أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اعلانات تجارية > الاقسام التجارية > توصيات مجانية لسوق الفوركس - توصيات الاسهم - تحليل فني - Forex


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


22-11-2005, 03:39 AM
Specialest غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 19016
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 19
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

طريقة المتاجرة العادية بالبورصة


لنعود مرة أخرى لمثالنا السابق :

في البداية ذكرنا طريقة المتاجرة العادية وتمت بالشكل التالي :


قمت بعملية شراء عن طريق دفعك لكامل قيمة السيارة .

قمت بالذهاب إلى السوق وعرض سلعتك للبيع .

قمت بالبيع .

فإذا بعت سيارتك بسعر أعلى من سعر الشراء تكون رابحا , وإن بعتها بسعر أقل من سعر الشراء تكون خاسرا .

أما عندما قمت بالمتاجرة بطريقة الهامش فهذا ما حصل :

قمت بالشراء من وكالة سيارات تقوم بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف وذلك بأن قمت بدفع مبلغ 1000$ كعربون مسترد وكنت بذلك مالكا مؤقتا للسيارة حتى يتم بيعها وإعادة قيمتها .

عندما قمت بدفع 1000$ أتاحت لك وكالة السيارات إمكانية المتاجرة بالسيارة التي قيمتها 10.000$ , أي إنها مكنتك من المتاجرة بعشرة أضعاف رأسمالك .

ذهبت للسوق وعرضت سلعتك التي تمتلكها بشكل مؤقت للبيع .

قمت بالبيع وذلك بأن أمرت وكالة السيارات أن تبيع السيارة التي تمتلكها مؤقتا - والموجودة لديهم باسمك- للمشتري الذي عثرت علية في السوق وبالسعر الذي تحدده .

قامت وكالة السيارات بتنفيذ الأمر وقامت ببيع السيارة للمشتري , ثم خصمت قيمتها الأصلية - التي باعتك السيارة به - أي 10.000$ وسلمتك الباقي كربح صافي لك وأعادت لك العربون الذي دفعته في البداية .

لاحظ هنا ..

أنه عندما قامت وكالة السيارات بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف , فهي قامت بذلك لتتيح لك الفرصة للمتاجرة بقيمة سيارة ( سلعة ) تزيد قيمتها 10 أضعاف قيمة ما دفعت على أن تقوم بتسديد باقي قيمة السيارة بعد أن تقوم بالبيع , أي انك عندما دفعت مبلغ 1000$ وأصبحت مالكا مؤقتا للسيارة فإنك أصبحت مدينا لوكالة السيارات بمبلغ 10.000$ حتى تسدد قيمة السيارة كاملة , حيث أن مبلغ 1000$ الذي دفعتها هي مجرد عربون مسترد عند التسديد .

فإذا قمت بأمر وكالة السيارات بأن تبيع السيارة بسعر 12.000$ , فإنها ستنفذ الأمر وستقوم بخصم 10.000$ قيمة السيارة وستعيد لك العربون الذي دفعته أولا زائدا 2000$ هي ربحك في المتاجرة .

ولكن ماذا لو بعت السيارة بسعر أقل من سعر الشراء ؟

ماذا لو بعتها بمبلغ 8000$ مثلا ؟

ستكون مطالبا باستكمال قيمة السيارة من جيبك الخاص , أي ستكون مطالبا بدفع مبلغ 2000$ حتى تستكمل قيمة السيارة ثم تسترد عربونك الذي دفعته مسبقا .

فكما أن وكالة السيارات لا تشاركك الربح فهي لا تشاركك الخسارة أيضا .

فسواء ربحت أم خسرت فهي لا تطالبك إلا بدفع كامل قيمة السيارة بعد بيعها , فإذا أمرتها ببيع السيارة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السيارة ثم ترد لك عربونك زائدا الربح كاملا .

وإذا أمرتها ببيع السيارة بأقل من سعر الشراء , ستنفذ الأمر أيضا وستلزمك أن تدفع من جيبك الخاص ما يكمل قيمة السيارة كاملة , ويكون هذا المبلغ هو خسارتك في هذه الصفقة .

ففي المثال السابق عندما بعت السيارة بمبلغ 8000$ فإنه عليك أن تضيف من جيبك مبلغ 2000$ ليصبح المبلغ 10.000$ وتقوم بتسديدها لوكالة السيارات وتكون أنت من تحمل الخسارة وليست وكالة السيارات , وفي كل الحالات ستسترد عربونك المدفوع مسبقا .

ولكن لماذا لا نخدع وكالة السيارات ؟!

حسنا عندما بدأنا تعاملنا مع وكالة السيارات التي تسمح لنا بمضاعفة رأس المال عشرة أضعاف كل ما دفعناه هو مبلغ 1000$ , وعندما أمرنا وكالة السيارات ببيع السيارة بسعر 12.000$ - بعد أن عثرنا لها على مشتري بهذا السعر – قامت الوكالة ببيع السيارة بالسعر الذي حددناه وأعادت لنا العربون زائدا الربح كاملا .

إذا إذا أمرنا الوكالة أن تبيع السيارة بسعر 8000$ فلن نضيف من جيبنا شيئا فكل ما لدى وكالة السيارات هو 1000$ , لذا سنجعل وكالة السيارات هي التي تتحمل الخسارة ..

لذا لن ندفع شيئا ... سنهرب ..!!

لكي لا يحدث ذلك فعلا , فإن التعامل مع وكالة السيارات بطريقة الهامش له نظام خاص يمكننا أن نختصره بجملة واحدة :

لابد أن تودع أقصى مبلغ يمكن خسارته في الصفقة مسبقا لدى وكالة السيارات .

كيف ذلك ؟

لكي تتاح لك فرصة المتاجرة بنظام الهامش والذي يسمح لك بالعمل بأكبر من حجمك عشرة أضعاف فإن وكالة السيارات ستشترط الآتي :

أن تفتح حساب لديها وتودع فيه مبلغ 3000$ مثلا .

ستودع هذا المبلغ مقدما لدى وكالة السيارات .

ستقوم وكالة السيارات بالمقابل بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف leverage وستسمح لك بالمتاجرة بسلعة مقابل أن تدفع عُشر قيمتها فقط كعربون مسترد فقط .

ستقوم أنت بشراء سيارة , وبما أنه لا يلزمك إلا دفع عُشر قيمتها , وبما أن قيمتها 10.000$ فإنه لا يلزمك إلا دفع 1000$ كعربون مسترد .

عندما تقوم بشراء السيارة سيتم خصم العربون من حسابك أي ستقوم بخصم 1000$ سنسمي هذا " الهامش المستخدم used margin " .

سيظل في حسابك الآن 2000$ غير مستخدمة سنسميها " الهامش المتاح usable margin " . سيكون هذا المبلغ هو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره بالصفقة .

وبذلك تضمن وكالة السيارات أنك أنت من سيتحمل الخسارة إن حدثت وليست هي , ولن تخش أن تهرب لأنه يوجد لديها في حسابك المبلغ الذي يمكن أن تخسره .

فعندما تأمر وكالة السيارات أن تبيع السيارة بمبلغ 12000$ ستنفذ الوكالة الأمر وستبيع السيارة وستخصم 10.000$ قيمة السيارة وستعيد عربونك زائدا الربح كاملا وستضيفه على حسابك لديها وبذلك يصبح حسابك لديها = 5000$ .

أما إن أمرت وكالة السيارات ببيع السيارة بسعر أقل من سعر الشراء لنقل 8000$ ستقوم وكالة السيارات بتنفيذ الأمر وستبيع السيارة ثم ستخصم 2000$ من حسابك لديها لتستكمل بقية ثمن السيارة , ثم ستعيد لك عربونك إلى حسابك وسيصبح حسابك لديها 1000$ فقط .

هل علمت لماذا يسمى هذا الأسلوب في العمل " المتاجرة بنظام الهامش " ؟

وذلك لأنه يتم التعامل والتداول على هامش الربح والخسارة في المتاجرة بسلعة ما دون الحاجة لدفع كامل قيمتها , حيث يضاف الربح من الصفقة لحساب المتاجر ويخصم هامش الخسارة من حساب المتاجر .

ماذا تفهم أيضا ؟

تفهم إنه لا يمكنك في أي صفقة أن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في حسابك لدى الشركة التي تتيح لك المتاجرة بنظام الهامش .

ولكي نوضح أكثر هذه النقطة الهامة .. تابع معنا

الهامش المستخدم والهامش المتاح

Used and Usable margin
عندما تفتح حسابا لدى شركة تسمح بالمتاجرة بنظام الهامش ستودع فيه مقدما مبلغا محددا سيظل هذا المبلغ دون مساس إلى أن تقرر شراء سيارة , أي إلى أن تقرر الدخول في صفقة , عندها سيقسم حسابك إلى قسمين :

الهامش المستخدم used margin : وهو العربون الذي سيتم خصمه مقدما , وهو عربون مسترد سيتم إعادته لحسابك بعد بيع السيارة سواء كان بيعها بربح أم بخسارة .

الهامش المتاح usable margin : وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد خصم الهامش المستخدم , وهذا المبلغ هو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .

كيف يحسب الهامش المستخدم ؟

لا نريد أن تهتم كثيرا في كيفية حساب الهامش المستخدم بنفسك فغالبا لن تحتاج لذلك حيث ستحدد لك الشركة مسبقا المبلغ الذي سيتم خصمه من حسابك كعربون مقابل كل وحدة من السلعة . ففي المثال السابق ستخبرك وكالة السيارات إنها ستخصم مبلغ 1000$ من حسابك كهامش مستخدم مقابل كل سيارة تشتريها . فإذا اشتريت سيارتين ستخصم من حسابك 2000$ كهامش مستخدم وسيظل في حسابك 1000$ كهامش متاح .

وعلى الرغم من أن الشركة التي ستتعامل معها ستغنيك عن الحاجة لحساب الهامش المستخدم بنفسك إلا إنه سيكون من المفيد جدا أن تعلم كيف تقوم بذلك بنفسك .

يمكن حساب الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه كعربون مقدم لأي سلعة ومع أي شركة بالمعادلة التالية :

الهامش المستخدم = قيمة السلعة المشتراة كاملة / نسبة المضاعفة

ففي المثال السابق : قيمة السيارة كاملة = 10.000$ ونسبة المضاعفة التي تسمح بها الشركة هي 10 أضعاف , أي أن الشركة تضاعف لك رأس المال 10 أضعاف , فيكون الهامش الذي ستخصمه الوكالة :

الهامش المستخدم = قيمة السلعة كاملة / نسبة المضاعفة

= 10.000 / 10 = 1000$

ولو فكرت بشراء سيارتين بدلا من سيارة سيكون الهامش المستخدم الذي سيخصم من حسابك :

الهامش المستخدم = 20.000 / 1000 = 2000$

في الأسواق العالمية تتعامل شركات الوساطة التي تسمح بالمتاجرة بنظام الهامش بمختلف أنواع السلع لكل شركة نوعية معينة من السلع , يتم بيع كل نوع على أساس وحدة ثابتة تسمى حجم العقد وهي أقل وحدة يتم التداول بها من السلعة .

ففي المثال السابق عن السيارات يكون حجم العقد = سيارة واحدة قيمتها 10.000$ , أي أنك لا يمكن أن تتاجر بأقل من سيارة قيمتها 10.000$ ويمكنك أن تتاجر بمضاعفات هذا العدد كأن تتاجر بسيارتين أو ثلاث الخ ..

ولا يسمح لك طبعا بالمتاجرة بسيارة ونصف !!

وتكون طريقة حساب الهامش المستخدم :

الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة

وستعلم حجم العقد الذي تتعامل به الشركة ونسبة المضاعفة مسبقا قبل التعامل معها , وهي من الأمور التي قد تختلف من شركة لأخرى .

ففي مثالنا السابق :

نعلم أن حجم العقد = سيارة واحدة قيمتها 10.000$ وأن نسبة المضاعفة = 10

لذا فنحن نعلم أننا إذا أردنا المتاجرة بسيارة فإن المبلغ الذي ستخصمه وكالة السيارات من حسابنا هو :

الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة

= 1 * 10.000 / 10 = 1000$

أما لو أردنا أن نشتري سيارتين فسيكون :

الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة

= 2 * 10.000 / 10 = 2000$

وهكذا يمكنك أن تحسب الهامش المستخدم لأي عدد من السيارات فلو فرضنا أنك أردت أن تشتري 3 سيارات مرة واحدة فسيتم خصم مبلغ 3000$ كهامش مستخدم .

ولو فرضنا أنك تعاملت مع وكالة سيارات لها نفس قيمة السيارات ولكنها تعطيك نسبة مضاعفة تساوي 20 ضعف أي أن هذه الوكالة ستسمح لك بالمتاجرة بسارات تبلغ قيمتها 20ضعف المبلغ المدفوع كعربون فيمكنك أن تحسب كم هو الهامش الذي سيتم خصمه إذا أردت المتاجرة بسيارة واحدة :

الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة

= 1 * 10.000 / 20 = 500 $

أي أن هذه الوكالة ستخصم من حسابك مبلغ 500$ مقابل كل سيارة تتاجر بها .

كيف يحسب الهامش المتاح ؟

يحسب بالمعادلة البسيطة التالية :

الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم

فحسب المثال السابق :

قمت بإيداع 3000$ مسبقا في حسابك الذي فتحته لدى وكالة السيارات فرصيدك لديهم = 3000$

وعندما قررت شراء سيارة قامت الشركة بخصم 1000$ كهامش مستخدم , فسيكون الهامش المتاح لديك الآن :

الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم

= 3000 – 1000 = 2000 $

وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة .

فلو فرضنا أنك قررت شراء سيارتين , سيتم خصم 2000$ كهامش مستخدم وسيكون الهامش المتاح لديك الآن :

الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم

= 3000 – 2000 = 1000 $

وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة .

حتى الآن فقد أصبحت تعلم الآتي :
  • أن نظام المتاجرة بالهامش هو نظام يتيح لك الإمكانية للمتاجرة بسلع تفوق قيمتها أضعاف رأسمالك .
  • يتم هذا النوع من المتاجرة بالتعامل مع شركات خاصة تقوم بمضاعفة رأسمالك عدة أضعاف حيث تسمح لك بالمتاجرة بسلعة ما مقابل خصم نسبة بسيطة من قيمتها كعربون مستخدم .
  • لا تشاركك هذه الشركات الربح أو الخسارة حيث لا تطالبك إلا بتسديد كامل قيمة السلعة بعد بيعها و تنحصر مهمتها بتنفيذ أوامر البيع والشراء الذي تحددها أنت وبالسعر الذي تختاره أنت .
فإذا أمرتها ببيع السلعة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السلعة كاملة وستعيد لك عربونك زائدا الربح كاملا وكأنك كنت تمتلك السلعة فعليا . وإن أمرتها ببيع السلعة بسعر أقل من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم من حسابك لديها ما يستكمل قيمة السلعة كاملة .

لماذا لا نأخذ مثالا حيا عن المتاجرة بطريقة الهامش ..



في المثال السابق

قمت بشراء سيارة من وكالة السيارات بسعر 10.000$ وتم خصم مبلغ 1000$ من حسابك كهامش مستخدم وتبقى في حسابك مبلغ 2000$ كهامش متاح .

أنت الآن لديك سيارة باسمك يمكنك بيعها في السوق .. ولتحقيق الربح ستحرص على بيعها بسعر يفوق 10.000$ .

ستذهب الآن إلى السوق وتبحث عن مشتري للسيارة بسعر أعلى من 10.000$ ..أليس كذلك ؟

لا .. ليس كذلك ..!!

سنفترض أن طريقة بيع وشراء السيارات في بلدك تتم بشكل مزاد علني يشترك فيه كل الراغبين بالبيع والشراء وحيث يتغير سعر السيارات على حسب العرض والطلب .

فإذا زاد عدد الراغبين بشراء السيارات عن عدد البائعين سيرتفع سعر السيارات وسيظل يرتفع طالما أن هناك عدد أكبر من المشترين .

وإذا زاد عدد الراغبين ببيع السيارات عن عدد المشترين سينخفض سعر السيارات وسيظل ينخفض طالما أن هناك عدد أكبر من البائعين .

الآن أنت لديك سيارة تود أن تبيعها ..

ستذهب إلى هذا السوق وستراقب سعر السيارة في السوق والذي يحدد على حسب العرض والطلب عليها في السوق , فإن كانت سيارتك مرغوبة وهناك الكثير من الناس على استعداد لشرائها سيزداد سعرها من 10.000$ إلى 11.000$ مثلا وإذا كان هناك مزيد من الطلب عليها قد يرتفع سعرها إلى 12.000$ .

هنا أنت تعلم أن كل ما عليك تسديدة لوكالة السيارات هو مبلغ 10.000$ وهو الثمن الذي اشتريت السيارة به , فإن بعت السيارة بسعر السوق الحالي أي بسعر 12.000$ ستكون رابحا ولاشك .

لذا عندما يصبح سعر السيارة 12.000$ في السوق ستأمر وكالة السيارات أن تبيع السيارة التي باسمك لديها بهذا السعر , ستنفذ الوكالة الأمر وستبيع السيارة بسعر 12.000$ , ستقوم بخصم 10.000$ كامل قيمة السيارة التي تطالبك به وستعيد لك عربونك الذي خصمته كهامش مستخدم وستضيف الربح وهو 2000$ إلى حسابك لديها ( 12.000$ - 10.000$ ) وسيصبح حسابك لديها الآن 5000$ ( 3000$ الحساب الأصلي + 2000$ الربح من الصفقة ) .

يمكنك أن تسحب هذا المبلغ أو تسحب جزء منه , كما يمكنك أن تعيد الكرة مرة أخرى .

في كل الحالات ستنام قرير العين في هذه الليلة ..!!

فمقابل أن تم خصم مبلغ 1000$ من حسابك حصلت على ربحك 2000$ , أي بنسبة 200% من رأس المال .. علما أن رأس المال لم يكن أكثر من عربون تمت إعادته بعد إتمام الصفقة ..!!

ولكن ماذا إن ذهبت إلى السوق ووجدت أن عدد البائعين أكثر من عدد المشترين ؟ وإنه لا يوجد الكثير من الراغبين في شراء سيارتك ؟

سيهبط سعر السيارة من 10.000$ إلى 9500$ مثلا .

معنى ذلك انك لو بعت السيارة بسعر السوق الحالي فإنك ستخسر 500$ .

حيث إنك لو أمرت وكالة السيارات أن تبيع السيارة عندما أصبح سعرها بالسوق 9500$ ستقوم بتنفيذ الأمر وستحصل على 9500$ وستخصم من حسابك لديها مبلغ 500$ لتستكمل قيمة السيارة كاملة , وستعيد لك العربون الذي دفعته كهامش مستخدم وبذلك يكون حسابك لديهم = 2500$ ( 3000$ الحساب الأصلي – 500$ الخسارة ) .

طبعا هذا لا يعجبك ..

ولا يعجب أحد صدقني ..!!

لذا ستنتظر على أمل أن يزداد الطلب على سيارتك ويعود السعر للارتفاع .

ولكن ماذا لو لم يزد الطلب بل زاد العرض ؟!!

سيهبط سعر سيارتك أكثر من 9500$ إلى 9000$ .

هنا لو أمرت الوكالة ببيع سيارتك بالسعر الحالي ستكون خسارتك 1000$ ستخصمها الوكالة من حسابك وسيتبقى في حسابك 2000$ .

ستنتظر أكثر ..

ولكن السعر ما زال في هبوط سيصل مثلا إلى 8000$ .

ماذا سيحصل هنا ؟

أنت يمكنك أن تنتظر أكثر لعل السعر يعود للارتفاع .

ولكن وكالة السيارات لن تنتظر لحظة واحدة ..!!

فهي تراقب سعر السيارات في السوق كما تراقبه أنت تماما ..!!

فهي لن تسمح للسعر بأن يهبط بأكثر من ذلك ..

لماذا ؟

لأن المبلغ الذي لديك كهامش متاح = 2000$ وهو كما علمت أقصى مبلغ يمكنك أن تخسره في هذه الصفقة .

فعندما يصل سعر السيارات في السوق إلى 8000$ ولو قررت أن تبيع سيارتك بهذا السعر ستتمكن الشركة من استكمال بقية ثمن السيارة وذلك بخصمها من حسابك الموجود لديها , يمكنها خصم 2000$ الموجودة كهامش متاح لديك .

ولكن إن أصبح سعر السيارات أقل من 8000$ معنى ذلك أن خسارتك ستكون أكثر من 2000$ عندها لو قررت بيع السيارة لن تتمكن الوكالة من استكمال بقية قيمة السيارة من حسابك والذي لا يوجد فيه كهامش متاح سوى 2000$ فقط ..هنا ستتحمل الوكالة جزء من الخسارة .

وهذا ما لا تسمح به أبدا ..!!

فكل ما يمكنك خسارته هو المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك .

ولكن ماذا سيحدث عندما يصل سعر السيارة في السوق إلى 8000$ ؟

سيأتي لك من الوكالة ما يسمى بنداء الهامش Margin Call .

وهو تحذير تطالبك فيه الشركة إما ببيع السيارة فورا أو بإضافة مزيد من النقود للهامش المتاح لديك .

ما المقصود بذلك ؟

نقصد بذلك أن وكالة السيارات تراقب سعر السيارات طوال الوقت ومع أي تغير في سعر السيارات في السوق تفترض أنك ستأمرها ببيع السيارة به .

وتحرص دوما على أن تتحمل أنت الخسارة كاملة وليس هي .

فكما أنها لا تشاركك الربح لا تشاركك الخسارة .

فعندما أصبح سعر السيارة في السوق 9000$ لا مشكلة بالنسبة لوكالة السيارات , لأنك إن أمرتها ببيع السيارة بهذا السعر ستتمكن من استكمال قيمة السيارة بخصم 1000$ من الهامش المتاح الذي لديك .

وعندما يصبح سعر السيارة في السوق 8500$ أيضا لا مشكلة حيث يمكنها أن تخصم الفارق من الهامش المتاح لو أمرتها ببيع السيارة بهذا السعر .

ولكن عندما يصبح سعر السيارة في السوق 8000$ فلو أمرتها ببيع السيارة بها السعر ستخصم الفارق من الهامش المتاح لديك وهو كل الهامش المتاح الذي لديك = 2000$

فإذا انخفض السعر أكثر - ولو فلسا واحدا - لن تتمكن من استكمال قيمة السيارة من الخصم من حسابك .

فلو فرضنا أن سعر السيارة في السوق أصبح = 7500$ فلو بعت السيارة بهذا السعر ستكون خسارتك = 2500$

سعر البيع – سعر الشراء

7500$ - 10.000$ = - 2500$

يمكنها أن تخصم كل الهامش المتاح الذي لديك وهو 2000$ وسيظل 500$ لن تتمكن من تغطيتها من حسابك وستتحمل هي هذه الخسارة .

لذا فعندما يصبح : سعر السوق الحالي – سعر الشراء = الهامش المتاح .. سيأتيك نداء الهامش

فما الذي عليك عملة عندها ؟

أمامك خيار من اثنين :

إما أن تأمر الوكالة ببيع السيارة بهذا السعر أي تبيعها بسعر 8000$ وبذلك ستنفذ الوكالة الأمر وتخصم الفارق من الهامش المتاح لديك وبذلك ستخصم 2000$ وتكون بذلك قد استكملت الوكالة كامل قيمة السيارة ( 8000$ سعر السوق الحالي + 2000$ المبلغ المخصوم من حسابك ) وبذلك تعيد لك العربون المدفوع كهامش مستخدم ويصبح في حسابك 1000$ لديها ( 3000$ الحساب الأصلي – 2000$ المبلغ المخصوم )

وتكون خسارتك في الصفقة هي 2000$ تحملتها أنت بالكامل .

وإذا لم ترغب في البيع بهذا السعر وأردت الانتظار أكثر لعل السعر يعاود الارتفاع فعليك أن تضيف مزيد من المال للهامش المتاح لديك .

فإذا فرضنا أنك أضفت 1000$ على الهامش المتاح سيصبح الهامش المتاح = 3000$

فحتى لو انخفض سعر السيارات إلى 7000$ ستتمكن الوكالة من استكمال كامل قيمة السيارة في حالة البيع بالسعر الحالي .

ولكن ماذا لو وصل سعر السيارة في السوق إلى 8000$ وجاءني نداء الهامش ولم أبع السيارة ولم أضف مزيد من المال لحسابي ؟ ماذا سيحدث ؟

ستبيع وكالة السيارات السيارة التي باسمك بسعر 8000$ ولن تنتظر منك أمرا .

ستتكفل بذلك بنفسها .. شئت أم أبيت ..!!

فخوفا من انخفاض السعر أكثر ستبيع السيارة بسعر 8000$ .

فهي كما قلنا لن تسمح لك بأن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك .

تسمى اللحظة التي تقوم الوكالة ببيع السيارة بها خوفا من أن تتحمل هي الخسارة بالإغلاق الجبري Auto Close .

وهذا تصرف عادل ولا شك ..

فعندما ترتفع أسعار السيارات فستحصل على الربح كاملا لنفسك ولن تكون مطالبا إلا بدفع القيمة الكاملة للسيارة .. فمن العدل إذا أن لا تتحمل الوكالة الخسارة الحادثة عن انخفاض الأسعار ..فهي لا تشاركك الربح ولا الخسارة .

إذا فهمت المثال السابق فقد فهمت المبدأ الذي تقوم علية المتاجرة بنظام الهامش trading in margin basis .

فنظام المتاجرة بالهامش هو فرصة للكثير من الناس تمكنهم من المتاجرة بحجم يفوق رأسمالهم عدة أضعاف مع الاحتفاظ بالربح كاملا وكأنهم يمتلكون السلعة فعليا وبالتالي يمكن المتاجر من الحصول على أرباح هائلة وبنسبة لا يمكن الحصول عليها بأي نوع آخر من أنواع الاستثمار .

كثير هم الناس الذين لديهم الفاعلية للخوض في عالم الأعمال ولكن مشكلتهم الكبرى أنهم لا يملكون رأس المال الكافي الذي يمكنهم من العمل .

بالمتاجرة بالنظام الهامشي فآخر ما تهتم به هو رأس المال !!

يمكنك أن تفهم المتاجرة بالنظام الهامشي وكأنها قرض مؤقت من المؤسسة التي تتعامل معها ..حيث تقرضك المؤسسة السلعة التي ترغب المتاجرة بها مقابل دفعك لجزء بسيط من قيمتها كعربون مسترد , على أن تعيد قيمة هذه السلعة بعد أن تبيعها دون أن يشاركك أحد بالربح أو الخسارة .

ولضمان أن لا تأخذ هذه السلعة وتهرب بلا عودة تظل هذه السلعة لدى المؤسسة محجوزة باسمك , حيث يمكنك أن تبيعها بأن تأمر order المؤسسة أن تبيعها بالسعر الذي تراه أنت مناسبا , سواء بربح أم بخسارة على أن لا تزيد قيمة الخسارة عن المبلغ الموجود في حسابك لدى المؤسسة والذي ستستخدمه المؤسسة لتغطية الخسارة إن حصلت لاسترداد قيمة السلعة كاملة دون نقص وفي كافة الأحوال .

ستتمكن من المتاجرة بأنواع مختلفة من السلع وبأحجام قد تفوق رأسمالك 200 مرة ..!!

سنواصل باقي الشرح مع مزيد من الردود

تعلم العمل في بورصة العملات الدولية واحصل علي دخل شهري متميز
فكرة مشوشة عن التعاملات في البورصات المحلية والدولية على حد سواء - تكملة
طريقة المتاجرة العادية بالبورصة
كيف تتحقق الأرباح في المتاجرة بالبورصة ؟
انواع البورصة والبورصات التي تتعامل بنظام الهامش
المتاجرة بنظام الهامش وأنواع البورصات
المتاجره بنظام الهامش المتاجرة بالعملات Currencies Trading
اسس المتاجرة بالعملات الدولية
هل انت مستعد للمتاجرة بالبورصة والعملات والبدء الان
برنامج تداول العملات في البورصة الدولية للعملات Marketiva
مدخل للتحليل الفني هل يجب ان اشتري اليوم ؟
المؤشرات الفنية اصدقاء المضارب الناجح الماكد
مصادر Resources
المتاجرة بالعملات (البورصة) + من الناحية الشرعية





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح طريقة حرق الاسطوانات العادية أو DVD ببرنامج النيرو محمد مصطفى محمود برامج نسخ وحرق الاسطوانات CD/DVD Burning, Ripping, Copying 43 14-05-2016 06:24 AM
ممكن شرح طريقة دمج DriverPacks يدويا لانها تسبب لي مشكلة بالطريقة العادية rinoum123456 المرحلة الثالثة : إضافة البرامج و الدرايفرات وبعض ملفات الميديا أو الخلفيات 4 20-12-2013 01:46 AM
طريقة فصل المواضيع المثبتة عن العادية بدون هاكات Mo7amed Abdo تطوير المواقع 3 03-10-2013 12:35 AM
غير طريقة التصفح العادية الى ماهو جديد-*فى المتصفح فاير فوكس *- عبدالرحمن برامج 5 07-02-2008 10:37 PM
كيف تتحقق الأرباح في المتاجرة بالبورصة ؟ Specialest توصيات مجانية لسوق الفوركس - توصيات الاسهم - تحليل فني - Forex 0 24-11-2005 03:12 AM
 


طريقة المتاجرة العادية بالبورصة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.