أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > البوابه الهندسية > التطبيقات الهندسية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


26-06-2004, 12:17 AM
waleed_123 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 7230
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 106
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

تطبيق نظام المعلومات الجغرافية بالمدينة المنورة


تطبيق المعلومات الجغرافية بالمدينةتطبيق نظام المعلومات الجغرافية

على شبكات المياه والصرف الصحي بالمديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة
تطبيق المعلومات الجغرافية بالمدينة
تمهيد: مع ظهور التقنيات الحاسوبية الحديثة والتطور السريع في هذا المجال مما ساعد على تحسين كفاءة العمل من الناحية البشرية والفنية في مختلف الميادين وحرصا من المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة على مواكبة هذا التطور لما له من نتائج ايجابية للارتقاء بمستوى خدمة متميز في مجال خدمات المياه والصرف الصحي. قامت المديرية بتوجيهات المدير العام المهندس / نبيل بن أحمد ازمرلي باعتماد تطبيق نظام المعلومات الجغرافية على شبكات المياه والصرف الصحي بالمدينة المنورة للاستفادة من هذا النظام في مجال الاستعلام عن أجزاء الشبكات المختلفة مما يوفر سهولة في الحصول على المعلومة بأسرع وقت ودقة عالية وبالتالي اتخاذ القرارات السليمة لتطوير وتشغيل الشبكات .

تعريف نظام المعلومات الجغرافية: يُعرّف نظام المعلومات الجغرافية (Geographic Information System: GIS) بأنه نظام حاسوبي لجمع وإدارة ومعالجة وتحليل البيانات ذات الطبيعة المكانية. ويُقصد بكلمة مكانية (spatial) أن تصف هذه البيانات معالم (features) جغرافية على سطح الأرض. وهذه المعالم يمكن أن تكون طبيعية مثل الجبال والأنهار وغيرها أو معالم حضارية مثل المباني والشوارع وشبكات الخدمات مثل الماء والهاتف والكهرباء . ويتم تمثيل هذه المعالم في النظام بأحد الأشكال ( الرموز ) التالية:
1. نصوص : مثل أسماء الشوارع والأحياء
2. نقاط : مثل موقع منزل أو مدرسة أو مسجد
3. خطوط : مثل خطوط شبكات مياه أو تمديدات كهربائية
4. مضلعات : مثل حي سكني أو تفاصيل منشأة
5. صور نقطية : مثل الصور الفضائية أو صور الخرائط

تطبيق المعلومات الجغرافية بالمدينة
شكل (1) : الربط بين نظام الخرائط ونظام قواعد البيانات
ما فائدة استخدام نظام المعلومات الجغرافية: الفائدة من النظام هو إمكانية معالجة البيانات والاستفادة منها من عدة اتجاهات مختلفة مثل الاستعلام عن بيانات معينة وتحديد موقعها على الخرائط أو تصميم برامج خاصة تستخدم البيانات للحصول على تقارير مهمة تفيد في اتخاذ القرارات السليمة .

تطبيق المعلومات الجغرافية بالمدينة
شكل (2) : نموذج لأحد التطبيقات المستخدمة في النظام ( إظهار البيانات بشكل توضيحي )
ما هي مقومات نجاح مشروع نظام المعلومات الجغرافية: 1. تحديد أهداف المشروع .
2. دراسة احتياجات العمل للنظام وتحديد متطلبات الإدارات المختلفة .
3. تحديد المواصفات والمعايير للأجهزة والبرامج المطلوبة بدقة .
4. خطط تدريب مكثفة وتبادل الخبرات مع الجهات المتخصصة المختلفة .
5. وضع الخطط المستقبلية لتطوير النظام لمواكبة آخر التقنيات في هذا المجال .

تطبيق المعلومات الجغرافية بالمدينة
شكل (3) : نموذج لأحد التطبيقات المستخدمة في النظام ( رسم المقطع الطولي لخط صرف صحي )
مراحل تطبيق نظام المعلومات الجغرافية بالمديرية: تم تشكيل لجنة خاصة لمتابعة أعمال تطبيق النظام تضم نخبة من منسوبي المديرية من الإدارات المختلفة وبناء على توجيهات المدير العام تقرر تطبيق النظام على مرحلتين : المرحلة الأولى تطبيق النظام على شبكات الصرف الصحي ، والمرحلة الثانية تطبيق النظام على شبكات المياه .
- اختيار النظام المناسب : بعد دراسة لعدد من البرامج المتخصصة تقرر اختيار برنامج ( MapInfo ) لنظام المعلومات الجغرافية بالمديرية والذي تم اعتماده والموافقة لعدة أسباب من أهمها اعتماد أمانة منطقة المدينة المنورة لهذا البرنامج في نظام المعلومات الجغرافية الخاص بها وبالتالي ضمان التوافقية في عملية تبادل البيانات بين المديرية والأمانة بالإضافة لسهولة استخدام البرنامج والخصائص البرمجية المتطورة في تصميم التطبيقات الخاصة .
- تحويل شبكات المياه والصرف الصحي إلى برنامج ( MapInfo ) : تم تحويل مخططات شبكات المياه والصرف الصحي من النظام الرقمي بهيئة ( DWG ) إلى نظام ( MapInfo ) بهيئة ( TAB ) وقد تم تحويل جميع الشبكات القائمة وحتى تاريخ 1/1/1425هـ إلى نظام ( TAB ) .
- تسجيل أرقام المشتركين من واقع الطبيعة : تم عمل مسح ميداني شامل للتأكد من صحة بيانات المشتركين ومواقع سكنهم وتم تسجيل أرقام المشتركين بالنظام ومطابقتها بنظام خدمات المشتركين القائم بالمديرية .
- تصميم التطبيقات الخاصة : جاري حالياً استكمال التطبيقات الخاصة بالنظام والتي تم تحديدها بالتنسيق مع الإدارات المختلفة ، ومنها تطبيقات البحث والاستعلام وتطبيقات التقارير الخاصة والتحليل وسيتم تشغيل التطبيقات عن طريق الشبكة العامة بالمديرية .
- تدريب الموظفين : تم عقد الدورة التدريبية الأولى وشملت مقدمة عن نظم المعلومات الجغرافية واستخدام الأدوات الأساسية ببرنامج ( MapInfo ) ، بعد ذلك تم عقد الدورة الثانية وهي دورة متقدمة شملت استخدام الأدوات المتطورة في برنامج ( MapInfo ) مثل أدوات التحليل والبحث المتقدمة وكذلك عمليات تحديث بيانات النظام عن طريق برنامج الأوتوكاد ( تحويل المخططات إلى نظام MapInfo ) .
- الربط مع الأنظمة المختلفة بالمديرية : جاري حالياً التنسيق مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات بخصوص الانتهاء من عملية ربط نظام المعلومات الجغرافية بالأنظمة القائمة وهي نظام خدمات المشتركين ونظام التشغيل والصيانة ونظام المشاريع ، وذلك لتشغيل التطبيقات بكامل طاقتها حيث تتداخل التطبيقات بين الأنظمة بشكل كبير .

تطبيق المعلومات الجغرافية بالمدينة
شكل (4) : نموذج للطبقات المعتمدة في النظام



المصدر
موقع فرع وزرارة المياه بالمدينة المنورة





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورة تطبيق نظام الأمان لنظم المعلومات طبقا للمواصفه ايزو 27001 (Protic For Training ) شيماء الشاذلى دورات تدريبية وجامعات ومعاهد ومراكز تعليمية والتعليم عن بعد 0 27-02-2015 01:22 AM
نظام تحديد المواقع العالمي كتقنية لتجميع البيانات لنظم المعلومات الجغرافية سعد الدين كتب هندسة مدني, معماري, ميكانيك وغيرهم 3 15-12-2014 01:20 AM
التقوى لنقل العفش بالمدينة المنورة - نقل اﻻثاث بالمدينة المنورة elasmrabo نقل أثاث ومكافحة الحشرات ورش المبيدات والخدمات المنزلية وتنسيق الحدائق 1 13-08-2014 02:54 PM
مجموعة فلسطين الاستشارية تطلق مشروع نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لمدينة القدس ashrafa33 المنتدى العام 1 15-11-2005 10:34 PM
نظام المعلومات الجغرافية الحمراني التطبيقات الهندسية 4 03-06-2005 04:09 AM

26-06-2004, 06:49 AM
فهد الأحمد غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 603
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 922
إعجاب: 6
تلقى 52 إعجاب على 11 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #2  



أشكرك أخي وليد على هذه المعلومات القيمة
وفي الحقيقة مديرية المياه بالمدية من الإدارات الحكومية المتقدمة على مستوى المملكة في مجالات كثيرة منها الحكومة الإلكترونية
بل هي من أوائل المديريات في الوطن العربي التي استخدمت برنامج WaterCAD الشهير



المصدر


 


تطبيق نظام المعلومات الجغرافية بالمدينة المنورة


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.