أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-06-2011, 09:17 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #1  

الصداع







هل هناك أدوية عشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع والصداع النصفي والتوتري؟ نعم هناك ادوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل:* ورق الغار BAY والذي يعرف علمياً باسم LAURUS NOBILIS واوراق الغار تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز (PARTHENOLIDES) والتي وجد ان لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الاعشاب المقننة.

*حشيشة الحمى FEVERFEW: وحشيشة الحمى تعرف علمياً باسم TANACETUM PARTHENIUM وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البريطانية اثبتت ان اخذ اوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية ان اكل عدد قليل من اوراق حشيشة الحمى اصبح امراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا، وقيل ان مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية المشيدة لجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة، ويقال ان تناول حوالي 4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمي من الشقيقة، وتستخدم اوراق النبات على هيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كأس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، ولكن الاسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الاسواق المحلية وهي مقننة وعلىها طريقة الاستعمال، ولكن يجب الانتباه إلى ان المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدم تعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى.

* قشور الصفصاف WILLOW BARKS يوجد ثلاثة انواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي مايعرف علمياً باسم SALIX FRAGILIS وSALIX DAPHNOIDES وSALIX PURPUREA لقد ادخلت السلطات الألمانية قشور نبات الصفصاف كعلاج لألم الصداع.يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف اول نبات يحضر منه الاسبرين، لقد نصح الدستور الألماني باستعمال 60إلى 120ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الاسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف، كما يجب عدم اعطاء قشور الصفصاف للاطفال وبالاخص الذين يعانون من البرد أو الفلونزا والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ.

* الاخدرية المحولة: EVENING PRIMROSE يعتبر هذا النبات من أحسن المصادر النباتية للقضاء على آلام الصداع النصفي، حيث يحتوي هذا النبات على مركب فينايل الانين PHENYL ALANINE وينصح المختصون بتناول 6إلى 8كبسولات من زيت نبات الاخدرية.

* الثوم GARLIC والبصل ONION يعتبر الثوم والبصل من مرققات الدم، وتعتبر لويحات صفائح الدم التي تدخل في تشكيل الخثرات الدموية هي ايضاً التي تحدث الصداع النصفي وعليه فإن اكل الثوم أو البصل يقلل من تأثير هذا الصفيحات وبالتالي يمنع تكوين الشقيقة.

* الزنجبيل GINGER الناس في آسيا عادة ما يستعملون الزنجبيل الطازج أو الجاف لمنع الصداع أو الصداع النصفي، وكانت هناك امرأة صينية حاولت جميع الأدوية لايقاف آلام الشقيقة الذي عانت منه لمدة طويلة واهتدت اخيراً إلى الزنجبيل الذي ازال ما كانت تعانيه حيث كانت تأخذ مابين 500إلى 600ملجم من الزنجبيل الجاف وتخلطة بالماء عندما تشعر بأعراض الشقيقة، واستمرت تأخذ اربع جرعات في اليوم ولمدة أربعة ايام، ثم تحولت من استعمال الزنجبيل الجاف إلى الزنجبيل الطازج حتى انقطعت اعراض الشقيقة، ويقال ان استعمال الكركم بجرعات صغيرة مع الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة.

* الجنكة GINKGO سبق الحديث عن الجنكة والمعروفة علمياً باسم G.BILOBA تقول الدراسات العلمية ان الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم إلى الرأس، وهذا ما تفعله الجنكة حيث تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ ويوجد في الاسواق عدة مستحضرات من هذا النبات حيث يؤخذ 30قطرة من خلاصة الجنكة التي تحتوي على ما لا يقل عن 5.% جلوكوزيدات فلافونودية وذلك بمعدل 3مرات في اليوم وذلك لمدة يومين أو ثلاثة ايام فقط، ويمكن ايضاً استعمال كبسولات الجنكة بمعدل 60إلى 240ملجم في اليوم ولكن لا تزيد الجرعة عن هذا الحد حيث ان الزيادة تسبب الاسهال وعدم الراحة.

* حشيشة النحل أو الترنجان LEMON BALM يقول البرفيسور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة.

* الرجلة PURSLANEوهي عبارة عن نبات عشبي صغير حولي تعرف علمياً باسم PORTUIACA OLERACEA وهي تحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم وقد اقترح مختصو الاغذية ان 600ملجم من المغيسوم يومياً يفيد في ايقاف آلام الصداع أو الصداع النصفي، ووفقاً لما ذكره الدكتور جالوب في مقالته ان عدداً من الامريكيين بدأ يتعاطون الرجلة على وجباتهم يومياً وكانوا يعانون من الشقيقة حيث وجد ان قلة المغنسيوم كان له دور في الشقيقة، وعليه يمكن لمرضى الشقيقة الاكثار من الرجلة مع وجباتهم.

* حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود TANSY وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم TANACETUM VULGARIS وهذا النبات يشبه في تأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنع الشقيقة، يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء، ويوجد من هذا النبات مستحضرات في السوق المحلية.

* الزعتر THYME سبق الحديث عن الزعتر لكننا هنا نتحدث عنه كواق جيد من الصداع التوتري يقول العالم جون هييزمان مؤلف موسوعة هينيرمان للفواكه والخضر والاعشاب ان شرب مستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليه مرة أو مرتين في اليوم يساعد على ايقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري.

* عسل النحل النقي: بمجرد ظهور اعراض الشقيقة تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي حيث يختفي الالم بعد مرور نصف ساعة تقريباً، ومن المعروف ان عسل النحل النقي مسكن عام للجسم وهو كذلك علاج مناسب لجميع انواع الصداع بما فيها الشقيقة.

* بخار الماء بالخل: هذه وسيلة اخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرض يوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى ان يغلي، وينتشر بخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخار ويستنشق حوالي 75نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عند الانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة اخرى فإن النوبة تكون أقل بكثير من المرة الاولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة.

*حصا البان ROSEMARY نبات عشبي معمر يعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم، يحتوي نبات حصا البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافور والبورنيول بالاضافة إلى مواد عفصية وصابونية واحماض عضوية، يستعمل نبات حصا البان الذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.

*زهرة الربيع COWSLIPنبات عشبي كتب عنه وليام شكسبير وابن جنسون حيث قالوا هذا المصدر النباتي الجيد والذي يحتوي على قاتل الالم والذي يعتبر المصدر الطبيعي للاسبرين، هذا النبات منتشر في اوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال افريقيا، إذا حضر شاي من هذا النبات وبالاخص من ازهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كان افضل علاج للصداع النصفي، يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه من شركات بيع الأغذية الصحية.

* الأقحوان CHRYSANTHEMUM في الهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً من ازهار نبات الاقحوان لعلاج الصداع التوتري حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الازهار الجافة وتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من ازهار الاقحوان تباع في اغلب مخازن الأغذية الصحية.

* جذور البتولا BIRCH ROOTS نبات البتولا نبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.












المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو الصداع النصفي Judy الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 31-12-2014 09:06 AM
ما أسباب الصداع المتكرر Judy الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 25-12-2014 03:12 PM
كل هذا يسبب الصداع شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 10 28-02-2014 07:02 PM
اطعمه تحمي من الصداع شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 05-03-2013 10:27 PM
الصداع و انواعه Dr Dana الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 08-02-2007 02:01 PM
20-06-2011, 09:19 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #2  








أشكال وأنواع الصداع كثيرة. فقد يكون الصداع متقطعا أو مستمرا. قد يصاب الإنسان بالصداع شهريا ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعيا أو يوميا أحيانا. تختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق.

قد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما. يصاحب أنواعا معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقئ واضطرب الرؤية و المزاج.

تصنيف آلام الرأس
يصنف الأطباء آلام الرأس أو الصداع الى:
صداع عضوي organic headache وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. الصداع العضوي قد ينشأ عن أسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، ومرض جسيم كالأورام الدماغية.
صداع غير عضوي nonorganic headache وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض أو إصابة ونسبة حدوثه تتجاوز 90% من حالات الصداع. الصداع غير العضوي قد ينشأ بسبب تبدلات فيزيولوجية أو عن تبدلات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات والتي تنتج عن استجابة الجسم لمحرضات تحدث تبدلات في الوظائف.
أنواع الصداع غير العضوي
أكثر أنواع الصداع غير العضوية شيوعا هي:
صداع الشقيقة migraine
صداع التوتر tension headache
صداع عنقودي cluster headache
أنواع أخرى other types
أنواع الصداع العضوي
هناك المئات من الأسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:
أمراض تسبب ارتفاع الضغط أو الاحتقان الدموي في الرأس
ارتفاع ضغط الدم الكبير والحاد
اضطرابات أعضاء الجسم مثل:
اضطرابات العين
العين عضو حساس جدا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الأعصاب. فعند تعرضها لأي إثارة تدمع ومن الممكن أن تحمر وربما تكون النتيجة صداعا. إليك بعض الأمثلة على مسببات الصداع الناشئة من تأثر العين:
التهاب الملتحمة (حافة الجفون وغشاء مقلة العين)
خراج أو دمل الجفن (عند منبت أو جذر الرموش)
قصر أو انحراف البصر - يلاحظ اختفاء الصداع بعد تصحيح الرؤية لدى البعض، فإذا كان ذلك يبدو عاملا ممكنا في صداعك فيجب إجراء الفحص الطبي.
النظارات الجديدة ربما تكون من أسباب الصداع بسبب ضغطها على الأصداغ أو الأنف
الغلوكوما
التهاب عصب خلف المقلة
التهاب الأذن الوسطى الشائع عند الأطفال
التهاب الجيوب الأنفية
مشاكل الأسنان
الإمساك
صداع ما قبل الحيض




20-06-2011, 09:23 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #3  










للصداع أشكال وأنواع كثيرة. فقد يكون الصداع متقطعا أو مستمرا. وقد يصاب الإنسان بالصداع شهريا ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعيا أو يوميا. وتختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد .
وقد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما. ويصاحب أنواعا معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقىء واضطرب الرؤية و المزاج.
تصنيف آلام الرأس :
1. صداع عضوي وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. والصداع العضوي قد ينشأ عن أسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، أو مرض جسيم كالأورام
2. صداع غير عضوي وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض أو إصابة وتتجاوز نسبة حدوثه 90% من حالات الصداع. وينشأ الصداع غير العضوي بسبب تغيرات فسيولوجية أو عن تغيرات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات.
أنواع الصداع غير العضوي
1. صداع الشقيقة
2. صداع التوتر
3. صداع عنقودي
4. أنواع أخرى
أنواع الصداع العضوي

هناك المئات من الأسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:

1-أمراض تسبب ارتفاع الضغط في الرأس

2-ارتفاع ضغط الدم الحاد

3-اضطرابات العين:

-العين عضو حساس جدا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الأعصاب. فعند تعرضها لأي إثارة تدمع ومن الممكن أن تحمر وربما تكون النتيجة صداعا. وإليك بعض الأمثلة على مسببات الصداع الناشئة من تأثر العين:

-التهاب الملتحمة (غشاء مقلة العين)

- خراج أو دمل الجفن

-قصر أو انحراف البصر - يلاحظ اختفاء الصداع بعد تصحيح الرؤية لدى البعض، فإذا كان ذلك يبدو عاملا ممكنا في صداعك فيجب إجراء الفحص الطبي.

-النظارات الجديدة ربما تكون من أسباب الصداع بسبب ضغطها على الأصداغ أو الأنف

-الجلوكوما

4-التهاب الأذن الوسطى الشائع عند الأطفال

5-التهاب الجيوب الأنفية

6- مشاكل الاسنان

7- الامساك

8- صداع ما قبل الدورة الشهرية

هل تعاني من الصداع؟… إليك العلاج

من منا لا يعرف طعم الصداع؟ إنه من أكثر ما يزعج الإنسان، وهذا الشعور البغيض قد يمر مرور الكرام، وقد يلازمه أحيانا كظله. إن الصداع قد يكون "الناطق" الرسمي لمرض عابر في الجسم، لكنه في حالات قليلة، لحسن الحظ، قد يكون المؤشر الأول على وجود مرض حقيقي يضرب رؤوسنا.

إن الرأس يعتبر من المناطق الحساسة جدا، فهو يحتوي على الدماغ والعينين والأذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب والشرايين وغيرها، وكل هذه الأعضاء قد تكون سببا للصداع، لكن يجب ألا ننسى أن هناك بعض الأعضاء البعيدة عن الرأس التى يمكنها أن تثير نوبة الصداع. وفيما يأتي سنشرح أهم أنواع الصداع:

* الصداع النصفي (الشقيقة): وهو صداع دوري يضرب نصف الرأس ويصيب مختلف الأعمار، وهناك عشرات ملايين الأشخاص في العالم يشكون من الصداع النصفي. ونوبة الصداع قد تحصل فجأة من دون إنذار، أو قد يسبقها حدوث علامات تبشر بقرب حصولها، وقد ترافق النوبة عوارض مثل الغثيان والتقيؤ. إن أسباب الصداع النصفي ما زالت غير معروفة بدقة، لكن هناك عوامل وظروفا تساهم في إثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة والإرهاق والجوع والأزمات النفسية. وللوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الشقيقة، وكذلك عن المشروبات المنبهة. أما المعالجة فتقوم على تناول عقاقير مسكنة، وأحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الرأس، والجلوس في غرفة مظلمة.

* الصداع النفسي: وهنا يعاني المريض من صداع عام يشمل كل أنحاء الرأس، أو قد يشكو المصاب من ألم خفيف أو متوسط الشدة يطوق الرأس. ويمتاز هذا النوع من الصداع بحصوله ليلا نهارا. إن الشدة والضغوط النفسية هي التي تقف وراء مثل هذا الصداع. والعلاج يبدأ أولا بأول بحل المشاكل النفسية التي داهمت الشخص، ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية في لجم نوبات الصداع.

* صداع الجوع: هذا الصداع قد يحصل قبل موعد الطعام، ويكون عاما يلف الرأس كله، وغالبا ما يكون نابضا. والأسباب التي تقف وراء صداع الجوع هي الرجيم الصارم وتناول كميات هائلة من الحلويات وتجاوز تناول وجبات الطعام.

* صداع بعض الأغذية: هناك من الأغذية ما يثير نوبات الصداع، مثل الجبن والشوكولاته ولحم الطيور وبعض أنواع السمك. أما السبب فيرجع إلى احتواء هذه الأغذية على مادة التيرامين التي لها تأثيرا منبها على الأوعية الدموية. والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فإذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين إلى ثلاث ساعات على أكله فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام في خانة الأغذية المشبوهة.

* صداع المشروبات المنبهة: وتؤدي هذه إلى صداع نابض يتعرض له المصاب صباحا عقب اليقظة من النوم. إن سبب الصداع هو احتواء تلك المشروبات على الكافيين الذي يؤدى إلى حدوث تقلص بالأوعية الدموية، وعندما تقل نسبة الكافيين في الجسم فإن الأوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع. أما العلاج فيكون بالاعتدال في تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

* صداع الإمساك: إن الإمساك يعني بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القولون الأمر الذي يؤدي إلى تجمع المواد السامة التي تعاود طريقها إلى الدم ومنه إلى الجهاز العصبى مثيرة للصداع. ويتم العلاج بتناول الأغذية الغنية بالألياف التي تؤمن حسن سير عمل الأمعاء، وإذا كان الإمساك مستعصيا يمكن تناول بعض الملينات الطبيعية.

* صداع الجيوب الأنفية: هنا يعاني المريض من صداع يتباين والجيب الأنفى المصاب. ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد مع مرور ساعات النهار. وأسباب الصداع هنا هى الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الأنفية، ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الأنفية. إن أخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة يساعدان في تخفيف حدة الصداع. وإذا استمر الصداع فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحى.

* صداع الحساسية: يشكو المريض هنا من آلام رأسية موضعية أو عامة لكنها تترافق مع العطس واحتقان الأنف وسيلان الدموع. إن غبار المنازل وشعر الحيوان والدخان والعفن غالبا ما تكون وراء مثل هذا الصداع. وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على هوية المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها. أما العلاج فيعتمد على شرب العقاقير المضادة للحساسية.




* صداع تعب العينين: إن إصابة العينين بالإجهاد قد تثير آلاما في الجبهة والوجه. أما العامل المسبب للصداع فقد يكون وجود خلل بصري في عملية الرؤية، أو نتيجة القراءة لفترة طويلة أو الجلوس طويلا أمام شاشة الكومبيوتر أو التلفزيون. وعلاج هذه الحالة يكون بفحص العينين لكشف وجود أي خلل في البصر وبالتالي علاجه بالنظارات. وكذلك يجب القراءة في جو ذي إضاءة كافية.

* صداع ضغط الدم: وهو من أهم وأشهر أنواع الصداع .إن ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود إلى الشكوى من آلام تطوق الرأس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار. وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به إلى مستواه الطبيعي إما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا،ولكن يجب الحذر من اخذ أى علاج دوائى دون استشارة الطبيب ودون التأكد من ارتفاع ضغط الدم.

*****

أخيرا، إذا كنت في جو مغلق وعانيت من ألم نابض يلف الرأس كله ويترافق مع الإعياء والتعب والدوخة والغثيان فعليك أن تشك فورا بغاز أول أكسيد الكربون الذي ينافس الأكسيجين ليحل محله، وهذا الأمر يحدث في الأماكن السيئة التهوية التي تحول دون حصول الشخص على ما يلزمه من الأكسيجين.








20-06-2011, 09:26 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #4  







كيف تتخلصين من الصداع فى اربع خطوات سهلة ؟


الصداع هو الالم الشديد الذى يحول الرجل النشيط المنتج الى شخص آخر كاره للعمل وكسول، وكل شخص يمكن ان يفعل اى شىء للتخلص من الصداع، ليس للصداع الذى يصاب به 90% من الرجال دائما علاقة بمرض البرد او الليل فى المدينة ولكنه يحدث بسبب التوتر او الشد العضلى او الجفاف او اى مؤثرات اخرى مثل التعرض للضوء الشديد او الصوت الضوضائى او الرائحة النفاذة.

انواع الصداع:

ينقسم الصداع الى نوعين هما:

1- صداع ناتج عن التوتر: وهو الاكثر شيوعا والاشد الما ويضغط بشكل دائم على جانبى وقمة الرأس والجبهة.يصف البعض هذا النوع من الصاع بأنه ناتج عن عيب صحى فى الجسم.

2- الصداع النصفى : يشعرنا هذا النوع من الصداع بألم حاد يشبه الطعنات ودائما يكون فى احد جانبى الراس وينتج هذا الصداع بسبب الحساسية للتعرض للضوء والصوت او الرائحة.

لذلك اذا كنت تنوى بدء يومك فى العمل او الاسترخاء فى البيت دون الم الصداع عليك بإتباع الخطوات التالية:

الخطوة الاولى : (تعرف على السبب الاساسى للصداع)
ان الذين يصابون بالصداع بشكل مستمر يحتفظون بمفكرة يومية عن المكان الذى يهاجمهم فيه حيث ان رؤية هذا المكان تركز الانشطة الجسدية والعقلية عبر الساعات القليلة الماضية لتحديدة ومحاولة ايقافه.

اذا كنت تنام كثيرا عن االلازم عليك ان تذهب للتمشية قليلا.اما اذا كنت لا تأخذ كفايتك من النوم عليك ان تأخذ قيلولة حتى يهدأ الصداع، اذا كنت تشعر بالجفاف عليك بتناول كوب كبير من الماء وليس اى شىء اخر، ابدأ بتحديد اسباب الصداع حتى يمكنك معالجته.

الخطوة الثانية : (اجعل بيتك مريح وهادىء):
اجعل بيتك يريح حواسك فمثلا اجعل الضوء دائما مناسب للمهمة التى تنجذه بحيث لا يكون زائد عن الحد او اقل من المطلوب لان الضوء الشديد او القليل يضر العين.

قلل الأضاءة فى شاشة الكمبيوتر وابعد لمبة المكتب حتى لا تكون مباشرة امام عينيك حتى لا تسبب التوتر لعضلات الوجه.

اذا كنت تعانى من الصداع النصفى تجنب الضوضاء او الرائحة الشديدة وغذا امكنن امنح نفسك بعض الوقت فى مكان هادىء او حجرة مظلمة.

وفى حالات الصداع غير الحاد يمكن الاسترخاء والاستماع الى موسيقى هادئه، واخيرا تعتبر الطريقة التى تجلس بها يمكن ان تؤدى الى التوتر فى الجزء العلوى من الظهر والاكتاف والرقبة.

اذا شعرت بألم فى النطقة الخلفية من الرقبة فإن هذه تكون مؤشر ينصحك بتصحيح الطريقة التى تجلس بها، لذا عليك ان تجلس مستقيم الظهر وتسند الجزء السفلى من الظهر واضبط مقعدك وتجنب الامساك بالتليفون بين رأسك وكتفك.

الخطوة الثالثة : (عليك بالقهوة) :

من المفاجىء ان تعرف ان الصداع الحاد يمكن علاجة بالحصول على الكافيين الموحود فى القهوة.اذا كنت من الذين يشربون القهوة باستمرار و لم تحصل على القهوة الصباحية فإن ذلك قد يسبب الصداع والكسل.

يحدث الصداع بسبب تمدد الاوعية الدموية واندفاع الدم بشكل زائد داخلهامما يسبب الم,فتقوم القهوة بتضييق الاوعية الدموية وتعيدها الى حالتها الاولى مما يزيل آلآم الصداع، كما ان الكافيين الموجود بالقهوة يقوى مفعول الادوية المسكنة للالم.

الخطوة الرابعة : (خذ حبة لعلاج الصداع) :

هناك العديد من الادوية التى تساعدك على تخفيف آلآم الصداع.ومع ذلك عليك ان تصلح اسلوب حياتك وعاداتك الغذائية لكى تخففه، اعلم ان نتاول مسكنات الالم اكثر من مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا يمكن ان تسبب نتيجة عكسية وتزيد الصداع.

اعلم ايضا ان عليك ان تستشير طبيبك لإختيار الدواء المناسب.







20-06-2011, 09:29 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #5  










علاج الصداع بدون مسكنات

بالنسبه للأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن بالذات ذلك الصداع
المتسبب عن التوتر والضغوط العصبيه
لا يفيدهم تناول المسكنات كثيرا وسبب ذلك ان معظم المسكنات
تحتوي على مادة الكافيين


(التي تساعد على أمتصاص الماده المسكنه )


لذلك فان الأكثار من استخدام المسكنات يؤدي بعد فترة الى ازدياد
نوبات الصداع بسبب الكافيين لذلك ينصح الأطباءالمختصون بأمراض الصداع
بإتباع وسائل أخرى للتخلص من الصداع المزمن مثل

عمل بعض تمارين التنفس التي أثبتت نجاحها في تخفيف حدة الصداع

وتقليل نوباته وتشمل التمارين الخطوات التاليه :


*

الاستلقاء على الظهر أو الجلوس على مقعد مع وضع القدمين على الأرض
ثم اغماض العينين والتنفس ببطء وبالاستنشاق من خلال الأنف
والزفير عن طريق الفم ويجب الاستنشاق بعمق
بحيث تمتلئ الرئتان حتى النهايه وعند الزفير
افعل ذلك ببطء دافعا الهواء من صدرك ثم بطنك


*

اثناء عملية التنفس تلك ضع كفتي يديك على اعلى صدرك واتركهما
لمدة دقيقتين ثم حرك كفتيك نحو عظمة القفص الصدري
ثم استمر في التنفس بعمق لمدة دقيقه أو دقيقتين




اخيرا حرك يديك نحو السرة وتنفس بعمق مرة اخرى من دقيقه الى دقيقتين ويبدو أن التركيز على أسلوب التنفس ببطء يعمل على تحقيق
الأسترخاء للجسم والأعصاب عامه بالتالي ينهي نوبة الصداع دون أدويه







20-06-2011, 09:31 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #6  








الصداع

د / أقبال العلى – اختصاصية طب العائلة فى مراقبةالتوعيه الصحية



من مسببات الصداع ما هو بسيط وما هو أشد وما هو خطير ، ولذا فأن حالات الشكوى من الصداع يجب أن تبحث من قبل الطبيب بحثا دقيقا خاصة اذا كان الصداع اليما متكررا لايظهر له سبب واضح ، ومن أسباب الصداع الشائعة الصداع النفسى التوترى وهو يحدث بسبب التوتر النفسى المسصحوب بتوتر عضلى ، والصداع بسبب التهابات الجيوب الانفيه الحادة او المزمنه او مشاكل الاسنان واللثه أو بسبب مشاكل الاذن أو العين أو بسبب تناول أدوية معينه مثل حبوب منع الحمل أو مضادات الاكتئاب .

وهناك أسباب خطيرة للصداع مثل وجود أورام بالمخ أو بسب التهاب الغشاء السحائى أو وجود نزيف بالمخ ، وهنا أسباب اخرى يجب على الطبيب معرفتها للتشخيص الدقيق ، ورغم الاعتقاد الشائع بأن أرتفاع ضغط الدم يؤدى للشكوى من الصداع الا أن هذا فى الحقيقة ليس صحيحا تماما ، فقلما يؤدى أرتفاع ضغط الدم للاحساس بصداع الا اذا ارتفع لدرجات عاليه جدا يصحبها عادة حدوث متاعب أخرى كالقىء أو الدوخه الشديدة أو حدوث نزيف من الانف ، أما سبب أنتشار الشكوى من الصداع بين مرضى أرتفاع ضغط الدم فيرجع فى الحقيقة للاحساس بالتوتر من حدوث أرتفاع شديد بالضغط ، أو لتوهمهم بأن ارتفاع ضغط الدم يصحبه عادة الاحساس بصداع ، أن الصداع النفسى يمكن أن يصيب مختلف نوعيات البشر بصرف النظر عن حالتهم الاجتماعية أو المادية .

وقد تبدأ الاصابه بالصداع النصفى فى مرحلة الطفولة وقد يستمر حدوثه حتى السبعينات من العمر لكن أعلى نسبه حدوث له تكون فى منتصف العمر بعد 35 سنه ، وقد وجد أن نسبه حدوثة بين النساء تبلغ حوالى الضعف بالنسبه لها بين الرجال وتكون عادة خلال مرحلة الخصوبه والانجاب وذلك لارتباطه بحبوب تنظيم الحمل وبالدورة الشهرية اذ يمكن أن يساعد كلاهما على زيادة فرصه حدوث الصداع كما وجد أن حدوث الصداع النصفى يتعلق بوجود عامل وراثى حيث لوحظ أن اكثر من 60 % من المصابين أو المصابات بهذا الداء ينتمون لعائلات تنتشر فيها الشكوى من الصداع النصفى .

والصداع النصفى لا يزال داء محيرا للاطباء فلا يعرف له حتى الان سبب محدد ولا علاج شاف محدد وأفضل تعريف له هو حدوث صداع متكرر فى صوره خفقان يحدث عادة بأحد جانبى الرأس ويصحبه غالبا غثيان واضطراب بالرؤية ، وهناك أنواع للصداع النصفى مثل النوع التقليدى والنوع الشائع والنوع المنعقد وهناك أنواع أخرى نادرة الحدوث مثل الصداع النصفى الشللى النصفى ، وهناك نظريات عديدة لاسباب حدوث الصداع النصفى منها حدوث اضطراب بالاوعيه الدموية حول المخ 00 والدراسات الحديثة تشير الى ان هناك ارتباطا كبيرا بين نوعيه الغذاء والاصابه بالصداع النصفى وتعد الحساسية ضد بعض الاغذية من العوامل المهمة المساعدة على الاصابه بالصداع النصفى فى حوالى 80 – 90 % من الحالات ، كما يركز الباحثون أن هناك أنواعا عديدة من الاغذية والمشروبات الشائعه المعتادة ترتبط بحدوث هذه الحساسيه وبالتالى بحدوث الصداع النصفى وهذه مثل القهوة ، نخاله القمح ، الــــذرة الحليب ، الاجبان ، السكر والشوكولاته ، أن الاسباب الخطيرة وراء الشكوى من الصداع نادرة الحدوث مثل وجود ورم بالمخ فمثل هذه الحالة قد تصادف طبيب العائلة أو الممارس العام مره واحدة كل خمس الى عشر سنوات وبصفة عامة يمكن القول بأنه لاداعى للقلق من مسببات الصداع فأغلبها بسيطة سهله العلاج ، ويجب استشارة الطبيب خاصه اذا كان الصداع شديدا مستمرا أو متكرر بشكل واضح واذا كان مصحوبا بحدوث قىء أو ارتفاع درجة الحرارة أو نزيف بالانف ، ولكى تتعرف بنفسك على سبب صداعك فذلك يعتمد على مكان الصداع وعلى نوعيته ( خاصيته ) وعلى مدة الصداع ووقت حدوثه فمثلا الصداع النفسى يحدث عادة بمؤخره الرأس والعنق أو بالجبهة ويحدث بنهاية اليوم ويوصف كأنه هناك شيئا ضاغطا على الرأس كالقبعه .

أما الصداع الناتج عن أورام المخ فيحدث عادة بالجبهة ويكون شديدا ومستمرا او متزايد فى الحدة وقد يضطر المريض للاستيقاظ من النوم فى الصباح الباكر ويكون عادة مصاحبا بقىء أو اضطراب فى الرؤية أما صداع الجيوب الانفيه فيحدث عادة فى الصباح لتراكم الافرازات بالجيوب ويزيد مع حركة الرأس للامام .

وتشمل معالجة الصداع بتحديد السبب المؤدى للصداع وعلاجه أو تجنبه قدر المستطاع والعمل على تخفيف الصداع نفسه بأخذ مسكنات الالم الشائعه ، ويجب أخذ مسكنات الالم القوية بعد استشاره الطبيب هذا الى جانب ضرورة الاسترخاء والراحه لتخفيف الصداع وهناك علاجات اخرى كالابر الصينيه والعلاج بالاعشاب .

أن العمل على بث الطمأنينه فى نفس الشاكى من الصداع النفسى وتهوين الامر عليه يعد خطوة مهمة فى العلاج نظرا لمايبعثه هذا الصداع عادة من قلق ومخاوف فى النفس وتشير الدراسات الحديثة الى أمكانية التخلص من الصداع النفسى الشديد بأستعمال عقاقير مشابهة للعقاقير المستخدمة فى علاج الصداع النصفى كمضادات الاكتئاب ومضادات بيتا ، ومن أهم علاج الصداع النصفى تحديد العوامل المساعدة لحدوث النوبات والعمل على تجنبها مثل انواع معينه من الاغذية ، الازعاج الشديد ، الاضاءة القوية الاجهاد والتعب … الخ .

أن الاسترخاء أو النوم فى حجرة هادئة مظلمة أو الاسترخاء فى حمام ماء دافىء يخفف من حدة الصداع النصفى ، وهناك عقاقير علاجية وواقية من حدوث نوبات الصداع يحددها الطبيب المعالج ، وقد وجد من خلال مجموعه من الدراسات الحديثة أن الاقلال من الدهن الحيوانى وزيادة الاقبال على تناول زيوت الاسماك يساعد على حد كبير مرضى الصداع النصفى على التخلص من الالم الشديد ، كما وجد أن توفر معدن الماغنسيوم فى الغذاء اليومى يقاوم حدوث الصداع حيث أنه يساعد على استرخاء العضلات المتقلصه المؤلمه ويتوافر الماغنسيوم فى الموز واللوز والبقول والحبوب والاوراق الخضراء للخضروات . والنصائح لمقاومة الصداع تكون بتجنب المسليات بين وجبات الطعام مثل البطاطس المقلية والحلويات وأن لاتهمل او تتأخر عن تناول وجبات الطعام الرئيسة وأن تكثر من تناول الاغذية الغنية بالماغنسيوم والاسماك وان تقلل من تناول المأكولات والمشروبات التى يثبت ان لديك حساسية منها بواسطة الفحوصات المخبرية والحرص على أخذ قسط كاف من الراحة يوميا . ويرى أطباء الاعشاب الصينيون ان سر الشكوى من الصداع خاصه الصداع النصفى قد يكمن فى الكبد .

ولذلك ينصح الاطباء مرضاهم ببتناول كوبين من الماء الدافىء كل صباح ثم تناول كوب ماء كل ساعتين طوال اليوم لمساعدة تخفيف العصاره المرارية وزيادة ادرارها كما ينصحون بضرورة تقليل المأكولالت الدسمة الغنية بالدهون والمأكولات عسره الهضم عموما الى جانب تناول بعض الاعشاب مثل النعناع والحصالبان والمريمية والريحان ، ويعتبر تدليك القدمين علاج ثانوى وفعال لبعض المتاعب والامراض ومن ضمنها الصداع النفسى والصداع النصفى .










20-06-2011, 09:38 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  

و رحمة الله و بركاته
شكرا جزيلا على الموضوع المميز
و المعلومات المتكاملة
دمت بخير


20-06-2011, 09:42 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #8  








انواع الصداع



ان الرأس يعتبر من المناطق الحساسة جدا . فهو يحتوى على الدماغ والعينين والاذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب والشرايين وغيرها . وكل هذه الاعضاء قد تكون سببا للصداع ولكن يجب الا ننسى ان هناك بعض الاعضاء البعيدة عن الراس التى يمكنها ان تثير نوبة الصداع وفيما يأتى سنشرح أهم أنواع الصداع .

1-الصداع النصفى

وهو صداع دورى يضرب نصف الرأس ويصيب مختلف الاعمار ونوبة الصداع قدتحدث فجاة دون انذار أو قد يسبقها علامات تبشر بقرب حدوثها وقد ترافق النوبة عوارض مثل الغثيان والتقيؤ .
ان أسباب الصداع النصفى ما زالت غير معروفة بدقة لكن هناك عوامل وظروف تساهم فى اثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة والارهاق والجوع والازمات النفسية . وللوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الصداع النصفى .وكذلك عن المشروبات المنبهة . أما المعالجة فتقوم على تناول عقاقير مسكنة وأحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الرأس والجلوس فى غرفة مظلمة .

2- صداع الجوع

هذا الصداع قد يحدث قبل موعد الطعام ويكون عاما يلف الرأس كله وغالبا ما يكون نابضا والاسباب التى تقف وراء صداع الجوع هى الريجيم الصارم وتجاوز مواعيد تناول وجباترالطعام

3- الصداع النفسى

وهنا يعانى المريض من صداع عام يشمل كل انحاء الرأس او قد يشكو المصاب من ألم خفيف او متوسط الشدة يطوق الرأس ويميز هذا النوع من الصداع حدوثه ليلا او نهارا ان الشدة والضغوط النفسية هى التى تقف وراء مثل هذا الصداع والعلاج يبدأ اولا بأول بحل المشاكل النفسية التى داهمت الشخص ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية فى انهاء نوبات الصداع

4- صداع المشروبات المنبهة

وهو صداع نابض يتعرض له المصاب صباحا عقب اليقظة نت النوم وسبب عذا النوع من الصداع هو احتواء تلك المشروبات على الكافيين الذى يؤدى الى حدوث تقلص بالاوعية الدموية وعندهما تقل نسبة الكافيين فى الجسم فان الاوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع اما علاج هذا النوع من الصداع يكون بالاعتدال فى تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاى والمشروبات الغازية وخصوصا الغامقة اللون .


5 -صداع الحساسية

يشكو المريض هنا من الام رأسية موضعية أو عامة لكنها تترافق مع العطس واحتقان الانف وسيلان الدموع . ان غبار المنازل وشعر الحيوان والدخان والعفن غالبا ما تكون وراء مثل هذا الصداع وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على هوية المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها . اما العلاج فيعتمد على شرب العقاقير المضادة للحساسية .



6- صداع تعب العينين

ان اصابة العينين بالاجهاد قد تحدث الاما فى الجبهة والوجه اما العامل المسبب للصداع فقد يكون وجود خلل بصرى فى عملية الرؤية أو نتيجة القراءة لفترة طويلة او الجلوس امام شاشة الكمبيوتر اوالتلفزيون وعلاج هذه الحالة يكون بفحص العنيين لكشف وجود اى خلل فى البصر وبالتالى علاجه بالنظارات وكذلك يجب القراءة فى جو ذى اضاءة كافية .


7- صداع الامساك

ان الامساك يعنى بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة فى القولون الامر الذى يؤدى الى تجمع المواد السامة التى تجد طريقها الى الدم ومنه الى الجهاز العصبى مسببة للصداع وعلاج هذا النوع من الصداع بتناول الاغذية الغنية بالالياف التى تؤمن حسن سير عمل الامعاء واذا كان الامساك مستعصيا يمكن تناول بعض الملينات الطبيعية .


8-صداع بعض الاغذية

هناك من الاغذية ما يثير نوبات الصداع مثل الجبن والشيكولاتة ولحم الطيور وبعض انواع السمك أما السبب فيرجع الى احتواء هذه الاغذية على مادة التيرامين التى لها تأثير منبه على الاوعية الدموية والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فاذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين الى ثلاثة ساعات على أكلة فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام فى خانة الاغذية المسببة للصداع


9- صداع الجيوب الانفية

هنا يعانى المريض من صداع يتباين والجيب الانفى المصاب ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الاحساس بثقل أو الم يزداد مع مرور ساعات النهار واسباب الصداع هنا هى الالتهابات الجرثومية والفيروسيه للجيوب الانفية ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الانفية . ان أخذ حمام ساخى أو استنشاق الابخرة يساعدان فى تخفيف حدة الصداع واذا استمر الصداع فقد يحتاج الامر الى تدخل جراحى .


10-صداع ضغط الدم

وهو من اهم واشهر انواع الصداع ،أن ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود الى الشكوى من الام تطوق الرأس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به الى مستواه الطبيعى اما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا ولكن يجب الحذر من اخذ اى علاج دوائى دون استشارة الطبيب ودون التاكد من ارتفاع ضغط الدم .







20-06-2011, 09:45 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #9  








مواضع الصداع في الراس









20-06-2011, 09:48 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #10  

صورة عن الصداع النصفي









=

20-06-2011, 09:58 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #11  





نواع الصداع
و«صداع التوتر» ليس هو النوع الوحيد الشائع للصداع، بل ثمة أنواع أخرى تُصيب الكثيرين. منها صداع الشقيقة النصفي (أو «مايغرين»)، والصداع العنقودي cluster headaches، وصداع الجيوب الأنفية sinus headaches. ومع كل الإزعاج والألم، فإن الجيد في شأن الصداع هو أمران؛

الأول أنه بالرغم من تعدد أسباب الصداع، إلا أن الخطير منها وما يعكس وجود أمراض مهمة، شيء نادر.

والثاني، من الأخبار الجيدة، أن لغالبية أسباب الصداع تلك، أموراً يُمكن، بالاهتمام بها، تحقيق تعامل سليم معها، وتخفيف حدة تأثيرها ومنع ظهور نوباتها بالقيام ببعض التغيرات في نمط سلوكيات الحياة، وتعلم وسائل تُساهم في الاسترخاء الذهني والبدني والعضلي، وتناول أحد الأنواع البسيطة من الأدوية المُسكنة للألم.

إلا أن النصيحة الطبية، كما تقول المؤسسة القومية الأميركية للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، لا تزال تُؤكد على ضرورة المبادرة بمراجعة الطبيب لو حصل الصداع فجأة، أو كان شديداً جداً بدرجة لم يعهد المرء حصولها في نفسه من قبل، أو أنه حصل بعد إصابة للرأس، أو كان مصحوباً بتيبس في الرقبة وصعوبة تحريكها يمنة ويسرة وانحنائها للأمام أو الخلف، أو مصحوباً بارتفاع حرارة الجسم أو التشويش الذهني أو فقد الوعي أو ألم في العينين أو الأذنين.

عجلة الحياة اليومية
تصيبنا نوبات الصداع أكثر حينما نواجه إجهاداً وتوتراً، أي عندما يكون ثمة «سترس» توتر في حياتنا. والمراجع الطبية تختصر الأمر لتقول: في الحقيقة، «السترس» هو أكبر مثيرات ظهور نوبات الصداع.

ومعرفة هذه الحقيقة يقطع نصف مشوارنا في معالجة الصداع والوقاية منه. لأنه، وكما يقول الباحثون من مايو كلينك في نص ترجمة كلامهم حول الصداع، يجب ألا نجعل للـ«سترس»، أي الإجهاد والتوتر، اليد العليا علينا، بل علينا اتخاذ خطوت بسيطة للتعامل مع هذا الإجهاد، كي نُبقي الصداع بعيداً عنّا.

وكلنا نواجه «سترس» أحداث كبيرة في الحياة، كموت عزيز أو فقد ودّ ومحبة وصداقة إنسان، أو طلاق، أو سفر قريب، أو عقبات معيقة في طريق العمل. لكن أحدنا، بما يختزنه جسمه من طاقة نفسية وذهنية وبدنية، ومما نغفل عنها أحياناً، قادر على مواجهة تلك الأحداث.

الإشكالية ليست في هذا، بل في تتابع أحداث الحياة اليومية ودوران عجلتها بشكل مستمر، وما يرشح عنه من حصول أمور بسيطة وتافهة لو تأملناها حقيقة، مثل البحث دون جدوى عن ورقة في المكتب، أو الانتظار أمام إشارات المرور وفي اختناقات زحمة السير، أو تأخر الضيوف أو تعليقات سخيفة من أحدهم أو نظرات أسخف من إحداهن.

كلها، وغيرها مما هو أبسط، قد تُفقدنا قدرة السيطرة وضبط التفاعل، ما يجعلنا غير ناجحين في عملية التكيف، وبالتالي عُرضة للتوتر. وهو ما يُثير لدى البعض أوتوماتيكياً نوبة من الصداع. وسبب الصداع هنا هو إثارة الإجهاد لرفع مستوى هرمونات التوتر Stress hormones التي تعمل بدورها على حصول اضطرابات في مواد كيميائية معينة داخل الدماغ، وفي العضلات، وفي الأوعية الدموية. كما أن بعضنا، لا شعورياً، يتفاعل مع الـ«سترس» بالصرّ والشد على الأسنان، أو شد عضلات الكتف أو الرقبة أو التي تغلف جمجمة الرأس، وهو ما لا ينتج عنه سوى مزيد من الصداع والإزعاج والألم.



للتكيف مع الإجهاد.. أوقف تأثير عجلة الحياة اليومية
مع علمنا يقيناً أننا لن نمنع حصول تعرضنا للتوتر والإجهاد، وأنى لنا ذلك إلا إذا عاش أحدنا وحيداً فوق سطح القمر مثلاً، إلا أننا نستطيع فعل الكثير لتخفيف تأثيره علينا ولنُحسن التكيف معه، بل حتى لنتجنب أو نُخفف من التعرض بشكل مستمر له. وهو ما سيُؤدي حتماً إلى قطع ووقف عجلة تتابع الفعل ورد الفعل، فيما بين الـ«سترس» والصداع. وهناك خطوات بسيطة، لو جربنا اتباع بعض منها، أو كلها، لخفت علينا وطأة طحن عجلة الحياة اليومية. ومما تذكره نشرات خبراء الأعصاب في مايو كلينك:

- بسّط حياتك.

- وبدلاً من البحث والنظر في طرق لضغط يومك كي تنجز الكثير مما لا تستطيع عمله في الأربع والعشرين ساعة، تخلى عن بعض الأشياء ولزوم تحقيقها. واسأل نفسك بكل تجرد، ما هو الواجب عليّ في المبادرة لتحقيق فعلة، وما الذي يُمكنه الانتظار وتأجيل القيام به، وما هو الذي لا يلزمني أداؤه أصلا؟. ومن الضروري أحياناً، حتى في العمل، أن تقول: عفواً، لا أستطيع القيام بهذا!

- تدبر شأن وقتك بحكمة. وأول خطوة في هذا إعداد، والانتظام في إعادة تجديد، قائمة ما يجب عليك فعله والقيام به من واجبات يومية، في كل من المنزل والعمل الوظيفي. وهنا حاول أن تنتدب غيرك، في المنزل أو خارجه، للقيام ببعض من تلك الواجبات أو المهام. كما حاول أن تُجزّئ وتُقسم خطوات انجاز بعض الأعمال الكبيرة أو المعقدة، وأن تنجز الأعمال الواحد تلو الأخرى بدلاً من القيام بمجموعة منها في نفس الوقت.

- كن دوما جاهزاً. بمعنى أن تُرتب برامج أيامك مسبقاً، وبشكل مرن قابل للتغير بكل راحة، والأهم أن تضع في ذهنك وبرنامجك مكاناً للمفاجآت وإمكانية حصولها. سواء كانت من نوع متطلبات العمل وواجبات الأسرة أو من نوع العارض الصحي أو غيره.

- تقبل الخسارة. وهو خصلة من الصعب على الكثيرين التحلي بها، لكنها قد تكون ضرورية لاستمرار التفاعل مع الحياة وديمومة الإنتاجية. لأن فقد أمر يجب ألا يكون عائقاً عن انجاز أمور أخرى، وخسارة شيء لا تعني فقد كل شيء.

- اضبط سلوكك وتفاعلك. وخاصة في لحظات التوتر والإجهاد. والأهم أن تتعلم كيف تكون منتجاً في لحظات قد ييأس البعض فيها، دون أن يزيد هذا من توترك وإجهادك. والأساس في هذا، بالإضافة إلى الثقة بقدرات النفس، تهيئة النفس لوضع الإيجابيات فوق الأفكار السلبية لجهة عدم القدر على النجاح.

- خصص وقتاً يومياً للاسترخاء. وتكون في تلك الأوقات مع نفسك، ولو لبضع دقائق يومياً أثناء زحمة العمل أو القيام بالواجبات الأسرية، وخاصة حينما تشعر أن عضلاتك بدا عليها التوتر والشد والإجهاد. وهنا عدة تمارين، كالتنفس ببطء لعدة مرات، والراحة بعدها، وغيرها.

- لا تفرط في الأجازات. سواء الأسبوعية أو السنوية. واجعل منها وسيلة لتصفية الذهن وراحة الجسم. وليس المقصود بالراحة ممارسة الكسل والخمول، بل النشاط الذي يُساعد الجسم على الاسترخاء. ومما أثبتت الدراسات الطبية الفسيولوجية دوره في راحة البدن والذهن، ممارسة الأنواع المتوسطة القوة من الرياضة البدنية. ولا أفضل في هذا الشأن من رياضة المشي، والابتعاد عن العمل حتى لو كان التواصل مع العمل عبر الهاتف.

- كن ذكياً فيما تأكل. واحرص على الفواكه والخضار الطازجة، وعلى تناول الحبوب الكاملة، والمنتجات الغذائية الطبيعية القادمة من الأرياف. واجعل تناولك للأطعمة متعة بحد ذاتها، لا واجباً عليك القيام بإتمامه كي تعيش وتتمكن من العطاء!

ـ اضحك وامرحْ. ولا تغفل البتة عن أهمية الضحك والفرحة في حياة أحدنا. ولا تنسى أن أطباء القلب وأطباء الأعصاب يكتشفون كل يوم شيئاً صحياً جديداً في الضحك على القلب والأوعية الدموية وهرمونات الغدد الصماء وسلام العضلات وعمل أجزاء الدماغ وحفظ الذاكرة وغيرها، بما أثبتت التحاليل الكيميائية وصور الأشعة حقيقة حصوله.

- خذ كفايتك من النوم الليلي. وبداية انتظام مدة ووتيرة النوم هي من تحديد وقت مبكر للاستيقاظ، حتى في أيام عطلة نهاية الأسبوع. وتهيأ للذهاب إلى النوم، ولا تدخل إلى السرير إلا حينما تجد الرغبة لديك في النوم. ولو لم تخلد إلى النوم خلال ربع ساعة من التقلب على السرير، فقم واعمل أي شيء آخر خفيف يُسهل عليك النوم والعودة إليه. ولا تنسَ أن المشروبات المحتوية على الكافيين، وحتى بعض أنواع أدوية معالجة الصداع تُبعد عنك النوم.







20-06-2011, 10:02 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #12  

المواضيع كلها منقوله من اجل الفائده

لقد تعبت من اجل فائدة الجميع ومن اجلنا جميعا

20-06-2011, 10:04 PM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #13  

الاختصار من هذه المواضيع للصداع

راحت البال

29-06-2011, 01:03 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #14  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

ربطت دراسة ألمانية حديثة بين الإصابة المتكررة بصداع في الرأس بشكل متكرر وبين الضرر الدائم في خلايا المخ.
وإلى جانب ما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي يتمثل في حالة الإرهاق والضعف العامة التي تعتري الجسد وعدم القدرة على التركيز فضلا عن شدة الألم، قد يصل الأمر إلى وضع أكثر خطورة -برأي الدراسة- تمتد آثاره أحيانا إلى فقدان "المادة الرمادية" في قشرة المخ.
وفي هذا الصدد يقول مدير المستشفى الطبي للأعصاب بجامعة آيسن غربي ألمانيا البروفيسور هانز كريستوف دينر لمجلة "برجيت وومان" الألمانية "إذا استمر صداع الرأس لفترات متقطعة تزيد عن خمسة أعوام، لن يستطيع المريض أن يتحرر من الألم مطلقا".
وأشار دينر إلى أنه لا يمكن معالجة الصداع بأي حال من الأحوال إلا عندما يتم تحديد سببه بشكل مبكر واستهداف ذلك السبب ومعالجته. وأضاف "حينها فقط يمكن منع إصابة الشخص بالمضاعفات ومنها الإصابة بضعف الذاكرة".
كما اعتبر أن تحديد سبب الصداع في حد ذاته أمر ليس بالهين, قائلا "هناك نحو 243 نوعا لصداع الرأس مدرجة بالقائمة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول أنواع الصداع المختلفة، وفيها يحتل الصداع النصفي المركز الأول".
وحذر دينر قائلا "من وصلت حالته إلى درجة متقدمة يحتاج معها إلى تناول المسكنات بصفة متكررة مثلا في عشرة أيام من الشهر، لن يجدي معه العلاج نفعا".
ونصح بنوع من "العلاج المتكامل" الذي يجمع بين الأدوية وعلاج السلوك المعرفي مثل تمارين الاسترخاء وأساليب التخلص من التوتر والقلق والممارسة الدائمة لرياضة زيادة قدرة التحمل حتى يتم تحاشي إحداث أي ضرر "بالمادة الرمادية" في المخ.
يشار إلى أن المادة الرمادية تسمى كذلك بسبب لونها الظاهر للعين المجردة، وهي تمثل قشرة المخ. وتبين تحت الملاحظة المجهرية أن هذه المادة مكونة أساسا من أجسام رخوية نجمية الشكل تشكل أجسام الخلايا العصبية، في حين أن المادة البيضاء يتكون قوامها من الألياف العصبية.

10-07-2011, 06:11 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #15  

==



الأغذية والوسائل المفيدة في علاج الصداع المزمن والعصبي
غذاء وتعليمات لمرضى الصداع المزمن والعصبي

ـ من الأغذية والوسائل المفيدة في علاج الصداع المزمن والعصبي:
1. عصير الليمون يفيد في علاج الصداع وضربة الشمس.
2. القرنفل يشفي من الصداع وآلام الرأس وذلك بتناول مقدار بسيط ( 5 -6 زهرة قرنفل ) من مسحوقه مع السكر.
3. مغلي ثمار اليانسون يفيد فى بعض أنواع الصداع.
4. كمادات من قشر الخيار على الجبهة تسكن الصداع المصاحب لارتفاع درجة الحرارة.
5. شم الريحان يقي من الصداع ويجلب النوم.
6. لصقة قشر البرتقال تفيد فى علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصبية .. ويمكن إستخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة ( الوجه الخارجي ) على الجبهة ثم ربطها جيدا، وتركها لمدة ربع ساعة.
7. الخل مفيد في علاج الصداع المزمن ( الشقيقة ):
يوضع مزيج متساوٍ من الخل والماء في إناء فوق النار، إلى أن يغلي،
ويستنشق 75 مرة من البخار المتصاعد منه، فتخف شدة الألم تدريجيا حتى تزول كلياً عند الإنتهاء من الإستنشاق، واذا عادت النوبة بعد ذلك إلى الظهور من جديد، فإن آلامها تكون أقل بنسبة النصف مما كانت عليه من قبل . وأيضا يمكن وضع كمّادة سميكة من الصوف على الجبهة مبللة بمزيج ثلثه من الخل والثلثان من الماء.

ـ نصائح لمرضى الصداع المزمن والعصبي:
1. تجنب الانفعالات النفسية الشديدة.
2. الراحة النفسية والذهنية والجسدية هامة جداً.
3. عدم الإهمال في الغذاء وعدم ترك المعدة خالية من الطعام لفترات طويلة ومراعاة تناول كل الوجبات الاساسية بانتظام خاصة وجبة الإفطار صباحا قبل الذهاب الى العمل.
4. يجب ألا تقل ساعات النوم عن 6 - 8 ساعات يوميا بقدر الامكان كما يجب عدم تغيير مواعيد النوم الطبيعية مثل النوم صباحا والسهر طوال الليل.
5. عدم التعرض لتيارات الهواء المباشرة والموجات الباردة وكذلك عدم التعرض للحرارة الشديدة كضربة الشمس أو الجلوس بجوار المدفأة.
6. الاسترخاء في الفراش في غرفة مظلمة يساعد على ذهاب الصداع.
7. التأكد من عدم وجود أي أمراض مسببة للصداع يمكن علاجها كارتفاع ضغط الدم الشرياني وأمراض العيون والأذن واضطرابات الهضم والامساك والحميات والأمراض العصبية والنفسية فكل هذه الامراض يجب معالجتها حتى يزول الصداع.
8. الامتناع عن التدخين بمختلف أنواعه.
9. الامتناع عن الكحوليات والخمور بمختلف أنواعها.







=

هل هناك أدوية عشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع والصداع النصفي والتوتري؟ نعم هناك ادوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل:* ورق الغار BAY والذي يعرف علمياً باسم LAURUS NOBILIS واوراق الغار تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز (PARTHENOLIDES) والتي وجد ان لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الاعشاب المقننة.

*حشيشة الحمى FEVERFEW: وحشيشة الحمى تعرف علمياً باسم TANACETUM PARTHENIUM وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البريطانية اثبتت ان اخذ اوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية ان اكل عدد قليل من اوراق حشيشة الحمى اصبح امراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا، وقيل ان مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية المشيدة لجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة، ويقال ان تناول حوالي 4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمي من الشقيقة، وتستخدم اوراق النبات على هيئة شاي حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كأس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، ولكن الاسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الاسواق المحلية وهي مقننة وعلىها طريقة الاستعمال، ولكن يجب الانتباه إلى ان المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدم تعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى.

* قشور الصفصاف WILLOW BARKS يوجد ثلاثة انواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي مايعرف علمياً باسم SALIX FRAGILIS وSALIX DAPHNOIDES وSALIX PURPUREA لقد ادخلت السلطات الألمانية قشور نبات الصفصاف كعلاج لألم الصداع.يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف اول نبات يحضر منه الاسبرين، لقد نصح الدستور الألماني باستعمال 60إلى 120ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الاسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف، كما يجب عدم اعطاء قشور الصفصاف للاطفال وبالاخص الذين يعانون من البرد أو الفلونزا والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ.

* الاخدرية المحولة: EVENING PRIMROSE يعتبر هذا النبات من أحسن المصادر النباتية للقضاء على آلام الصداع النصفي، حيث يحتوي هذا النبات على مركب فينايل الانين PHENYL ALANINE وينصح المختصون بتناول 6إلى 8كبسولات من زيت نبات الاخدرية.

* الثوم GARLIC والبصل ONION يعتبر الثوم والبصل من مرققات الدم، وتعتبر لويحات صفائح الدم التي تدخل في تشكيل الخثرات الدموية هي ايضاً التي تحدث الصداع النصفي وعليه فإن اكل الثوم أو البصل يقلل من تأثير هذا الصفيحات وبالتالي يمنع تكوين الشقيقة.

* الزنجبيل GINGER الناس في آسيا عادة ما يستعملون الزنجبيل الطازج أو الجاف لمنع الصداع أو الصداع النصفي، وكانت هناك امرأة صينية حاولت جميع الأدوية لايقاف آلام الشقيقة الذي عانت منه لمدة طويلة واهتدت اخيراً إلى الزنجبيل الذي ازال ما كانت تعانيه حيث كانت تأخذ مابين 500إلى 600ملجم من الزنجبيل الجاف وتخلطة بالماء عندما تشعر بأعراض الشقيقة، واستمرت تأخذ اربع جرعات في اليوم ولمدة أربعة ايام، ثم تحولت من استعمال الزنجبيل الجاف إلى الزنجبيل الطازج حتى انقطعت اعراض الشقيقة، ويقال ان استعمال الكركم بجرعات صغيرة مع الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة.

* الجنكة GINKGO سبق الحديث عن الجنكة والمعروفة علمياً باسم G.BILOBA تقول الدراسات العلمية ان الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم إلى الرأس، وهذا ما تفعله الجنكة حيث تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ ويوجد في الاسواق عدة مستحضرات من هذا النبات حيث يؤخذ 30قطرة من خلاصة الجنكة التي تحتوي على ما لا يقل عن 5.% جلوكوزيدات فلافونودية وذلك بمعدل 3مرات في اليوم وذلك لمدة يومين أو ثلاثة ايام فقط، ويمكن ايضاً استعمال كبسولات الجنكة بمعدل 60إلى 240ملجم في اليوم ولكن لا تزيد الجرعة عن هذا الحد حيث ان الزيادة تسبب الاسهال وعدم الراحة.

* حشيشة النحل أو الترنجان LEMON BALM يقول البرفيسور نورمان استاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية ان نبات حشيشة النحل قد ادخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من اوراق النبات الجاف تضاف إلى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن ان يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة.

* الرجلة PURSLANEوهي عبارة عن نبات عشبي صغير حولي تعرف علمياً باسم PORTUIACA OLERACEA وهي تحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم وقد اقترح مختصو الاغذية ان 600ملجم من المغيسوم يومياً يفيد في ايقاف آلام الصداع أو الصداع النصفي، ووفقاً لما ذكره الدكتور جالوب في مقالته ان عدداً من الامريكيين بدأ يتعاطون الرجلة على وجباتهم يومياً وكانوا يعانون من الشقيقة حيث وجد ان قلة المغنسيوم كان له دور في الشقيقة، وعليه يمكن لمرضى الشقيقة الاكثار من الرجلة مع وجباتهم.

* حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود TANSY وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم TANACETUM VULGARIS وهذا النبات يشبه في تأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنع الشقيقة، يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء، ويوجد من هذا النبات مستحضرات في السوق المحلية.

* الزعتر THYME سبق الحديث عن الزعتر لكننا هنا نتحدث عنه كواق جيد من الصداع التوتري يقول العالم جون هييزمان مؤلف موسوعة هينيرمان للفواكه والخضر والاعشاب ان شرب مستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليه مرة أو مرتين في اليوم يساعد على ايقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري.

* عسل النحل النقي: بمجرد ظهور اعراض الشقيقة تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي حيث يختفي الالم بعد مرور نصف ساعة تقريباً، ومن المعروف ان عسل النحل النقي مسكن عام للجسم وهو كذلك علاج مناسب لجميع انواع الصداع بما فيها الشقيقة.

* بخار الماء بالخل: هذه وسيلة اخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرض يوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى ان يغلي، وينتشر بخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخار ويستنشق حوالي 75نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عند الانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة اخرى فإن النوبة تكون أقل بكثير من المرة الاولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة.

*حصا البان ROSEMARY نبات عشبي معمر يعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم، يحتوي نبات حصا البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافور والبورنيول بالاضافة إلى مواد عفصية وصابونية واحماض عضوية، يستعمل نبات حصا البان الذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.

*زهرة الربيع COWSLIPنبات عشبي كتب عنه وليام شكسبير وابن جنسون حيث قالوا هذا المصدر النباتي الجيد والذي يحتوي على قاتل الالم والذي يعتبر المصدر الطبيعي للاسبرين، هذا النبات منتشر في اوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال افريقيا، إذا حضر شاي من هذا النبات وبالاخص من ازهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كان افضل علاج للصداع النصفي، يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه من شركات بيع الأغذية الصحية.

* الأقحوان CHRYSANTHEMUM في الهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً من ازهار نبات الاقحوان لعلاج الصداع التوتري حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الازهار الجافة وتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من ازهار الاقحوان تباع في اغلب مخازن الأغذية الصحية.

* جذور البتولا BIRCH ROOTS نبات البتولا نبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.

* حشيشة الملاك العنبية CHINESE ANGEICA يستعمل الصينيون حشيشة الملاك التي يعرفونها باسم دونج كوا (DONG QUAI) لعلاج الصداع النصفي حيث يعملون شاياً من جذور النبات حيث يأخذون عدداً من القطع الكبيرة من الجذور وتوضع في كوبين من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطاء ويشرب هذا المستحضر على دفعتين مرة في الصباح ومرة في المساء.


==
الصداع

أسبابه

ينتج مرض الصداع النصفي عن توسع شديد في الأوعية الدموية خارج القحف (الموجودة في فروة الرأس) مما يؤدي إلى انضغاط على النهايات العصبية المحيطة بالأوعية الدموية مطلقة الألم وهذا يفسر طبيعة الألم النابض. وهذا أيضا يفسر الألم العيني في أغلب أنواع الصداع النصفي لكون الطبقة الخارجية للعين تأخذ الألياف العصبية من نفس العصب (مثلث التوائم) الذي يحيط بالأوعية الدموية خارج القحف (شريان صدغي سطحي). في نفس الوقت يحصل تقبض في الأوعية الدموية داخل القحف مما يؤدي إلى حدوث الأعراض العصبية المرافقة للنوبة الألمية.
[عدل]
أنواعه

الصداع النصفي نوعان صداع نصفي عادي لايشعر فيه المريض بدنو النوبة وتستمر نوبته من 4-72ساعة حيث يشعر بألم في جانب الرأس أو الجانبين وقديكون نابضا أو متوسطا أو شديدا مع القيء وشعور بالغثيان وحساسية للأصوات. وصداع نصفي تقليدي وفيه يشعر المريض بدنو النوبة مرتين علي الأقل سنويا. وقد تستمر النوبة 3أيام ويسبقها توتر عصبي وتشوش الرؤية. فيري الشخص أثناءها الخطوط متعرجة وأضواء مبهرة (كوميض)أو يفقد النظر مؤقتا مع صعوبة في الكلام والشعور بضعف الذراعين والساقين وتنميل بالوجه واليدين وألم في الجبهة والفكين والأذنين وحول العين. وقد يظهر الصداع في جانب واحد من الدماغ خلف العينين أو حولهما و تسمى هذه الأعراض بالأورة. وقد ينتقل للجانب الآخر أثناء النوبة. والأفضل تحديد أسباب ظهور الصداع النصفي ومحاولة تجنبها للسيطرة علي الصداع والوقاية منه رغم من عدم وجود أسباب محددة لظهور الصداع النصفي, لكن هناك بعض العوامل التي قد تساعد علي ظهوره، وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر. ومن بينها الضغط العصبي، وعدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، أو النوم في أوقات متأخرة ليلاً أو عدم النوم لفترة كافية، والإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية. أو تناول بعض أنواع الطعام والشراب كالجبن والنبيذ الأحمر والخمور والمواد المضافة إلي الطعام مثل ملح النترات في اللحوم المحفوظة كاللانشون والبولوبيف والهامبرجر والسجق وقلة تناول كمية الكافيين المعتاد عليها الشخص والموجود في الشاي والقهوة والكولا والكاكاو. وبالنسبة للسيدات فترة الدورة الشهرية. وهذه العوامل يمكن تجنبها.
[عدل]
الوقاية

- عدم النوم لساعات طويلة - الأكل المفيد وتجنب شرب الحمضيات كعصير البرتقال والليمون قبل الأكل - عدم الإكثار من تناول المكسرات - ممارسة الرياضة بانتظام. - عدم المكوث في مكان مرتفع الحرارة لفترة طويلة وعدم التعرض للشمس لفترة طويلة - فرد الرقبة والجزء العلوي من الجسم. ولاسيما ولو كان العمل يتطلب الجلوس طويلا. - اترك التدخين. - تعلم كيف تسترخي وتنفس بعمق. عندما يحدث الصداع دون الوقت واليوم الذي بدأ فيه وسجل ماذا أكلت خلال ال 24 ساعة. وكم من الوقت قضيته في النوم بالليل وفي ماذا كنت تفكر قبل بداية الصداع. وهل يوجد اجهاد في حياتك؟. ومدة الصداع.وماذا فعلت لتوقفه. ويمكن للصداع أن يخف لو ركنت للراحة وعيناك مغلقتان ورأسك مسنودة. واتباع طرق الاسترخاء تساعد أيضا. كما أن التدليك ووضع شيئا ساخنا وراء أعلي الرقبة تفيد في تخفيف الصداع التوتري.
[عدل]
العلاج

يمكن بعد اكتشاف نقاط الضغط على الرأس للدكتور علي سلطانه والمقدمه في مؤتمر سان دييغو كاليفورنيا 2001 أن يقوم مريض الصداع النصفي بصنع أقواس الصداع النصفي في منزله واستخدامه عند قدوم النوبة وبذلك يتخلص من الصداع النصفي ويستغني عن استخدام كل الأدوية الضارة التي توصف للصداع النصفي. العلاج الجراحي للصداع النصفي: و للتخلص نهائيا من الصداع النصفي (عملية الدكتور علي سلطانه) باجراء عملية جراحية بسيطة تتم بالتخدير الموضعي وفي فروة الرأس حيث يتم ربط الشريان الجلدي المسؤول عن آلام الصداع النصفي وبذلك يتخلص المريض نهائيا من المرض ويستطيع المريض بعد العملية أن يقوم بجميع الأعمال التي كانت تحرض النوبة لديه وسيشاهد كيف أن النوبة الألمية لن تعود اليه. يمكن استعمال الأسبرين والأيبوبروفين والباراسيتامول. ولا يعطي الأسبرين للاطفال حتي لا يصابوا بحالة رايReye's syndrome. فيمكن للصداع النصفي الاستجابة للأسبرين أو النابروكسين أو توليفة أدوية الصداع النصفي. واسأل الطبيب عن العلاج المناسب. وأدوية الصداع النصفي هي : ergotamine, dihydroergotamine, ergotamine with caffeine), isometheptene and triptans like sumatriptan, rizatriptan, almotriptan andzolmitriptan. . كما أن الأدوية التي تخفف الغثيان والقيء تفيد في الأعراض الأخرى من حالات الصداع النصفي..والدواء الشائع في علاج الصداع، الكافايين Caffeine والشخص قد يدمن علي تناوله وقد يكون مخلوطا مع الأسبرين أو أدوية الصداع النصفي كمشتقات الإرجوت مثل الإرجوتامين. وعندما ننسحب من تناوله فجأة يسبب صداعا شديدا وغثيان وقيء. والكافيين يفرز مع لبن الأم مما يجعل الرضيع قلقا ومؤرقا أثناء النوم. والدواء الثاني الشائع لعلاج الصداع النصفي الإرجوت ومشتقاته كالإرجوتامين و dihydroergotamine ولايستعمل أثناء الحمل. فقد يسبب موت الجنين أو الإجهاض. أو في حالة الرضاعة لأنه يسبب ضررا للرضيع. لأن هذه الأدوية تفرز مع اللبن وتسبب للرضيع الإسهال والقيء والتشنجات ونبض ضعيف وتغير في ضغط الدم. والكميات الكبيرة من هذا الدواء تقلل من افراز اللبن. وهذا الدواء يزيد الإحساس بالبرودة لهذا يتدثر الشخص جيدا. لأنها تقلل تدفق الدم بالجسم ولاسيما بالجلد والاصابع ولاسيما بالقدمين وخصوصا لدي المسنين الذبن ما يعانون غا لبا من مشاكل في الدورة الدموية . لها عند استعمال هذه الأدوية اسأل الصيدلي علي مكوناتها أو اسأله عن هذه المواد لتتعرف علي دوائك.ويمكن للعلاج الجيد من تخفيف حدة نوبات الصداع النصفي وتسكين آلامه بتناول عقاقير مسكنة. وهناك نوعان من أنواع علاج الصداع النصفي. نوع يقوم بإيقاف تأثير الصداع النصفي بمجرد بدايته وفيها مادة الإرجوتامين وتوصف للأشخاص الذين يصابون بالصداع بشكل غير دوري أو في الأعراض البسيطة حيث تقوم بانقباض الأوعية الدموية.ولايتناولها مرضى القلب، أوالحوامل. والنوع الثاني مغلقات بيتا Beta blockersومغلقات الكالسيوم Calcium channel blocker وتمنع ظهور الصداع النصفي.ويوصف للأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي بشكل دوري ومتكرر.و يمكن وصف الأدوية المضادة للاكتئاب. وأحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الرأس، والجلوس في غرفة مظلمة.
[عدل]
مصدر






=


sumatriptan



ماذا هذا الدواء والذي يتم استخدامه؟

سماتربتان هو المادة الفعالة في سوماتريبتان.


سماتربتان ينتمي إلى مجموعة من وكلاء antimigraine triptan.
وكان يضيق الأوعية الدموية المتوسعة في أدمغة الصداع النصفي.
وعلاوة على ذلك ،
ويحول دون الإفراج عن المواد التي يمكن أن تسبب الالتهاب
ويتأكد أن "رسالة الألم" عبر العصب أو أقل في أدمغة صولها.

يصف الاطباء انه للصداع النصفي والكتلة.



الصداع النصفي


الأعراض
عندما يكون لديك من نوبات الصداع النصفي والصداع والخفقان ، عادة ما تكون على جانب واحد من الرأس. أيضا ، كنت في كثير من الأحيان الغثيان والحساسية للضوء والصوت. عشرة إلى خمسة عشر من يعانون من الصداع النصفي hundred حوالي ثلاثين دقيقة قبل أن أنماط الهجوم ، ونجوم غريب أو البقع السوداء. هذه هي أعراض ما يسمى الهالة.

حوالي ربع ساعة migraineurs يشعر الهجوم عدة أيام قبل وصوله من قبل تغيرات في المزاج مثل الاكتئاب أو الشعور التهيج ، وتغير في الشهية ، مثل الرغبة أو الحاجة إلى زيادة التثاؤب.

هجوم الصداع النصفي عادة ما يستمر يوما واحدا ، ولكن يمكن أن تكون أقصر أو أطول (ما بين 4 و 72 ساعة). يمكن لعدد من الهجمات التي تختلف بشكل كبير. وهو أكثر شيوعا في النساء ويمكن أن يكون مرضا الأسرة.

سبب
سبب الصداع النصفي غير معروف ، وربما ينطوي على مزيج من العوامل. ونحن نعلم جيدا أنه خلال هجوم الصداع النصفي وضاقت بسرعة الأوعية الدموية في أدمغة ثم اتسعت بشكل حاد.

علاج
الناس يعانون من الصداع النصفي تبدو مختلفة جدا في الاستجابة للعلاج الصداع النصفي. ما يعمل في واحد ، يعمل من أجل الآخر لا. لذا فإنه في الغالب مسألة المحاولة.

يصف الاطباء دواء سماتربتان والمسكنات وجنبا إلى جنب مع مكافحة المواد التي الغثيان ، والافتقار للمساعدة.

إذا كان أكثر من عقدين من الهجمات في الشهر ، يمكنك أن تجرب الأدوية التي تمنع الهجمات. الخيار الأول وكلاء وحاصرات بيتا مثل بروبرانولول.

تأثير
سماتربتان يعمل فقط أثناء الهجوم. لا يمكن لك أن تستخدم لمنع وقوع هجمات. الخدمة بعد شكاوى في بعض الأحيان تدريجيا يأخذ أقل وقت الهجوم.
اللوحة العادية يبدأ بعد نصف ساعة للعمل نحو ساعتين بعد تناول أكبر قدر من التأثير.
Ftab قرص يعمل في نحو خمس عشرة دقيقة ، بعد ثلاث دقائق من أكبر قدر من التأثير.
الرذاذ الأنفي يبدأ العمل في غضون نصف ساعة ، ساعة ونصف الساعة بعد الرش ، وأكبر قدر من التأثير.
الحقن يبدأ بعد 10-15 دقيقة للعمل ، واحدة لمدة ساعتين بعد الحقن ، وأكبر قدر من التأثير.
وتحميلة يبدأ بعد نصف ساعة من العمل وبعد نحو ساعتين على أكبر قدر من التأثير.

لمزيد من المعلومات حول المخدرات في الصداع النصفي.

صداع عنقودي


الصداع العنقودي هي آلام شديدة خارقة ، على جانب واحد من الرأس أو خلف حول العين. الصداع يبدأ فجأة من دون أعراض السابقة.

ويرافق الألم قبل العين الحمراء تمزق وتورم في الغشاء المخاطي في الأنف ، وإفرازات أنفية والتعرق الشديد في الجبهة على الجانب المتضررة. الهجوم يستمر لمدة ثلاث ساعات وخمس عشرة دقيقة لحدوث 1-8 مرات يوميا.

هجمات تكاد تكون دائما في مجموعات من أسابيع إلى أشهر ، وعادة ما تحدث في الليل. وهناك عدد قليل من المرضى بشكل مزمن من الصداع العنقودي. هنا الألم موجود بشكل مستمر تقريبا. وهو أكثر شيوعا في الرجال.

علاج
يصف الاطباء سماتربتان الحقن أو رذاذ للأنف لعلاج الصداع العنقودي. هنا كان الخيار الأول ، إلى جانب استخدام الأوكسجين. التأثير الذي لاحظ بعد 10-15 دقيقة ، 1-2 بعد ساعات من الجرعات ، وأكبر قدر من التأثير.

لمزيد من المعلومات حول الأدوية للالصداع العنقودي.

عد إلى الأعلى



الآثار الجانبية التي ينبغي أن أشاهد؟

إلى جانب التأثير المطلوب ، وهذا يعني آثار جانبية.

الآثار الجانبية الرئيسية هي شعور من الضغط ، وبيغ ، والإحساس بالحرارة واحمرار الوجه ،
الدوار ، والضعف والتعب والغثيان.

ونادرا ، بعد استخدام الحقن
الألم في موقع الحقن. فإنه يسحب نفسه بعيدا.
ونادرا ، بعد استخدام الرذاذ
المر المذاق. وعادة ما يساعد على دفع قطعة من الحلوى ، وعلى سبيل المثال بنكهة الحلوى.
الأنف ، تهيج أو إحساس بحرقان في الأنف والحنجرة
نادرا
ووخز الألم ، وضيق ، والضغط في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الصدر والحلق.
يمكن لهذه الأعراض قد تكون شديدة جدا ، ولكن عادة ما تكون في غضون ساعتين تقريبا.
سوف تستمر معاناة أو تجعل كنت تشعر بالقلق ، استشر طبيبك.
علاوة على ذلك ، تحدث الهبات الساخنة ، والإحساس بالحرارة واحمرار الوجه ،
الدوار ، والضعف ، والتعب والغثيان والقيء. هذه الآثار الجانبية هي ذاتي محدود.
نادرة جدا
فرط الحساسية للنداء. هذا وقد لاحظت وجود الطفح الجلدي وتورم في حالات نادرة جدا
من ضيق الوجه والفم واللسان والحلق ، أو الإغماء.
تنبيه لي عندما تكون هذه الأعراض الطبيب.
تعطي للصيدلية التي كتبها لديك حساسية من سوماتريبتان.
يمكن للفريق صيدلية ثم تأكد أنك لن تحتاج للدواء.
تيبس العنق.
خفض مؤقت للرؤية ، والرؤية المزدوجة أو رؤية وميض.
قد المصابين بالصرع نادرا ما يكون نوبة من خلال استخدام هذا الدواء.
مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.
سرعة أو بطء ضربات القلب ، والخفقان.





سوماتريبتان في الناس الذين غالبا ما
الصداع. بعض الناس استعادة ضد سماتربتان ، والتي أعيد إنشاء هذه الصداع.
هذه هي الحلقة المفرغة التي تحتاج دائما sumatripatan. هل لديك أكثر من مرتين في الشهر ،
هجوم الصداع النصفي ،
والتحدث إلى الطبيب أو العلاج لمنع الهجمات قد يكون من الأفضل بالنسبة لك.
استشر طبيبك إذا كنت تعاني أيضا من أي من الأحداث أعلاه ، أو له أي آثار جانبية كنت مهتما.
عد إلى الأعلى
كيف يمكنني استخدام هذا الدواء؟
»فيلم تعليمي

ابحث عن الجرعة الصحيحة على تسمية من الصيدلية.

كيف؟
أقراص العادية : مضغ دون أخذ شربة الماء.
أقراص Ftab قد يتخذ من دون ماء.


الحقن : نمط دفع المقابل في محقن ، وحاقن السيارات. اتبع الإرشادات الموجودة في الحزمة.
رذاذ خرطوشة فارغة ، تماما تحت الجلد من أعلى الذراع أو الفخذ.
اسأل الصيدلي لاستخدام محقن لإثبات.
رذاذ الأنف : كل أنبوب يحتوي على جرعة واحدة في واحدة في استخدام الأنف.
ضع spraykop في الأنف ثم رش أنبوب فارغ في الأنف.


التحاميل ، إزالة احباط حول تحميلة وإدراج تحميلة في فتحة الشرج.
يمكنك تحميلة يبلل بالماء بحيث الشرائح على نحو أفضل.
متى؟
استخدام هذه الطريقة عندما تواجهك الأعراض الأولى من الصداع النصفي.
ويمكن أيضا استخدام سوماتريبتان الهجوم لعدة ساعات تحت الطريق.
سماتربتان له أي تأثير على أعراض الهالة.

يساعد الجرعة الأولى من جيدة ، ولكن تبين مرة أخرى للهجوم في غضون 24 ساعة؟
ثم يمكنك ان تأخذ جرعات نصف.
تأكد من جرعة وقريبا جدا سوف.
وينبغي أن الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية على النحو التالي :
أقراص : ما لا يقل عن ساعتين. لا تستخدم أكثر من 3 مرات في جرعة 00:01 ؛
الحقن : على الأقل ساعة واحدة. لا تستخدم أكثر من عقدين من الحقن في 24 ساعة ؛
رذاذ الأنف : لا تقل عن ساعتين. لا تستخدم أكثر من عقدين من الأنابيب في 24 ساعة ؛
التحاميل : لا تقل عن ساعتين. لا تستخدم أكثر من عقدين من التحاميل في 24 ساعة.
إذا كانت الجرعة الأولى لا يساعد ، فإنه من غير المنطقي أن تأخذ جرعة الثانية. التحدث الى الطبيب لعلاج الصداع النصفي آخر.

متى؟
استخدام هذه الطريقة الوحيدة لأعراض أثناء هجوم من الصداع النصفي أو الصداع تخفيض الكتلة. مرة واحدة في هجوم قد مرت ، لن تحتاج إلى أن الهجوم يأتي المقبل.
عد إلى الأعلى
ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟
استخدام جرعة هل لا تزال بحاجة للدواء ، حتى الآن. النظر في الحد الأدنى الفاصل بين جرعتين يجب الجلوس مع عدد الجرعات في 24 ساعة يمكنك استخدامها. 3 انظر أيضا : متى؟
عد إلى الأعلى
إذا كنت تستخدم هذا الدواء ، هل يمكن أن...
القيادة؟
يمكنك تصفح هجوم الصداع النصفي نفسه أو بواسطة سماتربتان ضعيفة وبالدوار. لا تشارك في حركة المرور إذا واجهت هذه.

شرب الكحول؟
يفضل عدم شرب الكحول في حين كنت مجرد هجوم من الصداع النصفي أو صداع عنقودي كان. الكحول قد يؤدي هجوم آخر.

إذا كان لديك هجوم من الصداع النصفي أو العنقودية بعد أن كنت قد والكحول ، ويمكنك الاستمرار في استخدام سوماتريبتان.

أكل أي شيء؟
يمكنك أن تأكل كل شيء.


عد إلى الأعلى
هل هذا الدواء يتفاعل مع أدوية أخرى؟

وقد تفاعل هذا الدواء مع أدوية أخرى. النص أدناه فقط المواد الفعالة من هذه الأدوية ، وليس العلامة التجارية. إذا كان لديك واحدة من تلك المواد الأدوية ، يمكنك الاختيار في النشرة الخاصة بك في إطار "تركيبة" البند.

ومعظم المخدرات التي تحدث التفاعلات هي التالية.
أدوية أخرى بالصداع النصفي ، وهما الإرغوتامين methysergide.
إذا كنت تستخدم هذه الأدوية مع سماتربتان ،
لديك فرصة أكبر من الآثار الجانبية ،
لأن هذه العوامل ، مثل سماتربتان ، والأوعية الدموية تشنجا.
سوف تستخدمون الإرغوتامين أو methysergide وسماتربتان تستخدمها؟
الانتظار 24 ساعة على الأقل بعد تناول الدواء قبل استخدام سوماتريبتان.
ستفعل استخدام سوماتريبتان والإرغوتامين methysergide أو تستخدمها؟
الانتظار ما لا يقل عن 6 ساعات بعد أخذ سوماتريبتان عن واحدة من هذه الموارد لاستخدامها.
أدوية لسيتالوبرام الاكتئاب ، escitalopram ، فلوكستين ، فلوفوكسامين ،
وسيرترالين بارواكسيتين. بالاشتراك مع سماتربتان ، هناك فرصة صغيرة من رد فعل سلبية خطيرة ، ومتلازمة السيروتونين. يمكنك يعانون من الارتجاف ، والهز ، ويحث على التحرك ، وارتعاش العضلات ، والإثارة ، والارتباك والقلق والحمى والتعرق ، وسرعة ضربات القلب وضعف الوعي. قد يكون بعض من هذه الآثار الجانبية انظر أيضا إذا مرضك سوف يختفي من تلقاء نفسه. إذا واجهت مجموعة من أربعة على الأقل من الأحداث المذكورة أعلاه ، يرجى الاتصال الطبيب المعالج. أقول أيضا الناس في البيئة الخاصة بك الفورية التي واجهت هذه الآثار الجانبية يمكن ان تحصل ، لأنك لا تلاحظ دائما.

إذا كنت غير متأكد ما إذا كان أي من هذه التفاعلات هو مهم بالنسبة لك؟ يرجى الاتصال بطبيبك أو الصيدلي.

عد إلى الأعلى
يمكنني استخدام هذا الدواء إذا كنت حاملا أو مرضعة سوف يكون؟
حمل
لا تستخدم هذه الوسائل إذا كنت حاملا أو أن يكون قريبا. ليس معروفا ما إذا كان هذا العامل هو آمنة للطفل. من الناحية النظرية ، وكلاء antimigraine triptan نوع من انقباض الأوعية الدموية في المشيمة وبالتالي نقص الأكسجين للطفل. التوقيع على أية حال ، فإن الطبيب والصيدلي عندما كنت حاملا أو قريبا. إذا أمكن يمكنك (مؤقتا) التحول إلى دواء آخر.

الرضاعة الطبيعية
وترضع لك ، والتحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.
وتأتي هذه المخدرات بكميات قليلة في حليب الثدي.
للتأكد من أن الطفل يعاني من أي مشاكل ،
ويجب استخدام بعد 24 ساعة من سماتربتان لا ترضع. القارورة خلال هذه الفترة ،
وحليب الثدي ، وتجاهل. إعطاء حليب الأطفال في هذه الأثناء.
عد إلى الأعلى
يمكن أن أتوقف فقط مع هذا الدواء؟
قد كنت في أي وقت في آن واحد مع استخدام المخدرات وقفها.
عد إلى الأعلى
ما يحتاج وصفة طبية والدواء؟
سماتربتان هو السوق الدولية منذ عام 1991. كان متوفرا طريق وصفة طبية تحت اسم العلامة التجارية Imigran وإذا سماتربتان عامة في أقراص ، والتحاميل ، ورذاذ الأنف والحقن.



=



Triptan :
فئة من العقاقير أدخلت في 1990s لعلاج الصداع النصفي
والتي تكون بمثابة محفزات للهيدروكسي تريبتامين - 5 (5 - HT) المستقبلات.
وأدوية التريبتان تكون فعالة جدا في تخفيف الصداع النصفي في كثير من الأحيان
ولكن لا منع وقوع هجمات في المستقبل وتيرتها أو الدروس.

ويعتقد أن الصداع النصفي بسبب توسع الأوعية الدموية في الجمجمة والإفراج عن المؤيد للالتهابات نيوروببتيد طريق النهايات العصبية في الجهاز العصبي مثلث التوائم.

النشاط antimigraine للأدوية التريبتان يكمن على الأرجح في تلك الآثار ناهض على مستقبلات 5 - HT في الأوعية الدموية داخل الجمجمة وأعصاب النظام الثلاثي التوائم مما أدى إلى انقباض الاوعية جميع الذي الجمجمة، وتثبيط الموالية للالتهابات الافراج neuropeptide.

وجود أو عدم وجود حساسية الجلد (allodynia الجلدي) يساعد ورد التنبؤ كيف يمكن لشخص مع الشقيقة ردا على استعداد لtriptan. بالنسبة لمعظم مرضى الصداع النصفي من دون حساسية الجلد ، وأدوية التريبتان العمل ، وعندما يتعلق أقل أو اتخاذ المخدرات. ولكن في migraineurs مع حساسية الجلد ، وأدوية التريبتان العمل عند أفضل المهام في وقت مبكر، في غضون 20 دقيقة من إطلاق الصداع النصفي.

وتشمل أدوية التريبتان سماتربتان (Imitrex) ، rizatriptan (Maxalt) ، naratriptan (AmerGen) ، zolmitriptan (Zomig) ، eletriptan (Relpax) ، lmotriptan (Axert) ، وfrovatriptan (Frova)




=




هناك الأطعمة التي يمكن أن تساعدهم تختفي.

وهنا بعض من تلك الأطعمة التي ستساعدك مع صداع الخاص بك :


البطاطا :
صداع الكحول ذات الصلة هي سبب الصداع ليس فقط بسبب الجفاف ،
ولكن أيضا بسبب فقدان الشوارد مثل البوتاسيوم.
يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساعد في تخفيف الصداع عن طريق استبدال هذه فقدت البوتاسيوم. البطاطا تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم -- 100G البطاطا المخبوزة (مع الجلد) ما يصل الى 600 ملغ من البوتاسيوم.




الموز :
الموز ليست فقط عالية في البوتاسيوم
(واحد من الموز المتوسطة يحتوي على 467 ملغ من البوتاسيوم) ،
ولكن أيضا في ارتفاع المغنيسيوم
(الموز المتوسطة يحتوي على 10 ٪ من السعرات اليومية الموصى بها).
يمكن أن يساعد البوتاسيوم مع الصداع مخلفات ذات الصلة والمغنيسيوم يمكن ان تساعد مع الصداع النصفي والتوتر والصداع. وأفادت العديد من الدراسات بين الجمعيات نقص المغنيسيوم والصداع النصفي. تشير الدراسات إلى أن نحو نصف جميع السكان الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم المتأين في دمائهم. قد المغنيسيوم ، وجدت في الموز ، وحماية الجسم من العبء من الصداع عن طريق التخفيف من الأوعية الدموية. المغنيسيوم هو أيضا مهدئ جدا ، والتي قد تكون مفيدة للصداع التوتر. الأطعمة الأخرى الغنية في المغنيسيوم تشمل المشمش المجفف ، والأفوكادو واللوز والكاجو والأرز البني والبقول والبذور.



القهوة :
الكافيين في القهوة يمكن أن تكون مفيدة وضارة لالمتألم الصداع.
الكافيين هو عنصر مشترك في العديد من الوصفات الطبية والأدوية الصداع أكثر من وصفة طبية مثل المسكنات يمكن أن تجعل 40 ٪ فعالة في علاج الصداع. الكافيين يساعد أيضا الجسم على امتصاص أدوية الصداع بسرعة أكبر ، وأسرع الإغاثة. يمكن أن تكون فعالة جدا للحد من الصداع والصداع النصفي خصوصا ، ولكنه يمكن أن يؤدي أيضا إلى انتعاش الصداع ، واذا كنت تعتمد عليه كثيرا. لذا ، لا يزيد عن 2 أو 3 أكواب من القهوة يوميا.



الحبوب الكاملة :
إذا كنت تتبع حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات ،
تبدأ في استنزاف المصدر الرئيسي للطاقة في العقول ،
ومخازن الجليكوجين. هذا يسبب أيضا زيادة في فقدان الماء من الجسم (مثل الكربوهيدرات رطوبة بكثير ملزمة في الجسم يخزن المنضب) ، مما يؤدي إلى الجفاف. يمكن لهذا الجفاف مع انخفاض القوة إلى أدمغة تسبب الصداع. إذا كنت الكربوهيدرات صحية (الحبوب الكاملة مثل الخبز القمح الكامل والحبوب الكاملة والشوفان والفواكه) في النظام الغذائي الخاص بك ، فإنك لا تحتفظ إلا الصداع بعيدا ، ولكن أيضا في تحسين المزاج.




البطيخ / المياه :
الجفاف هو سبب شائع للصداع.
النظر في المزيد من المياه للشرب أو أكل الأطعمة الغنية بالمياه (مثل البطيخ) لمنع الصداع.
الأطعمة الغنية بالمياه تحتوي أيضا على العديد من المعادن الضرورية مثل المغنيسيوم ،
في المياه التي هي مهمة في الوقاية من الصداع.
يمكنك أيضا محاولة المشروبات الرياضية بالكهرباء إذا كنت تميل إلى الحصول على الصداع بعد مدة طويلة من ممارسة بسبب فقدان المعادن.



الأسماك :
الأسماك الدهنية (مثل التونة والسلمون والماكريل) بمثابة علاج الصداع النصفي
لأنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية ، الأوميغا 3. قد أحماض أوميغا 3 الدهنية تمنع الالتهاب الذي غالبا ما يسبب الصداع النصفي. مكملات زيت السمك إذا كنت لا تستطيع أكل السمك كل يوم. يمكنك أيضا الأطعمة مثل بذور الكتان والجوز والتوفو وفول الصويا إلى نظامك الغذائي لاوميغا 3 الدهنية اضافية.


بذور السمسم :
بذور السمسم على نسبة عالية من فيتامين (ه)
والتي يمكن أن تساعد على تحقيق الاستقرار في مستويات هرمون الاستروجين ومنع الصداع النصفي خلال فترة الدورة الشهرية. هذه البذور هي أيضا غنية في المغنيسيوم ، والذي يساهم أيضا إلى السلطة ، منع الصداع بهم. الأطعمة الأخرى الغنية في فيتامين (ه) والمكسرات وزيت الزيتون والهندباء ، ودقيق الشوفان والبطاطا الحلوة.



الزنجبيل :
وإلى جانب كونه علاجا لخصائص والغثيان ،
والمضادة للالتهابات ومضادات الهيستامين ،
والزنجبيل مفيد أيضا في مكافحة الصداع.
ويمكن طهيها أو بالاشتراك مع المشروبات المختلفة ، والمشروبات مثل الشاي.

وأضاف ان بعض أو كل من الأطعمة المذكورة أعلاه لنظامك الغذائي يساعد على منع تكرار حدوث الصداع.

==

الأطعمة التى تسبب الصداع


هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الصداع والصداع النصفي،
و من خلال الملاحظة يمكنك أن تحدد الأطعمة الخاصة بك التي قد تسبب الصداع،
فليست كل هذه الأطعمة تسبب الصداع عند كل الناس .
و من أكثر الأطعمة، و المشروبات المرتبطة بالصداع شيوعاً ما يلي :

*الجبن (خاصة القديمة) و الأطعمة المحتوية على مادة التيرامين:

و التيرامين هي مادة طبيعية موجودة في بعض الأطعمة،
و يتكون نتيجة تحلل البروتين،

فكلما زاد عمر الأغذية المحتوية على البروتينات كلما زاد محتواها من التيرامين،
و توجد هذه المادة أيضاً في المشروبات الكحولية، اللحوم المصنعة
( الهوت دوج أو السجق، و الهامبرجر )،

و بعض الفواكه و أشهرها الموز .

*المشروبات الكحولية:

فتدفق الدم الى المخ يزداد عند شرب الكحول،
كما أن الشوائب الموجودة في المشروبات الكحولية و نواتج أيضها في الجسم من مسببات الصداع .

*المواد الحافظة:( خاصة المحتوية على النترات ) فقد تسبب تمدد في الأوعية الدموية مما يسبب الصداع عند بعض الناس .

*الأطعمة الباردة:
يمكن للأطعمة الباردة ( مثل الأيس كريم ) أن تسبب الصداع لبعض الناس خاصة بعد ممارسة الرياضة الشاقة أو في أجواء الحرارة العالية، فيشعر بعض الناس بالصداع في مقدمة الرأس و يستمر من بضعة ثواني إلى دقيقتين.

و هذه بعض الأطعمة التي تم تحديدها و التي قد تكون سبباً لنوبات الصداع و الصداع النصفي:

وقد تم تحديد هذه الأطعمة من قبل بعض من يعانون منه.

- الفول السوداني وزبدة الفول السوداني والمكسرات والبذور الأخرى .
- البيتزا .
- شرائح البطاطس ( الشيبسي ) .

- كبد الدجاج واللحوم المجهزة .

- السمك المجفف و المدخن .
- العجين المخمر الخبز ، خبز الخميرة الطازجة و المقرمشات.
- الجبن .
- الفاكهة الطازجة بما في ذلك الموز، والحمضيات، الخوخ الأحمر، والتوت والكيوي والأناناس و التين .
- الفواكه المجففة (التين والزبيب والتمر).

- منتجات الألبان، ( اللبن والزبادي ) .
- مادة الكافيين في الشوكولاته والكاكاو ، والمشروبات مثل القهوة والشاي والكولا، كما أنها توجد أيضًا في بعض الأدوية .
- الأسبارتام والسكريات الصناعية الأخرى .

- الشوربات المعلبة .

- المخللات .

الأجبان المحتوية على مستويات عالية من مادة التيرامين:
- جبن شيدر .
- فيتا .
- الموزاريلا .
- البارميزان .
- السويسري .
- الجبن المعالجة .


ما هي أعراض الصداع الناتج عن الأطعمة أو المواد الحافظة ؟

معظم أعراض الصداع تبدأ في غضون 20-25 دقيقة بعد تناول هذه المنتجات وتشمل :
- ضغط في الصدر .
- إحساس بالضغط في الوجه .

- الإحساس بالحرقان في الصدر والرقبة والكتفين .
- احمرار الوجه .

- الدوخة.
- صداع ألم في الجبهة أو جانبي الرأس .

- عدم ارتياح في البطن .




=





=

 


الصداع

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.