أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


30-03-2011, 05:02 AM
دين الحق غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 357127
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 79
إعجاب: 8
تلقى 18 إعجاب على 6 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

عقدة النقص عند بعض العرب


مقال اعجبني ل : أحمد ابو رتيمة

عقدة النقص عند بعض العرب

يعاني بعض العرب بحكم طول أمد الهزيمة الحضارية التي عايشوها مما يمكن تسميته بعقدة الأجنبي..
هذه العقدة تتجلى بالانبهار بكل ما له صلة بالغرب، وذلك للاعتقاد بتفوقه، في أسلوب طفولي لتقليد الكبار في كل شيء حتى في الأمور التي لا علاقة لكونهم كباراً بها..
هذا التقليد الأعمى يكشف عن انعدام الثقة بالنفس.
نرى هذه النفسية تتجلى في الاستعمال غير المبرر لكلمات أجنبية وإقحامها في سياق الحديث دون وجود حاجة إليها في توضيح المعني ليظهر المتحدث نفسه بأنه متحضر وعصري ومتحرر من ثقافة التخلف العربية حسب ظنه.
كما نراها في شيوع إطلاق أسماء أجنبية على الفنادق والصالونات والشوارع وغيرها، مع أن اللغة العربية ثرية وتستوعب لهذه التسميات.
نرى هذه النفسية الانهزامية في محاكاة الأجانب حتى في طريقة اللبس، والأكل والاحتفالات، وغيرها، فتجد أحدهم يأكل بشماله ويتناول طعامه بالشوكة والسكين ليظهر نفسه بمظهر حضاري وكأنه بهذه الطريقة -ما شاء الله عليه- سيتدفق عقله بحكمة الغرب وحضارته.
هذا التقليد يمكن فهمه مقاربةً بنظرية بافلوف في الارتباط الشرطي اللاواعي، فكما أن الكلب في هذه النظرية بمجرد سماعه دق الجرس يسيل لعابه لأن هذا الصوت ارتبط في ذهنه بإحضار الطعام فيصير دق الجرس في حد ذاته مثيراً للعاب حتى دون إحضار الطعام، كذلك صاحبنا المنبهر يصير مجرد محاكاة الأجنبي في لباسه وطريقه طعامه وشرابه وكلامه مظهراً حضارياً حتى وإن كان فارغ المحتوى غير جاد في البحث العلمي والقراءة غير ملتزم بمواعيده، لا يفكر ولا يبدع، وهي الأمور التي تصنع الحضارة بحق.
للتنويه فالتشبيه بالكلب ليس بقصد الشتيمة ولكن من باب الأمانة العلمية ونقل النظرية كما هي..
المقلد يبحث عن التقدم والحضارة، وهو يظن أن الغربي يمتلك هذه الحضارة، وحتى الآن لا توجد مشكلة، ولكن المشكلة هي في تحول هذا التقليد إلى تقليد أعمى لا يفرق بين العوامل الحقيقية لتقدم الأجانب فيستفيد منها ويتمثلها في حياته، وبين الأمور التي تخضع لاختلاف البيئة الثقافية.
لا أقول إنني لست ضد أن نستفيد من الغرب في جوانبه الإيجابية التي أدت إلى صناعة حضارته، فالقضية ليست مجرد جواز بل هي فريضة، وهذه القيم الحضارية وإن كان للغرب فضل السبق فهي قيم إنسانية يجب على كل من يبحث عن التقدم الإنساني أن يستوعبها وينطلق منها، لكنني أنهى عن مرض فقدان الثقة بالنفس، لأن من يفقد ثقته بنفسه ويعيش بنفسية المنهزم ويعاني من عقدة النقص غير مؤهل للتفكير الحر والإبداع والمساهمة النوعية في خدمة البشرية.
هناك علاقة بين العلم وبين الثقة بالنفس فكلما كان الإنسان أكثر رسوخاً في العلم كلما كان أكثر قدرةً على التمييز بين المظاهر والجواهر، وكلما صار أكثر دقةً في معرفة ماذا يأخذ وماذا يترك، وكان أبعد عن التعميم والقوالب الجاهزة، فلا يقيس الأمور بمنطق الثنائيات، بل يمتلك رؤية نقديةً في جميع المراحل فيستفيد من السمين ويترك الغث.
هذه الهزيمة النفسية التي نتحدث عنها لا تقتصر على بعض السلوكيات من قبل بعض الشباب المراهق، بل تنال حياتنا الثقافية والفكرية كذلك، فإذا أراد أحدهم أن يؤكد لك حقيقةً قال لك: (اكتشف باحث غربي-أو ياباني أو ألماني أو أمريكي) فإذا سمع المتلقي هذه اللازمة ألقى سمعه بعناية، ومما يزيد الأمر أسفاً أن تظهر عقدة النقص هذه حتى عند من يريدون أن يدعوا إلى دين الإسلام، فهو في سبيل إثبات عظمة هذا الدين يستشهد لك بأقوال شاعر غربي أو فيلسوف أو كاتب وربما أقل من ذلك، فقط يكفي أن يكون اسمه روبرت أو فيليب أو فريدريك، وإذا أراد أن يثبت إعجاز القرآن قال: لقد قال باحثون غربيون كذا وكذا وقد سبقهم القرآن بألف وأربعمائة عام، وهو لا يدري أنه بهذه الطريقة يثبت عجز المسلمين قبل أن يثبت إعجاز الإسلام.وقد كان الأولى أن يكون هناك باحثون عرب نستشهد بأقوالهم فهذا يعني أننا بتنا عاجزين حتى عن رؤية عظمة ديننا إلا بمنظور غربي، وأننا نتلمس منهم أن يشهدوا لنا بصواب موقفنا، وأنى لمن يعيش بهذه النفسية المنهزمة المترددة أن يقود البشرية وأن يقدم لها مشروعاً حضارياً.
ويا ليت هذا الشعور بالنقص قد اقتصر على علاقتنا بالغرب، لكن المصاب الأكبر أنه امتد حتى إلى نظرتنا إلى الإسرائيليين الذين يحتلون أرضنا ويمارسون ضدنا أبشع صور التطهير العنصري، وهي علاقة غريبة بين الضحية والجزار، تمزج بين الكراهية الشديدة للاحتلال وفي نفس الوقت الاعتقاد الخفي بتفوقه وأفضليته. فتجد من بيننا من إذا أخبرته بخبر سألك عن مصدره فإن قلت له صحيفة هآرتس أو معاريف أو يديعوت أنغض إليك رأسه وسلم بصحته، وكأن هذه الصحف هي منتهى المهنية والمصداقية مع أنها وسائل خطيرة يستعملها الاحتلال لبث سمومه ودعاياته، صحيح أنها في بعض جوانبها مهنية إلا أنها في جوانب أخرى أمنية ينبغي التعامل معها بحذر شديد.
والغريب أن الأخبار التي يستقيها البعض من المصادر الإسرائيلية لإثبات صحتها تكون أحياناً أخباراً محليةً بحتة أي أننا نحن أقرب إليها من هذه المصادر الإسرائيلية، فلا حاجة للذهاب بعيداً من أجل إثباتها، وقد بلغ بأحدهم ذات مرة أن يستدل على عدد الشهداء الفلسطينيين في إحدى الاجتياحات برواية إذاعة الجيش الإسرائيلي مع أن المستشفى بجواره ويستطيع أن يحصل منها على المعلومة، ولكن ماذا نفعل والبعض يعاني من عقدة الخواجة، فكل ما يقوله الأجنبي-حتى لو كان احتلالاً-فهو مقدس.
وأحياناً يكون مجرد تحليل لكاتب إسرائيلي هو بشر مثلنا يأكل مما نأكل منه ويشرب مما نشرب، مبني على تقديره الشخصي، وكثيراً ما يخطئ هذا التقدير، ومع ذلك يسارع البعض إلى تلقفه والترويج له على أنه الرواية الرسمية لدولة إسرائيل وأنه من لدن عليم خبير، أستغفر الله العظيم.
أكتب هذه الخواطر التي تدفقت إلى عقلي دون سابق إنذار ونحن نعايش لحظات تاريخية يبدأ فيها مسار تحول الشعوب العربية من الهبوط إلى الصعود، ولا نريد أن نكون في هذه المرحلة عوامل تثبيط وإحباط، فنرسم صورةً قاتمةً لحالة عربية قد بدأت طريق الازدهار، ولكنني أنبه إلى أن هذه اللحظة الراهنة هي اللحظة المناسبة للتحرر من عقد النقص والعجز واستعادة الشعور بالثقة، وأن التحرر من عقدة الأجنبي هو شرط لا يمكن تجاهله من أجل استعادة الأمة لدورها الحضاري الرائد.
والله هو الهادي إلى سواء السبيل..





خطبة للشيخ العريفي : نهاية الظالمين
http://www.damasgate.com/vb/t225624/

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احدث موضه موضة النقش على الاسنان أشرف بيبو صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 0 18-12-2010 09:12 PM
النقش على الطبقات - جميلة - real draw أبو أنس الجزائر خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب GFX 8 20-10-2009 12:43 AM
عقدة من عقد مجتمعاتنا ... كلام الناس ... Sir-Shiko المنتدى العام 9 21-04-2009 01:30 AM
تعويض النقص في الفيتامين ج لدى المدخنين العلم سلاحي الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 4 03-03-2009 08:50 PM
عقدة rapidshare انحلت مع rapget Kuser برامج 34 07-08-2007 06:26 AM
30-03-2011, 06:25 AM
المطبعجى غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 205092
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: مصر
المشاركات: 6,240
إعجاب: 2,257
تلقى 2,254 إعجاب على 350 مشاركة
تلقى دعوات الى: 148 موضوع
    #2  

بارك الله فيك حرصك على الدين وثقافة الشباب

هناك نقطة معينة أحب أن أطرحها عليك وعلى أخوتنا في المنتدى خاصة بموضوع الاستشاهد
بعالم أو فيلسوف غربي و خلافه ومن على شاكلتهم
هؤلاء قوم إذا حدثتهم بلغتهم يفهمونك أكثر وتقتربت من عقولهم أكثر
هم لا يفقهون عنا الكثير ولا عن الإسلام ولا عن علماء الإسلام الأجلاء
فربما إذا خاطبتهم بلغة يفهمونها توصل رسالة أو قضية تهم الإسلام والمسلمين وتخدم قضايانا
وحقوقنا
على سبيل المثال لو قلت لغربي لا يعرف الإسلام ولا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
كلمة ( قال الله وقال الرسول كذا .... )
فلن يعيرك انتباهاً ، في حين لو حدثته بوقائع أثبتها العلم - الغربي أو العربي الإسلامي
على حد ساوء - وذكرت هذه الوقائع في القرآن أو السنة منذ ما يزيد عن 1400 سنة
فستجذب انتباهه وفكره وربما يهتدي للإسلام أو يقتنع ويساند قضيتك
ثم بعد ذلك تبدأ بالتحدث بأسلوب وسطي بين هذا وذاك وتزيد تدريجياً من الجرعة الدينية
وفي كلتا الحالتين تصل لمبتغاك

بارك الله فيك وحفظك والمسلمين أجمعين من كل مكروه وسوء

خالص تحياتي


30-03-2011, 11:07 AM
أبوجساس غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 295794
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الإقامة: بوابة العلم والنور((داماس))
المشاركات: 2,409
إعجاب: 1,558
تلقى 482 إعجاب على 91 مشاركة
تلقى دعوات الى: 10 موضوع
    #3  

بارك الله بك أخي دين الحق...
تحياتي


سُبْحان الْله والْحمْد لله ولا إله إلا الْله والْله اكْبر ولا حوْل ولا قُوة إلا بالله الْعلي الْعظيْم

30-03-2011, 01:59 PM
khaled99 غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 343614
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الإقامة: مصر- المنيا - منشأة بدينى
المشاركات: 16,476
إعجاب: 3,609
تلقى 1,726 إعجاب على 624 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1130 موضوع
    #4  

مشكور أخى
أعتقد أن حكامنا عندهم هوس طفولى وتشبث وتعنت بالكرسى وبمقدرات الشعوب بشكل عبثى
حسبنا الله ونعم الوكيل


ادعوا لأخوانكم
فهم فى أمس الحاجة اليكم

 


عقدة النقص عند بعض العرب

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.