أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


03-02-2006, 04:46 PM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

أشعة للكشف المبكر عن الزهايمر


أشعة للكشف المبكر عن الزهايمر


للكشف المبكر الزهايمر

يتزايد أعداد مرضى الزهايمر مع ازدياد أعداد كبار السن


أفاد الباحثون بان إجراء أشعة على مخ الأصحاء قد توضح ما إذا كان من المحتمل أن يقع هذا شخص ما فريسة لمرض الزهايمر أو خرف الشيخوخة في المستقبل.

وقال باحثون من المركز الطبي بجامعة نيويورك إنه بإمكانهم التنبؤ بدقة تصل إلى 90 في المائة بالأشخاص الذين تزيد خطورة إصابتهم بالمرض.

ويقيس العلماء جزءا معينا من المخ يرتبط بالأعراض الأولى من مرض الزهايمر. ونظريا يمكن أن يساعد اكتشاف المرض مبكرا على علاجه بفاعلية أكثر في المستقبل.

جدير بالذكر أن نسبة الإصابة بالمرض ترتفع بشكل مستمر في كثير من الدول لزيادة أعداد كبار السن بين السكان.

وعلى الرغم من وجود علاج للزهايمر في الوقت الراهن إلا أنه لا يستأصل المرض نهائيا ولكنه فقط يبطيء من تقدمه، وحينما يتم تشخيص المرض عند كثير من المرضى الذين يظهرون أعراضا واضحة، يكون التدهور العقلي قد حدث فعلا.

ويقيس الباحثون من جامعة نيويورك حجم جزء صغير من المخ يطلق عليه اسم الفص الصدغي الوسطي.

انكماش مستمر
وكشفت الأشعة المتكررة أن هذا الجزء من المخ ينكمش عند بعض المرضى كل عام بنسبة 0.7 بالمائة.

ومن المرجح أن يكون هؤلاء هم المرضى الذين ستظهر عليهم علامات التدهور العقلي.

من جانبه، قال الدكتور هنري روسينيك الذي قاد فريق البحث إنه يمكنه التنبؤ بهذا الانكماش وهو ما قد يساعد الأطباء في المستقبل في تحديد المصابين بالمرض في مراحله المبكرة جدا.

وأضاف "إن هذه أول علامة على إمكان التشخيص المبكر جدا، بينما مازال هذا الأسلوب بحاجة لمزيد من الجهد قبل أن يكون جاهزا للاستخدام الإكلينيكي".

وبسبب محدودية أدوية علاج الزهايمر فإنه من غير المقبول أخلاقيا القيام ببرامج مسح جماعي على الأصحاء للكشف عمن لديهم الاستعداد للمرض، نظرا لأن المعروف حاليا إنه لا يمكن فعل الكثير لمساعدة من سيثبت استعداده لظهور تلك الأعراض في المستقبل.

معرضون للإصابة
غير أن البروفيسور جون هودجز من مركز مجلس الأبحاث الطبي لعلوم المخ والإدراك بجماعة كيمبريدج قال لبي بي سي أونلاين إنه يتوقع في المستقبل القيام بعمليات مسح للأشخاص الأصحاء "المعرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالمرض" للكشف عن البوادر المبكرة له.

ويشرح "يمكننا أن نجري الفحص الإشعاعي على سبيل المثال على الأشخاص الذين لديهم تاريخ قوي في العائلة للإصابة بالزهايمر، ما إن يكون لدينا القدرة على تقديم علاج فعال إلا ويمكن أن نفحص بالأشعة من لعائلته تاريخ في الإصابة بالزهايمر".

وأضاف "غير ان هذه التقنية معقدة وتحتاج إلى أشعة رنين مغناطيسي من النوع المكلف"، وربما لن تتوافر لدى مراكز التأمين الصحي الحكومية.

ويباشر فريق البحث اختبارات معينة للذاكرة تهدف إلى الكشف عن تغيرات دقيقة في مناطق معينة في المخ ترتبط بمرض الزهايمر.

من جانبها، صرحت ريبيكا وود المديرة التنفيذية لصندوق أبحاث الزهايمر لبي بي سي أونلاين إن فائدة الكشف بالأشعة ستزيد مع معرفة العلماء بجوانب أكثر عن كيفية تطور المرض.

وأضافت "نأمل في الوصول يوما ما إلى تطعيم يمكن إعطاؤه للمرضى في مراحل مبكرة. وإذا حدث ذلك، فسيكون من الضروري معرفة المصابين بالمرض بأسرع ما يمكن".

وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في دورية بحوث بالأشعة.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حجامه النساء فى الرياض ام مصعب السعوديه - حجامه نسائيه فى الرياض ام مصعب رونا رونا الأجهزة الطبية والأدوية والوسائل العلاجية والتجميلية 0 09-09-2015 09:46 PM
اعراض الزهايمر وسام الحمد الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 29-08-2015 02:39 PM
إستنشاق "زبدة الفول السودانى" أحدث وسيلة للكشف المبكر عن مرض الزهايمر شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 7 05-12-2013 07:05 PM
تعاون مصري ـ سويدي للكشف المبكر عن تضحم الشريان الأورطي الباطني بين الرجال abo_mahmoud الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 31-01-2012 11:04 PM
مرض السرطان وتحاليل دلالات الاورام للكشف المبكر عنه ahramlab الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 03-08-2010 12:17 AM

 


أشعة للكشف المبكر عن الزهايمر


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.