبيب الممارس الجديد أن يكون حذراً في وصف عقاقير السلفميدات لأن فترة تأثيرها طويلة الأمد , ولذا ينصح أن يعطى المريض جرعة واحدة , يومياً لملاحظة تأثير العلاج . وللسلفميدات تأثير فعال في بداية العلاج , لكنها تفقد من فعاليتها مع الوقت إلى درجة أن %5 من المرضى يضطرون للعودة إلى التداوي بالأنسولين كل سنة . ويعتبر الأنسولين هو الحل الثالث كعقار مضاد للسكري بوصفه الأقدام حيث تم اكتشافه عام 1921 . ومن الناحية الطبية يعتبر الأنسولين فعالاً جداً لدى المصابين بالسكري من النوع الأول

www.tartoos.com, ولهذا الهرمون دور كبير في تعويض النقص في الأنسولين الحادث للخلايا B لدى التعرض للنوع الثاني من السكري . ويبدأ تناول الأنسولين عادة , على شكل حقنه تؤخذ بالتوازي مع حبوب السلفميدات , والهدف من ذلك هو الحصول على نسبة للسكر في الدم تقل عن أو تساوي 1.20 جرام لكل ليتر في الصباح وقبل تناول الإفطار .

www.tartoos.com

ويضاف إلى العقاقير الثلاثة السابقة , ثلاثة مستويات علاجية جديدة , أولها مثبطات ألفاجليكوسيدات التي يؤدي تأثيرها إلى خفض امتصاص الجليكوسيدات على مستوى الأمعاء الدقيقة . أما المستوى العلاجي الثاني فيطلق عليه الأطباء " الجلينات " وهي عقاقير محفزة لإنتاج الأنسولين كالسلفميدات تماماً , ويقع تأثيرها بشكل مباشر على الخلايا B ولذا ليست هناك حاجة إلى ربط العقارين أحدهما بالآخر . إلا للسلفميدات تأثير على المدى الطويل . في حين يعتبر تأثير الجينات قصيراً ويتناسب مع مستوى السكر في الدم أثناء النهار . وأخيرا يبقى لدينا المستوى الثالث المعروف بالجليتازون . والجليتازون عبارة عن عقاقير تزيد من تأثير الأنسجة العضلية بالأنسولين الأمر يعتبر ذا أهمية بالغة , لأن هذه العقاقير تسهم في توزيع الدهون وذلك بالعمل على تخزينها في الأنسجة الدهنية تحت الجلدية , وخفض تجمعها في بعض الأعضاء كالعضلات والكبد .

www.tartoos.com

ولوحظ من خلال التجارب التي أجريت على الحيوانات أن تناول هذا النوع من العقاقير يصاحبه زيادة بسيطة في الوزن , كما تسهم في خفض الهيموجلوبين السكري HbAIC بمعدل 0.5 نقطة وصولا إلى نقطة واحدة .

www.tartoos.com



=

16-07-2011, 11:01 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #4  





في السنوات العشر الأخيرة , كثف الباحثون دراساتهم وتجاربهم حول النوع الثاني لمرض السكري أي غير المعتمد على الأنسولين , بصفته أكثر خطرا من النوع الأول , خصوصا أنه يعرض المصابين به إلى أمراض الشرايين القلبية .

www.tartoos.com
ويذكر أن معظم أبحاث العلماء حول السكر تمحورت حول الدراسة الجينية , ولذا يمكن القول أن النوع الثاني من السكري بدأ يكشف أسراره . ففي عام 1990 تبين للباحثين , بعد سلسلة من التجارب , أجروها على عدد من العائلات المصابة بالنوع الثاني لمرضى السكري , أن لأحد الجينات أو المجموعة صغيرة من الجينات , تأثيرا مباشرا في عملية التحكم بظهور المرض .

www.tartoos.com

ولاحظ الباحثون أن ثمة توافقا كبيرا في ظهور المرض عند التوائم الحقيقية التي تمتلك التركيب الجيني نفسه . ويرى بعض الباحثين أن المفهوم الجيني الأحادي ليس صحيحا إلا في %5 إلى%10 من الحالات , إذ يحدث عند الأشخاص المصابين بالسكري منذ سن الطفولة أو المراهقة وهو ما يطلق عليه الأطباء أسم Mody , طفرة في حين واحد , الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب كبير في إنتاج الأنسولين ومن ثم ظهور كميات كبيرة من السكر في الدم بشكل يؤدي في النهاية إلى تحول المرض إلى مرض مزمن .

www.tartoos.com
الجدير بالذكر أن عملية اكتشاف خمس جينات من النوع Mody أدت إلى تقدم المعارف الرئيسية الخاصة بعمل الخلية المفرزة لهرمون الأنسولين . فعلى سبيل المثال , يقوم الجين جليكوكيناز المنتج لأحد الأنزيمات , بحث هذا الأنزيم لدفع الجلوكوز للدخول إلى الخلية البنكرياسية حيث يتعرض هناك إلى عملية أكسدة بطريقة تجعله منتجا للطاقة , وإذا ما حدث نقص أو انعدام جيني للجليكوكيناز , فإن ذلك يؤدي إلى حدوث نقصان في إفراز الأنسولين , وزيادة عالية جدا في معدل السكر في الدم .

www.tartoos.com
وتتحكم الجينات الأخرى المنتمية للنوع Mody بنشاط البروتينات المنتجة للعوامل الاستنساخية أي الجزئيات التي تثبت فوق الجينات التي تكون بمثابة " أهداف" وتعتبر هذه العوامل هي المسؤولة عن إنتاج الخلايا البنكرياسية المفرزة للأنسولين من خلال خلايا جذعية غير متميزة , كما لها دور في تنشيط عدة جينات مسؤولة عن هضم الجلوكوز وعمليات الايض المختلفة بهذا الأمر .

www.tartoos.com

مضادات الكوليسترول

www.tartoos.com
وللجينات Mody دور فعال على مستوى الكبد والكلى , ولذا فهي تثير اهتمام الأخصائيين في مجالات طبية أخرى حيث يتطلع هؤلاء إلى إنتاج عقاقير جديدة مضادة لمرض الكوليسترول المزمن الناشئ بفعل ازدياد نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة .

www.tartoos.com
ويؤكد الأطباء أن أصل السكري لدى 500 مليون شخص يعانون من هذا المرض أو سيصابون به , اعقد مما يمكن تصوره , ولذا يقال للسكري المرض متعدد العوامل الناتج عن تفاعل معقد جدا بين الجينات والبيئة .

ويشير الباحثون إلى أن التغيرات المفاجئة لظروف الحياة التي تعرض لها مليارات الأشخاص جزاء تحولهم إلى نمط الحياة الحضرية , كان لها نتائج جد سيئة عليهم , خصوصا في الدول النامية . في جنوب الهند هناك %15 من المصابين بالمرض في الصين ممن تزيد أعمارهم على الستين سنة . وتعتبر هذه المسالة ذات خطورة بالغة , وفي الولايات المتحدة , حيث يصيب السكري فئة كبيرة جدا من المراهقين الذين يعانون من سمنة مفرطة والمنحدرين من أقليات عرقية مختلفة , يذكر أن بعض المجموعات العرقية تتأثر كثيرا بارتفاع الكتلة الدهنية لديها وغياب النشاط الجسدي إضافة إلى أنها مهيأة من الناحية الجينية للإصابة بالأشكال الحديثة لمرض السكر من النوع الثاني .

www.tartoos.com
جينات مشجعة :

ولكن ما هي الجينات المحفزة لظهور السكر ؟

www.tartoos.com

يرى العلماء أن الجينات المسؤولة عن هذا المرض تعرف بجينات التأثير الخفيف ومنها جين يسمى PPAR . ويعتبر هذا الجين هدفا لإنتاج عقاقير جديدة تسمى بالجايتازون ويتغير نشاط البروتين PPAR بلا تغذية وخصوصا عند أولئك الذين يتناولون بشراهة اللحوم المحتوية على دهون حيوانية , وهو ما يؤكد التفاعل الموجود بين الجينات والبيئة . وأدت دراسة الجينوم الخاصة ببعض العائلات المصابة بالسكري , إلى تعرف علماء الجينات إلى عدة مناطق من الكروموسومات (1,و2 , و3 , و12 , و17 , و 20 ) المرتبطة بالسكري . ويبقى على هؤلاء التعرف إلى الجينات المسببة للمرض .

www.tartoos.com
ويرى العلماء أنه بفضل الدراسة التي يقومون بها على السلسة الجينية البشرية , إضافة إلى التقدمات الكبيرة على هذا الصعيد , فإن مسألة تحديد جين السكري ليست سوى مسألة وقت .

www.tartoos.com

ومنذ نحو 5 أشهر اكتشف علماء الجينات جينين , أحدهما يسمى Calpaine المحمول على الكروموسوم رقم 2 , والمتحكم بالأنزيم المؤثر في الأنسجة الفضلية والأنسولين .
أما الجين الثاني فهو جين Adipomectine المحمول على الكروموسوم –3 والذي يتحكم بنوع من الهرمونات يؤدي نقصانها إلى السمنة وبالتالي إلى مرض السكر .

www.tartoos.com
ولاحظ العلماء أن حقن فئران سمينة بيجين , ساعد على منع ظهور السكري عند هذه الفئران , الأمر الذي يعتبره البعض بمثابة العلاج الجديد الفعال , للحيلولة دون ظهور المرض عند الإنسان في المستقبل . كل ذلك يدعونا إلى التفاؤل , فالعلماء وضعوا أيديهم على المفاتيح الأولى التي ستقودهم إلى فهم الآلية التي يظهر من خلالها مرض السكري , وبالتالي سيؤدي بهم هذا إلى تحقيق تقدمات جذرية في سبيل علاج هذا المرض والقضاء عليه نهائيا .

www.tartoos.com

أدوية السكري :

www.tartoos.com

وتستند عملية الوقاية من النوع الثاني من السكري , إلى الالتزام بحمية معينة والإكثار من النشاط الجسدي الرياضي . وفي غالب الأحيان , يضطر المريض عند استفحال المرض لديه , إلى استعمال عقاقير قادرة على خفض معدل السكر في الدم بغية الوقاية من التعقيدات المستقبلية , ولهذا السبب , يصبح من المناسب جدا , المحافظة على نسبة متوسطة من السكر في الدم تصل إلى أقل من 1.5 جرام لكل ليتر . ومن الناحية العلمية , يمكن تقويم هذه النسبة كل شهرين , باستخدام معيار الهيموجلوبين AIC أو ما يسمى بالهيموجلوبين السكري HbAIC والتي تصل عادة إلى %7 . والهدف من علاج المرض بهذه الطريقة , هو الحفاظ على قيمة الهيموجلوبين السكري HbAIC بما يقل عن %6.5 . ويستخدم الأطباء في هذا الصدد ستة مستويات علاجية تعتمد على العقاقير . وأقدم هذه العقاقير هو الـ Met Formine الذي بدأ استخدامه منذ خمسينات القرن الماضي .

www.tartoos.com

والمعروف أن لهذا الدواء دورا فعالا في زيادة تأثير الجسم بالأنسولين , وخفض نسبة السكر التي ينتجها الكبد . ومادام هذه الدواء لا يؤثر في إنتاج الأنسولين , فإنه لا يخشى حدوث تدني في مستوى السكر في الدم . ولهذا العقار ثلاث فوائد , إذ لا يصاحب تجرعه أي زيادة في الوزن , كما أظهر فعالية جيدة في الوقاية من السكري , ومن أمراض الشرايين القلبية . وإضافة إلى هذه الفوائد , هناك خطران , إذ يخشى على المريض من الشعور بالدوار والإسهال , كما لا ينصح تناوله في حالة الفشل الكلوي .

www.tartoos.com

السلفميدات :

النوع الثاني من عقاقير السكري يعرف بالسلفميدات متدنية السكر وهي مشهورة منذ الثلاثينات , حيث تسهم في إفراز الأنسولين وذلك بحث الخلايا البنكرياسية B , ولذا تصبح هذه العقاقير مسؤولة عن تدني مستويات السكر في الدم في حالة الجرعات الزائدة خاصة إذا لم يتغذ المريض بشكل جيد , أو قام بمجهود عضلي عنيف غير عادي , أو تضارب الدواء الذي يستخدمه مع دواء آخر . ويرى البروفيسور جريم لدي , رئيس قسم أمراض السكري في مستشفى بيتيه – سالبترغيير في باريس , انه يفترض على الطبيب الممارس الجديد أن يكون حذرا في وصف عقاقير السلفميدات لأن فترة تأثيرها طويلة الأمد , ولذا ينصح أن يعطى المريض جرعة واحدة , يوميا لملاحظة تأثير العلاج . وللسلفميدات تأثير فعال في بداية العلاج , لكنها تفقد من فعاليتها مع الوقت إلى درجة أن %5 من المرضى يضطرون للعودة إلى التداوي بالأنسولين كل سنة . ويعتبر الأنسولين هو الحل الثالث كعقار مضاد للسكري بوصفه الأقدام حيث تم اكتشافه عام 1921 . ومن الناحية الطبية يعتبر الأنسولين فعالا جدا لدى المصابين بالسكري من النوع الأول

www.tartoos.com, ولهذا الهرمون دور كبير في تعويض النقص في الأنسولين الحادث للخلايا B لدى التعرض للنوع الثاني من السكري . ويبدأ تناول الأنسولين عادة , على شكل حقنه تؤخذ بالتوازي مع حبوب السلفميدات , والهدف من ذلك هو الحصول على نسبة للسكر في الدم تقل عن أو تساوي 1.20 جرام لكل ليتر في الصباح وقبل تناول الإفطار .

www.tartoos.com

ويضاف إلى العقاقير الثلاثة السابقة , ثلاثة مستويات علاجية جديدة , أولها مثبطات ألفاجليكوسيدات التي يؤدي تأثيرها إلى خفض امتصاص الجليكوسيدات على مستوى الأمعاء الدقيقة . أما المستوى العلاجي الثاني فيطلق عليه الأطباء " الجلينات " وهي عقاقير محفزة لإنتاج الأنسولين كالسلفميدات تماما , ويقع تأثيرها بشكل مباشر على الخلايا B ولذا ليست هناك حاجة إلى ربط العقارين أحدهما بالآخر . إلا للسلفميدات تأثير على المدى الطويل . في حين يعتبر تأثير الجينات قصيرا ويتناسب مع مستوى السكر في الدم أثناء النهار . وأخيرا يبقى لدينا المستوى الثالث المعروف بالجليتازون . والجليتازون عبارة عن عقاقير تزيد من تأثير الأنسجة العضلية بالأنسولين الأمر يعتبر ذا أهمية بالغة , لأن هذه العقاقير تسهم في توزيع الدهون وذلك بالعمل على تخزينها في الأنسجة الدهنية تحت الجلدية , وخفض تجمعها في بعض الأعضاء كالعضلات والكبد .

www.tartoos.com

ولوحظ من خلال التجارب التي أجريت على الحيوانات أن تناول هذا النوع من العقاقير يصاحبه زيادة بسيطة في الوزن , كما تسهم في خفض الهيموجلوبين السكري HbAIC بمعدل 0.5 نقطة وصولا إلى نقطة واحدة .

www.tartoos.com



=[/QUOTE]

[/COLOR][/SIZE][/RIGHT]

16-07-2011, 11:02 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #5  

كل المواضيع منقوله للافاده

وجزى الله الكل الخير

16-07-2011, 11:05 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #6  











الثوم


هذا النبات ضغط الدم ويمنع تكوين الجلطات ويعالج السكر ويحارب الملاريا. وكذلك فهو يعتبر مضاد للكآبة .
لكنه يعمل كسلاح مضاد لمرضي الايدز فهو يعطل بعض الادوية المعالجة لهم.







ز

16-07-2011, 11:07 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #7  




البصل

علاج فعَّال للسكري
البصل.. مضاد حيوي وإسعافات أولية

يتفوق البصل على سائر النباتات الأخرى بفوائده الطبية، حيث إن له فوائد عظيمة تفوق فوائده الغذائية، ولا يكاد بيت يخلو من البصل فلا غنى عنه في طهو الطعام فهو يدخل في تركيب معظم الأغذية وهو يستخدم مطهواً أو غير مطهو كما يدخل كثيرا كمكون أساسي من مكونات السلطة، ويزرع في جميع أنحاء العالم وتتناوله كل الطبقات الاجتماعية في وجباتها وخاصة الفقيرة، ويحتوي البصل على مواد نشوية وبروتينية بنسب ضئيلة وتكمن فوائده في احتوائه على زيوت طيارة نفاذة وأملاح أهمها الكبريت والكوبلت وكذلك على فيتامينات أهمها فيتامين (أ)، وتتلخص الفوائد الطبية للبصل فيما يلى:
علاج مرض السكري
ويحدث مرض السكري إما بسبب نقص لإفراز الأنسولين وعلاجه يمكن بإعطاء الجسم ما يعوضه عن نقص الأنسولين باعطائه الأنسولين بصورة منتظمة أو تقليل الدهون والنشويات التي تتطلب أن يفرز الجسم المزيد من الأنسولين وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي سليم.وقد تكون هناك أسباب أخرى لحدوث مرض السكر وذلك أن الجسم يفرز الأنسولين بصورة طبيعية ولكن يوجد أنزيم معين يفرزه الجسم يبطل مفعول الأنسولين، وهنا يأتي الدور الوقائي للبصل حيث يحتوي على زيوت طيارة تبطل مفعول هذا الأنزيم وبذلك يستفيد الجسم من الإفراز الطبيعي للأنسولين.ولذلك يكون تناول البصل نيئا مفيدا جدا لمرضى السكر الذين يكون مرضهم ناتجاً من زيادة إفراز هذا الأنزيم..
البصل مهم جداً للنمو
لأنه يدخل في تركيبه فيتامين (أ) وهو من أهم عوامل النمو ويدخل في عملية التمثيل الغذائي، كما يدخل في تركيبه مادة الكوبلت ضمن تركيب فيتامين د12. وهو أيضا عامل نمو، وأعطي لحيوانات التجارب كمية من البصل في غذائها فوجد أنه قد حدثت لها زيادة ملحوظة في أوزانها وصلت إلى 21% في خلال أسبوعين، لذا ينصح بإعطائه للحيوانات النامية حيث يسرع في النمو مما يفيد كثيرا في زيادة الإنتاج الحيواني، كما ينصح به للأطفال في مرحلة النمو.
استخدامات موضعية مهمة
في الماضي كانوا يستخدمونه كقطرة لعلاج أمراض بعض الرمد، ويستخدم البصل المشوي في الطب الشعبي لعلاج بعض القروح، ويمكن عمل لبخة من شرائح البصل الساخنة توضع بين طبقتي قماش كضماد للصدر أو الكلى أو المثانة، ويمكن لهذه اللبخة أن تشبع بالخل فتفيد في تخفيف الدمامل والثآليل.
وكذلك يفيد عصير البصل في وقف سقوط الشعر حيث يمكن أن تفرك به فروة الرأس، ويمكن كذلك أن يدهن به الجلد حيث يعتبر مضادا للحكة والكلف وأمراض الأظافر.
فوائد متنوعة في علاج الأمراض المختلفة للكبار والصغار:
1 يمكن استخدامه في علاج سعال الأطفال حيث يطبخ البصل ويضاف إليه العسل أو سكر النبات.
2 يستخدم كمطهر للأمعاء حيث يحتوي على مادة الكبريت ولذلك فهو قاتل للميكروبات ومعوِّق لنمو الجراثيم العقدية والدفتريا والزحار والسل، كما يزيد من إفراز الأغشية المخاطية.
3 الوقاية من البرد والزكام والأنفلونزا حيث يحتوي على زيوت طيارة ذات رائحة نفاذة يمكن أن تشتم. فيكفي تعرض الأنف لرائحة البصل لعدة دقائق لتقتل الميكروبات المسببة للمرض فهو للوقاية أيضاً كما أنه للعلاج.
4 يمكن الاستعانة به في الإسعافات الأولية وخاصة في حالات الإغماء أو الدوخة في حالة عدم توفر النشادر، حيث إن الزيت الطيار النفاذ يفيد في تنشيط الدورة الدموية والعصبية.
5 يحتوي على هرمونات تفيد الباه حيث إن له تأثيراً هرمونياً ذكرياً واضحاً، حيث أثبتت التجارب أنه يزيد من نشاط البروستات أو الحويصلات المنوية.
6 يفيد في حالات ثقل السمع والتهابات الأذن والطنين الحادث بها وما قد يحدث لها من خروج تقيح وصديد، حيث يمكن أن يقطر في الأذن لمعالجة هذه الحالات، وهو أيضا يفيد كمدر للبول ومقاوم للحميات.
ويجب ملاحظة أننا لكي نستفيد من كل هذه الفوائد الصحية للبصل ينبغي مراعاة تناوله نيئا بالإضافة إلى تناوله مطبوخاً، حيث إنه للأسف الشديد تؤدي عملية الطهو إلى إبطال المادة الفعَّالة التي هي الأساس في مقاومة الأمراض.
ويوجد استخدام آخر غير طبي لعصير البصل حيث يمكن استخدامه كحبر سري إذ تكتب به رسائل سرية ولا ترى الكتابة إلا بعد تعريضها للحرارة حيث تظهر الكتابة بلون أحمر بني.
ويؤكد لنا هذا ما قيل عنه في السنة النبوية حيث سئلت عائشة رضي الله عنها عن البصل فقالت «إن آخر طعام أكله صلى الله عليه وسلم كان فيه بصل».
ويلاحظ أن ذلك لا يتعارض مع ما ثبت في الصحيحين من أن الرسول صلى الله عليه و سلم «أنه منع آكله من دخول المسجد».
والسبب في هذا المنع ليس عيبا في البصل وفوائده وإلا لما كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد تناوله أساسا ولكن السبب في هذا المنع هو ما ينتج عن البصل من روائح للفم، حيث قد تؤذي من بالمسجد. ولذا يفضل عدم تناوله مباشرة عند الذهاب إلى المسجد أو تناول ما يبطل هذه الروائح من معطرات للفم أو غيرها.
إعداد: د. نهاد ربيع
يبدأ دور الطب التقليدي عند الإصابة بمرض ما حيث يحكم الطبيب على نوعية المرض ومدى شدته ثم يقوم بوصف الدواء، بينما يختلف الطب البديل عن هذه النقطة وهي الوقاية من المرض قبل حدوثه عن طريق وسائل متعددة منها الاهتمام بتناول وجبة غذائية متوازنة للوقاية من الامراض حيث ان اختلال النسب المطلوبة للجسم من العناصر الغذائية قد يضعف من مقاومته.
ويوجد الكثير من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تستخدم للوقاية والعلاج معا والكثير منها لا يخلو منه بيت وفي متناول أيدينا. ولكن المهم استعمال هذه النباتات والأعشاب الاستعمال الصحيح، وينبغي علينا التعرف على هذه الأنواع وعلى خواصها الوقائية والعلاجية حتى إذا ما اعترضنا مرض ما نكون قادرين على التصرف بالطرق الطبيعية والأهم من ذلك الوقاية التي هي خير من العلاج.
وفيما يلي قائمة بهذه الأعشاب والنباتات وفوائدها:
* البلح: مضاد للإسهال وسلس البول، والتمر منه غني بالكثير من الفيتامينات وخاصة فيتامين (أ) الذي له دور هام في صيانة العين والجلد ويقوي البصر ليلا ويمنع النشاط الزائد للغدة الدرقية.
* البقدونس: نبات عشبي يؤكل نيئا مع السلطة أو مطبوخا مع مختلف أنواع الطعام وله تأثير كبير في إدرار البول.
* البقلة (الرجلة): مفيدة وملينة للأمعاء، وإذا غليت بالماء تفيد كغرغرة لأمراض الفم والحلق.
* الترمس: ويتم تحضيره بغليه في الماء لمدة 3 ساعات أو نقعه لمدة يومين أو ثلاثة مع مراعاة تغيير الماء من وقت لآخر، وهو ذو فوائد غذائية قيمة مثل الفول والحمص.
أما فوائده الطبية فتتلخص في مكافحة الإمساك وتطهير الأمعاء من الديدان.
أما الترمس المطحون فيدخل في تركيب أكثر المساحيق الجلدية لأنه يصقل البشرة و يلينها.
* الثوم: يشترك مع البصل في الكثير من الخواص، ويمكن أكله نيئا ومطبوخا.
وتكمن فوائده في أنه يكون مفرزا للأغشية المخاطية مدرا للبول، كما يعمل على طرد الديدان.
* الحبة السوداء: ومن ضمن أسمائها حبة البركة، وهي بذور صغيرة سوداء بحجم السمسم، وهي توضع على الخبز بشكل تقليدي، ومن فوائدها الطبية أنها مقوية ومشهية للطعام وهي تؤخذ مسحوقة مع العسل، وقد ورد عنها في الحديث الشريف أنها «دواء من كل داء»، ويستخرج من بذورها زيت اسمه زيت حبة البركة ويمكن وضع نقط منه على القهوة لتهدئة الأعصاب، ويمكن استخدامه كمنبه للهضم ومدر للعاب وللبول والطمث.
* الحلبة: اشتق اسمها من الحليب فهي تدر الحليب للمرضع، ويستخدم مسحوق الحلبة كدواء جلدي، وهي توصف عموما لأمراض الصدر حيث يضاف إليها العسل.
* الحناء: تستعمل الحناء في الصناعة والصباغة، فإذا وضعت في الثياب تحفظها من العث، وغالبية استخداماتها في الزينة حيث تخضب بها راحات الأيدي والأقدام.
كما تستخدم لصباغة الشعر ولأوراقها نوعان: الأحمر والأسود، وفوائدها للشعر عظيمة جدا حيث تقويه وتمنع تساقطه وظهور قشر الشعر.
* الخبيزة: تؤكل مطبوخة كما تؤخذ كدواء، وهي ذات فوائد طبية وغذائية في أوراقها وأزهارها فهي ملينة ومدرة للبول ومضادة للحكة، واستخدامها الطبي الظاهري يتمثل في عمل لبخة وغرغرة من الأوراق وذلك لأمراض الفم والبلعوم كما يصنع منها أيضا قطرة للعين.
* السمسم: نبات ذو بذور صغيرة زيته ذهبي لا رائحة له وهو لا يزنخ بخلاف بقية الزيوت.
ويعتبر من الدهون غير المشبعة حيث يمكن لمرضى تصلب الشرايين تناوله، وهو يفيد في علاج الحنجرة الملتهبة والمتعبة الصوت، وقد يستعاض عنه بمسحوق السمسم المقشور وهو الطحينة، ويصنع منه الحلاوة الطحينية التي تستخدم لنفس الغرض.








=

16-07-2011, 11:11 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #8  



العلاج بالاعشاب




ورق شجرةالزيتون


طريقة عمله بسيطة جداً هي أن تغلي كمية من ورق الزيتون ما يملىكفيك منها من
الورق كفيك الاثنين تغسله بالماء لتخليصه من الغبار ثم بعد ذلكتغليه بلتر
ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند غليه (3) دقائق ثم تتركه يبردوترشحه وتأخذ
القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة وليست بلاستيك وتضعه فيالثلاجة وتشرب
منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس شاي


طريقةاستعماله:

تشرب منه فنجان قبل الفطور وقبل الغداء وقبل العشاء يعني (3) مراتيومياً
مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال



اليوم الأول والثاني والثالث
وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟؟؟
اسألالله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه وجوده وإحسانه أن يمن على جميع المرضى
بالشفاءوالعافية إنه سميع مجيب والله يرعاكم

ملاحظة هامة :

حتى ولم تكنمصابا بمرض السكر عافاك الله ولكن هناك من الناس المصابين بهذا
المرض فندعوكبسرعة نشرها لتعم الفائدة أن شاء الله تعالى وتساهم في إنقاذ
إنسان

علىفكره جربها عدد من الصحاب ونتيجة مثمره أن شاء الله
نصيحتي اللي السكر عندهمتمكن الأفضل طحن الأوراق وهي خضراء ثم وضعها مع الماء
وغليها و يشرب منها جرعاتقبل الأكل ونتيجة مضمونه

ملحوظة:
لاختيار الأوراق الجيدة يجب أن تأخذواحده منها وتمضغها
إذا هي لاذعة ومره فهي جيده وتكون مفيدة
علي فكره الفائدةمو بس تنزيل السكر بس (معالجة ما خلفه من تدمير في الجسم)






=

16-07-2011, 03:33 PM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,403
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #9  

جزاك الله خيرا اخي احمد

اعجبتني فوائد البصل ولما لها من تأثير حتى في الوقاية من امراض السكر عافانا الله واياكم


سلامة القلوب بتقوى الله

17-07-2011, 07:01 AM
khaled99 غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 343614
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الإقامة: مصر- المنيا - منشأة بدينى
المشاركات: 16,476
إعجاب: 3,609
تلقى 1,726 إعجاب على 624 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1131 موضوع
    #10  

بارك الله فيك يااحمد وجزاك الخيرات وأضيف
لا بد لمريض السكر أن يتناول يوميا وجبة من الحبوب الكاملة لما لها من دور فعال فى تحفيز الجسم لا فراز الانسولين الطبيعى
كذلك شرب الزنجبيل والحلبة


ادعوا لأخوانكم
فهم فى أمس الحاجة اليكم

03-09-2011, 09:52 AM
بهاء ابو العلا غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 385486
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الإقامة: مصر
المشاركات: 60
إعجاب: 1
تلقى 3 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #12  

مجهود رائع احمد
دمت بخير


13-09-2011, 11:38 PM
aalyhabib غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 345008
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 760
إعجاب: 28
تلقى 9 إعجاب على 9 مشاركة
تلقى دعوات الى: 3 موضوع
    #13  

شكرا لك أحمد على هذا المجهود وهذه المعلومات الطبيه القيمه


26-09-2011, 01:16 AM
the scientist غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 388932
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الإقامة: Alexandria
المشاركات: 64
إعجاب: 3
تلقى 6 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #14  

بارك الله فيك ...... وجزاك الله خيرا علي المعلومات الرائعه وبالأخص فوائد البصل


30-09-2011, 11:22 PM
RALLOoLR غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 389301
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 2
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #15  

جزاك الله خير أخ أحمد
بس عندي ملاحظة في الموسوعة تقول
( البصل يحتوي البصل على مادة لها مفعول مضاد للسكري وهي مادة الغلوكوكايين فهي تثير بشكل كبير البنكرياس وتدفعه لفرز الانسولين )
ولكن هل للبصل تأثير على مرضى النوع الأول ؟ لأنه هم في الأصل لا يفرزون الأنسولين لآنه خلايا بيتا اللي تفرز الأنسولين ميتة .
ممكن تفيدنا اذا سمحت .

 


موسوعه عن السكر

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.