أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


10-07-2011, 06:13 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #16  

06:13 AM



اطعمه تسبب الصداع............


أنت تعاني من الصداع المستمر المزمن منذ فترة طويلة ، وذهبت الى الأطباء الذين طمأنوك أنه لا يوجد سبب عضوي خطير لهذا الصداع ، ووصفوا لك بعض الأدوية التي نصحوا بتناولها وقت الشعور بالصداع .. ولكن الصداع مازال مستمرا ، والأدوية تقلل من الألم الى حين ثم يعود بعد انتهاء مفعول الدواء ربما أكثر مما كان ، والأدوية لها آثارها الجانبية التي لا تخفى على أحد . والحل قد يكمن في طعامك . طعامك يمكن أن يكون سبب الصداع المزمن الذي تعاني منه لفترة طويلة من حياتك ، ومراجعة ما تأكله يمكن أن يكون سببا في تخلصك من هذا الضيف الثقيل . الطعام بالطبع ليس هو العامل الوحيد الذي يتسبب في حدوث حالات الصداع ، ولكنه يمكن أن يكون هو السبب الحقيقي لهذه الحالة المرضية الصعبة ، وخصوصا اذا أثبت التشخيص الطبي أنه ليس هناك سبب آخر لهذا الصداع .



لقد تمكن أحد الباحثين من تطوير برنامج لعلاج الصداع عن طريق التوقف عن تناول أنواع مختلفة من الطعام ، بل ورتب أنواعا من قوائم الطعام من خلالها يسيطر متناولها على الصداع بل ويتخلص منه . ويعطيي هذا البرنامج طريقا ومنهجا لاختبار أي نوع من الطعام يمكن أن يتسبب في احداث الصداع .الأغذية المسببة للصداع
تشتمل قائمة الأغذية المسببة للصداع على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطعمة ، ونذكر هنا الأغذية التي تتسبب أكثر من غيرها في احداث الصداع . ويمكن لشخص واحد أن يكون حساسا لأنواع كثيرة من هذه الأغذية ، بينما يمكن أن يكون شخص أخر حساسا لنوع واحد أو أكثر من هذه القائمة. ولكي يستفيد الشخص المصاب من هذه القائمة يجب عليه أن ينقطع عن الأدوية التي يعالج بها الصداع ، وأيضا أن يتوقف عن تناول أي نوع من الأطعمة الممنوعة حتي تتوقف نوبات الصداع ، ثم يبدأ بتناول الأغذية الممنوعة واحدا فواحدا بالتدريج . مع اعطاء كل نوع وقت كاف لملاحظة تأثيره ، حيث أن تأثير نوع الطعام على احداث الصداع قد يستغرق وقتا يصل الى 7 ساعات أو أكثر .

الخضروات :
الممنوع : البقول (مثل الفول والعدس واللوبيا) والمخللات وفلفل الشطة والزيتون .
يسمح بتناول : كل الأنواع الأخرى من الخضروات الطازجة أو المجمدة أو المجففة أو المعلبة ، وأيضا عصير الخضروات . يجب أن تحدد كمية البندورة الى نصف كوب يوميا ، وأن يحدد البصل الى نصف كوب يوميا أيضا .

الفواكه :
الممنوع : الفواكه المجففة المحتوية على مواد حافظة (مثل الزبيب والتمر والتين) والأفوكادو والبابايا والبرقوق الأحمر .
يسمح بتناول : كل الأنواع الطازجة والمجمدة والمعلبة والعصائر من الأنواع غير المذكورة سلفا . يجب أن تحدد كمية الموالح الى نصف كوب في اليوم (مثل البرتقال والجريب فروت والليمون) وأيضا تحدد كمية الأناناس والموز الى نصف كوب يوميا .

الخبز والمخبوزات :
الممنوع : أي منتج يحتوي على الخميرة الطازجة بعد خروجه مباشرة من الفرن . وينطبق هذا على الخبز والمقرمشات والبيتزا.
يسمح بتناول : الخبز "البايت" (الذي مر على خروجه من الفرن يوم كامل) ويشمل الخبز الأبيض وخبز القمح الكامل ، والخبز الفرنسي والايطالي ، وبالطبع لا مانع من اعادة التسخين . ويجب ملاحظة عدم احتواء هذه المخبوزات على الزبيب أو المكسرات أو الشوكولاتة أو الأجبان . كما يمكن أكل كل أنواع رقائق الافطار (الكورن فليكس) التي لا تحتوي على فواكه مجففة أو سكريات صناعية .

الألبان والبيض :
الممنوع : معظم الأجبان ، اللبن كامل الدسم ، الشوكولاتة بالبن ، الكريمة ، الزبدة.
يسمح بتناول : اللبن خالي الدسم ، الجبن الأمريكي ، الريكوتا ، جبن الكريمة، والبيض .

المشروبات :
الممنوع: الكحوليات ، وخصوصا النبيذ الأحمر ، المشروبات المحتوية على سكريات صناعية (دايت) والشوكولاتة والكاكاو .
مسموح بتناول : عصائر الفواكه والخضروات ، والمشروبات خالية الكافيين وغير المحتوية على سكريات صناعية . يحب الحد من القهوة والشاي والصودا والاكتفاء بكوبين يوميا .

الشوربة :
الممنوع : معظم أنواع الشوربة المعلبة ومكعبات الشوربة حيث تحتوي على مواد حافظة .
مسموح بتناول : الشوربة المصنوعة في المنـزل على ألا تحتوي على أغذية ممنوعة مثل البقول والجبن أو كميات كبيرة من البصل أو البندورة.

الحلويات :
الممنوع : الشوكولاتة والبوظة والحلويات المحتوية على مكسرات أو فواكه مجففة ، أو كريمة مخفوقة.
مسموح بتناول : البسكوت والكعك والفطائر على ألا تحتوي على مواد ممنوعة . والجلاتين.

أغذية متنوعة :
الممنوع : مادة أحادي جلوتومات الصوديوم ، وهي مادة تستخدم في تطرية اللحوم ، و صوص الصويا ، والخل (ماعدا الأبيض وخل التفاح) ، واضافات السلطة المحتوية على النبيذ أو الخل ، وزيت الزيتون والمكسرات والفول السوداني وزبدة السوداني وكل أنواع السكريات الصناعية (الاسبارتام والسكارين) ، والمواد الحافظة مثل النيترات والسلفيت وجوز الهند والمستردة والكتشب والمايونيز .
يسمح بتناول : كل أنواع التوابل والأعشاب والخل الأبيض وخل التفاح والعسل والمربي والجيلي والمستردة الجافة .

اللحوم والأغذية البحرية :
الممنوع : الهوت دوجز (النقانق)، والسلامي والسجق والهام والبيكون ، والكبد والقلب والكلاوي ، وكل أنواع اللحوم المحفوظة ، والكافيار .
مسموح بتناول : كل أنواع اللحوم الطازجة والدواجن والسمك والتونة وكل الأسماك المعلبة المحفوطة في الماء





10-07-2011, 06:22 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #17  




اطعمة لا تناسب الذين يعانون الصداع


يعتبر فصل الصيف أفضل الأوقات والمواسم للرحلات والنزهات والشواء.

ولكن الأطباء في مؤسسة الصداع الوطنية الأميركية حذروا من أن الأطعمة المرغوبة في مثل هذه التجمعات قد تؤثر سلبيا على الحالة الصحية للأشخاص الذين يعانون من الصداع ويصل عددهم الى 45 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها.

وأوضح الباحثون أن المؤثرات الغذائية لا تساهم بالضرورة في الإصابة بالصداع عند جميع المرضى، ولكن أطعمة معينة قد تثير نوبات الصداع عند بعض الأفراد.

وأشار الخبراء الى أنه ينبغي على الأشخاص الذين يصابون بالصداع بعد تناول قطعة نقانق مشوية أو عند إضافة شريحة من جبنة الشيدر على سندويشات البرغر واللحوم مثلا، أن يدركوا التأثير السلبي لمثل هذه الأطعمة ويتجنبوا تناولها في غذائهم، لذا ينبغي على الأشخاص الذين يصابون بنوبات صداع متكررة أن يبتعدوا عن الأطعمة التي تثير هذه النوبات، وتحديد الأنواع السلبية من خلال الامتناع عن تناولها ومراقبة ما إذا كانت النوبات تقل أو تختفي.


واستعرض الخبراء بعض أنواع الأطعمة التي تثير نوبات الصداع النصفي مثل منتجات الألبان، وخاصة الأجبان من نوع الشيدر وبرايي وايمنتالار وكاميمبيرت، في حين يسمح بتناول جبنة الحلوم والفيتا والقشطة والجبنة الأميركية، على أن لا تزيد الكمية المتناولة عن نصف كوب يوميا.

ومن الأطعمة الممنوعة الأخرى، اللحوم والأسماك مثل الرنجة المخللة أو المجففة والنقانق والببروني والسلامي وكبد الدجاج وفطائر اللحم، إضافة الى أنواع معينة من الخضراوات والفواكه مثل الفاصولياء العريضة والفول والبازيلاء، وتحديد الكمية المتناولة من الحمضيات والتين والزبيب والبابايا والأفوكادو والخوخ الى نصف كوب يوميا، وعدم الإكثار من الحبوب والخبز والبسكويت وخاصة المحشو بالجبنة والشوكولاته.










10-07-2011, 11:53 AM
احمد الحنون غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 308992
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الإقامة: عراق
المشاركات: 1,958
إعجاب: 275
تلقى 125 إعجاب على 46 مشاركة
تلقى دعوات الى: 32 موضوع
    #18  






أنواع أخرى من الصداع


من الأسباب الشائعة أو البسيطة لآلام الرأس أو الصداع ما يتعلق بنشاطنا اليومي مثل الأكل والشرب، النوم، التعرض للتقلبات الجوية، مشاهدة التلفزيون أو القراءة. في العادة يعرف سبب الصداع ويتم تجنبه أو تستخدم المسكنات.



الصداع الناتج عن الطعام الصيني أو صداع المطعم الصيني
يكثر استخدام بعض المواد المقوية للنكهة في بعض المأكولات الشرقية والطعام المعلب مثل مادة غلوتامات المونو صوديوم Glutamate Mono Sodium التي توسع الأوعية الدموية وبالتالي من الممكن أن تسبب صداعا يكون مصحوبا بعوارض أخرى مثل الشعور بضغط او ضيق في الوجه والرأس والعنق. قد يحدث الصداع بعد تناول طعام صيني بحوالي 25 دقيقة ويستمر لحوالي الساعة.

لذلك يجب تأكد من هو معرض لهذا النوع من الصداع من مكونات الطعام وبأنها لا تحتوي على مادة غلوتامات المونو صوديوم. وكذلك من هو معرض للشقيقة أو لأنواع الصداع الأخرى التي لها علاقة بالأعوية الدموية.



صداع النقانق (السجق)
تضاف مادة نترات الصوديوم Sodium Nitrate إلى اللحوم المعالجة، وخاصة النقانق، لتبدو طازجة وشهية. هذه المادة تمدد الأوعية الدموية وبالتالي من الممكن أن تسبب صداعا عند بعض الناس.

الصداع الناتج عن تناول المثلجات
تناول المشروبات أو المأكولات الشديدة البرودة بسرعة من الممكن أن يسبب صداعا مفاجئا وسريع، خاصة إذا كان الطقس حارا.

صداع الطقس
الطقس البارد و الرياح الجافة وأشعة الشمس قد تكون من مسببات الصداع. فالرياح الشديدة البرودة تسبب تقلص عضلات الرأس وبالتالي من الممكن أن تسبب ألما إما في مقدمة الرأس، الأصداغ أو مؤخرة الرأس وذلك حسب مجموعة العضلات المتقلصة. أيضا عندما تهب رياح جافة يشكو بعض الناس من صداع مرتبط بالتغير المفاجئ للضغط الجوي. أما التعرض لأشعة الشمس مباشرة ولفترة طويلة قد يسبب صداعا نابضا لبعض الأشخاص. وهذا النوع من الصداع يختلف عن صداع الشقيقة الذي يتأثر من وهج الشمس.



صداع الخمور
الكحول تمدد الأوعية الدموية وبالتالي من الممكن أن تسبب صداعا يسمى صداع الخمور hangover، وهو يصيب متعاطي الخمور في صبيحة اليوم التالي.

صداع الجوع
آلية صداع الجوع أو قلة الطعام لا تزال مجهولة. فالاعتقاد القائل بأن صداع الجوع يحدث بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، كمرضى السكري، لم يتأكد بعد. صداع الجوع يحدث بسبب تأخير أو عدم تناول وجبة من الوجبات أو أكل القليل من الطعام.

صداع الكافايين
يوجد الكافايين في الشاي والقهوة وكثير من المشروبات وله القدرة على تقليص الأوعية الدموية. ولذلك فهو قادر على تخفيف الصداع الذي له علاقة بالأوعية الدموية. فالمدمنون على الكافايين (استهلاك كميات كبيرة من القهوة والشاي) تتكيف الأوعية الدموية لديهم على حالة شبه منقبضة، والإقلاع أو الإقلال المفاجئ يسبب تمدد للأوعية الدموية وبالتالي الصداع. كما أن زيادة كمية الكافايين تسبب صداعا ايضا بسبب الجرعة الزائدة.
يستخدم الكافايين في أدوية مسكنات الألم لتخفيف الصداع الذي له علاقة بالأوعية الدموية ولتحسين إمتصاص مسكنات الألم.










01-09-2011, 01:02 AM
amouni غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 386654
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 16
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #19  

مشكوووووووووووور

 


الصداع

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.