أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


12-05-2011, 01:02 PM
samour غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 374735
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 16
إعجاب: 0
تلقى 24 إعجاب على 8 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

تدريس الخيال العلمي .. ضرورة مستقبلية وليس ترفا


يعد أدب الخيال العلمي Science Fiction من أهم الأجناس الأدبية المعاصرة وأوثقها ارتباطا بحياة البشر، وذلك لارتباطه بشكل ونوعيةالحياة في المستقبل نتيجة للتقدم العلمي والتكنولوجي المتسارع، وقد أطلق على هذاالأدب العديد من المسميات، مثل أدب الأفكار، وأدب التنبؤ بالمستقبل، وأدب التغيير،والأدب الذي يهتم بحال ومصير الجنس البشري.
وللخيال العلمي الجاد القابل للتحقيق قواعد في كتاباته،اذ يقوم على فرضيات علمية مدروسة يمكن تحقيقها، كما انه يعد بمثابة مرآة تعكس أحدث الانجازات العلمية، كما يزود العلم بأفكار يمكن استثمارها وتحويلها الى ابتكارات واكتشافات جديدة.
ويمكن القول بأننا نعيش في عصر أدب الخيال العلمي، ففي العصر الحالي توشك الحدود الفاصلة بين العلم والخيال أن تتلاشى بعد أن حققت معظم تنبؤات الخيال العلمي وتحولت لواقع ملموس، كما أن هناك اليوم سباقا هائلا بين العلماء وكتاب الخيال العلمي، حول أفكار وانجازات المستقبل في شتى المجالات، لدرجة أن وقائع الثورة العلمية والتكنولوجيةالسريعة والمذهلة قد تجاوزت الكثير مما كان يعد خيالا علميا. وقد لعب الخيال العلمي وما زال دورا كبيرا في الوصول الى الاكتشافات والاختراعات العلمية ، فلو نظرنا الى الكثير من الانجازات العلمية التي تحققت خلال النصف الثاني من القرن العشرين وبدايات القرن الحالي، بدءا من السفر للفضاء ونهاية بالعلاج الجيني والاستنساخ،لوجدنا أن كل هذه الحقائق والانجازات العلمية سبق التنبؤ بها في كتابات الخيال العلمي منذ أواخر القرن التاسع عشر. وكمثال، فقد تنبأ كاتب الخيال العلمي البريطاني الشهير اتش جي ويلز H.G.Wells في روايته «العالم تحرر» The World SetFree عام 1914، باكتشاف الطاقة الذرية وتحررها والاشعاع الصناعي وتطور القنابل الذرية، وقد استفاد من هذه الرواية عالم الفيزياء الأمريكي المجري المولد ليو زيلاردLeo Szilard واستطاع أن يؤسس على تنبؤات ويلز هذه معادلات نظرية كانت الأساس في مشروع مانهاتن الأمريكي لتصنيع البرامج الذرية عام 1945. وسيظل الخيال العلمي يحث العلم والعلماء على تقديم المزيد من الانجازات في المستقبل.
وتكمن أهمية الخيال في أنه يجعل الفرد مبدعا في تفكيره، أي ينمي لديه القدرة على التصور لما ستكون عليه الأشياء والأحداث في المستقبل وكيفية الاستعداد لمواجهتها، وبالتالي يمكن القول بأن تنمية الخيال العلمي مدخل ضروري لتنمية الابداع والكشف المبكر عن المبدعين والمتميزين، لضمان تزويد عالمنا العربي بجيل من العلماء المبدعين في شتىمجالات العلم والمعرفة، حتى نضمن لنا مكانا مرموقا في عالم المستقبل.
ولقد أدركت الدول المتقدمةأهمية الخيال العلمي في اعداد وتنشئة جيل من العلماء والمبدعين، فقامت بادراجه في مناهج التعليم المختلفة، وافتتاح أقسام دراسية بالجامعات في تخصص أدب الخيال العلمي، وأكدت على أن دراسة الخيال العلمي جزء لا يتجزأ من استراتيجيات المستقبل. وقد أشار الى ذلك كاتب المستقبليات الأمريكي ألفين توفلر Alvin Toffler في كتابه «صدمة المستقبل» Future Shock بقوله «قراءةالخيال العلمي أمر لازم للمستقبل»، كما أشار لذلك كاتب الخيال العلمي البريطاني الشهير آرثر سي كلارك Arthur C. Clark في كتابه «لقطات من المستقبل» Profiles of theFuture وله: «القراءةالنقدية لأدب الخيال العلمي هي بمثابة تدريب أساسي لمن يتطلع الى الأمام أكثر من عشر سنوات»
وعلى الرغم من الأهمية التي يوليها الغرب لأدب الخيال العلمي، الا أن عالمنا العربي لم يشهد اهتماما مماثلا أو حتى متناسبا مع تلك الأهمية، ولعل أخطر الثغرات التي تعاني منها نظم التعليم العربية تكمن في عدم اعطاء الخيال والابداع حقهما من الاهتمام، ممايؤدي الى اغفال تنشيط قدرات النشء الابداعية، فما زلنا ننظر بحساسية واستغراب لهذاالنوع من الأدب، وبالتالي تحجم الكثير من مؤسسات الثقافة ودور النشر عن نشر هذاالأدب لعدم ادراكها لأهميته في تطور العلم والتكنولوجيا وفي اعداد العلماء والمبدعين.
لقد أصبح من الضروري الاهتمام بأدب الخيال العلمي في عالمنا العربي، اذ يجب على كافة مؤسسات المجتمع التعليمية والثقافية والاعلامية أن تعطي أهمية كبرى للخيال حيث يجب التأكيدمن خلال مناهج الدراسة على عمق العلاقة بين العلم والخيال العلمي، من خلال ادراج هذا الفن الراقي من الأدب في المناهج الدراسية في المدارس والجامعات للوقوف علىروائع هذا الأدب، ولغرس حب العلم في نفوس طلابنا، حيث همزة الوصل القائمة بين الخيال العلمي ودراسات المستقبل، فكلاهما يسعى الى التنبؤ بالمستقبل.
وأذكر هنا بما قاله العالم العربي البروفسور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء في ندوة بمؤسسةالأهرام المصرية في يونيو عام 1995، يقول: «الجميل في أمريكا وهو ما جعلها تتقدمعلى العالم علميا، أن الخيال لا يقتل وليست له حدود وكل المؤسسات تشجعه، والعالم الحقيقي المحب لعلمه لا بد أن يحلم، واذا لم يتخيل العالم ويحلم، سيفعل ما فعله السابقون ولن يضيف شيئا تدريس الخيال العلمي ضرورة مستقبلية

الخيال العلمي إلى واقع الطب : ذراع الكترونية
تدريس الخيال العلمي ضرورة مستقبلية





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب مسلسل الخيال العلمى والتشويق الرائع heroes‏ amer diab أفلام وثائقية 1 22-10-2015 08:12 PM
لعبة الخيال العلمي Exodus From The Earth akram37 أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 13 22-01-2009 04:12 PM
Galactic Civilizations الخيال العلمي abomishary العاب كمبيوتر PC Games 8 27-03-2005 11:12 PM
3dna لهواة الخيال العلمى و الصور المجسمة the_hunter برامج 2 07-09-2004 02:09 PM
12-05-2011, 11:52 PM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,403
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #2  

جزاك الله خيرا اخي الكريم

معلومه رائعة ومفيده تنمي فينا روح الابداع وللاسف اننا كأمة عربية متخلفة عن ركب الحضارة المعاصرة فمن الجيد ان نواكب التطور قبلا والانطلاق بعدها الى دراسة الخيال العلمي الممكن تحقيقه .


سلامة القلوب بتقوى الله

24-10-2015, 08:41 AM
أنيس متصل
مشرف المنتديات العامة
رقم العضوية: 445600
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 4,582
إعجاب: 4,813
تلقى 3,240 إعجاب على 1,777 مشاركة
تلقى دعوات الى: 731 موضوع
    #3  
كتبت فأبدعت وتكلمت فأفدت وأوجزت فأغنيت , وما يمكن إضافته على ما قلت
" إن ما أنجزته الثورة العلمية من مخترعات قد فاق الخيال العلمي أحيناً ,, وحتى لبعض المخترعين أنفسهم "
مني بالغ الإحترام ورقيق التحية ..


كلمتك هي هويَّتك ولفظك هو ذاتك , فتمثل بقول الله عزَّ وجل :
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) إبراهيم

25-10-2015, 01:31 AM
Mahmoud Abdo غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 475786
تاريخ التسجيل: Jun 2014
الإقامة: فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
المشاركات: 2,668
إعجاب: 1,104
تلقى 763 إعجاب على 256 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1741 موضوع
    #4  
بارك الله فيك


رفعتُ كفّي نحو عطفك داعيًا وعلمتُ أنك لا تردّ دعائي

25-10-2015, 02:09 PM
bouchaib غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 83669
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 29
إعجاب: 13
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
مشكورررررررررررررر

25-10-2015, 02:10 PM
bouchaib غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 83669
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 29
إعجاب: 13
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  
مشكورررررررررررررر عزيزي الغالي على المعلومة....

 


تدريس الخيال العلمي .. ضرورة مستقبلية وليس ترفا

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.